شرح الجامع الصحيح ٣

حول الكتاب

من مقدمة الكتاب: "إن الجامع الصحيح مسند الإمام الكامل والهمام الفاضل الشهير بين الأواخر والأوائل( الربيع بن حبيب) رضي الله عنه وأرضاه وجعل الجنة مستقره ومثواه من أصح كتب الحديث سنداً ، وأعلاها مستنداً ، فما أحق متنه أن يوصف بالعزيز ، وما أجدر سنده أن يدعى بسلاسل الإبريز ، لشهرة رجاله بالفقه الواسع ، والعلم النافع ، والورع الكامل ، والفضل الشامل ، والعدل والأمانة ، والضبط والصيانة ، لكن لطول العهد ، وسوء الجد ، وقع فيه من التحريف من النسّاخ من غير قصد ، فأجمعت على تصحيحه عزمي ، على قدر مبلغ علمي وفهمي ، فجمعت من نسخه ما أمكن ، واخترت من مجموعها ما هو أليق وأحسن ، فخرجت من الجميع نسخة أرى أنها أصح من غيرها ، ولا ادّعي سلامتها على الإطلاق ، غير أني لم أجد فوقها من مطاق ، وبعد أن تم تصحيح الكتاب شرعت في تعليق تقريرات عليه تبين معناه اللطيف ، وتحل مبناه المنيف ، ينتفع بها العالم والضعيف ،على وتيرة مختصرة ، وطريقة معتبرة ، اقتصرت فيها على أقل ما يمكن الاقتصار عليه ، من بيان المتن المشار إليه ، ثم عنّ لي في أثناء التأليف أن أجعل الشرح متوسطاً لا طويلاً مملاً ، ولا قصيراً مخلاً ، فمن ثم تجد الاختصار في أول الكتاب أشد منه في ما بعد ذلك ، والله حسبي ونعم الوكيل "

فهرس الكتاب
‎‏ كتاب النكاح
 [ باب في الأولياء ]
‎‏ ما جاء أنه لا نكاح إلا بولى“ وصداق وبينة
‎‏ ما جاء في اعتبار رضى المرأة في صحة تزويجها
‎‏ ما جاء في النهي عن رد الكفء إذا خطب
‎‏ ما جاء في صفة الأكفاء
‎‏ ما جاء في النهي عن الشغار
ما جاء في أقل الصداق
‎‏ [باب ما يجوز من النكاح وما لا يجوز]
‎‏ ما جاء في النبي أن يجمع بين المرأة وعمتها
‎ ما جاء في النهي عن المتعة وعن أكل لحوم الحمر الأنسية
‎‏ ما جاء في أن الحرم لا ينكح ولا ينكح
ما جاء في وليمة العرس
‎‏ ما جاء في تزويج الصبية
‎‏ [باب الرضاع]
ه»؛ ما جاء في أنه محرم من الرضاع ما يحرم من النسب
‎ ما جاء في الغيلة
‎‏ [ باب في السبايا والعزلة]
‎‏ ما جاء في استيراد الاماء
‎‎‏ ما جاء في العزلة
‎ ما جاء في كسر الشهوة بالصوم

كتاب الطلاق والخلع والنفقة
ما جاء أن الطلاق في الحيض حرام
‎‏ ما جاء أن لا طلاق إلا بعد نكاح
‎‏ ما جاء في نهى امرأة أن تسأل طلاق أختها
‎‏ما جاء في طلاق البتة وأنه لا نفقة للمبتوتة
‎‏ ما جاء في الطلاق قبل الدخول
‎‏ ما جاء في أول خلع في الإسلام
ما جاء في خيار الأمة إذا عتقت.
‎‏ [باب الحداد والعدة]
‎‏ ما جاء في وجوب الاحداد على الزوج أربعة أشهر وعشراً
‎ ما جاء أن المتوفى عنها تقيم في بيتها حتى تحل
‎‏  ما جاء في عدة الحامل المتوفى عنها
‎‏ [ ب الحيض ]
‎‏ ما جاء في أقل الحيض و أكثره
‎‏  ما جاء أن الرجل أحق بامرأته‏ ما لم تغتسل من الحيضة الثالثة
‎‏ ما جاء في صفة الطهر من الحيض
‎‏ ما جاء في تحريم وط الحائض
‎‏ ما جاء في طهارة بدن الحائض
‎‏ ما جاء في وجوب الغسل بادبار الحيضة
‎‏ ما جاء في غسل دم الحيضة من الثوب
‎‏[باب المستحاضة]‎  

‎‏ ما جاء أن المستحاضة تغتسل وتستثفر
‎‏ ما جاء في غسل المستحاضة بعد ذهاب قدر الحيضة
‎‏ ما جاء في استظهار المستحاضة وهو المعروف بالانتظار
ما جاء أن المستحاضة تتوضأ لكل صلاة

‏ كتاب البيوع

‎[‏باب ما ينهى عنه من البيوع‎ ]

‎‏ ما جاء في النهي عن تلقي السوالع
‎ ‏ ما جاء في النهي عن بيع الملامسة والمنابذة وحبل الحبلة ‏والملاقيح والمضامين
‎‏  ما جاء فيمن باع نخلا قد أبرت
‎‏  ما جاء أن من شرط شرطاً فاسدا لغا وصح العقد
‎ ‏
 [ باب الربا والانفساخ والغش]
‎‏ ما جاء في الأصناف التي جري فها الربا
 ما جاء في وجوب التماثل في الجنس الواحد إذا كان يدا ‏بيد والكلام في بيان ذلك
‎‏ ما جاء في الصرف
ما جاء  في الانكار على من عمل بالربا جهلا بالحكم أو تجاهلا به
‎‏ ما جاء في بيع الحيوان بعضه ببعض متفاضلا
ما جاء  في بيع التمر بالتمر
ما جاء في استقراض الحيوان والقضاء بالأفضل من جنسه
‎‏ ما جاء في تحريم الغش
ما جاء في اختلاف الجنسين
ما جاء في التسعير
ما جاء في إفلاس الغريم
ما جاء في الشفعة والرهن والقراض

كتاب الأحكام
‎‏ ما جاء أن حكم الحاكم لا يحلل حراما
ما جاء في التشديد في أمر القضاء
ما جاء أن من حكم بين اثنين فقد ذبح نفسه بغير سكين
ما جاء في لزوم الفقير وأن المدعي ما ليس له والمنكر ما عليه كافران
ما جاء أن البينة على من ادعى واليمين على من أنكر
ما جاء أن بين كل حالفين يمين
ما جاء فيمن يأتي بشهادته قبل أن يسأل عنها
ما جاء في منع الشهادة على غير الحق
ما جاء في جواز الصلح للحاكم
ما جاء في إسناد القضاء الموافق للحق إلى كتاب الله وفي تكلم الخصوم بين يدي الحاكم
ما جاء في الحكم في مطل الغني
ما جاء في الحكم في أخذ الانسان حقه من مال خصمه بغير علمه
ما جاء من الحكم في جرح العجماوات والبئر والمعدن و خمس الركاز
ما جاء في الحكم بالحيازة
‎ما جاء من الحكم في العمرى
‎[ الباب السادس والثلاثون في الرجم والحدود ]
ما جاء في الإحسان
‎‏ ما جاء أن الرجم سنة واجبة
‎‏ ما جاء في اللعان
‎ما جاء في رجم المشركين
‎ما جاء في الانتفاء من ولد الملاعنة
ما جاء أن الولد للفراش وللعاهر الحجر
‎‏ما جاء في جلد البكر ورجم المحصن إذا زنيا
‎‏ ما جاء  في قطع يد السارق
‎‏ ما جاء في جلد الأمة إذا زنت

[ الباب السابع والثلاثون ]
ما جاء أنه لا يأوي الضالة إلا ضال وأن ضالة المؤمن حرق النار
‎‏ ما جاء في ضالة الغنم والإبل

‏ [ باب اللقطة ]
‎‏ ما جاء في تعريف اللقطة وأن الحكم فيها بالعلامة
‎‏ ما جاء تعريف اللقطة سنتين

كتاب الذبائح
ما جاء في ميتة السمك والجراد
ما جاء في الذبح بغير الحديد
‎ما جاء في الوجوه المنهي عنها عند الذبح
ما جاء في ادخار لحوم الأضاحي والانتفاع بها
ما جاء أنه صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين
ما جاء في العقيقة

كتاب الأشربة من الخمر والنبيذ
ما جاء في إراقة الخمر وتحريم الانتفاع به
ما جاء في لعن الخمر و عمالها
ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميها بغير اسمها
ما جاء أن من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة إن لم يتب
ما جاء في كسر آ نية الخمر
ما جاء أن كل مسكر حرام
ما جاء في شرب الخليطين
ما جاء في الأوعية المنهى عن الانتباذ فيها

المحرمات من الأفعال والأقوال
‏ ما جاء في ثمن الكلب ومهر البغى وحلوان الكاهن
ما جاء في عسب الفحل
ما جاء في زناء العينين والجوارح
ما جاء في تحريم الزمر والنياحة
ما جاء في تحريم أحوال تفعلها النساء في أنفسهن
ما جاء في تحريم النظر إلى العورة وتحريم كشفها للناس
ما جاء في اتخاذ النساء القصة
‎‏ [ باب الطاعون ]
ما جاء في الطاعون
‎[ باب عدة الشهداء ]
‎‏
 في الحمى والوعك
‎‏ ما جاء في إطفاء الحمى بالماء
‎‏ ما جاء في حمى المدينة
ما جاء في الرقية من الوعك
‎ما جاء في أجر المريض
‎ما جاء في الرقية من لدغة العقرب
‎‏ ما جاء في عيادة المريض

كتاب الأيمان
‎‏ ما جاء في النهي عن الحلف بغير الله
‎‏ ما جاء فيمن حلف على شيء فرأى غيره خيرا منه
‎‏ ما جاء فيمن حلف على مال امرىء مسلم ليقطعه
‎‏ ما جاء أن النذر بمعصية الله لا يصح
‎‏ ما جاء في قضاء النذر عن الميت
‎‏ ما جاء في التشديد في اليمين الفاجرة

‏ في الديات والعقل
ما جاء في قدر الدية الكاملة
‎‏ ما جاء في دية المرأة
‎ما جاء في تخفيف دية الخطأ وتغليظ دية العمد
‎ ما جاء أن المسملين تتكافأ دماؤهم
‎ما جاء في دية الجنين

في المواريث
‎‏ ما جاء في التوريث بالولاء
‎‏ ما جاء أن لا وصية لوارث وأن القاتل لا يرث المقتول عمدا كان القتل أو خطأ
‎‏ ما جاء أن الأنبياء لا يورثون وأن ما تركوه صدقة
‎‏ ما جاء أن الكافر لا يرث المسلم ولا المسلم الكافر

‏ [ باب في العتق ]
‎‏ ما جاء في الذي يجزي في العتق الواجب
‎‏ ما جاء أنه لا عتق إلا بعد ملك
‎‏ ما جاء فيمن أعتق شقصا من عبد
‎‏ ما جاء أن الولاء كالنسب لا يباع ولا يوهب

الوصية
‎‏ ما جاء أنه لا وصية لوارث
‎‏ ما جاء في الحث على الوصية
ما جاء في الصدقة عمن مات بغتة ولم يوص
‎‏ ما جاء  في العمرى
‎‏ ما جاء في منع الوصية بأكثر من الثلث
‎‏ الضيافة والجوار وما ملكت اليمين واليتيم
‎‏ ما جاء في الحث على صلة الجار
‎‏ ما جاء في كف الأذى عن الجار
‎‏ ما جاء في الرفق بالمملوك والإحسان إلى الجار
ما جاء أن العبد إذا نصح لسيده وأحسن عبادة ربه فله أجره مرتين
‎‏ ما جاء في النهي عن استخدام العبيد بعد العتمة
‎‏ ما جاء في فضل من آوى يتيما
‎‏ ما جاء في المرافقة بين الجيران

[ الباب الخمسون]
الوعيد في الأموال
‎‏ ما جاء أن القليل من أموال الناس يورث النار
‎‏  ما جاء أن رد المظالم شرط لصحة التوبة
‎ ما جاء في النهي عن المشي في الزرع
‎ ما جاء في النهي أن يحلب أحدا ماشية غيره بغير إذنه
ما جاء في منع القليل من أموال الناس وإن كان مشاعاً
‎ما جاء في كسب الحجام
‎‏ [ باب جامع الآداب]
‎ما جاء في النهي عن التباغض والتحاسد والتدابر
‎ ما جاء في النهي عن هجران المسلم فوق ثلاث
‎‏  ما جاء في النهي عن سوء الظن وعن التجسس والتنافس
‎‏ ما جاء أن الحسد والظن والبغي من كبائر الذنوب
‎‏ ما جاء أن سوء الظن جائز فيمن عرف بالسوء
‎‏  ما جاء أن من حسد فلا يبغ
‎[ ‏باب نسمة المؤمن‎ ]
ما جاء في مثل للمؤمن
ما جاء في فضل التقوى
ما جاء في ذم الكبر ومدح التواضع
ما جاء في حفظ النفس من شر اللسان والفرج
‎ ما جاء في التحفظ عن اللقلق والقبقب والذبذب
‎‏ما جاء فيمن مات له ثلاثة من الولد او اثنان
‎ما جاء في الغضب
ما جاء في الترويع والكلاب وإفشاء السر والشيطان
‎‏ ما جاء ف النهي عن الترويع
ما جاء في أمر الكلاب
ما جاء في أمر الشيطان

‏أداب المؤمن في نفسه والسنن
ما جاء  في مداراة الرجال
‎‏ما جاء أن أحب الأعمال إلى الله أدومها
ما جاء في أدب الانتعال
ما جاء في احفاء الشارب وإعفاء اللحى
‎ما جاء في سنن الفطرة
ما جاء في مناجاة اثنين دون واحد

ما جاء في تغيير الأحوال آخر الزمان
ما جاء أن كل ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب الذنب
ما جاء أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تماثيل
‎‏ما جاء ف التحفظ من الكلام
‎‏ما جاء في عقوق الوالدين
‎ما جاء في ذي الوجهين
‎ما جاء في فضل الصدقة حتى على البهائم
‎‏ ما جاء في نزع المعاليق والجرس من العنق
ما جاء في سفر المرأة وحدها
ما جاء في إخراج الشوك من الطريق
‎ ما جاء ان السفر قطعة من المذاب
ما جاء أن الشؤم في الدار والمرأة والفرس
‎‏ ما جاء في رد السلام على اليهود
‎‏ ما جاء في صلة الرحم
‎ ما جاء أن دخول الجنة برحمة الله
‎‏ ما جاء في وجوب الخوف والرجاء
[باب إثم من كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم]
‎‏ [ باب في حلية رسول الله صلى الله عليه وسلم ]
‎ ما جاء في ترتيل القرآن
‎‏ ما جاء فيمن سلك طريقا يلتمس فيه علما

شارك الكتاب
شرح الجامع الصحيح ٣
الناشر
سعود بن حمد بن نور الدين السالمي
تاريخ النشر
١٩٩٣م
عدد الصفحات
663
التصنيف
رابط التحميل
المرفق الحجم
شرح الجامع الصحيح 3.pdf 27.48 ميغابايت
شرح الجامع الصحيح 3.txt 1.43 ميغابايت