حول الكتاب

حاشية الترتيب يتناول بالشرح والتعليق ألف حديث،
- جمعها الإمام الربيع بن حبيب البصري من الرواد الأوائل الذين اعتنوا بتدوين السنة.
- كان على طريق الأسانيد فرتبه الشيخ أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني وأضاف إليه روايات الإمام أفلح ومراسيل جابر بن زيد.
- رتبه على مئة وثلاث وستين بابا في مختلف فروع الفقه والسنة النبوية الشريفة، من عقائد وعبادات ومعاملات وآداب وسيرة وأخلاق.
- تعرض لها المحشي العلامة أبو ستة الجربي الإباضي بالشرح والبحث والمقارنة بين آراء علماء الأمة على اختلاف مذاهبهم دون تحيز أو ضيق أفق.
- حققه ووضع له الفهارس وخرج أحاديث المسند وترجم للأعلام فيه وللمشايخ الذين يورد المحشي أقوالهم: الشيخ إبراهيم محمد طلاي، عضو المجلس الإسلامي سابقا، ومفتش التعليم الثانوي.


فهرس موضوعات الجزء الرابع

 الباب الرابع والأربعون في الإيمان والنذور
  تعريف الإيمان والنذور
 هل النهي عن الحلف بغير الله للكراهية ؟
 هل تنعقد يمين من حلف بغير الله ؟
 في الحنث والتكفير إذا كان في ذلك خير ومصلحة
 هل يجوز تقديم كفارة اليمين على الحنث
 في اليمين الفاجرة والوعيد فيها
  فوائد من حديث (من حلف بيمين صبرة)
 فيمن نذر أن يفعل مكروها أو محرما
 في أنواع النذور والنذر بما ليس فيه طاعة واستحسان
 في الصدقة على الميت
 فوائد من حديث (أم سعد بن عبادة وقد ماتت بغتة)
 
الباب الخامس والأربعون في الديات و العقل
 في تعريف الديات والعقل
 في مقدار الدية من الذهب وغيره
 في دية الخطأ وكيف تؤدى
 الوعيد في قتل النفس المؤمنة والمعاهدة .
 لا يرث الكافر المسلم ولا المسلم الكافر .
 في ميراث المشرك إذا أسلم قبل القسمة .
  هل يتوارث أهل الملل
  في ذمة المسلمين يسعى بهم أدناهم .
 في دية الجنين : غرة عبد أو أمة .

 الباب السادس والأربعون - في المواريث .
 مبحث في الولاء والإرث به وحكم هبته أو نقله
 في قوله عليه الصلاة والسلام : ( لا يرث القاتل ) ومباحث في ذلك.
 متى يكون القتل غير مانع من الإرث ؟.
 مبحث في قوله عليه الصلاة والسلام : (نحن معاشر الأنبياء لا نورث).
  فيما أفاء الله على رسوله والحوار الذي دار بين الصحابة فيه .

الباب السابع والأربعون في العتق .
 في عتق المسلم دون المشرك للكفارة في حكم من ظاهر أو أعتق من لا يملك
  في حكم من أعتق جزء له في مشترك .

الباب الثامن والأربعون - في الوصية
  تعريف الوصية .
 جمهور الأمة على ( أن لا وصية لوارث ) .
  مبحث في الوصية للأقربين .
 فيما إذا أجاز الورثة الوصية ثم ردوها بعد موت الموروث .
 فيمن مات ولم يوص وهو يدين بالوصية .
 أدنى ما يوصى به للأقربين والخلاف في وجوبها ..
  فوائد من حديث ( الأمر بكتابة الوصية ) .
  في العمرى والرقبى .
 في حديك سعد وقد أجاز له النبي أن يوصى بالثلث .
 أجمعوا على منع الوصية بأزيد من الثلث لمن له وارث إلا بإجازة الورثة
 هل المعتبر في الثلث حال الإيصاء أو حال الوفاة ؟
 في حكم البقاء في مكه قبل الفتح وان الهجرة غير باقية بعده .

الباب التاسع والأربعون - في الضيافة والجوار .
في إكرام الضيف والضيافة ثلاثة أيام
 فوائد من حديث ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا ) .
 في الجوار وحق الجار
 في فضل القيام باليتيم احتسابا .
 مبحث في حديث ( لا يمنع أحدكم جاره أن يغرز خشبة ) .

الباب الخمسون - في الوعيد في الأموال
 الذنوب ثلاثة : ذنب يغفر وذنب لا يترك
 كيفيه التوبة من مظالم العباد .
 في النهى أن يأخذ المسلم من المسلم شيئا .
 في أجرة الحجام والخلاف في حكمها .

 الباب الواحد والخمسون جامع الآداب
 التحاسد والتدابر والتنافس
  فيما جاء في هجران المسلم لأخيه فوق ثلاث .
  مبحث في سوء الظن بالناس و كون الظن أكذب الحديث .
 في قول عمر رضى الله عنه : ( من علمنا فيه خيرا ) والاستدلال به على وجوب ولاية الأشخاص . .
  في كون الحسد المهلك هو الذي يكون معه البغي .
  في جواز تمنى زوال نعمة الفاسق .
  فرق ما بين المسلم والمنافق إذا حسد بغى وإذا تطير رجع .

 الباب الثاني والخمسون - في نسمة المؤمن ومثله .
  فيما ورد من كون أرواح الشهداء في حواصل طير . وكذلك روح المؤمن
  في مثل المؤمن بشجر النخل .
  في كون بركة النخلة مستمرة في أجزائها وأحوالها .
  فوائد من حديث ( إن من الشجرة .. ما هو مثل المؤمن . الخ ) .
  ما جاء فيمن اتقى الله كفاه الله مؤونة الناس
 ما جاء فيمن تواضع لله وترك الترفع .
 فيمن حفظ نفسه من اثنين .
 فيمن يموت له ثلاثة من الأولاد .
 مبحث في مفهوم العدد يقيني أم ظني ؟
 مبحث في المراد بتحلة القسم الواردة في الحديث والخلاف في ذلك .
  ما جاء في أنه ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد …

  الباب الثالث والخمسون - في الترويع والكلاب وإفشاء السر .
  ما جاء في ترويع المؤمن والسعاية به
  ما جاء فيمن اقتنى كلبا لغير ضرع أو زرع
  ما جاء في الأمر بغلق الباب وإكفاء الآنية وإطفاء النار .
 
الباب الرابع والخمسون - في أدب المؤمن في نفسه
 ما جاء في الأمر بمداراة الرجال .
 في أحب الأعمال إلى الله أدومها .
 النهى عن المشي بنعل واحدة .
 في الأمر باحفاء الشارب وإعفاء اللحى
 في سنن الفطرة والأمر بها .

 الباب الخامس والخمسون - في الآداب .
  في النهى عن تناجى اثنين عن واحد .
  في أن ابن ادم تأكله الأرض إلا عجم الذنب .
 في النهى عن اتخاذ الصور . وان الملائكة لا تدخل بيتا فيه تصاوير .
  في حفظ اللسان وان الرجل يتكلم بكلمة لا يظن ...
  ما جاء فيمن أدرك‏ أبويه ولم يدخل بهما الجنة ۔
 النهى عن النفاق وأن شر الناس ذو وجهين .
ما جاء في أن في كل ذي كبد رطبة أجرا
النهى عن اتخاذ القلائد للحيوان وغيرها دفعا للعين .
في النهى عن سفر المرأة إلا مع ذي محرم .
فائدة في بيان مقدار الفرسخ والذراع والميل والبريد والخلاف في ذلك
  ما جاء في فضل إزالة الأذى من الطريق .
  ما جاء في التعجيل بالعودة من السفر
 مبحث في معنى قوله عليه الصلاة والسلام : ( الشؤم في المرأة والدار والفرس ) .
  في سلام اليهود وكيفيه الرد عليهم .
 في فضل صلة الرحم وما ورد في ذلك .
  ما جاء في أنه ( لن يدخل الجنه أحد بعمله ) .
 مبحث في الجمع بين الحديث والآية الكريمة (ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون)
  ما جاء في النهى عن تزكية النفس بأن يقول ( أنا من أهل الجنة )

 الباب السادس والخمسون - في أتم من كذب على الله .
 في كراهه بعض الصحابة الإكثار من رواية الحديث .

 الباب السابع والخمسون - قي حلية رسول الله .
 في أوصاف رسول الله الجسمية والخلقية
 مبحث في ابتداء نزول الوحي وأول ما نزل من القرآن .
  في أزواح النبي صلى الله عليه وسلم .
 في ذكر بعض فضائل جابر بن زيد رحمه الله والصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه

الجزء الثالث من كتاب الترتيب
الباب الأول - الحجة على من قال إن أهل الكبائر ليسوا بكافرين .
 ما جاء في أنه لا يدخل الجنة مخنث ولا ديوث الخ ...
 مبحث في المتشبه بالنساء خلقة أو تكلفا
 ما جاء في الأمر بقتل الحيات والنهي عن التشاؤم من قتلهن
 ما جاء في النهى عن التطير
 ما جاء فيمن قال لأخيه (أنت عدوي)
ما جاء في النهى عن السحر والتكهن
 مبحث في السحر وأنواعه . وهل حقا سحر رسول الله ؟
 السحر إنما يؤثر بالقدرة الإلهية
  ما جاء في كون السحر من السبع الموبقات
  النهى عن إتيان النساء في أدبارهن . والوعيد في ذلك وفى اللواط
  في وعيد من ينتمى إلى غير أبيه أو يدعى غير مواليه
 في تفسير قوله : ( لا يقبل منه صرف ولا عدل )
  فيمن لا ينظر الله اليهم يوم القيامة
  مجموع من لا يكلمهم الله يوم القيامة وقد أنهاهم من عد ذلك إلى ١٩ صنفا
  في النهى عن المال الحرام ووعيده
  في وعيد المنفق سلعته كذبا والذي يجر إزاره خيلاء
 في قو له عليه السلام : (من أحدث في الإسلام حدثا فليس منا)
  في النهى عن إيذاء الذمي ووعيد من قتله
  في وعيد من أعان على قتل امريء مسلم
  مبحث في قوله عليه السلام : (لا ترجعوا بعدي كفارا)
  في وعيد المشتركين في دم مسلم
  في قوله عليه السلام : (الرشوة في الحكم كفر)
  في الرياء ووعيد من تصدق وصلى رياء
 في قوله عليه السلام : (من مات وعليه دين ...)
 كان عليه السلام يؤتى إليه بالجنازة فيسأل هل على صاحبها دين ؟
  في النهى عن التكبر والاستكبار
 في النهى عن التسميع بالناس وعن الرياء
في قوله عليه السلام : (من زنى سلب منه الإيمان)

الباب الثاني
 في الحجة على من قال (الإيمان قول بلا عمل)
 في المرجئة والوعيد الذي قيل فيهم فائدة في دلالة الألفاظ الثلاثة
(الدين . الإسلام . الإيمان)
 في القدر وأول من تكلم فيه
  في قوله عليه السلام (الإيمان الصبر والسماحة)
 في قوله عليه السلام : ( ألا أخبركم بأحبكم إلى )
  في الإيمان مائة جزء وبيان تلك الأجزاء

الباب الثالث الحجة على من لا برى الصلاة على موتى أهل القبلة
 الخلاف في جواز الصلاة خلف الفاسق والفرق بين الفاسق بالاعتقاد والفاسق بالفعل
 في قوله عليه السلام : (صلوا على كل بار وفاجر)
  في النهى عن السب واللعن وفحش القول
  التعامل مع الأيمة الجورة
  في قوله عليه السلام : (ليؤمكم خياركم)
  في قوله عليه السلام : (لا صلاة لإمام قوم وهم له كارهون)
 في وجوب طاعة الزوجة لزوجها
  في قوله عليه السلام : ( ليليني في الصف الأول أولو النهى منكم )
  ما ورد في الاختيار للإمامة والزواج
  في قوله عليه السلام : ( لعن الله المتسلط على أمتي بالجبروت )
  ما جاء في إنكار المنكر
  في الإكراه والتقية وجوازها في القول دون الفعل
  أفعال الإنسان ثلاثة (اختياري وضروري وإكراهي)
  ما جاء في النهى عن قتل الذراري والنساء
  ما جاء في الدعوة إلى الإسلام والنهى عن القتال قبلها
 في قوله عليه السلام (رفع الله عن أمتي الخطأ والنسيان الخ ...)
  مقدار الخوف الذي تجوز الثقة معه
 ما جاء في الحجة على القدر
 في سؤال (سراقة) فيم الممل يا رسول الله ؟
  في القدر والإيمان به
  في قوله عليه السلام : (القدرية مجوس هذه الأمة)
  في قوله عليه السلام : (أول ما خلق الله القلم)
 في الفرق بين القضاء والقدر
  فائدة في مراحل الجنين في بطن أمه وأحكام ذلك .
 ما ورد في أخذ الله الميثاق على ذرية آدم
  في جواب على بن أبى طالب لمن سأله عن القدر
 فائدة في بعض من حاول الفرار عن القدر فوقعوا فيه
  في الرد عن الجبرية و الحجة عليهم
 جواب على لمن سأله عند منصرفه من وقعة صفين
 في قوله عليه السلام : (إن الله أمرني أن أعلمكم مما علمني)
 مبحث في قوله تعالى : (وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون )
 في قول عمر : ( أزاد الله أن يسقيني فمنعتني )
 مبحث في الرحمة والغضب هل هما من صفات الذات أو الأفعال
 في قوله عليه السلام : (صنفان من أمتي لا تنالهما شفاعتي)
 فائدة ليس من الصواب التسرع إلى تكفير المتأولين وأهل الأهواء
  الخلاف فيمن يطعن عليه الجبرية والمرجئة والقدرية
  في قوله عليه السلام : (اللهم هذا فعلى فيما أملك ...)
  مبحث في وجوب التسوية بين الزوجات وهل حتى في الجماع
 في قوله عليه السلام : (لعن الله الزائد في القرآن)
في فضل المعوذتين
 الخلاف في تفضيل بعض القرآن على بعض
مبحث فيما تضمنته الفاتحة من أسرار ولما سميت بأم الكتاب
 في فضل بعض سور القرآن
  عدد سور القرآن ومرجع الخلاف في ذلك
 مبحث في قوله تعالى : ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه)
 
الباب الرابع : في عذاب القبر وفي الشهداء وولاية قريش
  في عذاب القبر وسؤال الملكين
ما ورد فيمن يجار من عذاب القبر
  في وجوب طاعة ولاة الأمر
 في قوله عليه السلام : (اشتروا أنفسكم فإني لا أملك لكم من الله شيئا) .

الباب الخامس
  السنة في التعظيم لله عز وجل
  في قوله تعالى:: ( ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء)
  سؤال اليهود عن صفات الله تعنيتا له عليه السلام
  في قوله عليه السلام : (تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق)
 في قول عائشة : (من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية)
  في تأويل ما يوهم جواز النظر إليه تعالى
  في أن الرسول لا يعلم الغيب إلا ما أطلعه الله عليه
  أجمعوا على أن الرسول عليه السلام (قد بلغ ما أمر به)
 ما ورد في كراهية رفع الصوت بالدعاء والتهليل
  في كلمة ( لا حول ولا قوة إلا بالله أنها من غراس الجنة )
 
الباب السادس : علمني من غرائب العلم
  الواحد في حق الله على أربعه أوجه
  كيف يعرف الله حق المعرفة

الباب السابع
  في النهى عن الفكرة في الله عز و جل
  معرفة الله لا تنال بالتفكير فيه

الباب الثامن
 الشرك أخفى من دبيب الفعل
  في الرياء والسمعة والفرق بينهما
 الشرك بالله من أعظم الكبائر
 الخلاف في الصغائر من الذنوب و كون كل مخالفة إلى جلاله كبيرة
 في تنزيه الله تعالى عن الحلول وضرب الأشباه والأمثال

 الباب التاسع : ما روى عن علي بن أبي طالب في التعظيم لله ونفي الأشباه عنه

 تراجم أسماء الصحابة والتابعين الواردة في المسند
 فهرسة أوائل الأحاديث وتخريجها
 فهرسة أوائل الأحاديث الواردة في الحاشية
 فهرسة الموضوعات

شارك الكتاب
حاشية الترتيب ٤
الناشر
دار البعث قسنطينة الجزائر
تاريخ النشر
١٤١٥هـ - ١٩٩٥م
عدد الصفحات
401
التصنيف
رابط التحميل
المرفق الحجم
حاشية الترتيب ٤.pdf 17.23 ميغابايت
حاشية الترتيب ٤.txt 1008.32 كيلوبايت