كتاب الضياء ٧-٨

حول الكتاب

يعد كتاب “الضياء” موسوعة فقهية استوعبت أبواب الفقه الإسلامي مقارنة بين آراء الإباضيّة وغيرهم من فقهاء الإسلام. ويمكن اعتباره من أقدم الموسوعات الفقهية المقارنة في التراث الإسلامي.

ـ نسبة كتاب الضياء للعوتبي:

تجمع المصادر الإباضيّة على نسبة كتاب الضياء للعوتبي، ولم يختلف في ذلك القدامى ولا المحدثون وقد ذكر الشيخ الخليلي عن البرادي تحديده أجزاء الكتاب وأنها بلغت خمسين جزءا، واحتمل للبرادي عذرا، إذ ربما رأى بعض أجزائه فحزر مجموعها ولم يطلع عليها كاملة.

بيد أن ثمة مشكلة منهجية في داخل الكتاب نفسه، تتمثل في إدراج نصوص من غير الضياء من قِبل النُّسَّاخ، ومن نماذج هذه الإدراجات، عبارة “من غير الضياء”، “ومن كتاب أبي المؤثر”. “ومن غير الضياء وعن زكاة الفطر”، وأحيانا نجد عبارة “رجع إلى كتاب الضياء”.

لهذا أصبح من الضروري التنبه لهذه القضية من قِبل الدارسين حتى يستوثقوا من نسبة الأقوال والآراء لصاحب الكتاب دون غيره.

ـ سبب تأليف الضياء:

ذكر العوتبي سبب وضعه لكتابه قائلا: «أما بعد، فهذا كتاب دعاني إلى تأليفه، وحداني إلى تصنيفه ما وجدته من دروس آثار المسلمين وطموس آثار الدين، وذهاب المذهب ومتحمّليه، وقِلّة طالبيه ومنتحليه، فرأيت الإمساك عن إحيائه، مع القدرة عليه، ووجود السبيل إليه، ذنبًا وشؤما، وذمًّا ولؤما، فألّفته على ضعف معرفتي، ونقص بصيرتي، وكلّة لساني، وقلة بياني، طالبا للأجر لا للفخر، وللتعلم لا للتقدم، وللدراسة لا للرياسة، غير مدّعٍ للعلوم تصنيفا، ولا مبتدع للفنون تأليفًا، لكن لأحيي به نفسا، وأفزع إليه أنسًا، وأرجع إليه فيما أنسى، ولأستصبح بضيائه مهتديا، وأصبح بما فيه مقتديا، إذ التشكك معترض والنسيان ذو عنون، والحفظ خؤون، ولكل شيء آفة، وآفة الحفظ النسيان».

ـ حجم كتاب الضياء:

نص العوتبي أن حجم كتابه كبير، وأنه كلما كبر حجم الكتاب كثرت فوائده ونفعه، وبيّن هدفه من ذلك قائلا: «فلا غرو إن كبر الكتاب وكثرت فيه الأبواب، ولعمري إن الإكثار والإطالة موجبان للترك والملالة، لكن لا في كل مكان يحسن الاختصار، كما لا في كل مكان يحسن الإكثار، وقيل لأبي عمرو بن العلاء: هل كانت العرب تطيل؟ قال: نعم، ليُسمع منها، قيل: فهل كانت توجز؟ قال: نعم، ليُحفظ عنها».

وقال: «وقد فسرت جميع ما ذكر في هذا الكتاب من لفظ غريب ومعنى عجيب ليكون مستغنيا بتفسيره عن الرجوع فيه إلى غيره، على أن الغرض المقصود به، والغرض الموضوع له هو الفقه الذي هو أصل العلوم وأولها وأفضلها وأجلها وإمامها وأكملها، ومنه تستنبط كل معرفة وعنه تضبط كل صفة».

ويود العوتبي لو جعل من كتابه موسوعة شاملة لكل العلوم، ولكن هذا هدف غير مروم، وقد أعجز السابقين، واعتذر بذلك لنفسه، حكاية عن «محمَّد بن إسحاق أنه ألف كتابا في الشروط يزيد على أربعة آلاف ورقة، وهو فن واحد، وكم مثل هذا أو أكثر أو أقل، وأكثر من العلوم المصنفة والكتب المؤلفة، فلو استطعت أن أجمع كل العلوم في هذا الكتاب لفعلت، لكن ذلك ما لم يكن لمتقدم ولا يكون لمتأخر».

والكتاب بمضمونه ومنهجه وموسوعيته غدا مصدرا للمؤلفات العمانية اللاحقة، بل استفاد منه المغاربة أيضا، إذ ورد ذكره في كتاب شرح النيل للقطب اطفيش في واحد وعشرين موضعًا، ولكن دون ذكر اسم العوتبي، بل يرد بعبارة: “وفي الضياء”، “وقال في الضياء من كتب أصحابنا”، “وهو قول صاحب الضياء”.

ـ محتوى الكتاب:

تناول في أول الكتاب موضوع العلم باعتباره مقدمة منهجية، تعرض فيها لمباحثه تفصيلا، بدءًا بمعناه وفضله وشرف أهله، وذم الجهل وأهله، وخصص بابا للعقل وآخر لمراتب العلماء، ووجوب إكرامهم وتبجيلهم، وبابا للحث على طلب العلم وآداب المعلم والمتعلم لتحصيل ثمرة العلم، ثُمَّ أعقبه بأدب الفتيا والمفتي والمستفتي، ومن يجوز استفتاؤه، وخصص بابا للتقليد وخطره.

ثم انتقل إلى الجانب العملي وهو التكليف انطلاقا من أساسه وهو التوحيد ووجوب قيامه على العلم والبصيرة، إذ لا يصح في توحيد الله جهل ولا تقليد.

ثم خلص إلى أبواب التوحيد بدءًا بصفات الله  عزوجل وبيان ما فيها من حقيقة ومجاز، وما يجوز منها وما لا يجوز، وفصل القول في مباحث الصفات المختلف فيها بين المسلمين، كقضية رؤية الباري، كما تولى تفسير كلمة التوحيد وما تتضمنه من دلالات وتقتضيه من تبعات.

وعرّج إلى الحديث عن القضاء والقدر وبيان الرزق وطلب المعاش.

ورجع إلى أحكام القرآن، وما تعلق به من قضايا أصول الفقه، من المحكم والمتشابه، والأوامر والنواهي والأخبار عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، وما يسع جهله وما لا يسع جهله.

كما تناول مباحث الأصول والقياس، ثُمَّ خصص فصولا لبيان مصطلحات الدين والإيمان والإسلام، والكفر والشرك والفسوق والردة وأحكامها، وهو ما اصطُلح عليه بالأسماء والأحكام.

ثم دلف إلى موضوعات الفقه بدءًا بالطهارات وأحكامها، ثُمَّ الصلاة وأبوابها الكثيرة، فسائر أركان الإسلام الخمسة من الصوم والزكاة والحج، وما فيها من أقوال وأفعال وبيان أنواعها من مفروضات ومسنونات ومستحبات، ومكروهات ونواقض.

وخصص كتبا وأبوابا مفصلة ومطولة لأحكام العبيد والنكاح، والفرق الزوجية، وما يتبعها من حقوق، وأحكام القضاء والدعاوى وكيفية قضاء الحقوق والخلاص منها، والكفالة والحوالة، وأحكام المضار والضمانات والمنازعات، وأحداث الصبيان، والإقرار بالحقوق والزكاة والحج والصيام والنذور والعتق، وأحكام الوصايا والمواريث بتفاصيل مسائلها.

ثم خلص إلى باب المضاربة وأحكامها والتجارة والشركة والسلف والسلم والرهن والكفالة والحوالة والبيوع وأحكام ذلك تفصيلا، ثُمَّ الخيار في البيوع، والغش فيها والغبن، والعيوب التي يرد بها البيع، وبيع الجبابرة والغصب، وختمها بباب الربا ثُمَّ عيوب الدواب والعبيد والإماء.

وتناول أحكام اليتيم ونفقته وماله، والوصايا فيه وما يجوز للوصي والوكيل والمحتسب في مال اليتيم، وبلوغ اليتيم ورشده وأحكام الصبي وناقصي الأهلية.

ثم تحدث عن الشركة بين الناس في الأموال والمنازل والأفلاج وحقوق أصحابها، ثُمَّ خلص إلى القسمة وأحكامها.

وفصل في الطرق وأحداثها وأحكامها وحريمها، والأودية والمساجد والقبور وأرض السيل.

وختم بعمل الأرض والعمال في الأموال والفسل والبناء، وأحكام العمال في الأجر والإجارات وأهل الصناعات.


المحتويات
الجزء السابع
تتمة كتاب الصلاة: أنواع الصلوات وأحكامها

باب ٢٨: في صلاة العريان
مسألة: [ فِي صلاة العراة ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة العريان ]
مَسأَلَة: [ فِي من كان بين العراة له ثوب ]
مَسأَلَة: [ فِي من كان عاريًا فِي فلاة ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة العُرَاة جماعة ]
فصل: [ فِي صلاة العريان ]

باب ٢٩: في صلاة السكران
فصل: [ فِي معنى السكر ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة السكران ]

باب ٣٠: في صلاة المجنون
باب ٣١: في صلاة الأعجم
باب ٣٢: في صلاة الأصم
باب ٣٣: في صلاة الجاهل
باب ٣٤: في صلاة الممنوع عن إتمام الصلاة بالعجز وغيره
مَسأَلَة: [ فِي صلاة المكره ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة المحبوس ]
مَسأَلَة: [ فِي الممنوع من الصلاة ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة المحتاج ]
 باب ٣٥: في اختلاف صلاة المصلي في صلاته لاختلاف أحواله وأوقاته
مَسأَلَة: [ فِي صلاة من ارتفع عنه العذر ]
مَسأَلَة: [ فِي الأَمَة التي تعتق وهي في الصلاة ]
مَسأَلَة: [ فِي القيء والرعاف ]
مَسأَلَة: [ فِي ابتداء صلاة من انتفى عنه العذر ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة المعذور ]

باب ٣٦: في صلاة المرضى
مَسأَلَة: [ في حدّ المريض ]
مَسأَلَة: [ في تكبير المريض للصلاة ]
مَسأَلَة: [ فيمن لم يقدر علَى شيء ثُم قدر عليه ]
مَسأَلَة: [ فِي صفة صلاة المريض ]
مَسأَلَة: [ في صلاة المريض ]
مَسأَلَة: [فِي إمامة المريض ]
مَسأَلَة: [ فِي جمع المريض للصلوات ]
مَسأَلَة: [ فِيمن لا يقدر علَى أن يأتي كلّ صلاة في وقتها ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة المرعوف ومن لم يَرْقَ دمه ]
مَسأَلَة: [ فِي الرعاف ومن به دم لم يمكنه غسله ]
مَسأَلَة: [ فِي المغمى عليه ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة المصاب ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة المبتلى بالتقطير ]
مَسأَلَة: [ فِي الصلاة كما أمكن ]
مَسأَلَة: [ فِي نزول ماء العين ]

باب ٣٧: في صلاة الخوف، والحرب
مَسأَلَة: [ فِي صلاة الخائفين ]
باب: في صلاة الحرب
مَسأَلَة: [ صفة صلاة الحرب ]
مَسأَلَة: [ فِي سنيّة صلاة الحرب ]
مَسأَلَة: [ الوتر فِي صلاة الحرب ]
مَسأَلَة: [ في صلاة الضرَاب والطعان والمسايفة ]
مَسأَلَة: [ فِي صفة صلاة الحرب ]
مَسأَلَة: [ فِي عدد انعقاد صلاة الخوف ]
مَسأَلَة: [ وقوع صلاة الخوف ]
مَسأَلَة: [ فِي أنواع صلاة الحرب ]
مَسأَلَة: [ في الثياب الجائز في صلاة الحرب ]
فصل: [ فِي انتفاء صلاة الخوف ]
مَسأَلَة: في | صلاة | الخوف أيضًا

باب ٣٨: في صلاة الكسوف
مَسأَلَة: [ فِي الخسوف والكسوف ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة الخسوف والكسوف ]
فصل: [ فِي أحكام الخسوف والكسوف ]

باب ٣٩: في صلاة الزلزلة
باب ٤٠: في صلاة الاستسقاء
فصل: [ فِي استسقاء عمر ]
مَسأَلَة: [ فِي الاستسقاء بالاستغفار أو بالصلاة وصفتها ]
مَسأَلَة: [ في صفة صلاة الاستسقاء ]
فصل: [ دعاء الاستسقاء ]

باب ٤١: في صلاة الضحى
فصل: [ فِي فضل صلاة الضحى ]
مَسأَلَة: [ فِي فضل صلاة الضحى ]
مَسأَلَة: [ سنية صلاة الضحى ووقتها ]
مَسأَلَة: [ الاختلاف فِي الضحى وركعاته ]

باب ٤٢: في صلاة التطوع وهي النافلة
فصل: [ فِي النوافل وفضلها ]
مَسأَلَة: [ فِي أحكام صلاة التطوع ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة النفل ]
مَسأَلَة: [ التوجيه فِي التطوّع ]
مَسأَلَة: [ فِي ركعات صلاة التطوّع ]
مَسأَلَة: [ فِي كيفية صلاة التطوّع ]
مَسأَلَة: [ أفضل صلاة التطوع ]
مَسأَلَة: [ من دخل فِي النفل ثُم نقضه ]
مَسأَلَة: [ فِي النفل قبل وبعد الوتر وغيرها ]
مَسأَلَة: [ فِي من أتى بالنفل على غير وجهه ]

باب ٤٣: في قيام الليل
فصل: [ الترغيب فِي صلاة الليل ]
فصل: [ فِي فضل قِيام الليل ]
فصل: [ فيمن ضعف عن القيام ]
مَسأَلَة: [ فِي أيّ صلاة الليل أفضل ]
مَسأَلَة: [ فِي أحكام صلاة الليل ]
 
باب ٤٤: في صلاة التراويح
مَسأَلَة: [ فِي صلاة التراويح وبدايتها ]
فصل: [ فِي جمع الناس علَى التراويح ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة التراويح جماعة ]
مَسأَلَة: [ فِي أحكام صلاة التراويح ]
مَسأَلَة: [ أفضل القيام ]
مَسأَلَة: [ إمامة الناس في القيام ]
مَسأَلَة: [ فِي أحكام التراويح ]
مَسأَلَة: [ فِي الصلاة خلف من يصلي القيام ]
مَسأَلَة: [ فِي صلاة غير الفرض جماعة ]

باب ١: في فضل صلاة الجمعة
باب ٢: على كم تجب الجمعة
باب ٣: من تجب عليه الجمعة ومن لا تجب
مَسأَلَة: [ في وجوب الجمعة ]
مَسأَلَة: [ في وعيد تارك الجمعة، وأنواع العذر ]
مَسأَلَة: [ على من تجب الجمعة، وفرائضها ]
مَسأَلَة: [ في وجوب الجمعة ]

باب ٤: ما يستحب من اللباس وغيره في يوم الجمعة
باب ٥: الأذان يوم الجمعة
باب ٦: فيمن تجوز صلاة الجمعة خلفه ومن لا تجوز وبدلها
فصل: [ في تأخير الولاة للجمعة ]
مَسأَلَة: [ فيمن شك في الجمعة ]
مَسأَلَة: [ في صلاة الجمعة خلف الجبابرة، ومن يقوم بها ]
[ مَسأَلَة: فيمن يقوم بالجمعة ]
مَسأَلَة: [ فيمن حضر الجمعة في غير موضعها ]
مَسأَلَة: [ في التخلّف عن الجمعة فوق الثلاث ]
مَسأَلَة: [ فيمن فسدت عليه الجمعة ]
مَسأَلَة: [ في الصلاة خلف العادل، وفيمن انتقضت جمعته ]
مَسأَلَة: [ في تقديم الإمام غيره للجمعة ]

باب ٧: في الخطبة والصلاة
مَسأَلَة: [ في وقت صلاة الجمعة، وأدائها ]
مَسأَلَة: [ في انعقاد الجمعة وأحكامها ]
مَسأَلَة: [ في أحكام الجمعة ]
مَسأَلَة: [ الخطبة شرط لصلاة الجمعة ]
مَسأَلَة: [ في شرط القيام في الخطبة ]
مَسأَلَة: [ في الفرض الذي لا تقوم الجمعة إلا به ]
فصل: [ في طول الصلاة وقصر الخطبة ]

باب ٨: ما يجوز للإمام والمأموم في صلاة الجمعة، ويستحب فيها لهما وما يكره لهما
مَسأَلَة: [ في المستحبّ للخطيب، وما ينهى عنه المأموم ]
مَسأَلَة: [ في رُخص الجمعة ]
مَسأَلَة: [ فيما يستحب للخطيب، ويكره للمأموم ]
مَسأَلَة: [ في الكلام حال الخطبة ]
مَسأَلَة: [ في أحكام الخطيب والمأموم ]

باب ٩: في المضي إلى الصلاة، ومن فاتته أو فاته شيء منها
مَسأَلَة: [ في إدراك بعض الجمعة ]
مَسأَلَة: [ في ترك الجمعة أو إدراك بعضها ]
مَسأَلَة: [ فيمن صلى الظهر ثم حضر الجمعة ]
مَسأَلَة: [ في وجوب السعي للجمعة ]
مَسأَلَة: [ في أقلّ عدد تصحّ به الجمعة ]
مَسأَلَة: [ من أدرك من الجمعة ركعة ]
فصل: [ في الاغتسال والتبكير للجمعة ]

باب ١٠: في صلاة الإمام وولاية المسافر والمقيم والمحبوس والعبد والمرأة يوم الجمعة
مَسأَلَة: [ فيمن حضر الجمعة ممن لا تجب عليه ]
مَسأَلَة: [ الجمعة بالمصر ]
مَسأَلَة: [ في العائدين من سفر يوم الجمعة ]
مَسأَلَة: [ أحكام الإمام في الجمعة ]
مَسأَلَة: [ في المَصْرِ ووجوب الجمعة على المقيم دون المسافر ]
مَسأَلَة: [ في صلاة المسافرين الظهر يوم الجمعة ]
مَسأَلَة: [ ليس علَى الإمام جمعة في سفر ]

باب ١١: في صلاة الجمعة أيضا والقراءة فيها
مَسأَلَة: [ في الجاهل والشاكّ والعاجز في الجمعة ]
مَسأَلَة: [ في أحكام الجمعة ]

باب ١٢: في صلاة السفر
مَسأَلَة: [ في القصر على المسافر وحدّه ]
مَسأَلَة: [ في الموضع الذي يجب فيها القصر ]
مَسأَلَة من الأثر: [ في جمع الصلاتين في السفر ]
مَسأَلَة: [ في حالات قصر المسافر ]
مَسأَلَة: [ في نيّة الجمع والقصر وحدّ السفر ]
مَسأَلَة: [ الرخصة في تقصير الصلاة ]
مَسأَلَة: [ في الجمع بين الصلاتين ]
مَسأَلَة: [ في أحكام السفر ]
مَسأَلَة: [ في الجمع وحدّ السفر ]
مَسأَلَة: [ في العمران وما يقطعه ]
[ مَسأَلَة: متى يقصر الرجل إذا أراد سفرًا؟ ]
مَسأَلَة: [ في تعدي الفرسخين ]
مَسأَلَة: [ في نية المسافر وصلاته ]
مَسأَلَة: [ في اتخاذ الأوطان ]
مَسأَلَة: [ في مجاوزة الثلاثة الأيام ]
مَسأَلَة: [ في جمع المسافر المقيم ]
مسائل منثورة من الباب
مَسأَلَة: [ متفرقات في السفر ]
مَسأَلَة: [ فيمن خرج في طلب حاجة ]
مَسأَلَة: [ في فساد إحدى الصلاتين في الجمع ]
فصل: [ في أقلّ السفر والإقامة ]
مَسأَلَة: [ في اتّخاذ الوطن وصلاة المسافر ]
مَسأَلَة: [ في القصر وأحكام الجمع ]
مَسأَلَة: في صلاة المسافر

باب ١٣: في صلاة الإشكال
مَسأَلَة: [ فيمن أشكل عليه موضع التمام والقصر ]
مَسأَلَة: [ من شكّ في دخول وقت الصلاة فصلى ]
فصل: [ في معنى الإشكال ]

باب ١٤: في صلاة المرأة والعبد والصبي في السفر
مَسأَلَة: [ في سفر الطاعة والمعصية ]
مَسأَلَة: [ المتابعة في الصلاة ]
مَسأَلَة: [ المتابعة في الصلاة ]

باب ١٥: في صلاة البادي في السفر
مَسأَلَة: [ في أحكام السائح والبدويّ والراعي ]

باب ١٦: في صلاة الإمام إذا عقد له وعماله
باب ١٧: في صلاة الجمع في اليوم المطير وغيره
مَسأَلَة: [ في أصحاب الجمع ]
مَسأَلَة: [ في جمع المستحاضة والمريض ]
مَسأَلَة: [ في الجمع ]
فصل: [ في الجمع من غير عذر ]
فصل: [ أدلة الجمع في المطر ]

باب ١٨: في الاستسقاء
مَسأَلَة: [ في حكم الاستسقاء ومشروعية ]
مَسأَلَة: [ في صفة الاستسقاء ]

باب ١٩: في قيام شهر رمضان
مَسأَلَة: [ في صلاة التراويح جماعة ]
مَسأَلَة: [ في بداية التراويح وعددها ]
مَسأَلَة: [ في اختلاف الصلاتين ]
فصل: [ في جمع عمر للناس في التراويح ]

باب ٢٠: في صلاة العيدين
مَسأَلَة: [ في ثبوت هلال العيد ]
مَسأَلَة: [ في خطبة العيدين ]
[ مَسأَلَة: في تكبيرات العيدين ]
مَسأَلَة: [ في خطبة العيدين وغيرها ]
مَسأَلَة: [ في تكبيرات العيد ]
مَسأَلَة: [ من زاد أو ترك شيئًا في العيدين ]
مَسأَلَة: [ في بعض أحكام العيدين ]
[ مَسأَلَة: في أقلّ ما يجزئ في العيدين ]
مَسأَلَة: [ في حُكم صلاة العيدين ومشروعيتهما ]
مَسأَلَة: [ في حكم صلاة العيد وصفته ووقته ]
مَسأَلَة: [ مخالفة السنة في العيدين ]
مَسأَلَة: [ في وقت العيد ]
فصل: [ في ذهابه صلى الله عليه وسلم ورجوعه إِلَى العيد ]
[ مسائل: في بعض أحكام العيدين ]
تكبير أيام التشريق

باب ٢١: في صلاة المسافر والعبيد والنساء والصبيان في العيد
مَسأَلَة: [ في صلاة المرأة العيد ]
مَسأَلَة: [ في خروج النساء للعيد ]
مَسأَلَة: [ فيمن يخرج للعيد ]


الجزء الثامن
كتاب أحكام الجنائز

باب ١: في غسل الميت
فصل: [ في مشروعية غسل الْمَيت ]
مسألة: [ في وجوب غسل الْمَيت ]
فصل: [ معنى الغسل وحقيقة الموت ]
فصل: [ فِي كيفية غسل الْمَيت ]
مسألة: [ في صفة غسل الْمَيت وإزالة ما يخرج منه ]
مسألة: [ فِي صفة غسل الْمَيت أيضًا ]
مسألة: [ فيما يخرج من الميت، ومن يغسله ]
مسألة: [ في غسل الميت ومن يتولّى غسله ]
فصل: [ في غسيل الملائكة ]
مسألة: [ فِي الْمُحرِم ]
مسألة: [ فِي غسل الْمَيت الجنب ]
مسألة: [ فِي شهيد المعركة ]
مسألة: [ في أحكام القتلى ]
[ مسألة: فِي الغسل من غسل الْمَيت ]
[مسألة: فِيمن غسل بماء نجس ]
[ مسألة: في الْمَيت فِي السفر ]
مسألة: [ في غسل الميّت ]
مسألة: [ فِي بعض مستحبات الغاسل ]
مسألة: [ فِي تنظيف الْمَيت ]
مسألة: [ فِي إحداث الْمَيت قبل تكفينه ]
مسألة: [ فِي حكم غسل الْمَيت والشهيد ]
مسألة: [ في غسل الشهيد والْمَيت ]
مسألة: [ فِي حكم الْمَيت بعد موته ]
مسألة: [ ما يخرج من الميّت بعد الصلاة عليه ]
فصل: [ في غسل النبي صلى الله عليه وسلم ]
[ مسألة: في تضفير شعر الْمَيت ]
[ مسألة: في من أحرق نفسه متعمدًا ]
[ مسألة: في تطهير الميت ]
مسألة: [ من هلك وليس له ماء يكفيه ]
مسألة: [ في الميّت إذا عدم الماء ]
مسألة: [ فِي الْمَيت بين المماليك ]
فصل: [ في الميت إذا مات في بلد ]
مسألة: [في أخذ الكراء على تجهيز الميت ودفنه]
مسألة: [ في نقل الْمَيت ]
مسألة: [ في الْمَيت في البحر ]
فصل: [ في غسل النبِيّ صلى الله عليه وسلم ]
[ مسألة: في من يلي غسل الميّت وما يجب للغاسل علمه ]
مسألة: [ فِي غسل الْمَيت وحنوطه ]
مسألة: [ في استعمال المسك ]
مسألة: [ في الحنوط وفي عصر الميّت ]
مسائل من الباب
مسألة: [ فِي الغسل بين الزوجين ]

باب ٢: في غسل النساء والخناثى والصبيان
مسألة: [ في غسل الخناثى للخنثى ]
مسألة: [ في إخراج الولد من الميتة ]
مسألة: [ في غسل المرأة، وموتها بين رجال ]
فصل: [ فِي غسل الزوجين بعضهما ]
مسألة: [ في الغسل بين الزوجين ]
[ مسألة: الأولويّة في الغسل ]
مسألة: [ في المرأة إذا وجب عليها أكثر من غسل ]
مسألة: [ في شقّ بطن الحامل، وتفريق شعر المرأة ]
مسألة: [ في من يغسل الصبيان ]
مسألة: [ في غسل المرأة ]
فصل: [ في أمانة الغاسل ]

باب ٣: في الكفن
مسألة: [في من لم يجد كفنًا ]
مسألة: [ في تكفين الميت ]
مسألة: [ فِي النباش ]
مسألة: [ في خروج الكفن ]
مسألة: [ القصد في الكفن ]
مسألة: [ الكفن من رأس المال ]
مسألة: [ في ضمان مُفسِدِ الكفن ]
مسألة: [ في توبة النباش ]
مسألة: [ في الميّت دون وصية التجهيز ]
| مسألة | : [ في الفاضل من كفن ميت ]
مسألة: [ في تكفين الميت ودفنه ]
مسألة: [ مما يُخرَج الكفنُ والْحَجة ]
مسألة: [ في كفن الميت ]

باب  ٤: فيما يجوز ويستحب من الثياب للأكفان وصفة تكفين الميت
مسألة: [في ما يُستحب في الكفن ]
مسألة: [ في أثواب الميت ]
مسألة: [ في تكفين الميت وما يستحب ]
مسألة: [ في المحرم والثوب ]
مسألة: في كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم
مسألة: [ في تكفين من لم يجد ]
مسألة: [ في أنواع الكفن وعدده ]
مسألة: [ في تضعيف الثياب على الميت وفي السراويل ]
مسألة: [ في عدد أثواب الكفن ]
مسألة: [ في من وجد ميتًا في فلاة ]
 
باب ٥: في تكفين النساء والصبيان والخناثى
مسألة: [ على من يكون كفن المرأة؟ ]
فصل: [ في غسل بنت النبي صلى الله عليه وسلم ]
مسألة: [ في ما يُكفن فيه ونوعه ]
مسألة: [ من أين يخرج الكفن؟ ]

 باب ٦: في تشييع الجنائز
مسألة: [ في آداب تشييع الجنازة ]
[ مسألة: في ترتيب حمل الجنازة ]
[مسألة: في النعش وأول من صنعه ]
[ مسألة: في اتّباع الجنازة وحملها ]
[مسألة: في ما يقال خَلف الجنازة ]
مسألة: [ متى يُتخذ النعش للصبية والسرير للصبي ]
فصل: [ في السير بالجنازة ]
مسألة: [ فيما يُكره خلف الجنازة ]
مسألة: [ في آداب الجنازة ]
مسألة: [ في آداب الجنازة ]
فصل: [ في معنى الجنازة والنعش وأنواعهما ]
فصل: [ في أجور حمل واتباع الجنازة ]
[ مسألة: في المشي بالجنازة ]

باب ٧: في الصلاة على الميت
مسألة: [ صفة الصلاة علَى الْمَيت والدعاء له ]
مسألة: [ في أحكام الجنائز ]
مسألة: [ في حكم صلاة الجنازة، وما يجب فيها ]
مسألة: [ في تراجع الولي عن الصلاة ]
فصل: [ قراءة الفاتحة في الجنازة ]
مسألة: [ الصلاة علَى الجنازة في المقبرة والمساجد ]
فصل: [ في قراءة الفاتحة على الجنازة ]
مسألة: [ في حكم الجنازة وأحكامها ]
فصل: [ في الدعاء للميت، والصلاة على النبِيّ صلى الله عليه وسلم ]

باب ٨: في التكبير على الميت
مسألة: [ في الخطإ والنسيان في التكبيرات ]
مسألة: [ في الاختلاف في تكبيرات الجنازة ]
مسألة: [ في زيادة ونقصان التكبيرات ]

باب ٩: في الصلاة على النساء والصبيان
مسألة: [ في صفة الصلاة على النساء والصبيان ]

باب ١٠: في ترتيب الجنائز  إذا اجتمعت والأولى بالصلاة عليها
مسألة: [ في اجتماع الجنائز ]
مسألة: [ في الأَوْلى بالصلاة على الميت، وصلاة النساء ]
مسألة: [ في صلاة العبد على ابنته الحرة ]
مسألة: [ في ترتيب الجنائز ]
مسألة: [ في الأولى بالصلاة علَى الْمَيت ]
مسألة: [ فِي أحقّ النساء بالصلاة ]

باب ١١: فيمن يصلى عليه من الموتى، ومن لا يصلى عليهم منهم
مسألة: [ في الصلاة على المنافقين، وأولاد الزنا ]
مسألة: [ في اختلاف من يُصلى عليه ]
مسألة: [ في الصلاة على الْمَيت مرتَين ]
مسألة: [ في الصلاة على السقط، والطفل ]
مسألة: [ إذا خرج الولد ميتًا ]
مسألة: [ متى يُصلى على الجنين؟ ]
مسألة: [ في من يُغسّل ويُصلى عليه؟ ]
مسألة: [ في الصلاة علَى المصلوب ]
مسألة: [ في الصلاة على أهل القبلة ]
مسألة: [ في الصلاة على المولود المستهلّ ]
مسألة: [ في الصلاة على الطفل ]
مسألة: [ في الشهيد، ومن لا يصلى عليه ]
فصل: [ في الرأس أكثر الإنسان ]
مسألة: [ في الصلاة على الأعضاء ]
[ مسألة: في الصلاة على الشهيد ]

باب ١٢: في الصلاة على القبر
مسألة: [ في الصلاة على الْمَيت مرتَين ]
مسألة: [ في حجة الصلاة على الْمَيت مرتَين ]
مسألة: [ فِي الصلاة علَى القبر ]
مسألة: [ في الصلاة علَى الْمَيت بعد دفنه ]
مسألة: [ في الصلاة على الغائب ]

باب ١٣: في دفن الميت
فصل: [ ما يصنع بالميت ]
مسألة: [ في المشرك وأهل الذمة ]
[ مسألة: في وضع الْمَيت فِي القبر ]
مسألة: [ في أولاد المسلمين من أهل الذمة ]
مسألة: [ في ما يدفن مع الميت، ومن ينزله قبره ]
مسألة: [ في أحكام التائب ]
[ مسألة: في القيام للجنازة ]
مسألة: [ في تعجيل دفن الميت ]
مسألة: [ وضع الميت في القبر ]
مسألة: [ في من وجد بفلاة، والصلاة على بعضه ]
مسألة: [ في ستر الميت بثوب ]
مسألة: [ في دفن الْمَيت لَيلًا، وفي ميّت البحر ]
مسألة: [ في دفن عدة موتى فِي قبر واحد ]
مسألة: [ في حرمة الميت، وفي موت الذمّي ]
مسألة: [ فِي قتلى البغاة ]
مسألة: [ في موت المرأة بين رجال ]
مسألة: [ في الكلام خلف الجنازة ووقته ]
مسألة: [ فِي صفة إدخال الْمَيت القبر ]
فصل: [ في دفن الأنبياء ]
فصل: [ في ذكر الموت ]
فصل: [ في قتلى المشركين، وقتلى أحد ]
فصل: [ في وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ]
فصل: [ في سنن الدفن ]
فصل: [ في معنى الدفن ]
فصل: [ إغماض عيني الْمَيت عند موته ]

باب ١٤: في القبور وزيارتها، وما يكره لها فيها ومنها وما لا يكره
مسألة: [ فيمن قَبَر إنسانًا فِي أرض غيره ]
مسألة: [ في رش القبر ]
مسألة: [ فيما يكره فعله على القبور ]
مسألة: [ في بعض أحكام القبر ]
مسألة: [ في زيارة القبور ]
مسألة: [ فيمن تصرّف في غير أرضه ]
مسألة: [ في قطع شجر وحمل لَبِن من المقابر ]
فصل: [ في تعميق القبر وتلبينه ]
[ مسألة: في الدفن في المقبرة المملوكة ]
مسألة: [ في أذية الموتى ]
مسألة: [ في من قُبِر مع النبِيّ صلى الله عليه وسلم ]
فصل: [ في تسنيم قبر النبِيّ صلى الله عليه وسلم وصاحبيه ]
[ مسائل: متفرقات ]
فصل: [ في اتخاذ القبور ]
فصل: [ في ما تفعله العرب إذا مات أحد ]
فصل: [ في معنى الجصّ، وقِصَص في الموت ]
فصل: [ في معاني القبر ]
فصل: [ ما يقال عند المقابر ]
فصل: [ ما يقال عند المقابر ]
فصل: [ في معاني القبر وما يتعلق به ]
[ فصل: في معنى الرجم، وقصة أبي رغال ]
فصل: [ قصص في أهل المقابر وحكم بالغة ]
فصل: [ ابن دينار وقصة القبور الخمسة ]
فصل: [ ما وجد على قبر ابن محبوب ]
فصل: [ في معنى حديثين ]
فصل: [ قصة أرطأة مع ابنه الميت ]
فصل: [فِي البكاء]
فصل: [ في كأس الموت ]
في ذكر الموت
فصل: فِي البكاء علَى الْمَيت
فصل: [ في من هو أحقّ بالبكاء، والصبر عليه ]
فصل: [ في قوله عزوجل:(فما بكت عليهم السماء والأرض)]
فصل: [ في البكاء والهجر ]

باب ١٥: في عذاب القبر ومنكر ونكير
فصل آخر: [ في سؤال الملكين ]
فصل آخر: [ في سؤال الملكين ]
فصل: [ في عذاب القبر ]
مسألة: [في الاختلاف في عذاب القبر وسؤال الملكين ]
فصل: [ في عذاب المنافقين ]
فصل: [ في الاستدلال لعذاب القبر ]
فصل: [ في الملكين وعذاب القبر ]

باب ١٦: في الموت والميت وأحكامهما
فصل: [ في ذكر هادم اللذات ]
فصل: [ في ملك الموت ]
فصل: [ في وجوه الموت ]
فصل: [ في وجهي الوفاة ]
فصل: [ في أوجه الأجل ]
فصل: [ أحوال المحتضرين ]
[ فصل: في الموت وفعل الإنسان ]
فصل: [ في معرفة قدر الأشياء ]
فصل: [ في المكتوب على الخلق ]
مسألة: [ من أجل المقتول ظلمًا ]
فصل: [ في أحبّ وجوه الموت ولقاء الله ]
مسألة: [ في مصير الأرواح ]
مسألة: [ في الجناية على الميت ]
فصل: [ في حضور الموت ]
مسألة: [ في شق بطن الحامل ]
فصل: [ في صفة الموت ]
فصل: [ في أهل القليب ]
فصل: [ فيما يفعله الحي بالميت ]
[ مسألة: في أحوال الغرقى والموتى ]
    
باب ١٧: في البكاء على الميت والاستغفار له والترحم عليه
فصل: [ في البكاء على الْمَيت ]
فصل: [ في معاني البكاء ]
فصل: [ في تعزية الحي ]
مسألة: [ في البكاء على الْمَيت ]
فصل: [ في وجوه البكاء على الْمَيت ]
فصل: [ في الصراخ على الموتى ]
مسألة: [ في الصراخ وما ينكر معه ]
فصل: [ في النائحة ]
مسألة: [ في النوح والبكاء ]
فصل: [ في بكاء عمر وعائشة على النبِيّ صلى الله عليه وسلم ]
فصل: [ في موت الصالحين ]
| مسألة | : [ في الترحّم علَى الفساق ]
فصل: [ في الاستغفار للمشركين ]
فصل: [ فيما يستحسن من الرثاء ]
فصل: [ في البكاء والنوح على الميت ]
مسألة: [ في ولاية الوالدين والاستغفارِ لهما ]
فصل: [ في بكاء السماء والأرض على المؤمن ]
مسألة: [ في البكاء على الْمَيت ]
فصل: [ في تسمية النوائح ]
فصل: [ في بكاء الأمّهات ]
فصل: [ في الاتعاظ ]

باب ١٨: في القول عند المصائب والاسترجاع والتعازي والترحم
فصل: [ فِي التعزية ]
فصل: [ في التعزية ]
فصل: [ في التعزية والاسترجاع والصبر ]
فصل: [ في الصبر على المصائب ]
فصل: [ في التصبر والمواساة ]
مسألة: [ فيما يستحب عند المصيبة ]
مسألة: [ في العزاء ]
تعزية | لوليّ المسلم | الْمَيت
| تعزية المنافق |
تعزية قومنا
تعزية أهل الذمة
فصل: [ في أجر التعزية وما يقال فيها ]
مسألة: [ في أبيات في التعزية ]
فصل: [ في وصية ذي القرنين ]

 

شارك الكتاب
كتاب الضياء ٧-٨
الناشر
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
تاريخ النشر
الطبعة الأولى ١٤٣٦هـ - ٢٠١٥م
عدد الصفحات
593
التصنيف
رابط التحميل
المرفق الحجم
الضياء (8-7).pdf 10.6 ميغابايت
الضياء (8-7).txt 1.24 ميغابايت