حول الكتاب

يعد كتاب “الضياء” موسوعة فقهية استوعبت أبواب الفقه الإسلامي مقارنة بين آراء الإباضيّة وغيرهم من فقهاء الإسلام. ويمكن اعتباره من أقدم الموسوعات الفقهية المقارنة في التراث الإسلامي.

ـ نسبة كتاب الضياء للعوتبي:

تجمع المصادر الإباضيّة على نسبة كتاب الضياء للعوتبي، ولم يختلف في ذلك القدامى ولا المحدثون وقد ذكر الشيخ الخليلي عن البرادي تحديده أجزاء الكتاب وأنها بلغت خمسين جزءا، واحتمل للبرادي عذرا، إذ ربما رأى بعض أجزائه فحزر مجموعها ولم يطلع عليها كاملة.

بيد أن ثمة مشكلة منهجية في داخل الكتاب نفسه، تتمثل في إدراج نصوص من غير الضياء من قِبل النُّسَّاخ، ومن نماذج هذه الإدراجات، عبارة “من غير الضياء”، “ومن كتاب أبي المؤثر”. “ومن غير الضياء وعن زكاة الفطر”، وأحيانا نجد عبارة “رجع إلى كتاب الضياء”.

لهذا أصبح من الضروري التنبه لهذه القضية من قِبل الدارسين حتى يستوثقوا من نسبة الأقوال والآراء لصاحب الكتاب دون غيره.

ـ سبب تأليف الضياء:

ذكر العوتبي سبب وضعه لكتابه قائلا: «أما بعد، فهذا كتاب دعاني إلى تأليفه، وحداني إلى تصنيفه ما وجدته من دروس آثار المسلمين وطموس آثار الدين، وذهاب المذهب ومتحمّليه، وقِلّة طالبيه ومنتحليه، فرأيت الإمساك عن إحيائه، مع القدرة عليه، ووجود السبيل إليه، ذنبًا وشؤما، وذمًّا ولؤما، فألّفته على ضعف معرفتي، ونقص بصيرتي، وكلّة لساني، وقلة بياني، طالبا للأجر لا للفخر، وللتعلم لا للتقدم، وللدراسة لا للرياسة، غير مدّعٍ للعلوم تصنيفا، ولا مبتدع للفنون تأليفًا، لكن لأحيي به نفسا، وأفزع إليه أنسًا، وأرجع إليه فيما أنسى، ولأستصبح بضيائه مهتديا، وأصبح بما فيه مقتديا، إذ التشكك معترض والنسيان ذو عنون، والحفظ خؤون، ولكل شيء آفة، وآفة الحفظ النسيان».

ـ حجم كتاب الضياء:

نص العوتبي أن حجم كتابه كبير، وأنه كلما كبر حجم الكتاب كثرت فوائده ونفعه، وبيّن هدفه من ذلك قائلا: «فلا غرو إن كبر الكتاب وكثرت فيه الأبواب، ولعمري إن الإكثار والإطالة موجبان للترك والملالة، لكن لا في كل مكان يحسن الاختصار، كما لا في كل مكان يحسن الإكثار، وقيل لأبي عمرو بن العلاء: هل كانت العرب تطيل؟ قال: نعم، ليُسمع منها، قيل: فهل كانت توجز؟ قال: نعم، ليُحفظ عنها».

وقال: «وقد فسرت جميع ما ذكر في هذا الكتاب من لفظ غريب ومعنى عجيب ليكون مستغنيا بتفسيره عن الرجوع فيه إلى غيره، على أن الغرض المقصود به، والغرض الموضوع له هو الفقه الذي هو أصل العلوم وأولها وأفضلها وأجلها وإمامها وأكملها، ومنه تستنبط كل معرفة وعنه تضبط كل صفة».

ويود العوتبي لو جعل من كتابه موسوعة شاملة لكل العلوم، ولكن هذا هدف غير مروم، وقد أعجز السابقين، واعتذر بذلك لنفسه، حكاية عن «محمَّد بن إسحاق أنه ألف كتابا في الشروط يزيد على أربعة آلاف ورقة، وهو فن واحد، وكم مثل هذا أو أكثر أو أقل، وأكثر من العلوم المصنفة والكتب المؤلفة، فلو استطعت أن أجمع كل العلوم في هذا الكتاب لفعلت، لكن ذلك ما لم يكن لمتقدم ولا يكون لمتأخر».

والكتاب بمضمونه ومنهجه وموسوعيته غدا مصدرا للمؤلفات العمانية اللاحقة، بل استفاد منه المغاربة أيضا، إذ ورد ذكره في كتاب شرح النيل للقطب اطفيش في واحد وعشرين موضعًا، ولكن دون ذكر اسم العوتبي، بل يرد بعبارة: “وفي الضياء”، “وقال في الضياء من كتب أصحابنا”، “وهو قول صاحب الضياء”.

ـ محتوى الكتاب:

تناول في أول الكتاب موضوع العلم باعتباره مقدمة منهجية، تعرض فيها لمباحثه تفصيلا، بدءًا بمعناه وفضله وشرف أهله، وذم الجهل وأهله، وخصص بابا للعقل وآخر لمراتب العلماء، ووجوب إكرامهم وتبجيلهم، وبابا للحث على طلب العلم وآداب المعلم والمتعلم لتحصيل ثمرة العلم، ثُمَّ أعقبه بأدب الفتيا والمفتي والمستفتي، ومن يجوز استفتاؤه، وخصص بابا للتقليد وخطره.

ثم انتقل إلى الجانب العملي وهو التكليف انطلاقا من أساسه وهو التوحيد ووجوب قيامه على العلم والبصيرة، إذ لا يصح في توحيد الله جهل ولا تقليد.

ثم خلص إلى أبواب التوحيد بدءًا بصفات الله  عزوجل وبيان ما فيها من حقيقة ومجاز، وما يجوز منها وما لا يجوز، وفصل القول في مباحث الصفات المختلف فيها بين المسلمين، كقضية رؤية الباري، كما تولى تفسير كلمة التوحيد وما تتضمنه من دلالات وتقتضيه من تبعات.

وعرّج إلى الحديث عن القضاء والقدر وبيان الرزق وطلب المعاش.

ورجع إلى أحكام القرآن، وما تعلق به من قضايا أصول الفقه، من المحكم والمتشابه، والأوامر والنواهي والأخبار عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، وما يسع جهله وما لا يسع جهله.

كما تناول مباحث الأصول والقياس، ثُمَّ خصص فصولا لبيان مصطلحات الدين والإيمان والإسلام، والكفر والشرك والفسوق والردة وأحكامها، وهو ما اصطُلح عليه بالأسماء والأحكام.

ثم دلف إلى موضوعات الفقه بدءًا بالطهارات وأحكامها، ثُمَّ الصلاة وأبوابها الكثيرة، فسائر أركان الإسلام الخمسة من الصوم والزكاة والحج، وما فيها من أقوال وأفعال وبيان أنواعها من مفروضات ومسنونات ومستحبات، ومكروهات ونواقض.

وخصص كتبا وأبوابا مفصلة ومطولة لأحكام العبيد والنكاح، والفرق الزوجية، وما يتبعها من حقوق، وأحكام القضاء والدعاوى وكيفية قضاء الحقوق والخلاص منها، والكفالة والحوالة، وأحكام المضار والضمانات والمنازعات، وأحداث الصبيان، والإقرار بالحقوق والزكاة والحج والصيام والنذور والعتق، وأحكام الوصايا والمواريث بتفاصيل مسائلها.

ثم خلص إلى باب المضاربة وأحكامها والتجارة والشركة والسلف والسلم والرهن والكفالة والحوالة والبيوع وأحكام ذلك تفصيلا، ثُمَّ الخيار في البيوع، والغش فيها والغبن، والعيوب التي يرد بها البيع، وبيع الجبابرة والغصب، وختمها بباب الربا ثُمَّ عيوب الدواب والعبيد والإماء.

وتناول أحكام اليتيم ونفقته وماله، والوصايا فيه وما يجوز للوصي والوكيل والمحتسب في مال اليتيم، وبلوغ اليتيم ورشده وأحكام الصبي وناقصي الأهلية.

ثم تحدث عن الشركة بين الناس في الأموال والمنازل والأفلاج وحقوق أصحابها، ثُمَّ خلص إلى القسمة وأحكامها.

وفصل في الطرق وأحداثها وأحكامها وحريمها، والأودية والمساجد والقبور وأرض السيل.

وختم بعمل الأرض والعمال في الأموال والفسل والبناء، وأحكام العمال في الأجر والإجارات وأهل الصناعات.

المحتويات
باب ١: في الوصايا والإقرار بالحقوق والزكاة والحج والصيام والنذور والعتق والأيمان والكفارات وغير ذلك من أبواب البر، وما يجوز للوصي من الفعل في ذلك وما لا يجوز، والأحكام بينه وبين الورثة وأصحاب الوصايا في جميع ذلك
مسألة: [فيمن جعل التصديق لرجل فيما يقرّ به عليه]
مسألة: [في الوصية في أبواب البرّ وبحقوق الغير]
مسألة: [في إنفاذ الوصايا]
مسألة: [في إنفاذ الورثة والوصي لوصايا الميت]
مسألة: [في إنفاذ الورثة والوصي ما صح من الحقوق على الميت]
مسألة: [فيمن تكون له غلة النخل الموصى بها قبل إنفاذ الوصية]
مسألة: [في وصية تحلة الأيمان]
مسألة: [في الوصية بحقوق الناس]
مسألة: [في قبول الموصى له للوصية]
مسألة: [في الوصية ببيع موضع أو مال محدود لإنفاذ الوصية]
مسألة: [فيمن أوصى بدين لأغياب غير معروفين]
مسألة: [في الوصية للفقراء]
مسألة: [في الوصية بحقوق الله وإنفاذها]
مسألة: [في الوصية للفقراء والمسلمين وبالديون]
مسألة: [في ضياع الوصية]
مسألة: [فيها مسائل متفرّقة]
مسألة: [في الوصية للفقراء، أو لأحد بجميع المتاع، أو بقطعة نخل أو أرض في أداء
حقوق الله]
مسألة: [فيمن أوصى بخمس ماله في الفقراء والأيمان]
مسألة: [في إعطاء ورثة الموصي الضعاف من زكاة أو كفارة الموصي]
مسألة: [فيها مسائل متفرّقة في الوصية]
فصل: [في إنفاذ الوصايا وقضاء ديون الميت]
مسألة: [في الوصية للوارث، وما ينفذ من وصايا الميت، وفي الوصيّ]
مسألة: [فيها مسائل متفرّقة]

باب ٢: في أسماء الوصايا وألفاظها وما ينبغي للناظر فيها من معرفتها، وأحكام كل اسم فيها للموصى له من ذلك وأحكام جميع ذلك
مسألة من باب المبهم
مسألة أخرى: [فيمن أوصى بعبدين مختلفي القيمة]
مسألة: في باب المفصول
مسألة: في باب المعلم
مسألة: في باب المودع
مسألة: في باب المضاف
مسألة: في باب المبهم

باب ٣: في وصية الأقربين والأرحام، وما يثبت به ذلك وما لا يثبت وما يستحق الوصية ومن لا يستحق، وأحكام ذلك
مسألة: [في مقدار المال المتروك الذي تجب به وصية الأقربين]
مسألة: [في قسمة الموصي لوصية الأقربين قبل موته]
مسألة: [في نسخ آية وصية الأقربين، وفي وجوبها]
مسألة: [في دخول الأقربين في وصايا الميت إذا لم يوص لهم]
مسألة: [في أخذ الأقربين الفقراء من وصية الأقربين والفقراء]
مسألة: [فيمن أوصى لأقاربه وللفقراء، وللأرامل من قرابته]
مسألة: [فيمن يستحق وصية الأقربين]
مسألة: [في غلط قَاسِم وصية الأقربين، وفيمن أوصى في البر]
مسألة: [في دخول المشرِكِين في وصية الأقربين]
مسألة: [فيما يجوز من اللفظ في وصية الأقربين]
مسألة: [في الوصية للأقربين وللأرحام]
مسألة: [في الوصية للأرحام]
مسألة: [في قسم وصية الأقربين]
مسألة: [فيمن تناله وصية الأقربين]
مسألة: [في دخول الأقربين في وصية الأجنبيّ وأعمال البرّ]
مسألة: [فيمن تسقط حصته في وصية الأقربين، وفيما يدخل فيه الأقربون
من الوصايا]
مسألة: [في إجازة أهل الدين لوصية الأقربين]
مسألة: [في دخول الأقربين على الفقراء إذا لم يوص لهم]
مسألة: [في قسمة وصية الأقربين]
مسألة: [في قبول وصية الأقربين، وفيمن تناله]
مسألة: [في الأقربين]
فصل: [في تفسير آية وصية الأقربين]
مسألة: [في رجوع الموصى له إلى وارث قبل قسم الوصية]

باب ٤: ذكر الوصية وما يجوز من ذلك
باب آخر ٥: في الوصايا والأيمان والفقراء وأبواب البر، ومن أشرك في وصيته جماعة، وما يجوز للوصي والورثة في ذلك من فعل وما لا يجوز وأحكام ذلك، والمعلوم الثابت من هذه الوصايا، والمجهول منها غير الثابت
مسألة: [فيها مسائل متفرّقة]

باب ٦: في الرجوع في الوصية
مسألة: [في الوصية بالإبراء من الحق، وفي الرجوع في الوصية]

باب ٧: في وصية النساء منهن ولهن وإليهن وأحكام ذلك عليهن
مسألة: [في وصية النساء]
مسألة: [في وصية المرأة عند الموت]
مسألة: [في وصية الجارية والغلام، ووصية المرأة بالحقوق]
مسألة: [في وصية المرأة لوارثها بما عليها من الحقوق]
مسألة: [في وصية المرأة لوارثها]

باب ٨: في الإقرار للوارث وغير الوارث بالحقوق وأحكام ذلك
مسألة: [في الإقرار]
مسألة: [في الإقرار للغير، وفي حدّ الجزء]
مسألة: [في الإقرار]
مسألة: [في شروط الإقرار وألفاظه]
مسألة
مسألة: [في الإقرار والشهادة]
مسألة
مسألة: [في الإقرار عند الوفاة والوصية وغيرها]
مسألة
مسألة: [في متفرقات الباب]

باب ٩: في إقرار النساء منهن ولهن وعليهن وأحكام ذلك
باب ١٠: في الدين على الميت وله، وبيع ماله فيه، من حاكم أو ورثه، أو وصي، وما يجب في ذلك من الأحكام في المال على القائم به، وما يجوز للورثة في ذلك من قول وفعل وحجة، وما لا يجوز، وأحكام ذلك
مسألة: [في الديون والوصايا على الميت]
مسألة: [في من مات وعليه دَين ولم يوص،ِ أو لم يترك مالًا]
مسألة: [فيمن أقر بديون وليس له وفاء،
أو تحمل ديونًا من غير إسراف]
مسألة: [في علم الوَصِيّ والوكيل بالدين وشهادتهما]
مسألة: [في تغيّر الحكم بزوال العلة]
مسألة
مسألة: [في الاحتجاج والبينَة]
مسألة: [في ضمان دَين الميت]
مسألة
مسألة: [فيمن مات وعليه دَين وخلف مالًا]
مسألة
فصل: [فيمن مات وعليه دين]
مسألة: [فيمن مات وعليه دين، وغيرها]
الفصل: [في الدعوى والإقرار]

باب ١١: في إقرار بعض ورثة الميت دون بعض بالدين وغيره، وما يلزم المقر لذلك والمنكر، وأحكام ذلك

كتاب المواريث والدعاوى والإقرار
باب ١٢: في المواريث والدعاوى فيها والبينات لمستحقيها، وما يأمر به الحاكم ويفعله فيها، وما يجوز فيها وما لا يجوز، وأحكام ذلك
مسألة: [في الشهادة والدعوى والبينة]
مسألة: [في من كان له ميراث فلم يطلبه حَتى مات]
مسألة: [في دعوى ولي الصبيّ]
مسألة: [فيمن خلّف ولدين مسلم ويهوديّ]
مسألة: [فيما يصاب من الجارية، وعتقها]
مسألة: [في طلب الزوج لميراث زوجته]
مسألة: [في وصية الغريب، والدعوى عليه]
مسألة: [في تفريق مال مجهول الورثة]
مسألة: [في متفرقات الباب]

باب ١٣: في دعاوى الموت، وإقامة البينات عليه لأجل الميراث، وفي دعاوى النسب والبينة عليه، وإقرار بعض الورثة ببعض وإنكار الباقين، وما هو مثل هذا، وأحكام ذلك
مسألة: في قول عليّ بن أبي طالب وأهل مكة والمدينة والشعبي وابن أبي ليلى
وأهل البصرة
مسألة: [في الإقرار بالوارث]
مسألة: [في ثبوت المال بثبوت النسب]
مسألة
مسألة: [في الإقرار بالورثة]
مسألة: [في الإقرار بالوارث، وبولد الزنا]
مسألة: [في الإقرار بالولد والوالدين]
مسألة
مسألة: [في الإقرارات المختلفة]
مسألة: [في طلب الوارث لميراث والده الساكت عن ميراثه]
مسألة: [في الميراث بالإقرار بالزوجيّة]
مسألة: [في الإقرار ودعوى الورثة]
مسألة: [في متفرقات الباب]
 
باب ١٤: في فرائض الميراث
مسألة: [في نزول آيات الميراث]
فصل: [في التحريض على تعلّم الفرائض]

باب ١٥: في معرفة الأصول
باب ١٦: أصول الحساب من ذلك أيضا
فصل: [في تعلّم الفرائض، وتفسير آية الوصية، وفعل أهل الجاهلية]
فصل: [في الذين لا يسقطون بحال من الميراث]
فصل: [في تعلّم الفرائض والحساب]
فصل: [في معنى الفرائض]
فصل: [في أقسام الموروثات، وذكر الأعداد، ونزول آية المواريث]

باب ١٧: من يرث من الرجال والنساء
مسألة: [فيما يمنع من المواريث]
مسألة: [في ميراث المرجومين، والمزنية]
مسألة: [في ميراث الجدة والعمة]
مسألة: [في أصحاب الفرائض]
مسألة: [في تقسيم الفرائض المفروضة]

باب ١٨: الحساب في فريضة الاثنين
باب ١٩: حساب الفريضة من ثلاثة
باب ٢٠: حساب الفريضة من أربعة
باب ٢١: حساب الفريضة من ستة أو من ستة وعولها من السبعة إلى عشرة
باب ٢٢: حساب الفريضة إذا عالت إلى تسعة
باب ٢٣: حساب الفريضة إلى عالت إلى عشرة
باب ٢٤: حساب الفرائض من اثني عشر وما تعول
باب ٢٥: حساب فرائض الصلب
باب ٢٦: ميراث العصبة
باب ٢٧: ميراث الولد
باب ٢٨: ميراث ولد الولد
باب ٢٩: ميراث الأب
باب ٣٠: ميراث الأمّ
باب ٣١: ميراث الجد
باب ٣٢: ميراث الجدة
مسألة: في الجدة
مسألة: [في الجدة]
مسألة: في الجدّ
فصل: [في توريث الجدّ]
المسألة المخمسة
مسألة
فصل: [في تفسير بعض آيات الميراث]
فصل: [في الكلالة، وغيرها]
مسألة: [فيمن ترك سبعة عشر]
فصل: [في ميراث العمة والخالة ومولى النعمة]
مسألة: في الجدّ
مسألة: في الأمّ

باب ٣٣: ميراث الإخوة للأب والأم
باب ٣٤: ميراث الإخوة للأب
باب ٣٥: ميراث الأخت للأب
باب ٣٦: في ميراث الإخوة للأم
باب ٣٨: ميراث الزوجة
مسألة: [فيمن ترك زوجه وأبوين]
مسألة: [فيمن خلف زوجة لا وارث غيرها]

باب ٣٩: في الإخوة للأم أيضا
باب ٤٠: في ذوي القرابات والعصبة
مسألة: [في الميراث بالنسب والسبب]
مسألة: [في المعتق]
مسألة: [فيمن مات ولا وارث له ولا جنس]
مسألة: في الإخوة
مسألة

باب ٤١: مسألة: فيمن يضر من الإخوة في الميراث
مسألة: في الأخ للأمّ
[مسألة: الأخوات مع البنات عصبة]

باب ٤٢: ميراث الأبوين مع الزوج والزوجة
مسألة: [في ميراث أهل الولاء، والجدّ]

باب ٤٣: ما يزول به الميراث من القتل، وما لايزول وأحكام ذلك
مسألة: [في قتل الصبيّ والمعتوه والمجنون لوارثهم]
مسألة: [فيمن قتل من يرثه]
مسألة: [في القاتل]
مسألة: [فيمن قتل من يرثه بحقّ أو بباطل]
مسألة: [في ميراث أهل الولاء والحلفاء، والجنس]
 
باب ٤٤: في الحجب
مسألة: [في الحجب]

باب ٤٥: القسم بين الورثة والضرب
باب ٤٦: في اختصار الاختصار
باب ٤٧: اجتماع العدتين في مسألة واحدة
مسألة: [في قسم السهام]

باب ٤٨: اجتماع العدد الثلاث وأكثر منها
باب ٤٩: الموقوفة
باب ٥٠: الموافقة بين الشيئين
باب ٥١: إذا اجتمع أهل المواريث فانكسر على جميعهم أو على بعضهم دون بعض
باب ٥٢: في المناسخة
باب ٥٣: في المتناسخين
مسألة: [في التناسخ]

باب ٥٤: في مسائل الرد
مسألة
 و  وجه آخر في الردّ

باب ٥٥: اختلاف الرد
باب ٥٦: حساب الرد
باب ٥٧: في المشتركة
باب ٥٨: الخناثى وحسابهم
مسألة: [في ميراث الخنثى]
مسألة
مسألة: [قضاء شريح وعليّ في الخنثى]

باب ٥٩: في حساب العول في الخناثى
باب ٦٠: المشتركة في الخناثى
باب ٦١: حساب الرد على الخناثى إذا لم يكن معهم وارث غيرهم
مسألة: [فيمن ترك خنثى]

باب ٦٢: ميراث الغرقى والهدمى ومن كان في معناهم
مسألة: [في ميراث الإخوة الغرقى]
مسألة: [في موت الأب والابن معًا]
مسألة: في ميراث أهل الشرك

باب ٦٣: في فرائض المجوس
مسألة: [فيمن أسلم قبل تقسيم مال الميت، وفي ميراث اليهوديّ]
مسألة: [في ميراث المجوس المجبرين على الإسلام]

باب ٦٤: ميراث الوالد من الولد، والولد من الوالد، والزوجين، إذا كان أحد هؤلاء حرا والآخر عبدا، وأحكام ذلك
مسألة: [في ميراث الأحفاد]
مسألة: [فيمن ترك أحرارًا وعبيدًا، وفي التوارث بينهما]

باب ٦٥: في فرائض الأرحام
مسألة: [في توريث ذوي القرابة، وغيرها]
مسألة: [في البنات والخالات]
مسألة: [في البنين وما سفلوا]
مسألة
مسألة: [إضافات في حل مسائل متفرّقة]

شارك الكتاب
كتاب الضياء ١٩
الناشر
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
تاريخ النشر
الطبعة الأولى ١٤٣٦هـ - ٢٠١٥م
عدد الصفحات
513
التصنيف
رابط التحميل
المرفق الحجم
الضياء (19).pdf 7.97 ميغابايت
الضياء (19).txt 1.04 ميغابايت