..- .۔۔۔ہ۔ ::+ن نرك 2 1 ے۔س۔ .۔۔۔۔ج_ » ب -, ب الحمد لله الذي اصطفى لعباده الدين فوحد به بين فئات المؤمنين وألف بنظامه بين قلوب المخلصين.سبحانه هوالواحد خ ذاته المتقدس خ صفاته المتعالي كبريائه.الخالق لما خ أرضه وسمائه . الصادق ذ الوعد والوعيد يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد وأشهد أن لا إله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ... كورسوله وخيرته من خلقه وصفوته من رسله 4< نحي. ..كانت ساعات اليوم تمر بسرعة..وجاء الليل وحانت صلاة العشاء فذهب أبو محمد إلى المسجد لأداء صلاة الجماعة..وبعد الانتهاء من أداء الصلاة ... ...عاد أبو محمد الى داره يحث الخطى للجلوس إلى أهله وأولاده ...وبعد لحظات من الجلوس مع الأولاد والحديث معهم جعل يلتفت يمينا وشمالا فلم ير ولده محمدا يجلس بينهم كعادته . عجبا ل! أين محمد هذه الليلة ‏١٩أبومحمد : أم محمد:هو جالس ة غرفته..يطالع بعض الكتب..لا شك أنه يبحث عن شيء مهم..‏١ ألم تيئه الامتحانات منذ أسبوع لاأبومحمد: أم محمد:بلى..ولكنه عاد اليوم بعد صلاة العشاء محتاراً شارد الذهن.وكأن شيئا يشغل باله.فاتجه إلى المكتبة مباشرة وأخذ بعض الكتب.واتجه إلى غرفته وطلب مني أن لا ‏١يزعجه أحد . قام الأب من مجلسه واتجه بخطى خفيفة نحو غرفة محمد...قتح الباب خ هدوء ثم أخذ يتحمحم لعله يلفت انتباه ابنه ثم دخل الغرفة وجعل يتأمل دون أن يحدث صوتا..يتأمل ذلك الفتى الذي كان قد انكب على الكتب يقرأها بعناية شديدة .| ن 3 <د.حند5> يده على راسه وسلم عليه تم نظرمن ولد ‏ .. ٥ووضعتصد م ‏ ١بو محمد وجهه الذي كان يبدو عليه الحيرة .. لا أدري أي شيء عاد بك إلى الكتب وأنت قبل أيام تقول إنك١لأب: ‎ قد مللت من قراءة الكتب وكرهت حتى رؤيتها . الكلام بسيب الإرهاق منذلك..لقتد قلت الله يا آبي:معاذ عناء الامتحانات..ولكن يا أبي كنت أتابع إحدى قتوات التلفزيون عند زميلي حمزة وظهرت بها محاضرة وجلسنا نستمع للمحاضر مع بعض الإخوة الذين لا أعرفهم جميعهم وكانت المحاضرة عن الإيمان بالله ومعرفته ... مقاطعاً..ثم ماذا ؟١لأب: ‎ الله..وذكر أن اللهعن صفات:لقد بدأ المحاضر يتحدث الآياتبعضيفسرثم بداالخ ...عليم ..بصيرسميع القرآنية التي تتكلم عن صفات الله ... :بأن لله قدم ليس كقدمنا..ثم اثبت لله العين واليدين .. وآخبرنا :أن الله يجلس على العرش..وأن عرش الله 2 ظننت أن..وأطا ل الحد يث حتى..وأنه ينزل ويصعدالسماء لله جسما كأجسامنا نحن البشر ..!(.. عندي }»م ومع هذا يا أبي كان يستدل على كل فقرة بآية من كتاب الله أو حديث من سنة رسول الله ت ..وقال إن جميع تلك الصفات لا تشبه مخلوقاته . وبعد أن انتهت المحاضرة وتناولنا وجبة العشاء خرجت مذهولا من بيت زميلي .. لا أدري من أصدق أأصدق قول ذلك المحاضر وما ساقه من أدلة ‏.. ٩ أم أصدق خطيب الجمعة الذي سمعته أكثر من مرة يخطب ويقر علينا قوله تعالى « لَيّسنَ كميه شيء وَهُو السميع البصيره ‏( )١١الشورى. كان محمد يتحدث2انفعال وبلهجة حزينة . ثم ارتمى محمد على كرسي..وهو خ أشد الانفعال وهو يقول: -لقد صرت لا أعرف الله..لقد صرت لا أعرف ربي..أحقا يا آبي أن الله كما يقولون..‏. ١١٩ -ربت أبو محمد على كتف ولده.وسالت دمعتان من عينيه عبرً بهما عن المرارة التي كان يتجرعها أثناء حديث ولده..وجعل يقول لولده : = -خفف من روعك يا ولدي..تعالى الله عما يقول الجاهلون . فسبحان رَبْك رَب المرة عًَّا يصفون ‏( )١٨الصافات .. < نحب> _ : اجلس يا ولدي..قلعلي بمعرقتي القاصرة..أدلك على ما يوافق لك بعض هذه الشبه 7قطرتك السليمة..ويوضح وهو ينظر إلى والده2ثقة أنه سيدله إلى طريق-جلس محمد الرشاد .. آبو محمد:يا بني..إن مثل هذه الأفكار دخيلة على الإسلام. ولكن يا بني..ما سألت عنه يحتاج إلى مدرس يعرف هذه يب عنها .يبهجوكيف الش محمد:دلني يا أبي على هذا المدرس،لكي اذهب إليه وأطلب العلم مونهأسأله عن كل ما سمعته اخلمحاضرة . نعم يا بني..لقد بلغني أن هناك مراكز صيفية %أبو محمد : القرى المجاورة تفتح أبوابها ة بداية كل عطلة صيفية ولا شك أن هناك فيها من المدرسين من يدلك إلى طريق الحق ويجيب عن كل ما يدور بخاطرك من أسئلة واستفسارات . محمد:إذا..فمتى أذهب إلى هذه المراكز يا أبي ‏ ٩إ..ني لن أشعر بالراحة حتى أعرف الله حق معرفته . نم هذه الليلة وغدا إن شاء الله ستذهب معا إلىأبومحمد: القرية المجاورة لأسجلك بالمركز الصيفي..إن شاء الله. هت ...ذهب محمد وأبوه خ صباح اليوم التالي للتسجيل بالمركز الصيفي يخ القرية المجاورة وهو لا يكاد يملك نفسه من الفرحة..وأكمل التسجيل خ احد المراكز الصيفية ذات السكن الداخلي..وبعد أيام بدأت الدراسة . جج توجه محمد إلى فصله..لقد التقى بالأساتذة والزملاء..ورأى الكثير من الوجوه..التي لمس فيها الخير والحنو .. ولكنه كان يبحث عن ضالته المنشودة..لقد كان يبحث عن مدرس العقيدة..قعشرات الأسئلة كانت تدور ذ رأسه . وأشرق النور وتحقق المراد..وجاءت حصة العقيدة..كان أحد. | المدرسين يدخل الفصل الذي يجلس فيه محمد .. .المدرس :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..أهلا بكم يا أبنائي الطلاب خ مركزكم الصيفي..سرني أن أكون مدرسا لكم| العقيدة الإسلامية..وقبل أن ندخل خ دروس العقيدة ..أود أن أحدنكم عن أهمية هذه المادة .| كان محمد يركز الانتباه لما يقوله المدرس..ويرهف سمعه مخافة أن| يفوته شىء من كلامه.ليقيد الأشياء المهمة2دقتر العقيدة . <۔عنداى لنز.....< يا آينائي إن هذه المادة تقودنا إلى معرفة الله حق معرفته ..:١لمد رس‎ و إن معرفته سبحانه وتعالى هي أول ما افترضه الله على عباده العقلاء البالفين . .معرفة الله تعالى أول المفترضات وأول العبادات وأفضلها فقد جاء خ الجامع الصحيح..آبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال:خرج رسول الله يثتة ذات يوم إلى المسجد فوجد أصحابه عزين ‏( )١يتذاكرون فنون العلم . فأول حلقة وقف عليها وجدهم يقرؤون القرآن فجلس إليهم فقال« :بهذا أرسلني ربي » ثم قام إلى الثانية فوجدهم يتكلمون2الحلال والحرام.فجلس إليهم ولم يقل شيئا . تم قام إلى الثالثة فوجدهم يذكرون توحيد الله عز وجل ونفي الأشباه والأمثال عنه.فجلس إليهم كثيرا.تم قال « بهذا أمرني ربي » قال جابر:لأن التوحيد معرفة الله عز وجل ومن لا يعرف توحيد الله قليس بمؤمن ( .اجات الصحيح )حدك ()٢٨ رقم‎ رقع محمد يده طالبا الإذن بالسؤال ... . :ولكن كيف يجب أن نعرف الله ؟ ‏( )١متحلقين۔ س»>‎ذ عندى ..::>< ;٩١.٠٠ . المدرس:أحسنت على هذا السؤال .. إن معرفة الله تكون « بأن تتيقن أن لا مثل له ولا شبيه وأن تعرفه آنه الإله الواحد الأول الآخر الظاهر الباطن.ليس له »كفء ولا مثيل ثم تابع المعلم حديثه قائلا:والله تعالى يقول« :لَيُسَ كَمِقَله ‏( )١١الشررى..وهكذا يجب علينا آنشيء و7السميع ا لبتصيرهه الله عر وجل .صفاتنعرف بسؤال آخر ...هل تسمح لييا أستا ذ يمعذرة:محمد :‏ ١لمد رس الله ومعرفة صفاته؟ولكن ما طريقنا ا لى معرفة:محمد القادمةالحصةد رسنا 2هو موضوعهذاأحسنت يا محمدالمدرس : .شا ء اللهان جن أشرق فجر اليوم الثاني وخرج الجميع لتأدية فريضة صلاة الفجر وكان بعد الصلاة يوميا تقام حلقة للقرآن الكريم وامتزجوا بروح الإخطارا لرحمة..ويعدها تتناول وجبةوحفتهم ملائكةالأنس وا لحب ....ثم اتجهوا إلى صفوفهم وبدآ اليوم الدراسي .. ودخل مدرس العقيدة الى طلابه والابتسامة تملا تفره.فألقى التحية وتبادل معهم بعض الأسئلة عن درس أمس . ذ<عنحيت_ _ > المدرس:هل فيكم من فكر يا أبنائي خ إجابة سؤال زميلكم...الفتى ‏٠ ‏ ٠يا أستاذ محملالطلية : يا لامس عن طريقنا ا لى معرفةيسأل:أي نعم محمد وكا نالمد رس الله ؟ رقع علي يده.فأشار إليه المدرس أن يجيب . نعم يا أستاذي..فقد فكرت كثيرا2إجابة السؤال..فلم أجد طريقا إلى معرفة الله يمكن لكل الناس استخدامها - العالم والمتعلم والعامي-إلا التفكر . :وماذا تعتني بالتفكر يا علي ؟ أعني يا أستاذي أن يستخدم الإنسان عقله ذ التفكر % أنالمخلوقات من أرض وسماوات وما فيهن.فا ذا عرف وجود مثل هذه المخلوقات يحتاج إلى فاعل دل ذلك على وجود الله سبحانه وتعالى . المدرس:أحسنت..أحسنت يا علي . وإن مما يدل على أن الله يريد منا أن نستخدم عقولنا 2 معرفته أننا نجده يقول ذ كتابه العزيز « ..أمَنَا ينظرون إتى الإبل كيف خلقت <") وَإتى السماء كيف رضت ‏< )6٥وَإنَى اجيال كيف نصبت ‏( )٠وَإِنى الأرض كيف سطحه ‏ ٢٠الفاشية. :ولكنه يقول ( أفلا ينظرون ) ولم يقل ( أفلا يتفكرون ). ذ عندى لد» 0 ::.> المدرس:أشكرك يا محمد على هذه الملاحظة . ثم التفت المدرس إلى الطلاب قائلا:يا أبنائي..هل كانت العرب ترى الإبل ( الجمال ) وينظرون إليها بأعينهم . نعم يا أستاذي.فكيف لا ينظرون إليها.وهي رقيقزيد : أسفارهم.ورواحل تجارتهم ومحط عنايتهم . المدرس:خمن هذا نعرف أن الله لا يمكن أن يدعوهم إلى فعل شيء هم يمارسونه ويرونه دائما.وأن المقصود بالنظر هو التفكر ..كأنه يقول:أفلا تتفكرون . وهناك يا أبنائي كثير من الآيات يطلق فيها لفظ النظر والمقصود به التفكر . مثل قوله تعالى « :قَلَيتظر الإنسان ميم خَلقَ & ‏ «٥الطارق .. أي قليتفكر من أي شيء كان بداية خلقه...وقال تعالى : أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج ؟.. جين ا لى حصيلتهأضا فقد.كا ن محمدالد را سي ويعد مصي ‏ ١ليوم ]+ سي> . بينما كان الطلاب يتجهزون للذهاب إلى الفصول0سبقهم مدرس العقيدة إلى الفصل..وصنع بعض الرسمات الجميلة على السبورة. فلما دخل الطلاب إلى الفصل..جعل عدد منهم يتأمل تلك الرسمات ذ إعجاب شديد . محمد:وهو ينظر إلى علي:من رسم هذه الرسمات الجميلة يا علي ؟ علي:لست أدري من رسمها..لعله أحد الزملاء . وجعل الطلاب يسأل بعضهم بعضا لكن الطلاب جميعهم أنكروا أن يكونوا قد صنعوا تلك الرسومات . محمد:لا بد آفناعلا فعل هذا ‏!١ حامد ..فالعدم لا يصنع شيئا .مم ي نععلي : يبدو ان صاحب هذه الرسوم لديه القدرة على تشكيل هذهزيد : الرسوم . بل إن هذه الدقة خ التركيب وتنسيق الألوان تدل على أنهعمار : عالم ذ الرسم . كان المدرس يستمع إلى هذا الحوار من مكان قريب لم يشعر الطلاب ‏ ١لحوا ر د خل عليهم ‏٠ ‏ ١كتملفلما 7بوجوده <لد‎.: : ١عندى .يح__۔۔۔‎ المدرس :أحسنتم يا أبنائي فيما توصلتم إليه من آراء حول من رسم هذه الرسوم..ولا بد أيضا أن يكون موجودا..لأن الفعل لا يكون إلا من فاعل والفاعل لا يكون إلا قادرا..فهل لي أن اسأل..هل يمكن أن يكون الفاعل القادر ميتا أو جمادا ‏٩ محمد:لا بد أن يكون حيأً المدرس:وهل يمكن أن يكون صانع هذه اللوحة جاهلا بفن الرسم ؟ عبدالله :إن ما فيها من دقة وإحكام يدل على أنه عالم بفن الرسم . المدرس:إذن تعالوا معي يا أبنائي خ رحلة قصيرة إلى خارج المركز لننظر فيها إلى بعض مخلوقات الله..لتدلنا على صفات الله . جين <لد .ز.حندي< وقف مدرس العقيد ة مع طلابه ليستمتعوا يا لنظر ا لى تلكوعلى هضبة مرتفعة المناظر الطبيعية الجميلة حيث كانت تحيط النخيل والمزروعات بهذه الهضبة . المدرس:أترون يا أبنائي هذه الشمس الساطعة إنها تغذي النباتات الموجودة ك هذه السهول بمادة اليخضور التي تبني بها أجسادها.ونستخدم نحن منتوجاتها لنبقى أحياء كما تستخدم الحيوانات أوراقها وعيدانها لتبقى حية ..إن كل شيء خ هذا الكون ينطق بأن الله قادر..عالم..حي .. موجود..وكل شيء2هذا الكون يشهد بوحدانيته-أي أنه خالق واحد . الصنع يدل على أن صانعه واحد.قلووهذا التناسق2الخلق والإبداع كان هناك أكثر من إله لفسدت السموات والأرض ى يقول تعالى« :لَؤ كَان فيهما آلهة إنا الله َصنَدَتا )(4نيا .وقال جل وعلا« :ما اتحد اله مين ولد ,وما كان مه مين إل إذا لذهب كن لم بما خلق وَلعنَا بنهم على بعض ‏ )١ (4المؤمنون إني اشعر وأنا أتفكر خ مخلوقات الله أن كل شيء2هذا الوجود: محمد يحدثني عن عظمة الله.فكل ما أراه أمامي صار يذكرني بوجود الله ووحدانيته وقدرته وعلمه . المدرس:بعد هذا الدرس يا أبنائي عليكم أن تكثروا من التأمل والتفكر 2 مخلوقات الله ليزداد إيمانكم بالله سبحانه وتعالى فقد ورد ة الأثر : ) تفكر ساعة خيرمن عبادة سنة) . تج ين <أن عندى لد.> كان الأنس والراحة والاطمئنان يملئان قلب محمد.فقد وجد ك المركز إخوانا ملكوا عليه قلبه.وآباءً غمروه بفيض حنانهم..فهو لم يشعر بالغربة والبعد عن الأهل منذ وصوله إلى المركز. ..لكن شبح ذلك المحاضر الذي سمعه خ منزل زميله..كان يشغل ذهنه ويزوره خ أحلامه..كانت كلماته وهو يصف الله لا زالت أصداؤها تضج خ أعماقه..فتزيده حبا خ الإطلاع والبحث..فقرر أن يطرح أسئلته على مدرس العقيدة متشوقا إلى سماع إجاباتها . المدرس:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . التلاميذ:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . وبعد أن كتب المدرس عنوان الدرس ( ليس كمثله شيء )..التفت إلى طلابه وقال : -اسمعوني يا أبنائي..لقد تحدثنا بالأمس عن بعض صفات بارئ هذا الكون-الله رب العالمين-قلنا بأنه موجود..وأنه عالم..وآنه قادر ..وأنه حي..وقد يفكر البعض فيقول وكذا كل إنسان فينا..موجود ..عالم..قادر..حي . -وأريد أن أحدتكم ي هذا اليوم عن الفرق بين إطلاق هذه الصفقات علينا واطلاقها على الله..قليس هناك أدنى مشابهة بيننا وبين الله .. قمن منكم قد فكر ة الفرق بين صفة الوجود عندما تطلق على الله وعلينا . <د.عندي< ..يعني أني كنت معد وما ثم وجدتبأني موجودأقولعندما ..أي هناك فترة من الزمان مرت ولم أكن فيها موجودا .. وأنه يمكن أن تأتي فترة من الزمن تم أصير إلى عدم . :أحسنت..أما عندما نطلق هذه الصفة على الله فمعنى ذلك أن الله موجود غ الأزل،أي لم يأت عليه زمان لم يكن موجودا ولا يأتي زمان فيكون غير موجود «هو اثأؤن وانآخر)٢١ 4»..اسديد..‏ نعم يا حسن هل تريد أن تضيف شيئا آخر ‏١ نعم يا أستاذي . صفة العلم..معناها خ حق الإنسان أنه كان جاهلا ثم تعلم..فاستحق هذه الصفة وأنه يمكن أن يسلب منه هذا العلم فيصير جاهلا.وكذلك يكون علمه محدودا . أحسنت..أما علم الله يا أبنائي فهو علم لا يدخل معه جهل:١لمد رس‎ الماضي وبماة وقت من الأوقات..فهو عالم بما كان سيكون خ المستقبل وبما يكون خ الحاضر «عايم العيب والشهادة فَتَالى عَمًا ينشركون؛ه.٠:‏ المؤمنون :يا سبحان الله..ما أقل وأحقر علمنا عند علم الله فما .2> .مح اصدقه من قائل جل وعلا:وما اوتيئم من العلم إلا قليلا ه ‏ .٨٥الإسراء.. هما الفرق يا أستاذي بين صقة القدرة عندنا وعند الله ؟ ..قمن كان بالأمس قادرا:ان قدرتنا يا محمد قدرة محدودةالمدرس اللة ازيالإنسانهو حال..كمايمكن أن يصبح عاجزا كم من صفو تم جعل مين بندر ضعف وة م جعل مين بقد, مر م م و ضمنا وشيب يح ما تاء وهو العليم القرير :4ء(.ار.. ..قدرتنا أوجدت فينا..ويمكن أن تسلب عنا ذ أي وقت وهي أيضا محدودة .. أما قدرة الله فهي تلك القدرة التي لا تعجز عن إيجاد شيء فالله عَلّى كلن شي قدير ه٨:ء۔)بترة‏..هو الذي يقول للشيء كن فيكون..قدرة توج الأشياء من العدم بعد إذ لم تكن لياعتريها ضعف ولا فتور فسبحان الله ما أعظمه . بأنه قديم .أن الله يوصف‏ ١لكتب بعض2يا أستا ذقرأت: ونحن نصف الأشياء بأنها قديمة..فماذا تعتني هذه الصفة حق الله تعالى ‏.. ٩ ١لمد رس : ‎يعني يا أبنائي أنه الذي لا أول لوجوده..أما إذا أطلقنا هذه الصفة على بعض الأشياء فهي تعني أن وجوده بدأ خ زمن ما ..ثم مضى عليه فترة زمنية . سي> . وخ هذه اللحظة كان المسؤول عن الوقت قد أعلن عن انتهاء الحصة .. فجمع مدرس العقيدة أدواته وودع طلابه وأراد الخروج . ..ولكن محمد أستوقفه وقال:يا أستاذي..ولكن هناك بعض الآيات والأحاديث يفهم منها المشابهة بيننا وبين الله . المدرس:معذرة يا محمد الوقت قد انتهى..ولكن أعدكم أن يكون حديثنا خ الحصة القادمة عن هذا الموضوع إن شاء الله . خت تج قد اعتادت أن تفارق ولدها منذ كان طفلا صغيرا..لتمكن أممحمد ..ولذلك اشتد شوقها إليه . ..وبعد أن عاد أبو محمد الى الدار..أقبلت أم محمد عليه .. يا أبا محمد..إني لم أعد أستطيع أن أكتم شوقي إلىأممحمد : محمد..فقد صرت لا أكف عن التفكير فيه..لقد اشتد شوقي إليه صبرا يا أم محمد..سأذهب يوم الأربعاء إلى المركزأبو محمد : وأصطحبه معي إليك لتريه وتطمئني عليه . 74عندي وجاء يوم الأربعاء وبعد انتهاء آبي محمد من عمله ذهب إلى المركز ليأخذ ولده محمد ليقضي إجازة الأسبوع مع والديه . ..وبعد انتهاء الحصة الرابعة من يوم الأربعاء..كان والد محمد ينتظر ولده على باب المركز بعد أن استأذن له . ..ووصل محمد ووالده البيت ليدخل على أمه السرور برؤيته والجلوس معها . و صباح يوم الخميس..خرج محمد لشراء بعض حاجاته..وبينما هو ماض2طريقه سمع صوتا يناديه:يا محمد..يا محمد..التفت محمد إلى صاحب الصوت وأقبل نحوه . محمد:أهلا بك يا عبدالرحمن..كيف حالك ؟ عبدالرحمن:بخير والحمد لله..عندما رأيتك غ بيت زميلنا حمزة و شاهدنا المحاضرة خ تلك الليلة ؛ لاحظت عليك أنك خرجت بوجه غير الوجه الذي دخلت به . محمد:ماذا تقصد يا أخي ‏٩ عبدالرحمن :أقصد..كأن المخاضرة التي شاهدناها معا لم تعجبك. محمد:وهل أعجبتك يا أخي..وفيها من تشبيه الله بخلقه ما تتكره الفطرة السليمة..ويتعمارض مع القرآن والسنة. =- القرآن والسنةعبدالرحمن:ولكن يا محمد يجب أن نسلم بما ورد ..بدون بحث ولا نقاش..فلا اعتراض على الله قيما وصف به نفسه . محمد:بعد أن فكر قليلا قيما قال عبد الرحمن : يا عبد الرحمن:علينا أن لا نأخذ بظواهر القرآن..لو أن كل من قرأ القرآن أصبح عالما بمعانيه لما جعل الله للعلماء تلك المرتبة الرفيعة..ولا يستوي الناس2درجة العلم..فمعظم من ك قريتنا يقرأون القرآن غير أنهم ليسوا علماء...ويدل على ذلك قول الله تعالى « وما يَعَلَم تأويله إلا الله الراسيحُون فِي يلم وو آمكا به كل من عند ,زيتا وما يذكر إل أوو الألياب ة ‏( .٧آل عمران. عبد الرحمن:إذا فتفضل معي لنبحث سويا ونتناقش خ الموضوع. محمد معتذرا:اعذرني يا أخي فلدي عمل مهم ولكن ربما نلتقي 2 وقت آخر . وتوادعا..ومضى كل إلى حال سبيله !. ...ولكن هذا اللقاء كان دافعا لمحمد ومجددا لعزمه ونشاطه..ققد أن تلك الأفكار صارت تؤثر على كثير من الناس الذين لاأدرك يستخدمون عقولهم للتفكير والوصول إلى الحقيقة الضائعة . <لد۔ دش فدى>< كان محمد يقول غ نفسه:إن تلك المحاضرة..قد فتحت عيني على أمور كثيرة لم يكن يخطر ببالي أن أخوض فيها .. ورجع محمد إلى البيت وقضى إجازة الأسبوع بين والديه وإخوته وهو شوق للعودة إلى المركز . جج ..لم يستطيع محمد أنيبقى خ البيت إلى اليوم التالي فقد اشتاق المركز الصيفي..فجعل الليل وقتا للسفر ..إلى أساتذته وزملائه و خ صباح السبت كان من أول الداخلين إلى الفصل..فسلم على زملائه وكأنه غاب عنهم شهرا كاملا..فقد أشتد شوقه إليهم .. واشتد شوقهم إليه . محمد:وهو يوجه الخطاب إلى زملائه : لم أمردرس العقيدة اليوم..هل سيحضر اليوم ؟ زيد:لقد علمت أنه كان بالأمس متعبا..نسأل الله أن يشفيه..ما رأيكم أن نذهب لزيارته بعد أن ننتهي من الدراسة .. ..ولكن دخول مدرس العقيدة قطع عليهم الحديث..ضفشكرهم على مشاعرهم الطيبة نحوه . محمد:أستاذي ألم تكن وعدتنا خ آخر حصة أن تشرح لنا الآيات التي يتوهم القارئ منها المشابهة بيننا وبين الله عز وجل ؟ <اال ث عفدتى ل۔< المدرس:كم آنت مهتم بدروس العقيدة يا محمد ؟!..ثم التفت المدرس إلى جميع الطلاب قائلا : يا آينائي..إننا قبل أن ندخل خ شرح هذه الآيات لا بد أن نضع بين أيدينا قواعد مهمة..تكون هي طريقنا لفهم معاني تلك الآيات . وما هي هذه القواعد ؟علي : المدرس :أول قاعدة هي:أن الطريق الصحيح للوصول إلى الحقيقة هو الفهم الصحيح لكتاب الله ومعرفة معانيه . القاعدة الثاتية:هي أن الله جعل قاعدة التوحيد - مدار قوله تعالى « لَيسَ كميه شيء وَهُو السميع التصبير4 من الآيات والأحاديث ما يفهم‏( )١١الشورى)..فاذا أتى شيء منه خلاف هذه الآية..علمنا آن له معنى آخر يتناسب مع مدلول هذه الآية وإلا فسيكون القرآن متناقضاً..وهذا ما لا يجوز أن يوصف به القرآن . <در:عقد>< يا آبنائى..أن القرآن الذي نتلوه عربي.يقولالقاعدة الثالثة تعالى«:قرآنا عَرَبيًّا غير ذي عوج لعلهم يَشَمُونكة ‏ ).٢٨الزر إ قو ح لذلك فإننا إذا سمعنا ة القرآن ما يشتبه علينا معناه .. بحثنا عن معناه ذ اللغة العربية التي نزل بها القرآن . فعندما نسمع قول الله تعالى « :وَاحفضن لَممَا جتاح الأن مين الؤَحَمَة وقل رب ارحمهما كَمَا رَئيَانِي صَفِيرًامة؛٢۔اإسرا‏ فلا يأتي أحد فيقول أن هذه الآية دليل على أن الإنسان ة الماضي كان له جناح مثل الطيور.وأن الله أمره آن يخفضه لوالديه. إذا نما معنى هذه الآية يا أستاذي ؟ المدرس:إنه أمر من الله يا أبنائي للإنسان بالتواضع لوالديه فشبّه الإنسان خ خضوعه لهما بالطائر حين يهبط فيمد أجنحته خ ذل واستسلام...وكذلك أيضا قول الله تعالى واخفض اللفظحتَاحَك للمُؤمنينهه؛ ).٨٨انحجر‏ لا يراد منه ظاهر هذا وهو إثبات جناح لسيدنا محمد ييت وا نما الحض على الرأفة والرحمة بهم. وسأضع لكم مثالا آخر:ألم تسمعوا يا أبنائي عن قصة أبيهم وقدعاد ا خوته ا لىعليه السلا م ؟..فعندمايوسف أن لا يصد قهم أبوهمأخذ يوسف أخاه الثا ني منهم.خافوا س«ي. .تم أخذ منهم أخوهم الثاني حينها قالوا لأبيهم « :واسأل المرية الي كا فيها والي التي أقبلنتا فيمتا وإنا تصدقون ‏" ).٨بسن. فهل كانت القرية والعير-التي هي الجمال-تتكلم وتسأل وتجيب يا أبنائي ؟..لا شك أن هذا محال . إذا يا أبنائي..إنما قصد إخوة يوسف أن يسأل أبوهم أهل القرية وأصحاب القافلة وهم التجار الذين كانوا بصحبتهم ..نهل فهمتم يا أبنائي هذه القاعدة ؟ الطلاب:نعم يا أستاذ . ...بينما كان محمد يتلو كتاب الله تعالى بعد أن صلى المغرب8ويرتل آياته ويتأمل خ معانيه وقد انشرح صدره..توقف عند قوله سبحانه وتعالى:إن رَبَكم الله الزي خَلَقَ السماوات والأزضَ في سيئة أيام ه ِاستوى عَلى الْعَرّشك&ه (٤ه.‏ الأعراف. ففكر طويلا خ معنى ( :تَمً استوى عَتى الَمَرّش)..وقال غدا إن شاء الله ..سوف أجد من أستاذ العقيدة ما يحل لي معنى هذه الآية .. ..وأتى الصباح ليحمل معه النور وما يذهب الغموض..ولم يكد مدرس مادة العقيدة يستقر ة الفصل حتى كان محمد يطرح عليه السؤال عن تفسير قوله تعالى ( :قمً استوى عَلى الْمَرّش) . المدرس:يا أبنائي لقد ذكرنا خ درس الأمس أن الله ليس كمثله شيء وإذا كان الأمر كذلك فإن الله لا يحويه مكان . قانه ذا كان لله سبحانه مكان..فقد شابَهّتنا2احتياجه الى المكان..وأنتم تعلمون يا أبنائي أن من يحتاج إلى المكان لا يكون إلا جسما .. والله لا يحتاج إلى المكان لأنه ليس بجسم..سبحان الله عما محمد:ولكن يا أستاذ ما معنى أنه استوى على العرش ؟١‏ < تس> . المدرس:معنى لثمً استوى عَلى الَعَرّش4ه ..فإن معنى الاستواء هو الاستيلاء..وهو إجراء امر الله ونهيه وتدبيره وقهره 2 السموات والأرض ة فالله لما خلق السموات والأرض أجرى فيهما أمره ونهيه..فهذا هو معنى الاستواء . كقوله تعالى تم استوى إلى السماء وهي دَحَانه(.١١‏ فصلت. قاستواؤه إالى السماء بالملك والتدبير . وكما قال الامام تور الدين السالي رحمه الله ه منظومة غاية المراد عن الاستواء : وإنما اللاستوا ملك ومقدرة...له على كلها استولى وقد عدلا كما يقال استوى سلطانهم قعلا..على البلاد قحاز السهل والجبلا ..وكما قال الشاعر: قد استوى بشر على العراق...من غير سيف ودم مهراق يعني أنه استولى على العراق.وقهر أهلها ؛ لأن بشرا لم يقعد على العراق كلها ... ..إذا أراد الله بااستواء:الإخبار عن عظمته وقدرته:أنه فوق الأشياء بالقهر والسلطان.والقدرة والملك . فيكون معنى الآية..أن الله أجرى أمره ونهيه2ملكه . محمد:جزاك الله خيرا يا أستاذي..وأستغفر الله من كل ما كان قد وسوس لي به الشيطان . ::عندي د> . المدرس:يا أبنائي..إن الله لا يحتاج إلى المكان..فهو خالق المكان وإنما الذي يحتاج إلى المكان هي الأجسام..والله ليس بجسم..فسبحان من كان قبل المكان.وسبحان من هو كائن ولا يحويه مكان. ثم ودع مدرس العقيدة طلابه ونظراتهم تتبعه2حب واعجاب وشكر . توتو جه ( إن الإنسان كلما ازداد معرفة بالله سبحانه وتعالى ازداد حبا وشوقا إلى عبادته ) .. كان هذا هو حال محمد فإنه لما أكمل مذاكراته بعد العشاء..وتوجه جميع من2المركز إلى فراشهم للنوم..جلس محمد ة فراشه يفكر2نعم الله عليه . كان يقول خ نفسه:الحمد لله الذي دلني على هذا المركز وعلى معرفة هؤلاء الإخوان..والله إن الله لذو نعم عظيمة علي. ..وقام من فراشه متوجها إلى مصلى المركز وقد قرر أن يصلي ركعتين شكرا لله على هذه النعم .. و المصلى وقف محمد يصلي لله ة خشوع...فلما أكمل محمد صلاته..رفع يديه إلى السماء يثني على الله ويدعو لنفسه وإخوانه . قلم يشعر إلا بمدرس العقيدة وهو يجلس إلى جواره . المدرس:هلا أشركتني خ دعائك يا محمد ؟ أنا سعيد برؤيتك هنا يا أستاذ...وكيف أنساك خ دعائي يا: محمد عرفني يحق ربي ...وأنت2كل يوم تهدي إلي علماأستاذي ولكن يا أستاذي..لماذا نرفع أيدينا إلى السماء عند الدعاء ؟! المدرس:لأن السماء يا محمد شيلة للدعاء..كما هي الكعبة بيت الله .قبلة للصلاةالحرام :وما معنى قول الله سبحانه وتعالى:نأأمنئم سن ضِي السماء أن يخيف بكم الأَضَ َِدَا هيي تَمُور.(4اد. ١لمد رس : ‎يا محمد..ان الله لما كان يرسل ملائكته بعذابه من السماء ..خاطبنا بهذه الآية..ومعناها أأمنتم مَ أمره ونهيه السماء كما قال الله تعالى خ شأن بني إسرائيلوعذابه ‏ ).٦٢الأعراف .. .وقال ذلاتَأرَسَلتا عَلَيهمَ رجَرا من السماء لامَأرَسَلتا عَلَيهمّ ريحًَا صَرَّصَرًا 4‏ )١٦نصلت وريح قوم عاد العذاب تأتي من جهة السماء . :إذا فما معنى قوله تعالى ة سورة الفجر:وجاء رَبُّك وَا َمَلَلك صَقا صَقا4‏ ٢الفجر <لدز9ة عفدى> المدرس:معناه جاء أمر ربك..ويخ بعض الآيات التي يذكر فيها مجيئه يكون بمعنى جاء عذابه.مثل قوله تعالى:هل يتظَرُون إلا أن أتمم الن ضي ظلل من الْعَمَام َالمَلائْكَة ه ‏ ٢٠٠البتر. ثم نظر الاستاذ إلى محمد ة إشفاق وحنو.وقال: ألا ترى أن الوقت قد حان لكي تعود إلى فراشك..فإنك بحاجة إلى الراحة لكي تنشط للقيام لأداء صلاة الفجر . وشكر محمد أستاذه وعاد إلى فراشه خ حركة خفيفة كي لا يؤذي نوم عميق بعد يوم من التحصيلأحدا من زملائه الذين كانوا والدراسة . <::ت عندي نر ا.. ..بينما كان الطلاب ينتظرون وصول مدرس العقيدة..إذا برئيس المركز يدخل مع مجموعة من الآباء الذين يتعاونون مع المركز .الصيفي ويقدمون له دعمهم و تلك اللحظات كان مدرس العقيدة يقف على باب الفصل .. فألقى التحية ودخل . فجعل رئيس المركز يقول للتلاميذ:يا أبنائي إن لهؤلاء الآباء أيادي سخية على مركزنا هذا..فهم يبذلون أموالهم لإعانتنا..وقد أتوا لزيارتكم والإطلاع على أحوالكم . .نتقدم أحد الآباء وقال لرئيس المركز:يا أخي كل ما خ المركز من أجهزة وأدوات وإمكانيات بيدكم وتحت تصرفكم.ونحن نضع أيدينا على أيديكم..فإن ما تقومون به من عمل ية تربية هؤلاء الطلاب وتعليمهم لشيء عظيم . شكر رئيس المركز الآباء ..ودعوا للطلاب بالتوفيق..وانصرقوا. تج ي مدرس العقيدة :أتذكرون يا أبنائي عندما قلت لكم ة حصة سابقة : القرآن ما يشتبه علينا معناه فإننا نفسرهإنه إذا رأينا على مقتضى معناه خ اللفة العربية . الطلاب:نعم يا أستاذ..وقد فهمنا تلك القواعد التي أعطيتنا إياها فهما جيدا . المدرس:أسمعتم يا أبنائي رئيس المركز وهو يتحدث بأن لهؤلاء الآباء أيادي سخية على هذا المركز.فهل فهمتم ماذا يعني ؟ علي:يعني أن لهم فضلا ونعمة على هذا المركز.بما ينفقون عليه . المدرس:إذا ما معنى قول الله عز وجل:بل يدا مَمُوطَتانئه ‏! )٦الاد: .بعد أن قال :وقالت اليهود يد الله مغلولة؟ ٨‏ )٦٤اهاندة. محمد:لقد قصد اليهود لعنهم الله بقولهم « :يَه اله مَغلُولةه أنه بخيل..فأجابهم الله بقوله:بل يَدَاه مَبَمُوطَّتان&ه أي إن نعمه مبسوطة لعباده . سنت يا محمد..ونفهم من ذلك أن الله ليس له عضحس : أمدر ال يسمى اليد وإنما معنى الأيدي خ هذه الآية النعمة..هل فهمتم ‏٩ نعم يا أستاذ..ولكن ما معنى قوله تعالى « :تَبَارَك الزيزيد : بيدرو الملك ‏ )١4اسد ؟ »۔ ث عندى د... 1‏٠.ه المدرس:أحسنت يا زيد..فهذا ما كنت أود توضيحه..أما سمعتم يا أبنائي عندما جاء أبآؤكم لزيارتنا وقالوا لرئيس المركز أن كل ما2المركز بيدك فهل قصدوا أن كل ما _ المركز مجموع ة كف رئيس المركز ؟ . محمد:إن هذا محال..بل قصدوا أن كل ما خ المركز تحت تصرفه ..يأمر فيه بما يشاء وينهي عما يشاء.. المدرس:إذا فقول الله تعالى ي كتابه الكريم «(تبَارك الزي بيده الملك به ‏ )١اسك ‏ ٩لا يعني أن لله عضوا يسمى اليد وانما معناه آن كل ما خ هذا الكون تحت تصرفه يأمر فيه بما يشاء . وواصل الأستاذ الحديث قائلا : وهناك يا أبنائي معنى آخر إ اللفة من معاني اليد أما سمعتم ماذا قال الآباء لرئيس المركز عندما أرادوا أن يعبروا عن مناصرتهم ودعمهم لهذا المركز .. أحمد:نعم..لقد قالوا:ونحن نضع أيدينا على أيديكم . المدرس:وهل كانت أيدينا مبسوطة تحت أيديهم.وأيديهم مطروحة فوق أيدينا ‏. ٩ ضحك التلاميذ..ووقف محمد فقال : <اذ عندى لا:.> محمد:يا أستاذ..إنهم إنما أرادوا أن يخبروا بأنهم ينصرونكم ويمد وكم با لمعونة وا نهم معكم . المدرس:وهذا يا أبنائي هو ما أراد الله أن يقوله لرسوله وللمؤمنين حين قال :إن الين يبايكوتك إنما يبايكئون اللة يه الله قوق أيديهم ه :‏ )٠النتح وليس معنى ذلك أن لله عضوا يسمى اليد فالله سبحانه ليس بجسم..والأعضاء خاصة بالأجسام . ومن هذا الدرس نفهم أن اليد إذا أضيفت إلى الله سبحانه وتعالى قإن لها معاني خ اللفة غير هذه الأيدي فهل فهمتم ذلك يا أبنائي ؟ حسن:نعم..نعم يا أستاذي..قمن يتوقف عند هذه الآيات فلن يجد لها معنى يتناسب مع قوله تعالى« :لَيسنَ كمئله شيء ه ‏( )١١الشورى .إلا أن تكون بمعنى التعمة..أبومعنى القوة والقدرة..أو العون والتأييد . المدرس :أحسنت وبارك الله فيك . سبحان الله ل كأن هؤلاء الزوار لم يأتوا إلا ليشرحوا لنا درسعلي: هذا اليوم . المدرس:يا علي أنتم تركتم ما تحبون من اللعب والمرح وأتيتم لطلب العلم..وإن العبد إذا أخلص عمله هيأ الله له من الخير فوق أمان الله .ما يتصور..والآن أترككم جي <لنزا :صنداي< ..قاربت فترة النصف الأول من المركز على الانتهاء وسوف يعلن المركز عن وضع اختبار للطلبة . ..وبينما الطلاب2الفصل قبل دخول المدرس..التفت محمد إلى زملائه وقال : محمد:أتصدقون يا إخوتي أنه مضى من فترة الدراسة نصفها .. والله لكأنها مجرد ساعة منذ بدا هذا المركز . إني لم أعش منذ عرفت نفسي راحة كهذه الأيام..ولكن مازيد : هذه الاية المكتوية على دفترك يا محمد .. محمد:ويسألونك عَن الروح قل الروع من أمر رَبّيل٭ ‏ )٨٥الإسراء زيد:سبحان الله ما أقل علم الإنسان.حتى الروح التي هي سر حياته لا يستطيع أن يعرف ما هي ‏ .. ٩ولا أن يراها أو يبصرها . كان مدرس العقيدة قد دخل الفصل وسمع كلام زيد فقال بعد أن سلم على التلاميذ واستقتح الدرس : المدرس:والعجيب يا زيد أن تسمع بعض الناس من يدعي بأنه سيرى الله سبحانه وهو لا يستطيع أن يرى بعض مخلوقاته . محمد:وهل يمكن أن يقول بهذا القول أحد يا أستاذ ‏ .. ٩وهو يعلم أن أحدنا لا يرى بعينه إلا ما كان جسما..والله ليس بجسم. <مد' :عندىااا< يا محمد..مع أن الله نفى عن نفسه إمكانية الرؤيةالمدرس:نعم وأخبر أنه لا تدركه الأبصار..فقال عز وجل « :لا تركه الأبصار وَهُو اللطيف الخبيره ء6٠:‏رودت وَهُ ببصار الأ لأنىام ..ومع ذلك هناك من يدعي هذه الدعوى ل! . عمار:يا أستاذي..سمعنا بعضهم يقول إن هذه الآية تنفي الرؤية عن الله ذ الدنيا..آما خ الآخرة فقد قال الله (ؤجوة مِّمح9 ٫٢٢( 4القيامة‏يومئن ناضرَة ()٢٢الى‏ رَتهَا ناظرة ٠. ‏` <داى ل.` ... < ___ ٢‏. المدرس:اسمعتي يا عمار..إن الله سبحانه وتعالى ذكر خ الآيات كه الأصَارً 4مادحا نفسه ومعظماالتي فيها قوله ثلا لذاته تلاث صفات هي:نفي الولد عنه0ونفيالزو جة.وأنه لا تدركه الأبصار فإن الله تعالى قال« :بريحالسماوات والأْزض أنى يَكُون لَتوهدة لم تكن له صاحبة وَخَلَقَ كل شيء وهو بكل شيء عَلِيمً ‏( )٠٠١كم الله ربكم لا اله إل هو خالق كل شيع فاعَبَدوة وَهَُو عَلى كل شيء وكيل ‏( )٠٠١لا تركه ‏( .١٠٢الأنعام الأبصار وَهُوَ يدرك الأبصار وَهُو اللطيف الحبير فلو قلنا إنما أراد نفي الرؤية عنه ة الدنيا دون الآخرة لجاز على الله أن يكون له2الآخرة ولد وصاحبة-تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .. ثم إن كل ما أدركته العين فهو جسم.ولو قلنا إن رؤية الله الله تعالى جسما-تعالى الله عنونكأنيأمر ممكنة للزم ال ذلك علوا كبيرا . محمد:ولكن كيف يكون تفسير قول الله :وجوة يومين تَاضرَةٌ ‏()٢٢ إلى رَهَا تَاظرَة.٢٢( . 4القيامة‏ ؟ 4لد۔.. عندى:> نعم يا أبنائي..إن هذه الآية لا تدل على أن أحدا يرى الله ..:ا لمد رس فمعنى ( ناضرة ) الآولى تعني أن وجوه المؤمنين يوم القيامة تكون2غاية الحسن والجمال لا يظهر عليها من البشر والراحة والسرور . و( ناظرة ) خ الثانية بمعنى منتظرة.فيكون معنى الآية أن وجوه المؤمنين جميلة مستبشرة تنتظر حلول رحمة الله بأمره بإدخالهم إلى الجنة . وهل يطلق النظر بمعنى الانتظار ؟١‏عبدالله :نعم يا عبدالله .المدرس أما سمعتم ما قال الله خ سورة النمل على لسان الملكة بلقيس بعد أن أرسلت بالهدايا إلى سليمان لقد قالت:وإني مُرسيلة إليهم بهَدريّة فَتَاظِرَة بم يَرَجع الَمُرَسَلُونَ ‏) .٢٠44لنس فقالت (تاظرة) وهي تقصد:منتظرة. ..وأيضا ذ قوله تعالى مَتظرَة إلى مَيسَرَقٍ4ر)٢٨٠‏ لبترة أيضا بمعنى الانتظار . <..أت تتقدبى لة . << فهل أدركتم يا أبنائي أنه لا يجوز لنا أن نعتقد أن الله يرى الدنيا والآخرة..وإلا للزم أن يكون كسائر المحدثات - تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا. وأحب أن أقرأ إليكم يا أبنائي كلاما لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ۔ حفظه الله ۔ ذكره خ كتابه الحق الدامغ قال ( :إنك تجد خ كتاب الله ما وعد به المؤمنين2الدار الاخرة من التنعيم منذكورا بأصرح العبارات .ومكررا خ مواضع شتى لأجل التشويق إليه.بينما لا تجد للرؤية ذكرا إلا ما يتأوله مثبتوها من لفظ الزيادة وأمثالها وهو لم يذكر إلا مجملا فهل ترى من المعقول-أن لو كانت الرؤية ثابتة وهي أجل من كل نعيم ي الجنة-أن يكتفي بمجرد هذه الإشارة الطفيفة اليها بينما تذكر المآكل والشارب والمساكن و المناكح والحدائق والأنهار وسائر المباهج والملذات الفينة بعد الفينة بعبارات واضحة لا تحتمل التأويل ) 5 مندي 774 ومع اقتراب موعد الامتحان دخل مدرس العقيدة وة يديه كشف كان قد أعده وقدر فيه الدرجات التي سيحصل عليها كل طالب بعد أن يختبروا مادة العقيدة..وبعد أن دخل الفصل وألقى التحية على طلابه..جعل يذكر اسم كل واحد منهم ويذكر درجته . محمد:كيف وضعت لنا هذه الدرجات ونحن لم نمتحن بعد ؟١‏ المدرس:يا أبنائي لقد عشت معكم هذه الفترة فعرفت كل واحد منكم .ومدى فهمه وقدرته على الاستيعاب..فوضعت هذه الدرجات على حسب تقديري و معرفتي بمستوى كل واحد منكم..وسأرى بعد الامتحان ما إذا كانت الدرجات التي ستحصلون عليها مطابقة لما توقعته أم لا ‏٩ ججو جن وي يوم الامتحان اشتغل كل طالب بالإجابة على أسئلة الامتحان فلما انتهى الزمن المحدد للإجابة سلموا أوراقهم للمراقب . ..وبعد أن أنهى الطلاب امتحاناتهم..وتم تصحيح الامتحانات ..دخل عليهم مدرس العقيدة وهو يحمل كشفين الكشف الذي توقعه قبل الامتحان ..والكشف الذي وضعت قيه درجات الامتحان على ضوء إجابات الطلاب . المدرس :أرجو من كل طالب أن يأخذ قلمه ويسجل درجته التي كنت قد توقعت أن يحصل عليها2الامتحان ودرجته التي حصل عليها فعلا . <.ة عندى د:> ..وما إن أكمل المدرس قراءة الدرجات حتى صاح الطلاب:يا سبحان الله ا!..لقد تحقق ما توقعته لنا يا أستاذ من الدرجات ولا توجد سوى فوارق بسيطة جدا . المدرس:يا أبنائي..هل أنا بعلمي بمستوياتكم قد أجبرت أحدا منكم على النجاح والآخر على الرسوب . إن علمك يا أستاذ لا يمكن أن يكون هو الذي قاد أحدنا إلىعلي : النجاح والآخر إلى الرسوب..بل هي جهودنا ومذاكرتنا . المدرس :أحستت يا علي..إذا يا أبنائي فقد لاحظتم أن علمي الضعيف المسبق بنتائجكم لم يكن ليجبر أحدا منكم على الرسوب أو النجاح . وهكذا يا أبنائي هو علم الله سبحانه وتعالى بإيمان فلان أو كفر فلان فإنه لم يكن ليجبر أحدا على الكفر أو الإيمان..وإنما العباد مخيرون بين الكفر والإيمان..ولله المثل الأعلى..وتعالى الله عما يقول الكاضرون . أما سمعتم آيها الأبناء قول الله سبحانه وتعالى « :زوتَفس ‏( ) ٧هَألَهَمَهَا فَجُورها وَتَمَوَاهَا (ه) قدت أمنعوما سواها ‏( )١وَقَة خاب من دَسًَاهماگه ‏( )١٠الشمر .مرنَكاها فقد اخبرنا الله2هذه الآية أن الله قد أرشد الإنسان الى طريق الخير وحذره من طريق الشر..قمن شاء زكى <لد۔ز..ث عندى>< نفسه بالعمل الصالح وسلك بها طريق الخير الذي نهايته إلى الجنة..ومن شاء أهلك نفسه بالفجور والمعاصي وسلك بها طريق الشر الذي نهايته إلى النار . لكن ما يجب أتنعرفوه يا أبنائي هو أن هناك فرق بين علم الله وتوقع الإنسان..فتوقع الإنسان يصيب ويخطيحء.أما علم الله فإنه واقع لا محالة..ألا تلاحظون أن الله تعالى قد أخبر عن أبي لهب أنه وزوجته من أهل النار.ثم رأينا كيف أنهما ماتا مشركين ذ حين أنه لم يكن هناك ما يمنعهما من الإيمان . :عجبا يا أستاذ..ا! وهل هناك من يقول إن الإنسان غير ‏٩مختا ر علىالله يجبر النا سيقول ا ن من..هناك:نعم يا محمدالمدرس الإيمان والكفر . :وهل يمكن أن يرغم الله أحدا على الكفر وقد نهاه عنه.... ثم يعذبه..‏ .. ١5إن هذا محال يا أستاذي..إنه الظلم بعينه فالله عدل لاوالله يقول:وما رَتّك بظلام لبيد ه `).نصت يمكن أن يظلم أحدا. <.عنقدى لن:> المدرس ...وهو ينظر إلى محمد 2إعجاب : ..وإني لأرجو أن تكون منزادك الله يا محمد علما وعملا الهداة المهتدين خ هذه الأمة . محمد:إن شاء الله..فكم أرجو أن أكون آنا وزملائي دعاة إلى الخير بالحكمة والموعظة الحسنة . حتى أخبره رئيس المركز أن أباه قد...لم ينه محمد يومه الدراسي اتصل به وطلب منه أنيأتي إلى البيت لأمر مهم . ..كان محمد قد أنس باليقاء مع زملائه ومدرسيه خ المركز ولكنه كان قد أقلقه اتصال أبيه . ..فاستأذن للذهاب إلى بيته ... ..قلما اقترب من قرب منزلهم رأى أناسا مجتمعين أمام منزلهم .. فأسرع إليهم وقد أشتد قلقه . لأحد مكروه؟ما الأمر ‏ .. ٩آين أبي ‏ .. ٩هل حدث:محمد أحد الجيران :هدئ من روعك يا ولدي..فأبوك بخير .. واين إخوتي وامي ؟: محمد به جروحسالمكل أهلك بخير ليس هناك سوى أخيكالجار : خفيفة بعد ان صدمته سيارة . ؟ ولكن آين أبى1 ..ذا لا أرا ‏ ٠٠ ٩ ٥آين ذ هب: ودخل الى البيت فاستقبلته الأم وقالت له:أدخل يا ولدي وضع أدواتك وأنا أقص عليك القصة . ..جلس محمد وجعل يستمع إلى أمه .. نهاية هذاالذ ي يسكنالرجلذلكيا محمدتعرفأم محمد:أنت الشارع..لقد كان بالأمس يقود سيارته ويمشي بها بسرعة مذهلة..وعند رجوع أخيك ووالدك من السوق قصدم أخاك سالما بسيارته . ..فصاح أبوك خ وجه الرجل وقال له:هل أنت مجنون حتى تسرع هذه السرعة ة هذه الشوارع الضيقة..‏١١٩ ..فأقبل هذا الرجل خ كبر وتعال وضرب أباك على رأسه وهو يقول:أمثلك يقول لي مجنون . محمل:وأين أبي الآن يا أمي ؟ أعمامكمع بعضأم محمد :سيعود يا ولد ي بعد قليل..إنما ذهب ليدلي بأقواله خ قسم الشرطة . ويذ تلك اللحظة سمع محمد طرقا على الباب..فقام من مكانه .. وتوجه لفتح الباب . .لاد عندى سار: . :7.٠٠ ‏.. -_-ح<۔٫صص« ‎. محمد:أهلا بك يا عبد الرحمن تفضل..تفضل . ‏٩مادحت ي م عدعبد الرحمن:متى محمد:وصلت قبل لحظات . عبد الرحمن:كيف أخوك وأبوك يا محمد ؟ محمد:الحمد لله على كل حال..تفضل اجلس .. ..وجلس عبد الرحمن وهو يقول :هكذا هو القدر..إذا قدر الله شيتا فلا بد أن يقع . محمد:ماذا تعني يا عبد الرحمن ..؟ أتعني أن الله قار على أخي أن صدم..وعلى أبي أن يضرب على رأسه. عبد الرحمن:نعم يا محمد5 ..فيجب أن نؤمن بالقدر خيره وشره ... ..لم يكمل عبد الرحمن كلامه حتى سمعا الباب يطرق للمرة الثانية ..فأسرع محمد لفتح الباب..وغمرت نفس محمد البهجة حمن رأى ما لم يكن ه الحسبان..لقد كان الذي خلف الباب هو رئيس المركز ..ومعه مدرس العقيدة وبعض زملائه..فأقبل يصافحهم بحرارة . محمد:أهلا بكم وسهلا هيا تفضلوا بالدخول . -شكرا..شكرا يا محمد..كيف حال أبيك وأخيك ؟ ومن أخبركم بما حدث ‏١٩محمد : <ذ عفدى لد |"- مدرس العقيدة :لقد علمنا بما حدث بعد ذهابك..فقررنا أن نلحق بك لنكون إلى جوارك ة محنتك . أشكركم..وجزاكم الله خيرا..ثم التفت إلى زميله عبد الرحمن: محمد -قائلا:أعرفكم على جارنا عبد الرحمن .. .وبعد التعارف حكى محمد لمدرس العقيدة الحوار الذي كان بينه وبين عبد الرحمن .. .أنا معك أنه يجب أن نؤمن بالقدر خيرهمدرس العقيدة :يا عبد الرحمن وشره.فقد أخبرنا رسول الله ييل أن الإيمان أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وأن نؤمن باليوم الآخر وبالقدر خيره وشره... وأيضا كما نص حديث عبادة بن الصامت الذي قال له النبي يلة ( إنك لن تجد ولن تؤمن وتبلغ حقيقة الايمان حتى تؤمن بالقدر خيره وشره أنه من الله ) قال:قلت يا رسول الله ؛ كيف لي أن أعلم خير القدر وشره ؟ قال« :تعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك6وما أصابك لم يكن تيخطئك .قان مت على غير ذلك دخلت انتار » الجامع الصحيح-رقم ‏(). ٧٢ وذلك كله مدلول عليه بدلائل القرآن.فإن الله تعالى يقول: لوان يَسَتستك الله بض فلا كاشف ته إلا هُو إن يَسَتستكَ بخير فهو على كل شيع قدير م٠١٧4‏ الأنعام . .:.مو م>ر > ‏٥لا /۔&% مر > عبد الرحمن:فأفعالنا هذه التي نقوم بها..هل هي منا أم من الله ؟ <عندى ل-.ث < إن للإنسان من فعله-خيرا كان أو شرا۔ جانبمدرس العقيدة: الكسب دون الخلق.وأنه على كسبه يترتب ثوابه وعقابه . أما الخلق فالله تعالى وحده خالق كل شيء.وتندرج ة ذلك أفعال العباد فإنها من بين الأشياء خ عموم ( كل شيء ) ك قوله تعالى خايق كُل شيء ‏ )٠٠٢4الانعام وقال سبحانه : «يا للَهُ خَلَمَكم وَمَا تَعَمَلون .٦ 4الصانات..‏ وهذا لا يعني أنه لا أذر لإرادة الإنسان2فعله فان الإنسان له جانب الكسب منه وإنما الخلق لله سبحانه وتعالى ‏ ٠وليس اكتسابه لما يكتسب أمرا اضطراريا فإنما يكتسب ما توجهت إليه إرادته.وكل أحد يدرك الفرق بين ما يقع اضطراريا وما يحدث له اختيارا.فحركته الاضطرارية كالرعشة والنبض وغيرهما هي غير الحركة التي تكون بتحريك مقصود من الإنسان كحركة المشي الاختياري وتناوله الطعام والشراب ودفعه ما تريد دفعه وأخذه ما يريد أخذه . عبد الرحمن:إذا يا أستاذ من أتى خيرا أو شرا فهو مختار فعله ؟ نعم يا أبنائيإن من أتى خيرا أو شرا فهومدرس العقيدة: مختار خ فعله:غير مكره على ارتكاب أي منهما وإنما سيق علم الله تعالى-وهو سابق على كل شيع-بما يختار منها6فجرى بذلك قلم قضانه غ الأزل6ولا تبديل لكلماته ولا معقب لحكمه. ».اذ عندى سز!:.:< مرخ عَمِلَ صَالحًا قلتفضسيهعبد الرحمن:أستغفر الله..أستغفر الله ‏٠ للقبيد:‏ ..:٦فحصلت) بضلَذًا م أسا ء فَعَلَنَهَا وَمَا ربك7 .عا د الجميع الى المركز بعد أن اطمئن محمد على أبيه وأخيه . ن جن وصل الجميع المركز...وبداية يوم جديد..دخل مدرس العقيدة الفصل . المدرس :يا أبنائي اليوم سنأخذ درسا جديدا بعنوان الشفاعة الأخروية قال) :شفا عتي لأهلأن رسول تنوهل صحيح يا أستاذعمار : الكبائر من أمتي ) . المدرس :إن مثل هذا القول لايمكن أن يكون صادرا من رسول الله صلى الله عليه وسلم..فالرسول أتى ليأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .. وهذا القول قيه دعوة الى قعل المنكرات واقتراف المعاصي. فهل ترون يا أبنائي.أن الله يقول ي كتابه إن اللة يأسر بالعدل واللتان ؤإيئاء زي القربى ويتهمى عن الَمَحَثتاء والسكر وَالَبَقَي 3.د...ي.وور ,۔ تدر ۔.ةير ۔ِ ييظكم لعلكم تذكرون&٭)٢٠النحل‏..تم يامر رسوله ان ينادي ك الناس أنه يشفع لمن خالف أمر الله..فزنى وسرق وشرب الخمر وقتل النفس المحرمة. إن هذا محال على الله ورسوله..تستغفر الله مما يقولزيد : الجاهلون . »اذ عندي :: < المدرس:وما روي عن جابر بن زيد رضي الله عنه-عن النبي صلى الله عليه وسلم(: -ليست اتشقاعة لأهل اتلكبانر من أمتي ) الجام الصحيح-رتم ‏( )٠::دا-س٢٢6‏.يحلف جابر عند ذلك ما لأهل الكبائر شفاعة لأن الله قد توعد أهل الكبائر 2 كتابه وية سنة رسوله صلى الله عليه وسلم..والأدلة 2 القرآن الكريم هي : -١قوله تعالى:ونا يَشَمَعُونَ إنا لمن ازتَضَى؟؛.) ‎ايبنأل٨٢ ‏ -٢قوله تعالى « :تا يَمَلِكُونَ الشماعة إنا من اتحد عند ‏ .٨7ز( مريم)الرَحَمَن عَهَدًا ‏ -٢قوله تعالى« :متا يلظايمين مين حميم ونا تفيع يُطاع ‏ .١٨غانر) قَمَا تنفعهم شقاعة الشافعينكة٨؛‏ المدثر‏ ٤قوله تعالى : ‏ ٥قوله تعالى« :وَاتَمُواً يؤم لا تجزي نَضَن عَن نمس شيئا حد متها عَلَولاَهُمو ولاياعَة ول يقبل ميتهَا شَمَ ٨؛.‏ البقرةيُتصَرُونكه4 ‏ ٦قوله تعالى« :فما تا ممن شافعبن ‏( )٠٠:ونا صدريق حميم ه الشعراء. ا -قوله تعالى« :من يقص اللة وَرَسُونه قَإن نه تاز جَهَتَم خاليرين يها أبداه ‏ ٢٢الجن <أذ عندى ك۔؛< المدرس:والأدلة ذ السنة النبوية هي : ‏ -١قوله تة( :لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ) مسند أحمد بن حنبل-رقم ‏()٦٧٤٦ ‏ -٢قوله بية( :من شرب الخمر خ الدنيا يحرمها2الاخرة ) صحيح مسلم-كتاب الأشربة -رقم ‏(.)٢٨٥١ ‏ -٢قوله ية( :لا يدخل الجنة نمام و رواية( قتات) صحيح مسلم -كتاب الإيمان رقم ‏(.)١٨٠ ‏ -٤قوله ية( :من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة حرام عليه ) الجامع الصحيح-رقم ‏( )١٠٠٢‏١ط -‏٨٧٢ص ‏ ٥قوله يي( :لا تنال شفاعتي الغالي خ الدين ولا الجاية عنه ) .أخرجه البخاري يخ كتاب المغازي-رقم ‏( - )٤٢٦٢٥ص ‏٧٢٢ ( :لا تنال شفاعتي سلطانا غشوما للناس ورجلا لا‏ -٦قوله تي يراقب الله2اليتيم ).الجامع الصحيح-رقم ‏( )١٠٠٢‏١ط-‏١٧٢ص وغيرها الكثير من الآيات والأحاديث . محمد:إذا يا أستاذ يتبين لنا أن الشفاعة تكون للمؤمنين المتقين من رضي الله سبحانه وتعالى عنهم..ولكن كيف تكون هذه الشفاعة يا أستاذ ‏.٩ <..ان عندى ود' :< :أحسنت يا محمد على هذا السؤال..يا أينا ثي تكون الشفاعةالمدرس للمؤمنين لرفع درجة2الجنة أو تعجيل دخول اليجتة بعد الوقوف للحساب . :لقد قرأت يا أستاذ أن أصحاب العاصي يخرجون من التار وهل تصدق يا محمد بأن العاصي سيكون من أهل الجنة:١لمد رس‎ لينعم فيها بالطيبات ‏. ٩ :لا أصدق يا أستاذ..لكنهم يستدلون لذلك بحديث عن رسول الله . المدرس:هون عليك يا محمد..إن من يقول بخروج أهل المعاصي من الزناة والقتلة وأصحاب الجرائم..إنما قالوا مثل هذا القول ليرضوا الأمراء والسلاطين ممن كانوا يفعلون مثل هذه المنكرات . :هل يقصدون أنهم يبقون فترة خ النار ثم يدخلون الجنة بعد ذلك . المدرس :إ نهم يعتقدون أن من يفعل الجرائم من أمة الإسلام .. يفعلها ولا زال ة قلبه ذرة من إيمان فيعتقدون أن إيمانه هذا هو الذي سيخرجه من النار ويدخله الجنة...ولكن .. ادعائهم هذاالله عليه وسلم كذبصلىالرسول سز!. .٠ذ عندى‎< ٠٤ ( :٠٠ ٨١ . بقوله عليه أفضل الصلاة والسلام «لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو بنه ۔۔ فإنلن م قيما مؤمن..فإذا فعل ذلك أنتزع الإ تاب تاب الله عليك» ..ر(صتحبمح(مس٤م)٠٠‏ فإن هذا الحديث يخبرنا أن مرتكب الكبيرة قد انتزع الإيمان من قلبه . ..وإني يا محمد كلما سمعت مثل هذا القول ذكرت قول أهل الكتاب سابقا..فما أشبه هذا القول بقولهم . :وماذا يقول أهل الكتاب ؟ ‏ ١لمد رس:أو ما سمعت يا محمد قول الله تعالى خ سورة البقرة . حاكيا عن أهل الكتاب . وقالو ن تَسَمّتا الَاز الأ أتاما :مَعَدُودَة كل تحتم عند الله عَهَدًا فن يلف الله عَهَدَة أ م تتَممُوولُونَ على الله ما لاتَعَلَمُونَ ۔۔ 4ِ ‏( )٨.بَلَى مّن كَسَبَ سَيّئثة ووَأحَاطَىت بهب خطيئته فاؤلتّك ‏ .٨١البقرة. .فأخبرهم أنفيةا حَالدُون‘هأصحار“ التار هم من دخل النار فهو خالد فيها .. وهناك أدلة كثيرة يا آبنائي تدل على خلود العاصين أصحاب الكبائر النار زيادة على الأدلة التي ذكرناها ة الشفاعة الأخروية..ومن تلك الأدلة من القرآن الكريم : ‏ -١قوله تعالى آكلي الربا« :فَمَن جاءه موعظة سن رَبه فانتهى قَلَه ما سف وأسرة إتى الله ومع عاد فأولئك أصحاب القار هم فِيهَا خاليُونه ه( .ابترة) ‏ -٢قوله تعالى ي العصاة« :وَمَن يقص اللة وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدً حودة يخله تَارًا خَالدًا فيها وله عَدَابُ مهين ( ‏ .١٤النساء. ‏ -٢قوله تعالى ا من قتل مؤمنا«:وسن يَقئ مُؤيثا الله عَلَيه وَلَتهُمتعمدا فَجَرَآؤَه جَهَتَم خاليا فيها عضيب وَأعَد ل عَذَابًا عَظيمًا هه .٢٢النساء‏ . ‏ ٤قوله تعالى خ الفجار:وما هم عَتهَا بقائيين“ه ٦الاننطار‏ ‏ -٥قوله تعالى ن الضساق :كلما أرادوا أن يَخَرَجُوا.متهَا أعيدوا فِيهَا وَقِيل لهم دُوقوا عَدَابَ الثار الزي كنئم به تثمر ‏ ١ "٢٣٠لسجد ‏٣ بون <۔::ذ عندى > وأما من السنة النبوية فكثير من الروايات الصحيحة يا أبنائي تدل على الخلود لأهل الكبائر..نقتصر على بعض منها : ‏ -١روى البخاري ومسلم وغيرهما من طريق ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي يلة قال( :يدخل أهل الجنة الجنة . وأهل النار النار تم يقوم مؤذن بينهم يا أهل النار لا موت ويا أاهللجنة لا موت كل هو خالد فيما هو فيه ) ‏ -٢أخرج البخاري عن رسول الله يلق أنه قال(:من استرعاه الله رعية ثم لم يحطها بنصحه إلا حرم الله عليه الجنة ) . ‏ -٢وروى الإمام الربيع مسنده عن أبي عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس رضي الله عنهم عن رسول الله يي قال( :من اقتطع حق مسلم بيمينه حرم الله عليه الجنة وأوجب له النار ) فقال رجل وإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله ؟ ققال رسول الله ية( :وإن كان قضيبا من أراك ) ه:مند اى لن.> ‏ ٤أخرج الشيخان وغيرهما من طريق أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله يَتة( :من قتل نفسه بحديدة فحديدته2يده يتوجأ بها2بطنه غ نار جهنم خالدا فيها أبدا.ومن قتل نفسه بسم قسمه _ 2يده يتحساه2نار جهنم خالدا فيها أبد ‏١ ‏ ٠ومن نزل من جبل فقتل نفسه فهو ينزل ة نار جهنم خالدا ( أبدامخلدا أنالله عنهما رضيمسعود‏ ١لطبرا ني وأبو نعيم عن ‏ ١بن‏ -٥0أخرج النبي ينة قال( :لو قيل لأهل النار إنكم ماكثون خ النار عدد كل حصاة ي الدنيا لفرحوا بها.ولو قيل لأهل الجنة إنكم ماكثون فيها عدد كل حصاة لحزنوا.ولكن جعل لهم الأبد ) والروايات كثيرة يا أبنائي خ ذلك تارة تدل على الخلود بالنص عليه وتارة بالجمع بينه وبين التأبيد وأخرى بالتوعد بحرمان الجنة أو حرمان شم ريحها ومحصلها واحد وإن اختلفت ألفاظها . <‏٣ تد عنداي ح: ومن أمعن النظر يا أبنائي ه أحوال الناس يتبين له آن اعتقاد انتهاء عذاب العصاة إلى آمد.وانقلابهم بعده إلى النعيم وبالعفو عن آهل الكباثر جرَأ هذه الأمة-كما جرأ اليهود من قبل-على انتهاك حرم الدين.والتقصي عن النفس واقتحام.والاسترسال وراء شهواتقيود الفضيلة لجج أهوائها . وأحب أن أخبركم يا أبنائي عن مقالة ذكرها سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ۔ يحفظه الله2 -كتابه الحق الدامغ قال( :ولست أنسى ما قاله لي الداعية الكبير العلامة المنصف الشيخ عبد المعز عبد الستار « :لو أن الأمة أخذت بعتيبدتكم بة خلود صاحب الكبيرة كة العذاب . لكان لها شأن ب الصلاح والاستقامة والنزاهة واتحضاف غير ما تراها عليه» عمار:يا أستاذي عندي سؤال أخير ما هو مصير العاصين المذنبين الذين تابوا قبل الموت ؟ المدرس:يا بني إن الذي يفعل المعاصي ويذنب ولم يمت على ذلك بل تاب إالى الله توبة نصوحا قبل أن يموت يغفر الله له..كما قال المولى سبحانه وإني لَعَمَار لمن تاب وَآمَن وَعَل صَالحًا تم اهتدى ‏ )٨٨4مه... وقوله تعالى «قّل يا عبادي الزين أسنرَقّوا تى أنضيههم تا تمَتصّوا مين وَحَمَة الله إن اللة يفرالذنوب جميعا إنه هاولعمور الوَجِيم 4؛.:٥لزس‏ ولكن المهم يا أبنائي أن تكون التوبة صادقة وأن يكون عازما على ألا يعود الى الذنب...وهنا يا أبنائي آية أعظم ه المعنى وهي أن العبد متى تاب وأتبع التوبة بالإيمان والعمل الصالح أبدل الله تلك السيئة حسنة قال سبحانه وتعالى «وَالَزين تا يَدَعُونَ مَعالله إنَهَا آخرَ و ملون التمس تي حَرَم الله إنا بالحق ونا يَزَتُونَ ومن يقَعَل ديك يلق أقَامًا ره)٦‏ يضاعف تاهلَعَدَاب يم القيامةويحل فيه مهَائًا):إنا ممن تاب وَآسَن وَعَيل عملا صنايحا فأول بل الله سنيتاتهم حنتات وان الله عَمُورَا ؤَحِيمًايه..:انرتن)..وقول الرسول ي (الذنوب على وجهين:ذنب بين العبد وربه وذنب بين العبد وصاحبه قالذنب الذي بين العيد وربه إذا تاب منه كان كمن لا ذنب له وأما نب بينه وبين صاحبه فلاتوبة له حتى يرد المظالم إلى أهلها ) (الجامع الصحيح رقم الحديث ١؛)٦‏ ..وأيضا يا أبنائي إن الله يحب العبد التواب الآواب كما قال تعالى إن اللة يحب الَؤابين ويحب الَمُتطَهّرين؛؛.٢٢٢البتر:‏ ح نعنحيه>_. واقترب وقت تهاية المركز الصيفي بعد قضاء شهرين كاملين ك الاختبارات وانتهت يحمد الله تعالى..واستعدالمركز..وجاءت فترة الجميع للرحيل إلى قراهم...وصمت الجميع وجعل كل منهم ينظر إلى زملائه ومدرسيه وكأن كل فرد منهم يقول:وكيف تصبر على فراقكم ؟ ‏١ ودنت لحظات الرحبل ۔۔ وأعد كل طالب حقيبة سفره ليعود بالنور والمعرفة إلى أهله وأبناء بلده . ولكن أيهم يستطيع أن يرحل من رحاب هذا المركز ۔۔ ان القلب صار ملكا لكل هؤلاء...للمدرس..والطالب ۔ فما رأيكم يا أبنائي أن تحمل هذا الحب والود..إلى بلدانتا لتعلمه للناس كما تعلمهم العلم والمعرقة . فما من شك أن أمتتا بحاجة ماسة إلى دروس تتعلم قيها الحب والتآخي ۔۔ فتن جن