التفسير الميسر للقرآن الكريم ٣

حول الكتاب

هو تفسير  ميسر مختصر للقرآن الكريم من جمع وتأليف الشيخ سعيد بن أحمد الكندي رحمه الله، فرغ المؤلف من تصنيفه يوم الأربعاء 2 من ذي الحجة سنة 1181هـ .
 يقول الشيخ الكندي في خاتمة تفسيره:
 "تم ما أردت نسخه من كتب التفسير، وقد زدت فيه وحذفت أشياء وجدتها في تفاسيرهم، وشيء منها نقلت معناه لا اللفظ، وشيء منها كتبته ولم يبن لي معناه، فمن قرأه أو قُرئ عليه فليتدبر ما قرأه أو قُرئ عليه منه، ولا يعمل بشيء منه إلا أن يتبين له صوابه، ويتضح له حقه من خطئه؛ لأن الحق واجبٌ اتباعه، والخطأ لازم اجتنابه.
وقد نسختُه من كتاب يسمى (مدارك التنزيل)، وكتاب (معالم التنزيل)، ومن كتاب (أنوار التنزيل وأسرار التأويل) المعروف بالبيضاوي، ومن كتاب (جوامع الجامع)، وكلها من تفاسير القوم، وزدتُ فيه أشياء من كتب أصحابنا-يعني علماء الإباضية-وشيئاً من عندي ما أرجوه أنه خارج على معاني الصواب، وحذفت منها ما حذفت طلباً للإيجاز". اهـ كلامه.

ويعلق الباحث الأستاذ سلطان الشيباني على هذا التفسير بقوله:
" واعتمد في وضعه أساساً على:
1-      مدارك التنزيل وحقائق التأويل لأبي البركات النسفي الحنفي (ت: 701 هـ ).
2-      معالم التنزيل لأبي محمد الفراء البغوي الشافعي ( ت: 616 هـ ).
3-      أنوار التنزيل وأسرار التأويل لأبي الخير البيضاوي الشافعي ( ت: 685 هـ ).
4-      جوامع الجامع لأبي علي الفضل الطبرسي الشيعي ( ت: 548 هـ ).
5-      الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل لأبي القاسم الزمخشري ( ت: 538 هـ ).
6-      إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم لأبي السعود العمادي ( ت: 951 هـ ).
وزاد عليه أشياء من عنده، كما أنه لم يغفل النقل عن علماء المذهب الإباضي".
ويضيف الأستاذ سلطان الشيباني:
"وطبع الكتاب في ثلاثة أجزاء سنة 1418 هـ/ 1998م بعُمان، بتحقيق الأستاذين مصطفى شريفي، ومحمد بابا عمي من جمعية التراث بالجزائر، وتصرف الناشرون بدون إذن المحققين، فغُيّر عنوانه إلى (التفسير الميسر للقرآن الكريم) وهو في الأصل بدون عنوان، وكان المحققان قد وضعا له-اجتهاداً منهما- العنوان التالي (تفسير القرآن الكريم)، ولم يُثبت مقدمة المحققين التي تعطي صورة واضحة عن الكتاب وتبين عملهم فيه، تفضل المحققان مشكورين فأرسلا إليَّ مقدمتهما التي تبلغ عشر صفحات، وهي كفيلة بتوضيح بعض ما قد يستشكله القارئ أثناء تصفحه للكتاب، وعدم نشرها إخلال بعمل المحققين في التفسير، وقد يؤدي إلى إلقاء اللوم عليهما، وتحميلهما ما لم يتحملاه.
على أن التفسير حُقق من نسخة يتيمة مليئة بالأخطاء ذُكر أنها النسخة الوحيدة، مع أن التقصي والبحث أثبتا وجود نسخ أخرى مخطوطة، بعضها يُنسب إلى مجهول، وعلى كلّ؛ فالتفسير يُعدُّ إلى الآن أول تفسير كامل للقرآن الكريم لمؤلف إباضي عُماني"اهـ كلام الشيباني.


تفسير سورة السجدة
تفسير سورة الأحزاب
تفسير سورة سبأ
 تفسير سورة فاطر
تفسير سورة يس
تفسير سورة الصافات
 تفسير سورة ص
تفسير سورة الزمر
تفسير سورة غافر
تفسير سورة فصلت
تفسير سورة الشورى
تفسير سورة الزخرف
تفسير سورة الدخان
 تفسير سورة الجاثية
تفسير سورة الأحقاف
 تفسير سورة محمد
تفسير سورة الفتح
تفسير سورة الحجرات
تفسير سورة ق
تفسير سورة الذاريات
تفسير سورة الطور
‎‏‏تفسير سورة القمر
تفسير سورة الرحمن
تفسير سورة الواقعة
تفسير سورة الحديد
تفسير سورة المجادلة
تفسير سورة الحشر
تفسير سورة الممتحنة .
تفسير سورة الصف
تفسير سورة  الجمعة
تفسير سورة المنافقون
تفسير سورة التغابن
تفسير سورة الطلاق
تفسير سورة التحريم
تفسير سورة الملك
تفسير سورة القلم
تفسير سورة الحاقة
تفسير سورة المعارج
تفسير سورة نوح
تفسير سورة الجن
تفسير سورة المزمل
تفسير سورة المدثر
تفسير سورة القيامة
تفسير سورة الإنسان
تفسير سورة المرسلات
تفسير سورة النبأ
تفسير سورة النازعات
 تفسير سورة عبس
تفسير سورة التكوير
تفسير سورة الإنفطار
تفسير سورة المطففين
تفسير سورة الانشقاق
تفسير سورة البروج
تفسير سورة الطارق
 تفسير سورة الأعلى
تفسير سورة الغاشية
تفسير سورة الفجر
تفسير سورة البلد
 تفسير سورة الشمس
 تفسير سورة الليل
تفسير سورة الضحى‎‏
تفسير سورة الشرح
تفسير سورة التين
 تفسير سورة العلق
تفسير سورة القدر
تفسير سورة البينة
تفسير سورة الزلزلة
تفسير سورة العاديات
تفسير سورة القارعة
تفسير سورة التكاثر
تفسير سورة العصر
تفسير سورة الهمزة
تفسير سورة الفيل‎‏
‏تفسير سورة قريش
تفسير سورة الماعون
تفسير سورة الكوثر
تفسير سورة الكافرون
 تفسير سورة النصر
تفسير سورة المسد
تفسير سورة الإخلاص
 تفسير سورة الفلق
تفسير سورة الناس
* الفهرس

شارك الكتاب
 التفسير الميسر للقرآن الكريم ٣
الناشر
بدون
تاريخ النشر
الطبعة الأولى ١٤١٨هـ - ١٩٩٨م
عدد الصفحات
561
التصنيف
رابط التحميل