كتاب الضياء ١٣

حول الكتاب

يعد كتاب “الضياء” موسوعة فقهية استوعبت أبواب الفقه الإسلامي مقارنة بين آراء الإباضيّة وغيرهم من فقهاء الإسلام. ويمكن اعتباره من أقدم الموسوعات الفقهية المقارنة في التراث الإسلامي.

ـ نسبة كتاب الضياء للعوتبي:

تجمع المصادر الإباضيّة على نسبة كتاب الضياء للعوتبي، ولم يختلف في ذلك القدامى ولا المحدثون وقد ذكر الشيخ الخليلي عن البرادي تحديده أجزاء الكتاب وأنها بلغت خمسين جزءا، واحتمل للبرادي عذرا، إذ ربما رأى بعض أجزائه فحزر مجموعها ولم يطلع عليها كاملة.

بيد أن ثمة مشكلة منهجية في داخل الكتاب نفسه، تتمثل في إدراج نصوص من غير الضياء من قِبل النُّسَّاخ، ومن نماذج هذه الإدراجات، عبارة “من غير الضياء”، “ومن كتاب أبي المؤثر”. “ومن غير الضياء وعن زكاة الفطر”، وأحيانا نجد عبارة “رجع إلى كتاب الضياء”.

لهذا أصبح من الضروري التنبه لهذه القضية من قِبل الدارسين حتى يستوثقوا من نسبة الأقوال والآراء لصاحب الكتاب دون غيره.

ـ سبب تأليف الضياء:

ذكر العوتبي سبب وضعه لكتابه قائلا: «أما بعد، فهذا كتاب دعاني إلى تأليفه، وحداني إلى تصنيفه ما وجدته من دروس آثار المسلمين وطموس آثار الدين، وذهاب المذهب ومتحمّليه، وقِلّة طالبيه ومنتحليه، فرأيت الإمساك عن إحيائه، مع القدرة عليه، ووجود السبيل إليه، ذنبًا وشؤما، وذمًّا ولؤما، فألّفته على ضعف معرفتي، ونقص بصيرتي، وكلّة لساني، وقلة بياني، طالبا للأجر لا للفخر، وللتعلم لا للتقدم، وللدراسة لا للرياسة، غير مدّعٍ للعلوم تصنيفا، ولا مبتدع للفنون تأليفًا، لكن لأحيي به نفسا، وأفزع إليه أنسًا، وأرجع إليه فيما أنسى، ولأستصبح بضيائه مهتديا، وأصبح بما فيه مقتديا، إذ التشكك معترض والنسيان ذو عنون، والحفظ خؤون، ولكل شيء آفة، وآفة الحفظ النسيان».

ـ حجم كتاب الضياء:

نص العوتبي أن حجم كتابه كبير، وأنه كلما كبر حجم الكتاب كثرت فوائده ونفعه، وبيّن هدفه من ذلك قائلا: «فلا غرو إن كبر الكتاب وكثرت فيه الأبواب، ولعمري إن الإكثار والإطالة موجبان للترك والملالة، لكن لا في كل مكان يحسن الاختصار، كما لا في كل مكان يحسن الإكثار، وقيل لأبي عمرو بن العلاء: هل كانت العرب تطيل؟ قال: نعم، ليُسمع منها، قيل: فهل كانت توجز؟ قال: نعم، ليُحفظ عنها».

وقال: «وقد فسرت جميع ما ذكر في هذا الكتاب من لفظ غريب ومعنى عجيب ليكون مستغنيا بتفسيره عن الرجوع فيه إلى غيره، على أن الغرض المقصود به، والغرض الموضوع له هو الفقه الذي هو أصل العلوم وأولها وأفضلها وأجلها وإمامها وأكملها، ومنه تستنبط كل معرفة وعنه تضبط كل صفة».

ويود العوتبي لو جعل من كتابه موسوعة شاملة لكل العلوم، ولكن هذا هدف غير مروم، وقد أعجز السابقين، واعتذر بذلك لنفسه، حكاية عن «محمَّد بن إسحاق أنه ألف كتابا في الشروط يزيد على أربعة آلاف ورقة، وهو فن واحد، وكم مثل هذا أو أكثر أو أقل، وأكثر من العلوم المصنفة والكتب المؤلفة، فلو استطعت أن أجمع كل العلوم في هذا الكتاب لفعلت، لكن ذلك ما لم يكن لمتقدم ولا يكون لمتأخر».

والكتاب بمضمونه ومنهجه وموسوعيته غدا مصدرا للمؤلفات العمانية اللاحقة، بل استفاد منه المغاربة أيضا، إذ ورد ذكره في كتاب شرح النيل للقطب اطفيش في واحد وعشرين موضعًا، ولكن دون ذكر اسم العوتبي، بل يرد بعبارة: “وفي الضياء”، “وقال في الضياء من كتب أصحابنا”، “وهو قول صاحب الضياء”.

ـ محتوى الكتاب:

تناول في أول الكتاب موضوع العلم باعتباره مقدمة منهجية، تعرض فيها لمباحثه تفصيلا، بدءًا بمعناه وفضله وشرف أهله، وذم الجهل وأهله، وخصص بابا للعقل وآخر لمراتب العلماء، ووجوب إكرامهم وتبجيلهم، وبابا للحث على طلب العلم وآداب المعلم والمتعلم لتحصيل ثمرة العلم، ثُمَّ أعقبه بأدب الفتيا والمفتي والمستفتي، ومن يجوز استفتاؤه، وخصص بابا للتقليد وخطره.

ثم انتقل إلى الجانب العملي وهو التكليف انطلاقا من أساسه وهو التوحيد ووجوب قيامه على العلم والبصيرة، إذ لا يصح في توحيد الله جهل ولا تقليد.

ثم خلص إلى أبواب التوحيد بدءًا بصفات الله  عزوجل وبيان ما فيها من حقيقة ومجاز، وما يجوز منها وما لا يجوز، وفصل القول في مباحث الصفات المختلف فيها بين المسلمين، كقضية رؤية الباري، كما تولى تفسير كلمة التوحيد وما تتضمنه من دلالات وتقتضيه من تبعات.

وعرّج إلى الحديث عن القضاء والقدر وبيان الرزق وطلب المعاش.

ورجع إلى أحكام القرآن، وما تعلق به من قضايا أصول الفقه، من المحكم والمتشابه، والأوامر والنواهي والأخبار عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، وما يسع جهله وما لا يسع جهله.

كما تناول مباحث الأصول والقياس، ثُمَّ خصص فصولا لبيان مصطلحات الدين والإيمان والإسلام، والكفر والشرك والفسوق والردة وأحكامها، وهو ما اصطُلح عليه بالأسماء والأحكام.

ثم دلف إلى موضوعات الفقه بدءًا بالطهارات وأحكامها، ثُمَّ الصلاة وأبوابها الكثيرة، فسائر أركان الإسلام الخمسة من الصوم والزكاة والحج، وما فيها من أقوال وأفعال وبيان أنواعها من مفروضات ومسنونات ومستحبات، ومكروهات ونواقض.

وخصص كتبا وأبوابا مفصلة ومطولة لأحكام العبيد والنكاح، والفرق الزوجية، وما يتبعها من حقوق، وأحكام القضاء والدعاوى وكيفية قضاء الحقوق والخلاص منها، والكفالة والحوالة، وأحكام المضار والضمانات والمنازعات، وأحداث الصبيان، والإقرار بالحقوق والزكاة والحج والصيام والنذور والعتق، وأحكام الوصايا والمواريث بتفاصيل مسائلها.

ثم خلص إلى باب المضاربة وأحكامها والتجارة والشركة والسلف والسلم والرهن والكفالة والحوالة والبيوع وأحكام ذلك تفصيلا، ثُمَّ الخيار في البيوع، والغش فيها والغبن، والعيوب التي يرد بها البيع، وبيع الجبابرة والغصب، وختمها بباب الربا ثُمَّ عيوب الدواب والعبيد والإماء.

وتناول أحكام اليتيم ونفقته وماله، والوصايا فيه وما يجوز للوصي والوكيل والمحتسب في مال اليتيم، وبلوغ اليتيم ورشده وأحكام الصبي وناقصي الأهلية.

ثم تحدث عن الشركة بين الناس في الأموال والمنازل والأفلاج وحقوق أصحابها، ثُمَّ خلص إلى القسمة وأحكامها.

وفصل في الطرق وأحداثها وأحكامها وحريمها، والأودية والمساجد والقبور وأرض السيل.

وختم بعمل الأرض والعمال في الأموال والفسل والبناء، وأحكام العمال في الأجر والإجارات وأهل الصناعات.

كتاب العتق
باب ١: العتق وأحكامه
فصل: [في معنى العتق]
[مسألة: فيمن أعتقَ رقبة لوجه الله]
مسألة: [في قضيات الرسول صلى الله عليه وسلم في بريرة]
مسألة: [فيمن أعتق شقصًا له في عبد، ومعنى الحرّ]
مسألة: [في قيمة حصة من أعتق شقصًا]
مسألة أيضًا: [في ضمان قيمة حصة الشريك]
مسألة: [فيمن أعتق نصيبًا له في مملوك]
مسألة: [في عتق الرقبة، وفكّ الرقبة]
فصل: [في معنى الحرّ]
مسألة: [فيمن أعتق عبدًا له في مرضه]
مسألة: [فيمن أعتق عبيدًا له وعليه دين]
مسألة: [في تعليق العتق بشر]
مسألة: [في عتق الصبيّ]
مسألة
مسألة: [فيمن قال لعبد غيره: أنت حرّ]
مسألة: [في عتق المشيئة، وفي مرض الموت، وغيرها]
مسألة: [في العتق المعلّق]
مسألة: [فيمن قال: غلامه حرّ إن باعه]
مسألة: [في عتق المجهول]
مسألة
مسألة: [في الإشهاد على العتق، وإنكاره، وغيرها]
مسألة: [فيمن ملك من يناسبه أو يراحمه، أو يحرم عليه نكاحه]
مسألة: [العلة فيمن « أعتق والدي هذا » قال ثُم سكت]
مسألة: [في العبد بين شركاء فشهد أحدهم]
مسألة: [فيمن ورث حصة من عبد]
مسألة: [فيمن كان له عبيد وعليه دين]
مسألة: [في ألفاظ للعتق عند المرض أو الوفاة]
مسألة: [الاستثناء في العتق]
مسألة: [في عتق ما لم يملك]
مسألة: [أثر النية في العتق]
مسألة: [شهادة العدلين، وفي قولة الصحة والمرض]
مسألة: [الفرق بين الطلاق والعتق المشروطين]
مسألة: [في الحلف بالطلاق أو العتق]
مسألة: [الاشتراط في العتق، وتمليكه]
مسألة: [في العتق المشروط، ومتفرقات]
مسألة: [في عتق العبد واستخدامه، والعتق المشروط، وغيرها]
مسألة: [في عتق الغائب]
مسألة: [فيمن غصب جارية ثُم باعها على رجل فأعتقها]
مسألة: [في العتق المشروط، وغيره]
مسألة: [في العتق المعلّق]
مسألة: [في العبد المشترك وتحرير أحدهما]
مسألة: [في المشترك، وعتق ما لا يملك، وفي المدبّر]
مسألة: [في عتق العبيد عند الموت ولا مال له غيرهم]
مسألة: [في الوصية بالشراء والعتق]
مسألة: [من كان عليه عتق]
مسألة: [في العبد المشترك]
مسألة: [في التحرير المشروط]
مسألة: [في العبد المشترك]
مسألة: [في ملك الأرحام والأقارب]
مسألة: [في العتق المشروط]
مسألة: [في متفرقات]
مسألة: [في العتاق وفضله والشراكة، وغيرها]
[نماذج من كِتابةِ العتق]

باب ٢: ما يعتق به العبد من قول مولاه أو فعله وما لا يعتق به
مسألة: [فيما يعتق به من الألفاظ، وما لا يعتق]
مسألة: [من سأله سلطان أو أحد عن عبيده، وغيرها]
مسألة: [فيما يؤخذ من العبد]
مسألة: [في حكم ما يقال للعبد من ألفاظ]
مسألة: [في التمثيل بالعبد]
مسألة: [في حلق رأس الجارية]
مسألة: [في التمثيل بالعبد]
مسألة: [في عتق العبد المرهون]
مسألة: [التأثير في العبد بعقابه]
مسألة: [في أقوال السيد لغلامه وسريته]
مسألة: [فيمن اشترى غلامًا إلى أجل]
مسألة: [في عتق وطلاق المولى لأَمَته]
مسألة: [في متفرقات]

باب ٣: في الولاء
مسألة: [ولاء العبد لمن أعتقه]
مسألة: [لمن يرجع الولاء؟]
مسألة: [في جر الولاء]
مسألة: [ولاء المكاتب، والمشترك]
مسألة: [في الوَلَاء لمن أَعتَق]
مسألة: [الحكم في الولاء وأنواعه]
فصل: [في معنى الولاء ومشتقاته]

باب ٤: في المدبر
مسألة: [الأدلة في بيع المدبّر]
مسألة: [هل هي من العقود الواجبة]
مسألة: [في بيع المدبر]
مسألة: [أقوال ابن محبوب في بيع المدبّر]
مسألة: [من ما يخرج المدبّر، وفي بيع خدمة التدبير]
مسألة: [في جناية المدبّر وطلاقه، وفي التدبير]
مسألة: [فيمن دبر وعليه دين أو لحقه]
مسألة: [في أحكام المدبّر]
مسألة: [في العبد المشترك المدبر]
مسألة: [في الإقرار بالتدبير، وغيرها]
مسألة: [في الرقبة]
مسألة: [في الفرق بين الرقبة والتدبير]
مسألة: [في التدبير]
مسألة: [في تدبير المرأة، ووطء المدبّرة]
مسألة: [فيمن أرسل غلامه في حاجة فسعى الغلام]
مسألة: [فيمن دبّر عبده على نفسه فقتله خطأ]
مسألة: [في رجلين ورثا عبدًا]
مسألة: [التدبير في حال الصحة والمرض]
مسألة: [في حكم أولاد المدبرة، وفي الرقبة]
مسألة: [فيمن دبر جارية على غيره]
مسألة: [في بيع المدبّر]
مسألة: [في الرقبة]
مسألة: [في تدبير المريض، وفي وقف العبد]
مسألة: [في عتق المدبر]
مسألة: [في التدبير وأضربه، وبيع المدبّر]
مسألة: [فيمن دبّر نصيبًا له في عبد، ومتفرقات، وكتاب التدبير]

باب ٥: في أم الولد
مسألة: [في بيع أمّهات الأولاد]
مسألة: [في الوقت الذي يباع فيه ولد الأمَة]
مسألة: [في بيع الأَمَة قبل أن تحمل]
مسألة: [في وطئ الأَمَة قبل القَسم]
مسألة: [في معنى السريّة]
مسألة: [في أحكام أمّ الولد]
مسألة: [في ترك ولد الجارية بعد موته]
مسألة: [في الإجماعات والأحكام المتعلّقة بأم الولد]
مسألة: [في حجة من منع بيع أمّ الولد]

باب ٦: في المكاتب
مسألة: [في أحكام المكاتب والمكاتبة]
مسألة: [في مكاتبة العبد]
مسألة: [في بيع المكاتب]
مسألة: [في نفقة المكاتب والمملوك]
مسألة: [في مكاتبة الجارية وأحكامها]
مسألة: [في وجوه القول في المكاتب]
مسألة: [في دعوى العبد، وحال المكاتب]
مسألة: [في الحجة على حرية المكاتب]
مسألة: [في حث المكاتب والغريم في خلاص أنفسهما]
مسألة: [حريّة المكاتب يوم كوتب]
مسألة: [فيما فضل على المكاتب]
فصل: [في مكاتبة جويرية، وغيرها]
مسألة: [في قوله تعالى: (إن علمتم فيهم خيرا) وحكم الكتابة]

كتاب الرضاع وأحكامه
مسألة: [في بيع الخادم المرضع وما أرضعت]
مسألة: [في رضاعة الأمّ لولدها]
[فصل: في ملحقات معنى الرضاع]
[مسألة: الفطم في الرضاع]
مسألة: [في رضاعة المطلّقة لولدها]
مسألة: [في لبن الزوجة، وبيع الأمّ من الرضاع]
مسألة: [في رضاع المرأة لولدها وغيره، وإجارة المرضع]
مسألة: [في قوله تعالى: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ..)]
مسألة: [في اختيار المرضع، وإجارة الظئر]
فصل: [في تعفير البهيمة]

باب ٨: فيما هو رضاع، وما ليس برضاع
مسألة: [فيما لا يعدّ رضاعًا من خلط اللبن بغيره]
مسألة: [في مقدار ما يحرم من الرضاع]
مسألة: [في اشتراك اللبن بين الزوجين]
[مسألة: في لبن الزوجة، ورضاع الكبير، وغيرها]
مسألة: [في وجهي صحة الرضاع]
مسألة: [في رضاع البكر والثيب، واللبن المشترك]
مسألة: [في معنى الملح والإملاجة]
مسألة: [في لبن المرأة من الزنا]
مسألة: [في خلط لبن المرأة بشيء]
مسألة: [متى يكون الرضاع محرمًا؟]
مسألة: [في قليل الرضاع وكثيره]
مسألة: [في حدّ الرضاع]
مسألة: [في رضاع الخنثى المشكل]
مسألة: [في المصة والمصتان]
مسألة: [في نسبة اللبن إلى الفحل]
فصل: [في الْمَلْجُ والإملاحَة]

باب ٩: ما يحرم من النكاح بالرضاع، وما لا يحرم منه
 مسألة: [في اللبن للفحل]
مسألة: [في اختلاط اللبان]
مسألة: [في الإخوة من الرضاع]
مسألة: [ما يجوز من النساء في الرضاع وما لا يجوز]
مسألة: [في رضاع الصبية]
مسألة: [في زواج المرضَعِين المشتبهين]
مسألة: [فيمن تزوج صبية قبل أن تفصل]
مسألة: [في زواج الإخوة من الرضاع، وغيرها]

باب ١٠: في الإقرار بالرضاع والشهادة به وأحكام ذلك
مسألة: [في الشهادة على الرضاع]
مسألة: [في شهادة العدلين]
مسألة: [في الشهادة على الرضاع، وصحتها]
مسألة: [في شهادة العدلة وغيرها]
مسألة: [الشهادة في الرضاع وقبولها]
[«؟ فكيف وقد قالت » : فصل: [في قوله
[مسألة: في إقرار المرأة بالرضاع]

كتاب الأكفاء وأحكامهم
باب ١١: في الأكفاء
مسألة: [الأكفاء للنساء في التزويج]
مسألة: [في رغبة المرأة زواج غير كفئها]
مسألة: [في زواج المرأة العربية]
مسألة: [في حجة من لم يُجز تزويج غير كفئها]
مسألة: [في حمل النساء على ما يكرهن]
فصل: [في زواج اللمة والأكفاء]
مسألة: [في زواج الأكفاء]
 مسألة: [في البغاث]

كتاب النكاح وما يتعلق به من أحكام
باب ١٢: في النكاح وأحكامه
مسألة: [الترغيب في النكاح]
فصل: [في المعاني اللغوية]
فصل: [في حب الإمام جابر لابنته وأمها]
فصل: [في اختيار الزوجة]
مسألة: [في وصف المرأة، وفي زواج المرأة من غير علمها]
مسألة [« ثلاث جدهن جدّ » وسنن المرسلين]
مسألة: [في حكم النية للتزويج]
مسألة: [فيمن لم يجد سبيلاً إلى تزويج أو تسر]
مسألة: [فيمن لم يستطع نكاح المحصنات]
مسألة: [في وليمة النكاح]
مسألة: [في معنى النكاح]
مسألة: [الترغيب في النكاح]
فصل: [في نكاح الأيامى]
فصل: [في الثلاثة التي جدّهن جدّ]
فصل: [في معنى النهبة]
فصل: [في إعلان النكاح]
فصل: [في نسب النبيّ صلى الله عليه وسلم ]
فصل: [في النظر إلى الخطيبة]
فصل: [في معنى الزوج]
[فصل: في قصة زواج النبيّ صلى الله عليه وسلم بزينب]
مسألة: [الترغيب في الزواج]
فصل: [في قوله صلى الله عليه وسلم « عليك بذات الدين تَرِبت يداك »]
مسألة: [فيمن لا يقدر على الزواج]
فصل: [في تسميات النكاح ونقيضه]
فصل: [في تزويج النبي صلى الله عليه وسلم ]
[فصل: في نكاح الجاهلية]
فصل: [في المرأة لآخر أَزواجها في الدنيا]
فصل: [في تسميات الزوجة، والجماع]
فصل: [في النكاح والسفاح]

باب ١٣: ما يحرم من النكاح
مسألة: [في نكاح المحصنات المؤمنات]
 مسألة: [في نكاح المزنية]
مسألة: [في الأنكحة الفاسدة]
[مسألة: في نكاح المتعة]
مسألة: [في حكم المتعة]
مسألة: [في أحكام المتعة]
مسألة: [في المحرمات من النساء]
مسألة: [في الأنكحة المكروهة]
مسألة: [فيمن تزوج امرأة ولم يدخل بها]
مسألة: [في الْمُحلل والْمُحلل له]
مسألة
مسألة: [فيمن طلق امرأته ثلاثًا فتزوجها رجل بنكاح فاسد]
مسألة: [متى تحلّ البائن لزوجها؟ وفي العسيلة]
مسألة
مسألة: [فيما لا يحلّ ويكره من النساء]
مسألة: [في زواج السرّ]
مسألة: [في الزواج علَى شهادة الله وملائكته]
مسألة: [في الزواج المحرّم والمكروه]
مسألة: [في الربائب]
مسألة: [في الجمع بين النساء، وغيرها]
مسألة: [فيمن أراد الزواج من مكان له فيها أخت لا يعرفها]
مسألة: [في نكاح الشغار]
مسألة: [فيما يحرم ويكره من النساء]
مسألة: [فيمن كان تَحته امرأة فطلّقها]
مسألة: [في حكم الربيبة ومعناها]
مسألة: [في تزويج السرّ]
مسألة: [في علة كراهية زواج السرّ]
مسألة: [في زواج المحدودة]
مسألة: [في حكم من زنى بامرأة]
مسألة: [فيما يحرم من النساء]
مسألة: [في زواج الأخت، وتريكة الأب]
مسألة: [في بعض الأنكحة الفاسدة]
مسألة
مسألة: [في زواج العمة عَلَى الخالة، وغيرها]
فصل: [فيمن قال بنكاح التسع من الحرائر]
مسألة: [في الفراق قبل الدخول أو بعده]
مسألة: [في تزويج نساء الأبناء على الآباء والعكس]
فصل: [في قوله عزوجل: (وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم)]

باب ١٤: ما يحرم به النكاح من قول أو فعل
مسألة: [في نكاح الناكح والمنكوح ومحارمهما]
مسألة: [في مس الفرج والدبر]
مسألة: [في مسّ فرج امرأة بالخطأ أو العمد]
مسألة: [في مسّ الفروج]
مسألة
مسألة: [في النظر إلى الفروج]
مسألة
مسألة: [في معنى الفرج]
مسألة: [في النظر إلى الفروج]
مسألة: [في الوطء من غير إيلاج]
مسألة: [في النظر أو مسّ فرج البنت]
[مسائل متفرقة]
مسألة: [فيمن شكّ في امرأته لأمر كان بينهما]
مسألة: [فيما يقول الزوجان لبعضهما]
مسألة: [فيمن تزوجت بآخر بلا طلاق ولا مبارأة]
مسألة
مسألة
مسألة: [فيمن صرف المحصنة إليه]
مسألة: [الإيهام في النكاح]
مسألة: [فيمن طالب رجلاً طلاق امرأته ليتزوجها]
مسألة: [في تزويج امرأة لتحلّ لمطلّقها، وتسمية الصداق]
مسألة: [فيمن أراد تزويج امرأة ووليّها في بلد آخر]
مسألة: [في متفرقات الباب]
مسألة: [في زواج المكرهة]

باب ١٥: فيما يحل من النكاح
مسألة: [فيما لا بأس وما يكره من زواجه]
مسألة
مسألة: [فيمن أصابها الجوع والجهد فتزوجت بما تطعمه]
مسألة: [في الزواج بالذمية]
مسألة: [في النظر والمسّ، وغيرها]
مسألة: [في بعض حالات النكاح الجائزة]
مسألة
مسألة: [الزواج في أوقات مخصوصة]
مسألة: [في متفرقات]
مسألة: [في زواج العذراء، ونية التوقيت]
مسألة: [في زواج الأب والابن]
مسألة: [فيما يحلّ زواجه]
مسألة: [في زواج الموطوءة خطأ]
مسألة: [في متفرّقات]
مسألة
مسألة: [في الجمع بين النساء، وغيرها]

باب ١٦: في تعبير المرأة ورضاها لللنكاح
مسألة: [في إبلاغ المرأة ورضاها]
مسألة: [في استئذان المرأة ورضاها]
مسألة: [في الرضا والإنكار]
مسألة: [في الرضا بالتزويج لطرفة عين]
مسألة: [في الرضا وسكن النفس]
مسألة: [في ثبوت الرضا والإنكار]
مسألة: [فيمن رضيت ثم غيرت]
[في علامات الرضا والتغيير للثيب والبكر، وغيرها]
مسألة: [في متفرقات الباب]
مسألة: [في تغيير المرأة عند بلوغها]

باب ١٧: في أحكام أولياء النساء في النكاح، والأولى منهم بذلك، ورضا المرأة وتغييرها، وثبوت النكاح منهم عليها وصحته عنها، وأحكام جميع ذلك
مسألة: [في ترتيب الأولياء وغيرهم في التزويج]
مسألة: [في متفرقات]
مسألة: [في تزويج الإخوة]
مسألة: [في تزويج الخال]
مسألة: [في تزويج الإمام وغيره]
مسألة: [في تزويج الصبيان]
مسألة: [في تزويج السلطان وأصحاب العِرَافات]
مسألة: [في متفرقات]
مسألة: [في تزويج المرأة نفسها وغيرها]
مسألة: [في تزويج الغريب وأبناء العمومة]
مسألة: [في ولاية المُعْتَق والعَبد]
مسألة: [في ولاية السلطان وغيره]
مسألة: [فيمن لم يكن لها ولي بعُمان]
مسألة: [في ولاية النكاح لمن؟]
مسألة: [فيمن أنكح ابنته رجلاً فأنكرت]
مسألة: [في تزويج المرأة نفسها]
مسألة: [في تزويج الوليين، والبعيد، وغيرها]
مسألة
مسألة: [في الولي غير المسلم]
مسألة: [في تزويج الخنثى، ومن علم من وليته زنا]
مسألة: [في إملاك الأخت وامرأة الولد]
مسألة: [في الوليّ المصاب، وتمليك الأجنبي]
مسألة: [في رضا المرأة وتغييرها، وتزويج الأولياء]
[في تزويج الوليين برجلين]

باب ١٨: فيما يسلمه الأولياء للمرأة من الزوج قبل العقد أو بعده من نقد وغيره وأحكام ذلك
مسألة: [فيما يُعطى للصبية ثم تنكر التزويج بعد بلوغها]
مسألة: [في رشا الوليّ، والهبة، والعطية]
مسألة: [فيما ضاع من الصداق العاجل]
مسألة: [فيمن زوّج أخته ولم يُصدِقها عاجلها]
مسألة
مسألة: [في براءة الدافع، وفي التزويج، وغيرها]
مسألة: [في الصداق والهدية وردهما]
[مسألة: في عطية الرجل قبل الدخول]

باب ١٩: في الولاية والوصاية والوكالة في التزويج، والأولى بذلك
مسألة: [في شهادة وتوكيل الصبيّ، والشهادة في الليل]
مسألة: [في التوكيل بالزواج]
مسألة: [في الوكيل والتزامه بالشرط]
مَسأَلَة: [في زواج الوكيل بموكّلته]
مسألة: [في زواج المرأة نفسها، ووكالة الجدّ]
مسألة: [في التوكيل والوصاية]
مسألة
مسألة: [في الزواج على الغائب]
مسألة: [في الكتاب بالتزويج، وفي المرأة بلا وليّ]
مسألة: [الوكالة في التزويج]
مسألة: [في التوكيل]
مسألة: [في بعض شروط التوكيل]
مسألة
مسألة: [في منع الوليّ، وتزويج القاضي، والعبد]
مسألة: [في التوكيل عن الغائب، وغيره]
مسألة: [في وكالة الجاهل والمدّعي]
مسألة: [في التزويج بالكتاب]
مسألة: [في توكيل البنت في نفسها]
مسألة: [في توكيل المرأة أهل بيتها]
مسألة: [في الوكالة لمن لا وليّ له]
مسألة: [في توكيل العبد، وتزويج الوصيّ، وغيرها]
باب ٢٠: في العقد وأحكامه
مسألة: [فيما يثبت به التزويج من أقوال]
مسألة: [في قول من أراد التزويج]
مسألة: [فيمن زوج ولم يذكر صداقًا]
مسألة: [صفة الإشهاد في التزويج]
مسألة
مسألة: [الإشهاد في النكاح والطلاق]
مسألة: [فيمن تجوز له الشهادة على النكاح]
مسألة: [في انعقاد النكاح بغير ذكر الصداق]
مسألة: [فيمن عقد على خمسٍ بعقد واحد]
مسألة: [في عقدة النكاح]
 مسألة: [في تزويج المجهول]
مسألة: [في خطبة النكاح وأقلّ ما يجزئ منها]
خطبة تزويج
مسألة: [في تزويج الرجل وهو غائب]
مسألة: [في ذكر الاسم المعروف]
مسألة: [في عقد المرأة لنفسها وغيرها]
مسألة
مسألة: [في صحة عقد النكاح]
مسألة: [في العقد على غير المالك]
مسألة: [في وقوع العقد بغير صداق مذكور]
مسألة: [في وقوع العقد والتسمية على المعقود عليه]
مسألة: [في أفعال العاقد]
مسألة: [في تزويج الليل]
مسألة: [في تزويج وشهادة الزاني]
مسألة: [في التزويج]
مسألة: [في صحة التزويج]
مسألة: [فيمن تزوج بشهادة يهوديين أو غيرهما]
مسألة: [في قول المزوج والوليّ وما يبدأ به]
مسألة: [في التزويج والإشهاد]
مسألة: [في العقد على امرأة حامل]
مسألة: [في عقد النكاح وفساده وفسخه]
مسألة: [في زواج المرأة بأكثر من واحد]
مسألة
مسألة: [نكاح اثنين وأكثر بعقدة واحدة]
مسألة
[مسألة: في تزوج الرجل وليتَه]
 مسألة
مسألة: [في التزويج والصداق]
فصل: [في الخطبة، وخطبة أبي طالب]

باب ٢١: في الاستثناء في النكاح والشرط والخيار، وما يثبت من ذلك وما لا يثبت ويبطل، وأحكام ذلك
مسألة: [في اشتراط البكارة في النكاح وغيرها]
مسألة: [في المرأة التي لا تقدر النكاح]
مسألة: [في الشروط التي لا تجوز في النكاح]
مسألة: [في شرط السكن، وإبطال الجماع]
مسألة: [في اشتراط ما يفسد النكاح]
مسألة: [فيمن تزوج على رضى فلان]
مسألة: [الشرط في النكاح مع عقدته]
مسألة: [الاشتراط في النكاح]
مسألة: [في الزواج على عطية]
مسألة: [فيمن تزوج على رضا أحد]
مسألة: [في الزواج بشرط]
مسألة
مسألة: [في التزويج على مجهول]
مسألة: [في الشروط الباطلة بين الزوجين]
مسألة: [في شرط الطلاق والصداق وغيرهما]
مسألة: [في اشتراط العتق]
مسألة: [في شرط التزوّج]
مسألة
مسألة: [فيمن تزوّج امرأة على شرط]
مسألة: [في الشروط المجهولة، وغيرها]
مسألة: [اشتراط السكن في الزواج]
مسألة: [الاشتراط في الزواج]
مسألة: [في الشروط الباطلة]
مسألة: [في متفرقات]

كتاب الصداق
مسألة: [في سبب نزول قوله تعالى:( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء..)]
مسألة: [متى يجب الصداق؟]
مسألة
فصل: [في قوله تعالى:( إلا أن يعفون)]
مسألة: [في زواج المرأة والدخول بابنتها]
مسألة: [في امرأة لها صداقان ونصف]
مسألة: [فيمن تزوج على صداق معين ثُم طلّقها قبل الدخول]
مسألة: [فيمن متع على مبلغ]
مسألة: [فيمن تزوج على شيء]
مسألة: [في متعة المرأة]
 مسألة: [فيمن تُوفي ولم يفرض لزوجه صداقًا]
مسألة: [فيمن تزوّج بصداق ما]
مسألة: [في أحكام من ملك ثم طلق]
مسألة: [فيمن طلق قبل الدخول أو بعده]
مسألة: [فيمن زنى بامرأة ثُم تزوجها بصداق]
مسألة: [في صداق من قبحت أو لعنت]
مسألة: [في صداق الزانية والموطوءة]
مسألة
مسألة: [فيمن تزوج امرأة وفرض لها صداقًا]
مسألة: [فيمن تزوج امرأة ولم يسمّ لها صداقًا]
مسألة
مسألة: [الصداق في المسّ والنظر]
مسألة: [فيمن تزوج على نخل]
مسألة: [فيمن تزوّج فمات أو طلق قبل أو بعد الدخول]
مسألة: [فيمن تزوج امرأة وفرض لها صداقًا ودخل بها]
مسألة: [في الحكم على ما اتّفقا عليه من الصداق]
مسألة: [في دفع الصداق والطلاق وميراث الزوجين قبل الجواز]
مسألة
مسألة: [فيمن خالع أو آلى من امرأته ثُم تزوجها ثُم طلّقها قبل الدخول]
فصل: [في السوْق، وفي قوله تعالى: (إلا أن يعفون)]
مسألة: [في قوله تعالى:( وءاتوا النساء صدقاتهن نحلة)]
مسألة: [في متفرقات]
 
باب ٢٣: فيما ينعقد به النكاح من الصداق ويصح والاختلاف فيه
مسألة: [في التزويج على صدقات مجهولة ومعلومة]
مسألة: [في أقلّ ما يجوز به النكاح]
مسألة: [في تحديد عُمَر للصداق]
مسألة: [فيما ينعقد به النكاح من الصداق]
مسألة: [فيما يجزئ من الصداق]
فصل: [في أقلّ الصداق]
فصل
مسألة: [في الصداق وما يجوز به النكاح]
مَسأَلَة: [في أقل وأكثر ما يجزئ في الصداق]
مسألة: [فيمن تزوج على مثاقيل]

باب ٢٤: في الضمان بالصداق، وأحكام ذلك
مسألة: [فيمن تزوج فضمنت أمّه الصداق]
مسألة: [فالقضاء بالموعود]
مسألة: [فيمن تزوج امرأة على صداق وضمنه غير الزوج]
مسألة
مسألة
مسألة: [فيمن تزوج امرأة على صداق وضمنه الأب]

شارك الكتاب
كتاب الضياء ١٣
الناشر
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
تاريخ النشر
الطبعة الأولى ١٤٣٦هـ - ٢٠١٥م
عدد الصفحات
497
التصنيف
رابط التحميل
المرفق الحجم
الضياء (13).pdf 9.31 ميغابايت
الضياء (13).txt 1.02 ميغابايت