يحيى بن أبي بكر بن سعيد اليهراسني الوارجلاني
يحيى بن أبي بكر بن سعيد اليهراسني الوارجلاني
(أبو زكرياء)
(ت: 471 أو بعد 474هـ / 1078 أو بعد 1081م)
هو أبو زكرياء يحيى بن أبي بكر الوارجلاني، ولد في وارجلان بالجزائر. هكذا عُرف عند المهتمِّين بالتراث الإباضيِّ، إلاَّ أنَّ جمعية التراث، بعد التحقيق والتدقيق وجدت الوسياني ينسب أخاه أبا يحيى زكرياء بن أبي بكر إلى بني يهراسن، ويذكر جدَّه بسعيد، فهو إذن: «يحيى بن أبي بكر بن سعيد اليهراسني الوارجلاني».
أشهر من نار على علم، وهو صاحب كتاب «السيرة وأخبار الأيمة»، عليه اعتمد كلُّ أصحاب السير والطبقات الإباضية، مثل: الوسياني، والبغطوري، والدرجيني، والشمَّاخي، ومن جاء بعدهم... إلى يومنا هذا، وعن كتابه يقول الوسياني: «له فضل السبق في هذا، لم يأل خيرًا برأفته وهمَّته وفراسته».
تلقَّى العلم في وادي أريغ عند الشيخ أبي الربيع سليمان بن يخلف المزاتي.
روى عنه أبو عمرو عثمان بن خليفة السوفي، وكانت له حلقة علم، ربما كانت تعقد في المحضرة القديمة بآجلو بوادي أريغ.
قال عنه الدرجيني وعن أخيه المذكور: «كانا من الأفاضل، المقتفين آثار الأوائل (...) بأدلَّة ذات إقناع، وحجج تملأ القلوب والأسماع، تغني عند المحاضرة ما تغني المشرفية عند القراع، فكانا مراد الفارين، على تباعد الدارين».
كان الوارجلانيُّ يشتغل بالزراعة للاسترزاق، وكان كريمًا سخيا، يزور أهل وارجلان ليؤنسهم، وطلبوا منه مَرَّة الإقامة ليستأنسوا به، فقال لهم: «قولوا: أقم عندنا قليلاً يمت قلبك، لِما اطَّلع عليه من سوء طريقتهم، ورداءة أحوالهم».
يذكر المؤرِّخون له أجوبة وفتاوي في علم الكلام، ورسائل في الفقه، يبدو أنها فقدت. إلاَّ أننا نجد بعض العلماء يستشهدون بأقواله وآرائه الكلامية، منها ما ذكره أبو سهل يحيى بن إبراهيم في بداية كتابه في العقيدة.
وكتابه «السيرة وأخبار الأيمة» يهتمُّ بسير المشايخ من أهل المغرب بخاصَّة، وتاريخ الرستميِّين ومن تولَّى مسؤولية الإباضية بعدهم؛ وأسلوب الكتاب غير محكم النسج، مِمَّا يوحي بأنه من جمع تلامذته - وهي طريقة في التأليف شاعت آنذاك -، مِما دفع أبا العَباس أحمد الدرجيني بعد ذلك إلى إعادة صياغته، فألَّف الجزء الأوَّل من كتابه: «طبقات المشايخ بالمغرب».
وظلَّ كتاب أبي زكرياء متداولا لدى الإباضية، ثُمَّ ترجم الجزء الأوَّل وحقَّقه المستشرق الفرنسيَّ «إميل ماسكراي» (Masqueray.E)، ونشره باللغتين الفرنسية والعربية عام 1878م؛ ثمَّ ترجمه «LeTourneau» كاملا، ترجمة أدقَّ وأشمل؛ ومن هنا كانت شهرته؛ ثمَّ حظي بتحقيقين وأربع طبعات:
1- تحقيق إسماعيل العربي وطبعاته بعنوان: «سير الأيمة وأخبارهم»، اثنتان في الجزائر، وثالثة في بيروت. إلاَّ أنَّ المحقِّق لم يبذل فيه جهدًا كبيرًا فجاء تحقيقه مخلاًّ بالشروط العلمية، ناقصا، لأنه أهمل الجزء الثاني من الكتاب ظنًّا منه أنه للوسياني وليس لأبي زكرياء.
2- تحقيق عبد الرحمن أيوب، بعنوان: «السيرة وأخبار الأيمة»، في رسالة أكاديمية، نشر بتونس، وقد بذل فيه جهدًا مشكورًا.
المصادر:
*أبو زكرياء: السيرة (ط.ت) 1/14-15؛ 2/367، 371 (ط.ج) 23-25 *الوسياني: سير مشايخ المغرب (منسوب) 74، 77 *الوسياني: سير (مخ) 1/2-3، 21، 92، 108؛ 2/131، 250 *الدرجيني: طبقات، 1/ي، م؛ 2/352، 427، 448-451 *البرادي: رسالة في تقييد كتب (ملحق بآراء الخوارج الكلامية) 2/292 *الشمَّاخي: السير، 2/92-93 *بروكلمان: تاريخ الأدب العربي، 3/92-93 *الزركلي: الأعلام، 9/168 *علي معمَّر: الإباضية في موكب، ح4/ 211 *نويهض: معجم أعلام الجزائر، 341 *بحَّاز: الدولة الرستمية، 25 وما بعدها *جهلان: الفكر السياسي، 84 *الجعبيري: البعد الحضاري، 121 *الجعبيري: ملامح، 8 *المهدي البوعبدلِّي: لمحات من دور الدولة الرستمية، مجلَّة الأصالة، الجزائر، ع. 41، ص196 *عيسى وموسى محمَّد: بيبليوغرافيا أعمال ليفيكي، مجلَّة عالم الكتب، 5/1/89 *جمعية التراث: دليل المخطوطات: فهرس الحاج سعيد، 50/1.
*Masqueray: Chronique d'Abou Zakaria, Paris, Alger 1878 *Lewicki: Encyclopedie de l'Islam, 1/171-172 *Lewicki: Notice, 154-155, 170-171 *Lewicki: Une chronique Ibadite, 74 *Lewicki: Les historiens, 91-97 *Motylinski: Bibliographie, 27, 42, 70, n° 67 *Motylinski: Les livres de la secte, 26-28 *Shacht: Bibliothèques, 397, n° 140 *Dembski: Catalogue des manuscrits, 78, 79-81.