المؤلف

زكريا بن خليفة بن درويش المحرّمي

البطاقة الشخصية:
الاسم: زكريا بن خليفة بن درويش المحرّمي
تاريخ الميلاد: 5 / 4 / 1975 م.
مكان الميلاد: ولاية السيب.
الحالة الاجتماعية: متزوج وله أربعة أولاد.
الوظيفة: طبيب بمستشفى جامعة السلطان قابوس.
البريد الإلكتروني: almuharrmi@gmail.com

للدكتور إصداراتٌ منها:

1- كتاب "الصراع الأبدي... قراءة في جدليات الصراع السياسي بين الصحابة وانقسام المواقف حولها".
الناشر: مكتبة الغبيراء.
سنة الطبع: 2006م.
نبذة عن الكتاب: إن الصراع الأبدي كعنوان للفتن والصراعات التي بدأت في عصر الصحابة التي لم تقتصر على تلك الصراعات وآثارها الآنية في ذلك الزمان، بل تعدتها إلى تجليات صارخة في حياتنا وواقعنا! إن كل ما تعانيه الأمة الإسلامية في حاضرها بل وكل ما عانته في ماضيها ليس إلا امتدادا طوليا للمحنة التي ألمت بالأمة نتيجة الصراع السياسي بين الصحابة. هذا الكتاب عبارة عن محاولة استكناه ذات أثر لاحق لفتنة الصراع المسلح بين الصحابة، هذا الاستكناه لا يقتصر على السرد التاريخي الصرف للأحداث مع أنه جزء أصيل من أصول الكتاب وفصوله، وإنما يتعدى ذلك إلى تأسيس منهج كلي شمولي متكامل لتوجيه القراءة التاريخية نحو آفاق المعرفة السليمة والمنضبطة بعيدا عن رياح العاطفة وهياج التعصب والطائفية.

2- كتاب "قراءة في جدلية الرواية والدراية عند أهل الحديث".
الناشر: مكتبة الضامري.
سنة الطبع: 2004م.
نبذة عن الكتاب: لقد قامت الأمة بالكثير من المراجعات لتراثها محاولة أن تحدد نقاط الضعف والقوة فيه لتنطلق في ركب الحضارة الإنساني وتتجاوز مرحلة الإخفاقات والتعثر والفشل الذي طبع مسيرتها من بعد عهد الصحابة، هذا الكتاب يسلط الضوء على بعض الجوانب المظلمة المتعلقة بقضية جوهرية من قضايا الفكر الإسلامي أحيطت بهالة من القداسة منعت مناظر الرقيب من أن تخضعها للفحص والتقويم والغربلة الشاملة، الكتاب يعالج إشكالية الراوية ويكشف سطوتها على مجمل التراث الإسلامي، ويبين بوضوح وجلاء خطورة الغزو الروائي على مساحة الحرية الفكرية وميادين الاجتهاد، ويأكد على أن الرواية ومن ورائها أهل الحديث كانوا أهم عوامل تشظية الأمة وتفكيك منهجها الكلّي الذي استطاعت به أن تقود الأمم وتنشر العدل ومبادئ الحرية وتطوير البحث العلمي.

3- كتاب "البلسم الشافي في تنزيه الباري".
الناشر: مكتبة الضامري.
سنة الطبع: 2004م.
نبذة عن الكتاب: الكتاب عبارة عن بحث يجيب عن بعض التساؤلات التي قد تنقدح في ذهن المسلم حول العقيدة الصحيحة التي جاء الإسلام ليرسخها في قلوب أتباعه. و أهم هذه التساؤلات التي ربما تطرأ في أذهان الكثير من المسلمين، خاصة وهم يعيشون حالة من الانفتاح الثقافي غير المنضبط -في ظل العولمة- مع غيرهم من الأمم و الثقافات التي تحمل عقائد منحرفة مناقضة للإسلام.

4- كتاب "الإباضية تاريخ ومنهج ومبادئ".
الناشر: مكتبة الغبيراء.
سنة الطبع: 2005م.
نبذة عن الكتاب: الكتاب عبارة عن إضاءات على أهم حلقات التاريخ الإباضي، كما يتضمن دراسة مختصرة لأهم المبادئ السياسية والعقدية والاجتماعية وأهم المميزات الفقهية للمدرسة الإسلامية الإباضية من خلال النظرة الشمولية لأصول التشريع وقواعده الكلية.

5- كتاب "قراءة حضارية في نعيم الجنة".
الناشر: مكتبة الغبيراء.
سنة الطبع: 2008م.
نبذة مختصرة عن الكتاب: الكتاب يقدم تصوراً جديداً لنعيم الجنة بعيداً عن الطرح الأثري القاصر والقائم على المتعة المحضة والطرح الإلحادي المنحرف الذي ينظر إلى الجنة باعتبارها مخدراً للعقول، التصور الجديد ينطلق من حقيقة أن الجنة لا يقتصر حضورها في التوجيه القرآني على إثارة الرغبات للمتعة بل يتعدى ذلك إلى تأسيس قيم البحث العلمي والبناء الحضاري وتأسيس القيم الاجتماعية العليا، ففي آيات القرآن الكريم التي تذكر نعيم الجنة الكثير من المحفزات والمحرضات نحو اكتشاف أسرار الكون وتبين قوانينه وتسخيرها لخدمة الإنسان. فالجنة التي وعد الله المتقون من عباده تتميز بانفرادها بالقدرة على التأثير الوجداني في قلب المؤمن وهي في ذات الوقت تفجر طاقاته العقلية نحو العلم والعمل والبناء الحضاري.

بالإضافة إلى مجموعة من المقالات الفكرية المنشورة باللغة العربية في جريدة عمان وجريدة الوطن العمانية وجريدة الشبيبة العمانية، بالإضافة إلى مجموعة مقالات منشورة في مدونته الخاصة (drzak.net).

كتب للمؤلف في المكتبة
البلسم الشافي في تنزيه الباري