كتاب الضياء ١٥

حول الكتاب

يعد كتاب “الضياء” موسوعة فقهية استوعبت أبواب الفقه الإسلامي مقارنة بين آراء الإباضيّة وغيرهم من فقهاء الإسلام. ويمكن اعتباره من أقدم الموسوعات الفقهية المقارنة في التراث الإسلامي.

ـ نسبة كتاب الضياء للعوتبي:

تجمع المصادر الإباضيّة على نسبة كتاب الضياء للعوتبي، ولم يختلف في ذلك القدامى ولا المحدثون وقد ذكر الشيخ الخليلي عن البرادي تحديده أجزاء الكتاب وأنها بلغت خمسين جزءا، واحتمل للبرادي عذرا، إذ ربما رأى بعض أجزائه فحزر مجموعها ولم يطلع عليها كاملة.

بيد أن ثمة مشكلة منهجية في داخل الكتاب نفسه، تتمثل في إدراج نصوص من غير الضياء من قِبل النُّسَّاخ، ومن نماذج هذه الإدراجات، عبارة “من غير الضياء”، “ومن كتاب أبي المؤثر”. “ومن غير الضياء وعن زكاة الفطر”، وأحيانا نجد عبارة “رجع إلى كتاب الضياء”.

لهذا أصبح من الضروري التنبه لهذه القضية من قِبل الدارسين حتى يستوثقوا من نسبة الأقوال والآراء لصاحب الكتاب دون غيره.

ـ سبب تأليف الضياء:

ذكر العوتبي سبب وضعه لكتابه قائلا: «أما بعد، فهذا كتاب دعاني إلى تأليفه، وحداني إلى تصنيفه ما وجدته من دروس آثار المسلمين وطموس آثار الدين، وذهاب المذهب ومتحمّليه، وقِلّة طالبيه ومنتحليه، فرأيت الإمساك عن إحيائه، مع القدرة عليه، ووجود السبيل إليه، ذنبًا وشؤما، وذمًّا ولؤما، فألّفته على ضعف معرفتي، ونقص بصيرتي، وكلّة لساني، وقلة بياني، طالبا للأجر لا للفخر، وللتعلم لا للتقدم، وللدراسة لا للرياسة، غير مدّعٍ للعلوم تصنيفا، ولا مبتدع للفنون تأليفًا، لكن لأحيي به نفسا، وأفزع إليه أنسًا، وأرجع إليه فيما أنسى، ولأستصبح بضيائه مهتديا، وأصبح بما فيه مقتديا، إذ التشكك معترض والنسيان ذو عنون، والحفظ خؤون، ولكل شيء آفة، وآفة الحفظ النسيان».

ـ حجم كتاب الضياء:

نص العوتبي أن حجم كتابه كبير، وأنه كلما كبر حجم الكتاب كثرت فوائده ونفعه، وبيّن هدفه من ذلك قائلا: «فلا غرو إن كبر الكتاب وكثرت فيه الأبواب، ولعمري إن الإكثار والإطالة موجبان للترك والملالة، لكن لا في كل مكان يحسن الاختصار، كما لا في كل مكان يحسن الإكثار، وقيل لأبي عمرو بن العلاء: هل كانت العرب تطيل؟ قال: نعم، ليُسمع منها، قيل: فهل كانت توجز؟ قال: نعم، ليُحفظ عنها».

وقال: «وقد فسرت جميع ما ذكر في هذا الكتاب من لفظ غريب ومعنى عجيب ليكون مستغنيا بتفسيره عن الرجوع فيه إلى غيره، على أن الغرض المقصود به، والغرض الموضوع له هو الفقه الذي هو أصل العلوم وأولها وأفضلها وأجلها وإمامها وأكملها، ومنه تستنبط كل معرفة وعنه تضبط كل صفة».

ويود العوتبي لو جعل من كتابه موسوعة شاملة لكل العلوم، ولكن هذا هدف غير مروم، وقد أعجز السابقين، واعتذر بذلك لنفسه، حكاية عن «محمَّد بن إسحاق أنه ألف كتابا في الشروط يزيد على أربعة آلاف ورقة، وهو فن واحد، وكم مثل هذا أو أكثر أو أقل، وأكثر من العلوم المصنفة والكتب المؤلفة، فلو استطعت أن أجمع كل العلوم في هذا الكتاب لفعلت، لكن ذلك ما لم يكن لمتقدم ولا يكون لمتأخر».

والكتاب بمضمونه ومنهجه وموسوعيته غدا مصدرا للمؤلفات العمانية اللاحقة، بل استفاد منه المغاربة أيضا، إذ ورد ذكره في كتاب شرح النيل للقطب اطفيش في واحد وعشرين موضعًا، ولكن دون ذكر اسم العوتبي، بل يرد بعبارة: “وفي الضياء”، “وقال في الضياء من كتب أصحابنا”، “وهو قول صاحب الضياء”.

ـ محتوى الكتاب:

تناول في أول الكتاب موضوع العلم باعتباره مقدمة منهجية، تعرض فيها لمباحثه تفصيلا، بدءًا بمعناه وفضله وشرف أهله، وذم الجهل وأهله، وخصص بابا للعقل وآخر لمراتب العلماء، ووجوب إكرامهم وتبجيلهم، وبابا للحث على طلب العلم وآداب المعلم والمتعلم لتحصيل ثمرة العلم، ثُمَّ أعقبه بأدب الفتيا والمفتي والمستفتي، ومن يجوز استفتاؤه، وخصص بابا للتقليد وخطره.

ثم انتقل إلى الجانب العملي وهو التكليف انطلاقا من أساسه وهو التوحيد ووجوب قيامه على العلم والبصيرة، إذ لا يصح في توحيد الله جهل ولا تقليد.

ثم خلص إلى أبواب التوحيد بدءًا بصفات الله  عزوجل وبيان ما فيها من حقيقة ومجاز، وما يجوز منها وما لا يجوز، وفصل القول في مباحث الصفات المختلف فيها بين المسلمين، كقضية رؤية الباري، كما تولى تفسير كلمة التوحيد وما تتضمنه من دلالات وتقتضيه من تبعات.

وعرّج إلى الحديث عن القضاء والقدر وبيان الرزق وطلب المعاش.

ورجع إلى أحكام القرآن، وما تعلق به من قضايا أصول الفقه، من المحكم والمتشابه، والأوامر والنواهي والأخبار عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، وما يسع جهله وما لا يسع جهله.

كما تناول مباحث الأصول والقياس، ثُمَّ خصص فصولا لبيان مصطلحات الدين والإيمان والإسلام، والكفر والشرك والفسوق والردة وأحكامها، وهو ما اصطُلح عليه بالأسماء والأحكام.

ثم دلف إلى موضوعات الفقه بدءًا بالطهارات وأحكامها، ثُمَّ الصلاة وأبوابها الكثيرة، فسائر أركان الإسلام الخمسة من الصوم والزكاة والحج، وما فيها من أقوال وأفعال وبيان أنواعها من مفروضات ومسنونات ومستحبات، ومكروهات ونواقض.

وخصص كتبا وأبوابا مفصلة ومطولة لأحكام العبيد والنكاح، والفرق الزوجية، وما يتبعها من حقوق، وأحكام القضاء والدعاوى وكيفية قضاء الحقوق والخلاص منها، والكفالة والحوالة، وأحكام المضار والضمانات والمنازعات، وأحداث الصبيان، والإقرار بالحقوق والزكاة والحج والصيام والنذور والعتق، وأحكام الوصايا والمواريث بتفاصيل مسائلها.

ثم خلص إلى باب المضاربة وأحكامها والتجارة والشركة والسلف والسلم والرهن والكفالة والحوالة والبيوع وأحكام ذلك تفصيلا، ثُمَّ الخيار في البيوع، والغش فيها والغبن، والعيوب التي يرد بها البيع، وبيع الجبابرة والغصب، وختمها بباب الربا ثُمَّ عيوب الدواب والعبيد والإماء.

وتناول أحكام اليتيم ونفقته وماله، والوصايا فيه وما يجوز للوصي والوكيل والمحتسب في مال اليتيم، وبلوغ اليتيم ورشده وأحكام الصبي وناقصي الأهلية.

ثم تحدث عن الشركة بين الناس في الأموال والمنازل والأفلاج وحقوق أصحابها، ثُمَّ خلص إلى القسمة وأحكامها.

وفصل في الطرق وأحداثها وأحكامها وحريمها، والأودية والمساجد والقبور وأرض السيل.

وختم بعمل الأرض والعمال في الأموال والفسل والبناء، وأحكام العمال في الأجر والإجارات وأهل الصناعات.

المحتويات
كتاب حقوق الأزواج من النفقة والكسوة وغيرها
باب ١: ما يجب للنساء على أزواجهن من الحقوق من نفقة وكسوة وغير ذلك وما لا يجب وأحكام ذلك
مسألة: [في النفقة على الزوجة]
مسألة
مسألة: [في الكسوة]
فصل: [في معنى الخلق وأسمائه]
مسألة: [في أجل الكسوة، وفي تلف الكسوة والنفقة]
مسألة: [في طلب يمين امرأته على ما يفضل عندها من النفقة]
مسألة: [في العاجز عن النفقة والكسوة]
مسألة: [في رفع النفقة إلى الحاكم، وردّ الباقي في الفراق]
مسألة: [في وجوب الكسوة والنفقة]
مسألة: [في سقوط النفقة]
مسألة: [في نفقة الصبية، والخارجة بحرمة]
مسألة: [في طلب الزوجة من زوجها الغائب]
مسألة: [في فوائد خبر هند مع زوجها أبي سفيان]
مسألة: [في الصبغ والدهن للزوجة]
مسألة: [فيما على الزوج وفي نفقة المطلّقة]
مسألة: [في الكسوة والصبغ]
مسألة
مسألة: [في طلب الكسوة]
مسألة: [في متفرقات الباب]
مسألة: [في نفقة المرأة الممنوعة من زوجها]
مسألة: [في طلب النفقة والكسوة، وحبس الزوج]
فصل: [في مدالكة الرجل امرأته]
مسألة: [في العاجز يمسك أو يسرّح بالمعروف]
مسألة: [في مخالفة الزوجة، وفي نفقتها]
مسألة
مسألة: [فيمن غاب عن زوجته]
مسألة: [في المرأة التي تُخدم]
مسألة: [فيمن تزوج على امرأته]
مسألة: [في كفن الزوجة]
مسألة: [في متفرقات الباب]

باب ٢: الأحكام بين المرأة وزوجها، وحقوق الزوجين وغيرهما من معاني ذلك وجهاته وما هو منه، وأحكام ذلك
 مسألة: [في بقاء الزوجة مع المجنون]
مسألة: [في الادعاءات بين الزوجين]
مسألة: [في المرأة إذا أنكرت الزوج المال بعد البرآن]
مسألة: [في دعاوى الزوجين]
مسألة: [في ادعاء الوطء]
مسألة: [في ادعاء التزويج والطلاق]
مسألة: [في إقرار المرأة وادعاء التزويج]
مسألة: [في ادعاء المجامعة، وطلب المتعة]
مسألة: [في المطالبة بالصداق عند الطلاق]
مسألة
مسألة: [في ادعاء المرأة وإقرار الرجل]
مسألة: [في إقرار الزوج ببعض البيت]
مسألة: [في متاع البيت]
مسألة: [في الادعاءات]
مسألة: [في ادعاء الزوجية والولد]
مسألة: [في اِدّعاء الزوجة حقا على زوجها]
مسألة: [في الإقرار للزوجة بالبيت وما سدّ]
مسألة: [في أمر المرأة بالزراعة، وتضارب الزوجين]
مسألة: [في المرأة بين رجلين]
مسألة: [في طلب المرضعة لنفقتها، وكسوة الغنيّة]
مسألة: [في تخيير الزوجتين، وادّعاء المرأة لشيء]
مسألة: [في ادّعاء المرأة الصداق]
مسألة: [في قوله عزوجل:( أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم)]
مسألة: [فيما يدعيه أحد الزوجين عند موت الآخر]

باب ٣: في نفقة زوجة العبد وما يلزم، وأحكام ذلك

كتاب الطلاق وأحكامها
باب ٤: في الطلاق
مسألة: [في معنى الطلاق وألفاظه]
مسألة: [في طلاق الزوجة المؤذية]
فصل: [في معنى الطلاق]
فصل: [الحجّة في عَدَد الطلاق]
فصل: [في طلاق ابن الصمة لامرأته]
فصل: [في أول طلاق الثلاث]
فصل: [في طلاق أبي أيّوب لأم أيّوب]
[مسألة: في التسريح وعدد الطلاق]
[مسألة: في وقوع الطلاق، وأنواعه]
في الطلاق
فصل: [في أضرب الطلاق وألفاظه]
[مسألة: في أقسام الطلاق، وحكمه]
في [معنى] الطلاق
فصل: [في الطلاق وأقسامه]
فصل: [في معنى البينونة]

باب ٥: في طلاق السنة
مسألة
طلاق السنة
مسألة: [في طلاق الثلاث للسنّة]
مسألة: [في الطلاق كما في قول الله تعالى]
مسألة: [في صفة طلاق السنة]
فصل: [في الطلاق السني والبدعي]
مسألة: [في طلاق الثلاث للسنّة، وفي الإشهاد]

باب ٦: في طلاق الصبية، والتي لم يدخل بها، والأمة والذمية
مسألة: [في طلاق المدخول وغير المدخول بها]
مسألة: [في طلاق الثلاث لغير المدخول بها]
مسألة: [في طلاق الصبية غير البالغ]
مسألة: [في طلاق غير المدخول بها وفي الثلاث]
مسألة: [في طلاق الأَمَة وغيرها]
مسألة: [في الدليل على طلاق الأمة، ومتفرقات]

باب ٧: في طلاق الحائض
باب ٨: في طلاق الحامل والنفساء
مسألة: [في طلاق الحامل والنفساء]
مسألة: [في طلاق الحامل]

باب ٩: في طلاق البدعة والضرار
مسألة: [في طلاق الضرار والبدعة]
مسألة: [في طلاق الثلاث وأكثر، وميراث المبتوتة]
مسألة: [الطلاق في المرض، والحلف بالثلاث]
مسألة: [في وقوع طلاق الثلاث]
مسألة: [في الطلاق المعلق]
مسألة

باب ١٠: أيمان الغيب
باب ١١: في الأيمان بالطلاق على الأفعال، وما يقع به الطلاق من ذلك وما لا يقع وأحكام ذلك
مسألة: [في عزيمة الحنث بالطلاق، وفي المراجعة]
مسألة: [في تعليق الطلاق بالأفعال]
مسألة: [في الطلاق بالشتم والتقبيح ونحوهما]
مسألة: [في الطلاق بالعجن والنار]
مسألة: [في رهن الطلاق وبيعه]
مسألة: [في بيع الطلاق ورهنه وهبته]
مسألة: [في الحلف بالطلاق، وبالفعل]
مسألة: [في الطلاق بفعل الطاعة وغيرها]
مسألة: [في الطلاق بالأفعال]
مسألة: [في الحنث بما يُفعل مرّة أخرى، وغيره]
مسألة: [في الطلاق بالفعل]
مسألة: [في الحلف بالطلاق على فعل]
مسألة
مسألة: [في الحلف بالطلاق]
مسألة
مسألة: [في طلاق إحدى الأربع، والحلف بالطلاق، وغيرها]
مسألة: [في الطلاق قبل النكاح، ومن ألزم على نفسه اليمين]
مسألة: [في متفرقات]
مسألة: [في الحلف بالطلاق بالفعل]
مسألة
مسألة: [في الحلف بالطلاق على الفعل]
مسألة
مسألة: [في إضافة الطلاق إلى زمن أو مكان]
مسألة

باب ١٢: الأيمان بالطلاق على الأفعال أيضا، وما يقبل من قول الزوجين عليهما وقول غيرهما، وما لايقبل من ذلك
مسألة
مسألة: [في الطلاق بفعل أحد الزوجين]
مسألة: [اعتبار المقاصد في الطلاق]
مسألة: [في تعليق الطلاق بالأفعال]
مسألة

باب ١٣: الحج
باب ١٤: في الأيمان بالطلاق على الأكل والشرب، وما كان في معناه من الأفعال، وما يقع به من ذلك وما لا يقع
مسألة: [في الطلاق بتقديم الفعل على اليمين]
مسألة: [في الحلف بالطلاق على المحدود]
مسألة
مسألة
مسألة: [في الحلف بالطلَاق على الأكل والسكن]

باب ١٥: الأيمان بالطلاق على اللباس وما يشبهه
باب ١٦: طلاق بعض الجسد
باب ١٧: الأيمان بالطلاق على كلام وما يشبهه، وأحكام ذلك
مسألة
باب ١٨: الاستثناء في أيمان الطلاق وأحكام ذلك
مسألة: [الاستثناء في الطلاق]
مسألة
مسألة: [في تعليق الطلاق]
مسألة
مسألة: [الاستثناء في الطلاق والعتاق]
مسألة: [فِي الثنْيَا قبل الطلاق]

باب ١٩: في الطلاق في الأزمنة والأوقات والساعات والأماكن والأحايين وأحكام ذلك
مسألة: [التخيير في الطلاق]
مسألة: [في حَدّ الزمان والحين والقريب والدهر]
مسألة
مسألة : [الحلف بالطلاق في الزمان والمكان]
مسألة: [في الطلاق المعلّق بزمن]
مسألة: [في تعليق الطلاق بالمساكنة]
مسألة: [في تعليق الطلاق بوقت أو بعمر ما]
مسألة
مسألة
مسألة: [في معاني الحين]
[مسألة: في تعليق الطلاق إلى أجل أو بمكان]
فصل: [في تعليق الطلاق بالرؤية]
مسألة: [في تعليق الطلاق بالخروج]
مسألة: [في تعليق الطلاق بالخروج والدخول، وغيرها]

باب ٢٠: الأيمان بالطلاق، عن تفضيل بعض على بعض، وما يقع في ذلك من اللبس، وتصديق الزوجين في ذلك، ووقوع الطلاق في ذلك وما لا يقع به الطلاق، وأحكام جميع ذلك
مسألة: [في طلاق اللبس، وغيره]

باب ٢١: تكرير الطلاق، وما يقبل قول الزوج فيه من النية وما لا يقبل، ورد الأكثر من العدد في ذلك إلى الأقل، وما لا يرد فيه من ذلك
مسألة
مسألة: [في تكرير الطلاق بلفظ واحد]
مسألة
مسألة: [في رجوع تكرار الطلاق إلى النية، وتعدّدها]
مسألة: [في تجزئة التطليقات]
مسألة: [النيّة في طلاق إحدى النساء]
مسألة
مسألة: [فيما يتبع الطلاق من الطلاق والخلع والإيلاء والظهار]
مسألة: [التفضيل في الطلاق]
مسألة: [في تعليق الطلاق بالمبيت وغيره]
مسألة
مسألة: [النية في طلاق النسوة]
مسألة: [في تجزئة الطلاق وتقسيمه، وغير ذلك]
مسألة: [في الطلاق بما يُجَاوز عدد الثلاث]
مسألة : [في طلاق الثلاث]
مسألة: [النية في الطلاق وضربه وفي الثلاث]

باب ٢٢: طلاق الكناية والتصريح والحكاية والإشارة والإخبار والإفصاح به والإقرار، وأحكام ذلك
مسألة: [في طلاق الحكاية]
مسألة: [في طلاق الكناية]
مسألة: [في وقوع الطلاق بالإفصاح والكناية]
مسألة: [في ألفاظ الكنايات، وما يقع به الطلاق]
مسألة: [في طلاق الحكاية والإخبار والإقرار]
مسألة: [في طلاق الوهم]
مسألة: [في طلاق الحكاية والخبر، وغيرهما]
مسألة: [في بعض ألفاظ الطلاق وغيرها]
مسألة: [الألفاظ الراجعة إلى النية في الطلاق]
مسألة: [في بعض ألفاظ الطلاق]
مسألة: [في نية الطلاق من غير تصريح]
مسألة
مسألة: [في طلاق الحكاية وغيره]
مسألة: [في وقوع طلاق الكناية]
مسألة: [في الطلاق وألفاظ الكناية]
فصل: [في طلاق الجاهليّة]
[مسألة: في الكنايات الظاهرة، والطلاق الصريح]
فصل: [في طلاق العَجَميّ، وصريح الطلاق، والبينونة]
وغيرها من الأقوال] ،« قد وهبتك لأهلك » : فصل: [فيمن قال لزوجته

باب ٢٣: طلاق الغيظ، والغلط، والنسيان، والشط، وتكرير ذلك، والتصديق له من الزوج وغيره، وأحكام ذلك
مسألة: [في طلاق الشك]
مسألة: [في طلاق الغيظ والغلط والسهو وغيرها]

باب ٢٤: الطلاق بمطلب من المرأة وغيرها للزوج، والضمان في ذلك بالصداق، وما يلزم الضامن به، وأحكام ذلك
مسألة: [في طلب المرأة الطلاق]
مسألة: [في طلب الرجل من رجل طلاق زوجته]
مسألة: [في طلب الزوجة طلاق صاحبتها، أو طلاقها]
مسألة: [في طلب هبة الطلاق، وطلب الطلاق]
 فصل: [في معنى لفظة « قد »]
مسألة: [فيها متفرقات]

باب ٢٥: طلاق النية والخاطر والوهم والرؤيا والشك والكنية، وما يقع به الطلاق، وما لا يقع
مسألة: [في طلاق الخواطر والشكوك وغيرهما]
مسألة: [في وقوع الطلاق بالكتابة]
مسألة: [في طلاق الخاطر والغيب وغيرهما]
مسألة: [في الخاطر، وتحريك اللسان]
مسألة: [في طلاق بعض المرأة، وغيره]
مسألة: [في التخيير والتهديد بالطلاق، وغيرها]
مسألة: [فيمن رأى في المنام أنه طلق زوجته]
مسألة: [في تعليق الطلاق وغيره]
مسألة
مسألة: [في التنازع بين الزوجين، وبعض ما يقع به الطلاق]
مسألة: [في الحكم بالنية في الطلاق]
مسألة: [الحنث في طلاق ما يشبه الاستثناء]
مسألة: [في لزوم الطلاق]
مسألة: [في الطلاق المعلّق وطلاق الغيب، وغيرهما]
مسألة: [في الحلف بالطلاق وعدم إتمامه]
مسألة
مسألة: [فيما لا يوجب الطلاق، وغيره]

باب ٢٦: طلاق المريض، والأعمى، والأصم، والأبكم، والمكره، والسكران، والعبيد، وأحكام ذلك
مسألة: [في طلاق المبرسم]
مسألة: [في اليمين بالطلاق]
مسألة: [في طلاق المريض]
مسألة: [في طلاق الأعجم والأصمّ الأبكم]
مسألة: [في طلاق المُكَره والغائب]
مسألة
مسألة
مسألة: فيها حجّة من بعض مخالفينا في الطلاق
مسألة: [في طلاق العبيد]
مسألة: [الحجة في عدم وقوع طلاق العبيد]
مسألة: [في طلاق السكران]
مسألة: [في وقوع طلاق السكران]
مسألة: [في الهذيان بالطلاق]
مسألة: [في طلاق المدبر والعبد]
مسألة: [في طلاق المرأة العبد، وفي طلاق المريض،
والمجنون والسكران]
مسألة: [في متفرقات]
مسألة: [فيمن يجبره الحاكم على الطلاق]
مسألة: [في الحجة على طلاق العبد]
فصل: [في طلاق السكران، والمريض]
في الأخرس
مسألة: [في طلاق المكره]

باب ٢٧: في طلاق الصبي، والمجنون، والمسحور، وأحكام ذلك
مسألة: [في طلاق المجنون]
مسألة: [في طلاق المعتوه والمسحور]
مسألة: [في طلاق المجنون، والمحجور، والمشرك]

باب ٢٨: فيما لا يقع به طلاق، والحيلة في الطلاق وما لايقع
مسألة: [في التحيّل للخروج من الطلاق]
مسألة: [في التحيّل أيضاً]
مسألة: [في الطلاق بابتداء الكلام]
مسألة: [في الحيل للخروج من الطلاق]
مسألة: [في الحلف بالطلاق]
مسألة
فصل: [في الحلف بالطلاق، وتعليقه]
مسألة: [في طلاق المرأة]
مسألة: [في الطلاق قبل النكاح]
مسألة: [في أحكام مختصرة في الطلاق]
مسألة: [في متفرقات الطلاق]
مسألة: [في الطلاق قبل النكاح]
[مسألة: الطلاق في النفس]
[مسألة: في بعض الحيل ومخارج الطلاق،
وما يقع وما لا يقع به الطلاق، وغيرها]

باب ٢٩: في بيع الطلاق على الزوجة، ورهن طلاقها، ومن جعل طلاق زوجته في يدها أو يد غيرها، وحكم ذلك
مسألة: [في جعل الطلاق بيد الزوجة]
مسألة: [في الارتجاع، وجعل الطلاق في يد زوجته أو غيرها]
مسألة: [في تفويض الزوج لطلاقه]
مسألة: [فيمن يُجعل في يده الطلاق، وفي هبة الطلاق وشرائه]
مسألة: [في تمليك الطلاق إلى شهر أو إلى رؤية الهلال]
فصل: [في تسمية الهلال]
مسألة: [فيمن جعل أمر امرأته بيد آخر أو بيدها، وفي الرهن والتخيير]
مسألة
مسألة: [في انتزاع الطلاق، وتفويضه]
مسألة: [المشيئة في الطلاق، وغيرها]
فصل: [في جعل الطلاق للأزواج]
مسألة: [في جعل الطلاق بيد امرأته أو بيد غيرها، وفي متفرقات]

باب ٣٠: الوكالة في الطلاق وأحكامها
مسألة: [التوكيل في الطلاق ورهنه]
مسألة: [الوكالة في الطلاق والعتق وغيرها]
مسألة: [فيمن بعث بطلاقه، والوكالة في الطلاق]
مسألة: [في التوكيل بتحديد أو بغيره]

شارك الكتاب
كتاب الضياء ١٥
الناشر
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
تاريخ النشر
الطبعة الأولى ١٤٣٦هـ - ٢٠١٥م
عدد الصفحات
529
التصنيف
رابط التحميل
المرفق الحجم
الضياء (15).pdf 8.56 ميغابايت
الضياء (15).txt 1.07 ميغابايت