عقد الجواهر شرح إرشاد الحائر في أحكام الحاج والزائر ٢

حول الكتاب

هذا الكتاب شرح لكتاب "إرشاد الحائر في أحكام الحاج والزائر" للشيخ العلامة محمد بن شامس البطاشي، وقد ركز المؤلف على المسائل التي تفرد بها الإباضية عن الجمهور، فأشبعها بحثا، كذلك حاول المؤلف جمع وترتيب كل أقوال أئمة المذاهب الإسلامية.

فهرس الجزء الثاني من كتاب
عقد الجواهر
شرح إرشاد الحائر في أحكام الحاج والزائر

باب السعي
اختلاف العلماء في حكم السعي بين الصفاء والمروة إلى ثلاثة مذاهب :
المذهب الأول : السعي ركن من أركان الحج والدليل عليه
المذهب الثاني : السعي سنة واجبة يجب بتركه دم والدليل عليه
المذهب الثالث : السعي سنة ولا يجب بتركه شيء والدليل عليه
الدعاء على الصفاء والمروة
المسافة من الصفا إلى المروة شوط ومنها إلى الصفا شوط آخر
من شروط السعي أن يتقدمه طواف صحيح فإِن سعى قبل الطواف ففيه خلاف
من نسي ركعتي الطواف وتذكرهما بعد السعي أو أثنائه
أصل مشروعية السعي بين الصفا والمروة
الرمل بين العلمين واجب عند أصحابنا مستحب عند قومنا
الخروج إلى الصفا من بابه
عدم اشتراط الطهارة للسعي ‎‏
‏طواف الحامل والمحمول ‏
الدليل على أفضلية الحلق على التقصير ‎‏
خلاصة باب السعي
ثانيا : كيفية السعي
ثالثا : شروط السعي
رابعا : سنن السعي
خامسا : مسائل في السعي
بناءِ المسجد الحرام والزيادات فيه من عهد الخليل إبراهيم عليه السلام إلى اليوم

باب الخروج إلى منى
جواز الإحرام للحج قبل يوم التروية
طواف الوداع ( الصدر ) غير واجب للاحرام بالحج يوم التروية
الدليل على إقامة الصلوات الخمس بمنى
إهلال ابن عمر بالحج
ما يدعو به المحرم حال توجهه إلى م
جمع الصلوات في منى يوم التروية وأيام التشريق وهي مما تفرد به أصحابنا عن الجمهور
المبيت بمنى ليالي التشريق وفيه قولان :
القول الأول : المبيت بمنى واجب والدليل عليه
القول الثاني : المبيت بمنى سنة والدليل عليه

باب الخروج إلى عرفات
عدم اشتراط الطهارة للوقوف
سبب الجمع بين الظهر والعصر في عرفات السفر أو النسك
المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم من دعاء يوم عرفة
أركان الحج لا تنجبر بدم
اختلاف العلماء في حكم وقوف المغمي عليه والنائم والسكران:
أولا : المغمي عليه
ثانيا : النائم
ثالثا : السكران
إذا مات بعد الوقوف وقبل تمام المناسك
معنى المشعر الحرام
استحباب الإفطار لواقف عرفة
جماع المحرم ناسيا قبل الوقوف
عرنة ليست من عرفة
الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس
من أدرك في عرفة من الشمس قدر الباقيات الصالحات فقد أدرك الحج
إلى متى يدرك المحرم الحج إذا أتى عرفة ؟
إذا رأى هلال الشهر وحده دون الناس وجب عليه الوقوف بعرفات حسب رؤيته
الوقوف بوادي عرنة
الجمع بين النهار والليل في الوقوف بعرفة والخلاف في وجوبه
حكم من لم يدرك عرفات
القارن والمتمتع إذا خافا فوت الموقف بعرفات
خلاصة باب الخروج إلى عرفات
أولا : حكم الوقوف
ثانيا : وقت الوقوف
ثالثا : مكان الوقوف
رابعا : شروط الوقوف
خامسا : سنن الوقوف

باب الإفاضة إلى المزدلفة
ما يفعله المفيض إلى المزدلفة
الإفاضة قبل غروب الشمس والأقوال الواردة فيها
الوقوف بعرفة قبل التاسع أو بعده خطأ
الدعاء عند المشعر الحرام
كراهية صلاة المغرب والعشاء قبل المزدلفة
حصى الجمرات على قدر حصى الخذف
غسل الجمرات غير ثابت بالسنة
المواضع التي يكره أحذ الخصى منها
السنة أن يصلي الفجر بالمزدلفة في أول وقتها
وادي محسر
اختلاف العلماء في حكم المبيت بمزدلفة إلى ثلاثة أقوال :
القول الأول : المبيت بمزدلفة واجب يجبر بدم  والدليل عليه
القول الثاني : المبيت بمزدلفة ركن فمن فاته تحلل من إحرامه بعمرة والدليل عليه
القول الثالث : المبيت بمزدلفة سنة ولا يجب بتركه شيء
الدليل على أن الدفع من عرفات بعد الغروب والدفع من مزدلفة قبل طلوع الشمس
حديث أسماء بنت أبي بكر في أذن النبي صلى الله عليه وسلم  للظعن بالدفع ليلا
حديث عائشة في إذن الرسول صلى الله عليه وسلم لسودة بالدفع من مزدلفة ليلا
اختلاف العلماء في حكم الدفع قبل طلوع الفجر
حكم من بقي واقفا بمزدلفة حتى طلعت عليه الشمس
حكم من دفع من مزدلفة قبل الفجر وطلع عليه الصبح بمنى
 حكم من دفع من مزدلفة قبل الفجر وطلع عليه الصبح بوادي محسر
الدليل على استحباب تقديم صلاة الفجر بمزدلفة في أول وقتها
استصحاب الذكر والدعاء عند الإفاضة من مزدلفة

باب الرمي والحلق والذبح وغير ذلك
الدليل على أن رمي جمرة العقبة من بطن الوادي
يستحب له التكبير عند الرمي
ميزات جمرة العقبة عن الجمرتين الأخريين
أين يقف من يرمي جمرة العقبة ؟
جواز رمي جمرة العقبة راكبا  والدليل عليه
متى يقطع المحرم بالحج التلبية ؟
يستحب أن يجعل مكة عن يساره ومنى عن يمينه ويستقبل العقبة عند رميها
الدليل على أنه إذا رمى جمرة العقبة فلا يقف عندها للدعاء
وجوب الدم على من قدم نسكا على نسك من أفعال يوم النحر عامدا
معنى قوله صلى الله عليه وسلم ” ولا حرج ” ومذاهب العلماء في تأويله
الوقت الذي ترمى فيه جمرة العقبة وهو عند العلماء وقتان :
أولا : وقت الفضيلة : وهو بعد طلوع الشمس إلى زوالها من اليوم النحر
ثانيا : وقت الإجزاء : وفيه أربعة أقوال :
القول الأول : يجزي بعد طلوع الشمس ولا يجزي قبلها  والدليل عليه
القول الثاني : يجزي قبل طلوع الشمس ولكن بعد طلوع الفجر والدليل عليه
القول الثالث : يجزي بعد نصف الليل  والدليل عليه
القول الرابع : يجزي عن الضعفة بعد طلوع الفجر وعن غيرهم بعد طلوع الشمس
ملخص أقوال المذاهب في رمي جمرة العقبة
لا يجزي الرمي بغير حصى الحرم
حكم من نسي التكبير عند رمي الجمرة
من ذبح قبل الرمي
كراهية الرمي بما رمى به الناس
من رمى بأقل من سبع متعمدا أو ناسيا
خلاصة باب الرمي والحلق والذبح
أولا : شروط الرمي
ثانيا : سنن رمي جمرة العقبة

باب ما يفعله الحاج بعد جمرة العقبة
الدليل على أن الحلق بعد الذبح
التخيير بين الحلق والتقصير
الأخذ من شعر اللحية عند التحلل
أقل ما يجزى الرجل من التقصير
ما يجزي المرأة من التقصير
إذا قصرت المرأة شعرها دفنته
لأهل العلم في حكم الحلق والتقصير قولان :
القول الأول : أنهما نسكان من منسك الحج والعمرة والدليل عليه ٠
القول الثاني : أنهما ليسا بنسك وإنما هما استباحة محظور والدليل عليه
ما لا يباح للمحرم بعد التحلل الأول وفيه مذهبان :
المذهب الأول : يباح له كل شيء عدا النساء والصيد والطيب والدليل عليه ‎‏
‏المذهب الثاني : يباح له كل شيء عدا النساء والدليل عليه ما يحصل به التحلل الأول وفيه قولان :
القول الأول : يحصل التحلل الأول برمي جمرة العقبة والدليل عليه ٠٠
القول الثاني : يحصل التحلل الأول برمي جمرة العقبة والحلق والدليل عليه ‎‏
ما ترجح للمذاهب فيما يحصل به التحلل الأول
لا حج لمن طاف للإفاضة على غير طهارة وتحلل
الخلاف في حكم ركعتي الطواف وفي وقت تأديتهما
حكم ترك المبيت بمنى ليالي التشريق

باب رمي الجمار
الخلاف في رمي الجمرات قبل الزوال
من هو محمد بن علي ؟
الرخصة في تأخير الرمي إلى ما بعد الزوال وإلى الليل
الخلاف في رمي جمرة العقبة ليلا لمن لم يرمها نهارا وحجه كل فريق ‏
ما يدعو به عند رمي الجمرتين الصغرى والوسطى
تسمية أيام التشريق
من لم يرم في اليوم الأول والثاني رمي في اليوم الثالث كل جمرة بواحد وعشرين حصاة في موقف واحد
جمرة العقبة تفوت بانقضاء النحر ويلزم عليها الدم
الترتيب في رمي الجمرات سنة عندنا والأحناف وواجب عند الجمهور
من فاته الرمي في اليوم الأول أو اليوم الثاني
أعظم الرمي أوله وآخره
تعمد ترك حصاة واحدة أو أكثر في الرمي يوم النحر وأيام التشريق أو ترك الحمار كلها
تجوز المبايعة والتجارة في أيام الحج
معنى قوله تعالى ” فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ”
النفر الأول يكون قبل غروب شمس اليوم الثاني  وعند الأحناف ما لم يطلع عليه فجر اليوم الثالث
من أدركه الليل قبل الخروج من منى
سبب تشريع الرمي ‎‏

باب فوات الحج
حكم الإحرام بعد الميقات ‎‏
‏من تعجل ليلة منى إلى عرفات
مذهب عمر بن خطاب في فوات الحج
حكم من فاته الوقوف بعرفة ومذاهب العلماء في المسألة ودليل كل مذهب
معن الاشتراط في الحج وحكمه
الإحصار والإحكام المتعلقة بالمحصر :
أولا : تعريف المحصر : ولأهل العلم في تعريفه مذهبان :
المذهب الأول : المحصر هو المحرم الذي يمنع عن إتمام مناسك حجه أو عمرته بأي عائق أو مانع والدليل عليه ‎‏
‏المذهب الثاني : المحصر هو المحرم الذي يمنع عن إتمام مناسك حجه أو عمرته بمانع العدو فقط والدليل عليه ‏
ثانيا : حكم المحصر : وتتعلق به الأحكام التالية :
 1- زمان التحلل
2- الهدي : مكانة وزمانه ونوعه ‎‏
ثالثا : القضاء وفيه قولان :
القول الأول : عليه القضاء  والدليل عليه
القول الثاني : ليس عليه القضاء  والدليل عليه
رابعا : اجتناب النساء والصيد  والخلاف الوارد فيه ‎‏ ‏
خلاصة الإحصار
الرخصة للمحرم في الرمي عن نفسه وغيره في موقف واحد
طواف المريض للإفاضة
آخر وقت طواف الإفاضة
تقدم طواف الإفاضة على الذبح والحلق
من طاف للإفاضة ثمانية أشواط ناسيا
كراهية الإقران في الطواف

باب الفدية والجزاء
الصيد وأقسامه والجزاء الواجب فيه
الجزاء في قطع شجر الحرم وما فيه من استثناءات
قتل الصيد خطأ واختلاف العلماء في إيجاب الجزاء على قاتله إلى فريقين :
الفريق الأول : فيه الجزاء إلحاقا له بالقتل العمد في وجوب الكفارة والدليل عليه
الفريق الثاني : لا جزاء في قتل الصيد خطأ  والدليل عليه
الجزاء على قاتل الصيد دون جارحه أو كاسره
على قاتل الصيد أن يحكم عدلين ولا يجوز أن يحكم نفسه وعدلاً واحدا ‎‏
‏الطعام الذي يخرجه قاتل الصيد ‎‏
هل لقاتل الصيد أن يخرج قيمته مباشرة للفقراء ؟
هل لقاتل الصيد إطعام الفقراء خارج الحرم ؟ ‎‏
‏قضاء الصحابة والتابعين في حمار الوحش ‎‏
‏قضاء الصحابة في الضب ‎‏
‏قضاء النبي صلى الله عليه وسلم الظبي والأرنب واليربوع ‎‏
‏قضاء الصحابة والتابعين وأهل العلم في بيض الحمام ‎‏
‏قضاء حاجب ورجل من المسلمين في زوج حمام وبيضتين
قضاء النبي صلى الله عليه وسلم في الضبع بكبش ‎‏
‏اختلاف أهل العلم في الجزاء على من أصاب بيض نعام ‎‏ ‏
اختلاف أهل العلم في وجوب الكفارة على قاتل القملة
والذرة والبعوضة وما في حكمها
اختلاف أهل العلم في كون الجرادة من صيد البر أو البحر
وفي وجوب الكفارة فيها
من أحرم وقي ملكه صيد ‎‏
‏قضاء الصحابة والتابعين في النعامة ببدنة
اختلاف أهل العلم في حرم المدينة إلى فريقين :
الفريق الأول : يرى أن للمدينة حرم كحرم مكة  والدليل عليه
الفريق الثاني : لا يرى للمدينة حرم كحرم مكة  والدليل عليه
جدول لبعض الصيد من الحيوان والطير والجزاء الوارد فيه
وفي الشجر

باب الهدي
البدن يعم الإبل والبقر ‎‏
‏الهدي يأتي على حمسة أقسام :
القسم الأول : هدي التطوع ‎‏
‏القسم الثاني : هدي المتعة والقران ‎‏
‏القسم الثالث : هدي النذر ‎‏
‏القسم الرابع : هدي الكفارة وهو ثلاثة أنواع :
النوع الأول : هدي الفدية ‎‏
‏النوع الثاني : هدي الجزاء ‎‏
‏النوع الثالث : هدي القضاء ‎‏
‏القسم الخامس : هدي الإحصار ‎‏
‏الإشعار والتقليد ويتعلق بهما الأحكام التالية :
 1- تعريف الإشعار والتقليد ‎‏
‏ 2- مشروعية الاشعار والتقليد والدليل عليهما ‎‏
‏ 3- حكم الإشعار والتقليد ‎‏
‏ 4- ما يترتب على الاشعار والتقليد ‎‏
‏إشعار الرسول صلى عليه وسلم وتقليده
تعريف اهدي
الرجوع في الهدي وابداله إذا لم يشعر ولم يقلد
الدليل على وجوب الهدي في حق الحصر والمتمتع وقاتل الصيد
وعلى إلقاء التفث ولبس المخيط والجماع
عطب الهدي
ما جاء في الهدي إذا عطب في الطريق
العلة في عدم أكل الهدي المعطوب من قبل أصحابه

باب الضحايا
تعريف بعض المصطلحات الواردة في الباب وبيان حكم الأضحية :
أولا : تعريف الأضحية
ثانيا : تعريف الهدي
ثالثا : تعريف المتعة والفدية والجزاء
رابعا : حكم الأضحية وفيها قولان :
القول الأول : أنها سنة مؤكدة والدليل عليه
القول الثاني : أنها واجبة والدليل عليه
اللغات الواردة في الأضحية
اختلاف العلماء في تأويل حديث أم مسلمة إلى ثلاثة مذاهب
الدليل على مداومة النبي صلى الله عليه وسلم على الأضحية
الضحية لا تجوز إلا من بهيمة الأنعام
اختلاف أهل العلم في أفضل الأضاحي إلى قولين :
القول الأول : الأفضل الضان ثم المعز ثم البقر ثم الإبل والدليل عليه
القول الثاني : الأفضل الإبل ثم البقر ثم الضأن ثم المعز والدليل عليه
الاشتراك في الهدي والأضحية
أسماء البدنة بحسب سنها
صفات الأضحية ثلاثة أنواع :
أ - صفات مستحبة والدليل عليها
ب - صفات مانعة الإجزاء والدليل عليها
ج - صفات مكروهة والدليل عليها
اختلاف أهل العلم في وقت ذبح الضحايا إلى حمسة أقوال :
القول الأول : يوم النحر ويومان بعده  والدليل عليه
القول الثاني : يوم النحر وثلاثة أيام بعده  والدليل عليه
القول الثالث : يوم النحر فقط  والدليل عليه ‎‏
‏القول الرابع : يوم النحر لأهل الأمصار ويومان بعده لمن في منى والدليل عليه ‏
القول الخامس : جميع شهر ذي الحجة ‎‏
‏لا يجوز الذبح قبل ذبح الإمام ‎‏
‏متى يصوم إذا عدم الهدي ؟ ‎‏
‏المتمتع إذا عدم الهدي فصام ثم وجد الهدي في أثناء صيامه أو بعده
إبدال الأضحية بمثلها أو أفضل منها
توجيه الذبيحة إلى القبلة والتكبير عليها
الدليل على جواز ادخار لحوم الأضاحي أكثر من ثلاث ليال
الخلاف في بيع جلد الأضحية
لا يعطى القصاب من الأضحية
كيفية ذبح الأضحية
إذا ولدت الضحية بعد تعيينها لحق بها ولدها في الحكم فوجب ذبحه معها
الإطعام من الأضحية واجب
يأكل من هدي المتعة والقران والتطوع ولا يأكل من هدي
الفدية ولا الجزاء
مع قوله تعالى: ” ما استيسر من الهدي ”
منع الذبح ليلا

باب الوداع
مسائل تتعلق بطواف الوداع :
أولا : حكمه : ولأهل العلم فيه ثلاثة أقوال :
القول الأول : واجب ويلزم بتركه دم  والدليل عليه
القول الثاني : واجب ولا يلزم بتركه شيء
القول الثالث : سنه ولا يلزم بتركها شيء  والدليل عليه
ثانيا : وقته
ثالثا : حكم طواف الوداع في حق الحائض والنفساء والمريض
دعاء الملتزم ‎‏
‏معنى طواف الصدر ‎‏
‏جدول بأهم أعمال الحج والعمرة في المذاهب ‎‏

باب زيارة قبر النبي  صلى الله عليه وسلم
اختلاف أهل العلم في حكم زيارته صلى الله عليه وسلم‎‏
‏معرس الرسول صلى الله عليه وسلم ‎‏
‏ما جاءِ في فضل زيارته صلى الله عليه وسلم
كيفية ترتيب القبور الثلاثة  صلى الله عليه وسلم
المشاهد التي يستحب للحاج زيارتها في المدينة المنورة
بناء المسجد النبوي والزيادات فيه من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وإلى اليوم

خطبة عرفة
حجة النبي صلى الله عليه وسلم ” حجة الوداع ”
فهرس المراجع والمصادر ‎‏

شارك الكتاب
عقد الجواهر شرح إرشاد الحائر في أحكام الحاج والزائر ٢
الناشر
دار ومكتبة الهلال
تاريخ النشر
الطبعة الأولى ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م
عدد الصفحات
435
التصنيف