حول الكتاب

يعد كتاب “الضياء” موسوعة فقهية استوعبت أبواب الفقه الإسلامي مقارنة بين آراء الإباضيّة وغيرهم من فقهاء الإسلام. ويمكن اعتباره من أقدم الموسوعات الفقهية المقارنة في التراث الإسلامي.

ـ نسبة كتاب الضياء للعوتبي:

تجمع المصادر الإباضيّة على نسبة كتاب الضياء للعوتبي، ولم يختلف في ذلك القدامى ولا المحدثون وقد ذكر الشيخ الخليلي عن البرادي تحديده أجزاء الكتاب وأنها بلغت خمسين جزءا، واحتمل للبرادي عذرا، إذ ربما رأى بعض أجزائه فحزر مجموعها ولم يطلع عليها كاملة.

بيد أن ثمة مشكلة منهجية في داخل الكتاب نفسه، تتمثل في إدراج نصوص من غير الضياء من قِبل النُّسَّاخ، ومن نماذج هذه الإدراجات، عبارة “من غير الضياء”، “ومن كتاب أبي المؤثر”. “ومن غير الضياء وعن زكاة الفطر”، وأحيانا نجد عبارة “رجع إلى كتاب الضياء”.

لهذا أصبح من الضروري التنبه لهذه القضية من قِبل الدارسين حتى يستوثقوا من نسبة الأقوال والآراء لصاحب الكتاب دون غيره.

ـ سبب تأليف الضياء:

ذكر العوتبي سبب وضعه لكتابه قائلا: «أما بعد، فهذا كتاب دعاني إلى تأليفه، وحداني إلى تصنيفه ما وجدته من دروس آثار المسلمين وطموس آثار الدين، وذهاب المذهب ومتحمّليه، وقِلّة طالبيه ومنتحليه، فرأيت الإمساك عن إحيائه، مع القدرة عليه، ووجود السبيل إليه، ذنبًا وشؤما، وذمًّا ولؤما، فألّفته على ضعف معرفتي، ونقص بصيرتي، وكلّة لساني، وقلة بياني، طالبا للأجر لا للفخر، وللتعلم لا للتقدم، وللدراسة لا للرياسة، غير مدّعٍ للعلوم تصنيفا، ولا مبتدع للفنون تأليفًا، لكن لأحيي به نفسا، وأفزع إليه أنسًا، وأرجع إليه فيما أنسى، ولأستصبح بضيائه مهتديا، وأصبح بما فيه مقتديا، إذ التشكك معترض والنسيان ذو عنون، والحفظ خؤون، ولكل شيء آفة، وآفة الحفظ النسيان».

ـ حجم كتاب الضياء:

نص العوتبي أن حجم كتابه كبير، وأنه كلما كبر حجم الكتاب كثرت فوائده ونفعه، وبيّن هدفه من ذلك قائلا: «فلا غرو إن كبر الكتاب وكثرت فيه الأبواب، ولعمري إن الإكثار والإطالة موجبان للترك والملالة، لكن لا في كل مكان يحسن الاختصار، كما لا في كل مكان يحسن الإكثار، وقيل لأبي عمرو بن العلاء: هل كانت العرب تطيل؟ قال: نعم، ليُسمع منها، قيل: فهل كانت توجز؟ قال: نعم، ليُحفظ عنها».

وقال: «وقد فسرت جميع ما ذكر في هذا الكتاب من لفظ غريب ومعنى عجيب ليكون مستغنيا بتفسيره عن الرجوع فيه إلى غيره، على أن الغرض المقصود به، والغرض الموضوع له هو الفقه الذي هو أصل العلوم وأولها وأفضلها وأجلها وإمامها وأكملها، ومنه تستنبط كل معرفة وعنه تضبط كل صفة».

ويود العوتبي لو جعل من كتابه موسوعة شاملة لكل العلوم، ولكن هذا هدف غير مروم، وقد أعجز السابقين، واعتذر بذلك لنفسه، حكاية عن «محمَّد بن إسحاق أنه ألف كتابا في الشروط يزيد على أربعة آلاف ورقة، وهو فن واحد، وكم مثل هذا أو أكثر أو أقل، وأكثر من العلوم المصنفة والكتب المؤلفة، فلو استطعت أن أجمع كل العلوم في هذا الكتاب لفعلت، لكن ذلك ما لم يكن لمتقدم ولا يكون لمتأخر».

والكتاب بمضمونه ومنهجه وموسوعيته غدا مصدرا للمؤلفات العمانية اللاحقة، بل استفاد منه المغاربة أيضا، إذ ورد ذكره في كتاب شرح النيل للقطب اطفيش في واحد وعشرين موضعًا، ولكن دون ذكر اسم العوتبي، بل يرد بعبارة: “وفي الضياء”، “وقال في الضياء من كتب أصحابنا”، “وهو قول صاحب الضياء”.

ـ محتوى الكتاب:

تناول في أول الكتاب موضوع العلم باعتباره مقدمة منهجية، تعرض فيها لمباحثه تفصيلا، بدءًا بمعناه وفضله وشرف أهله، وذم الجهل وأهله، وخصص بابا للعقل وآخر لمراتب العلماء، ووجوب إكرامهم وتبجيلهم، وبابا للحث على طلب العلم وآداب المعلم والمتعلم لتحصيل ثمرة العلم، ثُمَّ أعقبه بأدب الفتيا والمفتي والمستفتي، ومن يجوز استفتاؤه، وخصص بابا للتقليد وخطره.

ثم انتقل إلى الجانب العملي وهو التكليف انطلاقا من أساسه وهو التوحيد ووجوب قيامه على العلم والبصيرة، إذ لا يصح في توحيد الله جهل ولا تقليد.

ثم خلص إلى أبواب التوحيد بدءًا بصفات الله  عزوجل وبيان ما فيها من حقيقة ومجاز، وما يجوز منها وما لا يجوز، وفصل القول في مباحث الصفات المختلف فيها بين المسلمين، كقضية رؤية الباري، كما تولى تفسير كلمة التوحيد وما تتضمنه من دلالات وتقتضيه من تبعات.

وعرّج إلى الحديث عن القضاء والقدر وبيان الرزق وطلب المعاش.

ورجع إلى أحكام القرآن، وما تعلق به من قضايا أصول الفقه، من المحكم والمتشابه، والأوامر والنواهي والأخبار عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، وما يسع جهله وما لا يسع جهله.

كما تناول مباحث الأصول والقياس، ثُمَّ خصص فصولا لبيان مصطلحات الدين والإيمان والإسلام، والكفر والشرك والفسوق والردة وأحكامها، وهو ما اصطُلح عليه بالأسماء والأحكام.

ثم دلف إلى موضوعات الفقه بدءًا بالطهارات وأحكامها، ثُمَّ الصلاة وأبوابها الكثيرة، فسائر أركان الإسلام الخمسة من الصوم والزكاة والحج، وما فيها من أقوال وأفعال وبيان أنواعها من مفروضات ومسنونات ومستحبات، ومكروهات ونواقض.

وخصص كتبا وأبوابا مفصلة ومطولة لأحكام العبيد والنكاح، والفرق الزوجية، وما يتبعها من حقوق، وأحكام القضاء والدعاوى وكيفية قضاء الحقوق والخلاص منها، والكفالة والحوالة، وأحكام المضار والضمانات والمنازعات، وأحداث الصبيان، والإقرار بالحقوق والزكاة والحج والصيام والنذور والعتق، وأحكام الوصايا والمواريث بتفاصيل مسائلها.

ثم خلص إلى باب المضاربة وأحكامها والتجارة والشركة والسلف والسلم والرهن والكفالة والحوالة والبيوع وأحكام ذلك تفصيلا، ثُمَّ الخيار في البيوع، والغش فيها والغبن، والعيوب التي يرد بها البيع، وبيع الجبابرة والغصب، وختمها بباب الربا ثُمَّ عيوب الدواب والعبيد والإماء.

وتناول أحكام اليتيم ونفقته وماله، والوصايا فيه وما يجوز للوصي والوكيل والمحتسب في مال اليتيم، وبلوغ اليتيم ورشده وأحكام الصبي وناقصي الأهلية.

ثم تحدث عن الشركة بين الناس في الأموال والمنازل والأفلاج وحقوق أصحابها، ثُمَّ خلص إلى القسمة وأحكامها.

وفصل في الطرق وأحداثها وأحكامها وحريمها، والأودية والمساجد والقبور وأرض السيل.

وختم بعمل الأرض والعمال في الأموال والفسل والبناء، وأحكام العمال في الأجر والإجارات وأهل الصناعات.

المحتويات
تتمة كتاب الصداق وأحكامه
باب ٢٥: اختلاف الزوجين في الصداق قبل الدخول وبعده، وما يثبت من ذلك وما لا يثبت ، وأحكام ذلك
مسألة
مسألة: [في إرخاء الستر على الزوجين]
مسألة: [في اختلاف الزوجين في الوطء]
مسألة: [في الطلاق بعد النظر وإرخاء الستر]
مسألة: [القول في الصداق بعد الدخول]
مسألة
مسألة: [الاختلاف في قدر الصداق]
مسألة: [في الرضا والإنكار بعد الدخول]
مسألة: [في استحقاق الصداق بالدخول]
مسألة: [في وجوب المهر والعدة بالخلوة]

باب ٢٦: في وطء الاستكراه والقهر وما يلزم من ذلك، من صداق وعقر لعبد كان ذلك أو حر، وفي وطء بالغلط أيضا، وما يجب من صداق وأحكام ذلك
فصل: [في معنى الافتراع]
مسألة: [في ما يلزم على النظر والمسّ]
مسألة: [في افتضاض المرأة، ووطء المرأة المطلّقة]
مسألة: [فيمن حرمت عليه زوجته ثُم وطئ قبل علمه]
مسألة: [في ادعاء المرأة]
مسألة: [في درء الحدّ]
مسألة: [في استكراه المرأة على شيء]
مسألة: [في استكراه الذميّ والصبيّ وغيرهما]
مسألة: [من وطئ امرأة ميتة، ومن استكره امرأة فمسّ فرجها]
مسألة: [في وطء الجارية ومس فرجها]
مسألة
مسألة: [في اغتصاب المرأة]
مسألة: [فيمن واقع زوجته وبينهما حرمة]
مسألة
فصل: [في معنى العقر]
مسألة: [في متفرقات الباب]

باب ٢٧: في صدقات النساء، وما يجب لهن من أخذ ذلك في حياة الزوج وبعد موته، على اختلافهما واتفاقهما، وأحكام ذلك
مسألة: [فيمن تزوج على عاجل وآجل]
مسألة
مسألة: [في أخذ المرأة للآجل، أو حقّها، وغيرها]
مسألة: [فيمن تزوج على سِن أو نخل]
مسألة: [في قضاء الحقوق من مال البلد]
مسألة: [فيمن تزوج أو قضى بنخل أو جارية]
مسألة: [في طلب الورثة للآجل، وفي من تزوّج على شيء]
 مسألة: [في القضاء بنقد البلد]
مسألة: [فيمن قضى امرأته نخلًا أو أرضًا من صداقها ثُم غيرت]
مسألة: [فيمن كان لها صداق على رجل فأرادت أخذ حقّها من ماله]
مسألة: [في أخذ الحق بحكم الحاكم]
مسألة: [فيمن تقاضت صداقها بمبلغ ثُم استغبنت]
مسألة: [في الغبن الذي يتجاوز الناس فيه]
مسألة: [في ادعاء المرأة صداقًا مع شاهدين]
مسألة: [فيمن تزوج على صداق ودخل بها وضاعت البينة]
مسألة: [في أخذ المرأة صداقها من مال زوجها الهالك]
مسألة: [فيمن هلك أو طلق وعليه لزوجته صداق]
مسألة: [في متفرقات الباب]
حساب ضرب صدقات النساء

باب ٢٨: ما يزول به الصداق عن الزوج إليه أو إلى غيره بإقرار من المرأة أو هبة أو نخل أو غير ذلك، أو بفعل يكون منها ما تبطل به، وما هو مثل هذا، وأحكام ذلك
مسألة: [في ترك المرأة لبعض حقها أو كلّه]
مسألة: [فيما تردّه المرأة على زوجها من حقّها]
مسألة: [فيمن أشهدت بصداقها الذي على زوجها لرجل]
مسألة: [في هبة المرأة صداقها]
مسألة: [في إعطاء المرأة صداقها]
مسألة: [في صداق المتزوجة الزانية]
مسألة: [في مقام الزانية مع زوجها]
مسألة: [فيمن حلف بالطلاق في ما لا يُخالف فيه]
مسألة
مسألة: [في سقوط الصداق عن المرأة]
مسألة: [في براءة الزوج من الصداق]
مسألة: [في صداق المرتدة]
مسألة: [في صداق الزانية]
مسألة: [في الزوجة المدخلة للحرمة والفرقة]
مسألة: [في الطالبة بالخروج للحج مقابل صداقها]
مسألة: [في خروج الزوجة بترك صداقها أو بعضه]
مسألة
مسألة: [في تنازل المرأة عن صداقها]
مسألة
مسألة: [في سؤال الرجل زوجته شيئًا من مالها أو العكس]
مسألة: [فيمن أمر زوجته بأخذِ حقها فأبت]
مسألة
مسألة: [فيمن تزوج على صداق معلوم، وفي وطء الحامل]
مسألة: [الجهالة في الصدقات]
مسألة: [في جهل المرأة، وفي البراءة من حقّها]
مسألة: [في صداق من قتلت نفسها، ومتفرقات من الباب]

كتاب التزويج وأنواعه، وما يتعلق به من أحكام
باب ٢٩: في تزويج الصبيان، وأحكام ذلك
مسألة: [فيمن تزوج صبيّة فطلّقها قبل بلوغها أو قبل الدخول بها]
مسألة: [في نكاح الصبيان]
مسألة: [في نكاح الصبية، ونكاح الصبيّ]
مسألة: [في العبث بالصبيان، وفي النظر والمسّ]
مسألة: [في زواج الصبي بالبالغة]
مسألة: [في تزويج الجارية واليتيمة]
مسألة: [في تزويج اليتيمة واليتيم والجارية]
مسألة: [في تزويج الصبيةِ واليتيمة]
مسألة: [في مس الصبي ووطئه وغيرها]
مسألة: [في تزويج الصبية وإنكارها بعد بلوغها]
مسألة: [في الشهادة على البلوغ وتزويج الصبية]
مسألة: [في تزويج البنت الصغيرة]
مسألة: [في تزويج الصبيان بعضهم ببعض]
مسألة: [في طلاق وتزويج الصبية واليتيمة]
مسألة: [في تزويج الوليّ لليتيمة]
مسألة: [في أحكام طلاق اليتيمة]
مسألة: [في تزويج اليتيمة الصبية بعبد]
مسألة: [في هبة الابن، وزواج اليتيمة]
 مسألة: [في زواج اليتيمة]
مسألة: [في زواج الصبية ثمّ تنكر بعد البلوغ]
مسألة: [في متفرقات الباب]

باب ٣٠: في الجمع بين الأختين في النكاح
مسألة: [فيمن وطئ خادمته فاستبانَ له أنها أخت امرأته]
مسألة: [فيمن تزوّج المرأة وأختها]
مسألة
مسألة: [فيمن تزوج امرأة ثُم طلّقها وأراد تزويج أختها]
مسألة: [في متفرّقات الباب]
مسألة
 مسألة: [في زواج أخت الزوجة الميتة]
 مسألة: [في زواج الأختين بغير علم أو بتعمّد]

 باب ٣١: في تزويج المريض
مسألة: [فيمن تزوّج جارية وأعتقها في مرضه وتزوجها بصداق]
مسألة: [فيمن تزوج امرأة في مرضه وقضاها شيئًا]

باب ٣٢: تزويج الأقلف والخنثى
باب ٣٣: في تزويج الغرر، وأهل العلل، وأحكام ذلك
مسألة: [في إعلام الوليّ بالعيب]
مسألة: [فيما يردّ في البيع والنكاح]
مسألة: [فيمن تزوج امرأة على صفة فخرجت بِخلافها]
مسألة: [في العِنين، والرتقاء والمجذومة وغيرها]
مسألة: [فيمن وجد غير ما وُصِف له]
مسألة: [فيما يردّ به النكاح وفيما لا يردّ]
مسألة: [في زواج المجنون والمجذوم]
مسألة: [هل للمرأة حقّ في الردّ كما للرجل؟]
مسألة: [التغرير في النكاح]
مسألة: [في فَقْدِ البينات عندَ أصحاب العِلَل]
مسألة: [في تأجيل وعلاج أصحاب العلل]
فصل: [في متفرقات الباب]

باب ٣٤: تزويج السكران والمجنون والأبله والأعجم والأصم والأخرص والأبكم والأعمى، وأحكام ذلك
مسألة: [في زواج وطلاق المجنون والبلهاء]
مسألة: [في تزويج الأعجم]
مسألة: [في تزويج الأعجم ومن يزوّجه]
مسألة: [في تزويج السلطان والولي للأعجم]
مسألة: [في زواج الأعمى وتزويجه]
مسألة: [في تزويج السكران]

باب ٣٥: في تزويج المماليك
مسألة
مسألة: [في تعدّد نكاح العبد]
مسألة: [في وطء العبد وتزويجه]
مسألة: [في تزويج الإماء وشرائها]
مسألة: [في تزويج السيّد لمماليكه]
مسألة: [في تزوّج الحرّ للأمة]
مسألة: [في تزويج الأمة الزانية، وغيرها]
مسألة: [في زواج العبد والأمة وتزويجهما]
مسألة
مسألة: [في عبيد اليتيم الذكور، وفي تزويج وصيّ اليتيم عبده]
مسألة: [في تزويج الأمة وخروجها]
 مسألة: [في زواج من لم يجد طولاً]
مسألة: [في متفرّقات]
مسألة: [في تزويج الجارية بالغلام]
مسألة: [في زواج العبد بغير إذن]
مسألة: [في تزويج العبد الصغير، والمشترك]
مسألة: [في زواج العبد بِحرة]
مسألة
مسألة: [في زواج العبد بإذن سيّده، وتزويج أمته، وغيرها]
مسألة: [في المماليك المشتركين، وغيرها]
مسألة: [في متفرقات الباب]
باب ٣٦: في نكاح المشركين، وأحكام ذلك
مسألة: [في زواج أصحاب الملل فيما بينهم]
مسألة: [في زواج المسلم بالكتابية]
مسألة: [زواج أهل الملل فيما بينهم]
مسألة: [في زواج المرتدّين]
مسألة: [في زواج أهل الذمّة، وأحكام المشركين إذا أسلم أحدهما]
مسألة: [في أحكام الزوجين إذا ارتد أحدهما أو رجعا للإسلام]
مسألة: [في زواج المسلم بالمشركة أو الذمية]
مسألة: [في إسلام أحد الزوجين]
مسألة
مسألة: [في زواج المرتدّ]
مسألة: [في تحوّل المجوسية إلى كتابية، والعكس]
مسألة: [في زواج المجوسيّة وأهل الشرك، وغيرها]

باب ٣٧: في المواعدة والتعريض للنكاح، وما يجوز من ذلك وما لا يجوز، وأحكام ذلك
مسألة
مسألة: [في تعريض المميتة]
مسألة: [في خطبة المرأة أو مواعدتها في العدةِ]
مسألة
مسألة: [في طلب التزويج في العدة]
مسألة: [في الخطوبة والمواعدة والتعريض للمميتة في العدة]
مسألة: [في الأمر بالطلاق والتعريض للمطلقة]
مسألة: [في مواعدة المتزوجة]
مسألة
مسألة: [في القول المعروف، وألفاظ التعريض]
مسألة: [في طلب تزويج البنت وهي في العدة]
[مسألة: في التعريض بالخطبة والتصريح بها]
مسألة: [في قوله عزوجل: ( ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء...)]

باب ٣٨: في التزويج في العدة بغلط أو جهل أو عمد
مسألة: [في زواج الحامل والمرأة في عدتها]
مسألة: [الغلط في التزويج]
مسألة: [في زواج المرأة في عدتها]
مسألة: [في زواج المرأة في العدة غلطًا أو جهلًا]
مسألة: [في الزواج في العدة متعمّدًا]
مسألة: [في متفرقات الباب]


باب ٣٩: في المفقود وتزويج امرأته وقدومه، وما يجوز من ذلك، وغير ذلك من أمره، وأحكام ذلك
مسألة: [في زواج امرأة المفقود]
مسألة: [في أحكام المفقود بعد أربع]
مسألة: [فيمن طلّق زوجة المفقود والغائب، وغيرها]
مسألة: [في ادعاء امرأة المفقود صحّة موت زوجها]
مسألة: [في انقضاء عدّة الفقد وقبله،
وأحكام المفقود وزوجه، وغيرها]

باب ٤٠: في الغائب وأحكامه في الزوجية والأولاد
مسألة: [في أحكام المفقود]
مسألة: [في التي غاب عنها زوجها]
مسألة: [فيمن غاب عن زوجته]
مسألة
مسألة: [في حقوق زوجة الغائب]

باب ٤١: فيما يحرم الزوجين عليهما من فعلهما، أو فعل أحدهما، أو فعل غيرهما بهما، وما يحرم من ذلك وأحكام ذلك
مسألة وجدتها في رقعة: [في نظر ومس فروج المحارم وغيرها]
مسألة: [في متفرقات الباب]
مسألة: [في زنا أحد الزوجين وغيرها]
مسألة: [في وطء جارية الزوجة]
مسألة: [في متفرقات]
مسألة: [فيمن يريد التخيير أو إلحاق التحريم بزوجته]
مسألة: [في الحرمة بين الزوجين]
مسألة: [فيما يجوز بين الزوجين]
مسألة: [في إتيان النساء في أدبارهن]
[مسألة: فيمن حدّثت زوجها أنها زنت]
[مسائل متفرقات]
مسألة: [في حفظ الفروج وما ينهى الوطء فيه]
مسألة: [في إيلاج بعض الحشفة في الدبر]
مسألة: [في وطء الأمة، وفي إقرار الزوج بالزنا]
مسألة: [في فساد المرأة على الرجل]
مسألة: [في زواج الأمّ وابنتها]
مسألة: [في النظر والتهمة والتحليل]
مسألة: [في استتار الزنا عن الزوجين]
مسألة: [فيمن كان يصيب ولا يولج، وفي إيلاج الصبيّ]

باب ٤٢: في الجماع والمأمور به فيه، والمنهي عنه فيه، ومسائله
مسألة: [في جماع الرجل لنسائه]
مسألة: [في تكرار الجماع]
فصل: [في الاستتار وما يقوله عند المباشرة]
فصل: [الأحكام المتعلقة بغيبوبة الحشفة في الفرج]
مسألة: [في حكم العزل]
فصل: [في آداب المباشرة]
فصل: [في إتيان المرأة محتبية]
فصل: [في أسماء ومعاني الفروج وما يخرج منها]
فصل: [في ألفاظ الجماع وغيره]
فصل: [في أسماء الجماع ومعانيها]

باب ٤٣: في الإماء ووطئهن، وما يحل من ذلك أو يحرم، وأحكامهن وأحكام ذلك منهن وفيهن
مسألة: [في وطء الجارية]
مسألة
مسألة: [في بعض أحكام الإماء]
مسألة: [في وطء الجارية والوليدة]
مسألة
مسألة: [فيمن وطئ جارية لها زوج]
مسألة: [في إقرار الجارية بالوطء]
مسألة: [فيمن أقر بحرية جاريته إن وطئها]
مسألة: [في الفسق بالجارية ووطئها]
مسألة: [فيمن تسرى الخنثى المشكل]
مسألة: [في وطء الأمتين]
فصل: [في معاني السرية والأمة والجارية]
فصل: [في معنى السرية]
مسألة: [في العزل عن الأمَة]
مسألة: [في النظر إلى فرج الأمة واستبرائها]
مسألة: [في أحكام وطء الأمة واستبرائها]
مسألة
مسألة: [في وطء الجارية المشركة، والذميّة]
مسألة: [فيمن له سرية ملك يَمينه فطلّقها]
مسألة: [في وطء من لا تحسن الصلاة، وفي الأمة الصغيرة]
مسألة: [فيمن طلّق زوجته تطليقتين وهي أمَة لغيره]
فصل: [في إهداء الجواري، ومن تعتزل]
مسألة: [في الجواري المشتركة، وفي الأمة المزنية، وغيرها]
مسألة
فصل: [في تسمية السرية]
مسألة: [فيمن وطئ أمة بينه وبين غيره]
[مسألة: في العزل ووطء ملك اليمين]
مسألة: [فيمن زوج عبده بأمته ثُم أرادها لنفسه]
مسألة: [في الجمع بين الأختين الاثنتين بالوطء]
مسألة: [في متفرقات الباب]

باب ٤٤: في استبراء الإماء
مسألة: [في شراء الجواري واستبرائها حسب أحوالها]
مسألة
مسألة: [في استبراء الجارية]
مسألة: [في وطء الجارية قبل الاستبراء]
مسألة: [فيما جاء في استبراء الإماء]
مسألة: [فيمن نظر أو مسّ حال الاستبراء]
مسألة: [فيمن اشترى جارية أو وُهبت له وهي غائبة]
مسألة: [فيمن تزوج امرأة ولم يدخل بها ثُم اشتراها]
مسألة: [فيمن اشترى جارية لها زوج فسأل عن طلاقها]
مسألة: [في حكم استبراء الأمة ومن تركه]
مسألة: [في التحايل على الاستبراء]
مسألة: [في استبراء البكر]
مسألة: [في زواج الجارية وشرائها]
مسألة: [في عدّة الأمة الموطوءة]
مسألة: [الغلط في الاستبراء]
مسألة: [في استبراء الأمة المملوكة، والصغيرة]
مسألة: [في معنى الاستبراء والحائل]
فصل: [في الاستبراء ومعناه]
مسألة: [في سقوط الاستبراء]
مسألة: [في الجارية المتربية في البيت، والمشتراة]

كتاب المعاشرة وأحكامها
باب ٤٥: في ما يجب للرجل على المرأة من الحقوق في المعاشرة والزوجية والمطاوعة وأحكام ذلك
فصل: [في حقوق الزوج على زوجته]
فصل: [ما للرجل على النساء من الأمر؟]
فصل: [في حقّ الزوج على الزوجة]
فصل: [روايات وآثار في حقوق الزوجين]
 فصل
مسألة: [في التأديب]
مسألة: [في خلق المرأة]
فصل: [في حقّ الزوج على امرأته]
مسألة
مسألة: [في ترضية الزوج]
مسألة: [في تزيين المرأة وزوجها غائب، وترك الزوج زوجته]
مسألة: [في القسم بين الزوجات، وحقّ الزوج]
مسألة: [في الهجر والضرب]
مسألة: [في استئذان المرأة في غير الفريضة]
مسألة: [في حقوق الزوجين]
مسألة: [في متفرقات]
مسألة
فصل: [في ضرب الأهل، وصوم النفل وفعل المعروف]
فصل: [في النهي عن تَمنّع المرأة عن زوجها]
فصل: [في حسن التبعل]
فصل: [في قوله صلى الله عليه وسلم للنساء « إنكن إذا جُعْتُن دَقِعْتُن.. » ]
مسألة: [في حقوق الزوج على الزوجة]

باب ٤٦: في ما يجب للمرأة على الرجل من الحقوق في المعاشرة الزوجية، وحسن الصحبة والخلق واللطف بها، وما يجب وما لا يجب
مسألة: [في العدل والتسوية بين النساء]
مسألة: [في منع المرأة من الصلات]
مسألة: [في المعاشرة والعزل]
مسألة: [في عِشرَة النساء]
مسألة: [في ما يجب على الزوجين]
مسألة: [في قوله عزوجل: (وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا..)]
مسألة
مسألة: [في حقوق المعاشرة وآدابها]
مسألة
مسألة: [في تعليم الزوجة]
مسألة: [في العزل]
فصل: [في قولة ابن عباس في العزل]
مسألة: [في ما يجوز وما لا يجوز للمرأة، وغيرها]
مسألة
فصل: [في حسن الخلق، والوصيّة بالخير والإحسان، وغيرها]
فصل: [في حظّ الزوجات]
مسألة: [في الرجل يدخل بزوجته قبل وفاء العاجل]
مسألة: [في المواعدة في العدّة]

شارك الكتاب
كتاب الضياء ١٤
الناشر
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
تاريخ النشر
الطبعة الأولى ١٤٣٦هـ - ٢٠١٥م
عدد الصفحات
369
التصنيف
رابط التحميل
المرفق الحجم
الضياء (14).pdf 6.77 ميغابايت
الضياء (14).txt 798.18 كيلوبايت