رز ; الراب القرى رالْمانة , ٣.٦ل‏١ :4 امنزز اتوادالراوى عليجد أبيات لاستية الشيخ الشبراوى نتانيث الغ أب برشف صاں بغمتب بالم اليربفى العدد الثالت والثلاثونه . 7 »" د نا ۔ةالتات القرى والنتاتة ب [إتواالراوى عإجل أبيا بت لامتة ‏ ١لنثيخ الشبراوى متأليث. اتيخ أبى برتنفعا ںبںغمتس مالم اليربقى ١٩٨٢يونيو‎ ا لمؤلفمن هو -_-وورعو بن خميسحمدان‏ ١بسو يوسف‏ ١لفةيه ‏ ١؟ ديبهوا الشيخ فهمافذبسغو َ كرس بالعر برةالادُغةێد رساليُوستقى‏ ١بن سالم كاءتَادَرة“ ى النفأصبح المشار إليه بالبنان أوكَان3 س.8 .الكتابآب رعومن‏٠..الخطَّاطمنوعميدوالحفنظ ہهےوم .‏ ١لد يبا حةحسالصو رو إجمع.‏ ١ليا لملعب‏٥و شعر وكان رحمته الته زاهدا قنوع عفيف النفس تو ى سنة١٣٨٤ه‏ بالمدينة المنورة وقد رثاه أمير البيتان الشيخ عَبئد الله بن على __ ٤ نوروالر مسسالمصطفىأضيف و ي5--؟ . وح- النمحيممَرابعُهاوجنات حقاللأضيافإنهنآ حممجاربلا! ضيفو أ نت سجنناًيا حمد انالد هرطلعت تد ومحالةيمتعفخطب 4 »»»٥ شخصاياحمد انمنكثفقدنا ومث7..: و منحجس النت‏٥يبدق. ااكان 2.لم حو.. ار محيا‏١فلكفقدنا الستقمالصراط.خايقته عرفنامنأزهدفيكفقدنا الحلومالطبع إنحليم الرو صىخلفب؛دنسلامان مش الترالدم الحمد لته الذى شرح صدورنا بنور اليمين .وفتح لنا من أبواب فضله مادلنا على صراطه الم,۔ين .وَالصّلاّةُ والسلام على المفرد العلم . . .سَينّدنا محمد الذى أوتى4 جوامع الكليم .. .وعلى آله وصحبه المتميز ين بلباس .۔ ‏ ٥۔وسه .اهتدى‎بمنها جه۔ممن" .و علىوا هدى ١لتق وى ' ( أمَابَعْدً ) ...فهذا شرح وضَعناه ختصترآ نى حل" أبيات الشيخ الشبراوى تقر يبا لأفهتام الطلبة المبتدئين والله هو .‏ ٥ع سو.17.ع,2-و. و نسمحسيسناو هو‏ ١لتسو وىو بحر ّدلعلل‏ ١المعين و ‏٠الوكيل قوا عد ‏َ٥منىخذالاتَحَون طا ك ال وجم۔لمن أحسنمَْظُومة“ جملة _و‎7عو۔س٥ خمسين بيتا لا تز يد سوى‎ضمنى زلل‎بتيت له قد" سألت العفو عنس _ ٦١ مسائلهبانتأتنقنتهاأنتاإن ولامَللتطويلغيرمن"عثيلكف قواعده ‘آئ أصوله"أئ ياطَالب علم النحو نمى منظومة أئ مولعة نى سلاث جملة من" أحسن الجمل لمنظومة فيه وقد ضمنت هذه القواعد فى منظومة هى نى خمسين بيت لاتزيد إلا بيتا واحدا قد سألت الله أن يعفه3 عن" زلتلى وَخحَطبى' وهو قولى ( يارب عفو عن الجانى ) إلخ إذا أثقدت هذه القرَاعدَ وحفظها سهلت علياث مسائله وعَرفتها من غبر تطويل فى العبارة ولاأسأم . ح,ص؟.مصو٠‏ّ ر الله يوفق هن غيه اجتهد والله اعلام . باب حقيقة الكلام عند همفهواصطلاحاالكَلاةمُأم علىمكت اا«“_إ ستفيهكَم 7مركبلفظالنحو يين‏ ١ ٢صطلاح .ايعى أن الكلام بالإسناد سواء كان جملة فعلة كقامَ على وسار زيد أو اسمية ._ ٧ كعل قام وزيد سارو عمرو قائم :و انفرقبين احملين آنالفطية الاسم كما مثلنافيهايتقدمو الاسميةالفعليتقدً ؟ فها بالمر كتب المفر دخرجفخرج ر باللفظ غكيرا هلإشار ةوالكتاية :و كام فقط أر زيد فقط :و خرج بالإسناد ما إذا كان مركبا تركيب إضافة كتعبئد القر و غلام زيد ,وخرج بالمفيد ما كان مركبا غير مقيد:كان قام زيد" فكل" هذه الأنواع الحرجة لا تسمى عند[ التحو ين كلاما والله آعلم . وه,و_و.و. جملتهاالحر فحو الفعلفا لاسم منتَقلغيرعنهافهوأجُ زاره و عمروكززيدلاسثلا ثة"االكلامأقسامأن7 ولو ولماوبلكهلوحرفوساروفعل كام الثلاثةة أجزاوثهُ والكلاَ مالآقسامهذهفجملة؛و لا وكل و أحكمأدرىو بخغديهأعلمو اللهعنهاينتقللم ‏٥ث,‏٠..وو. يا لمدا لتنو دنفبهروا لاسم و, -ص ۔.._ كلا۔ر جلالج-ر_خحررفاوو الج-ر يعنى أن الاسم يُعر ف من انفعل والحر ف بدخول التنو ين وهو ذو ن" سا كنة" فى آخر الافسظآلاخطًاو بالألتف والام .۔ ع27سبمه .-.د_. : ٨ كالرجل والدار سواء كان بالإضافة تحو غلام ز يد أو محرف نحو مررت بعمرو ك فزيد" مرور بالإضافة للغلام وعلامة جر ه بالبَاع والله أعلم .رواالكسر ة الظاهر ة وعمرو قد أو بسَوف وإن"والفعل بالسن أو خلىالحروففن تللفحرفةأردت ينى أن الفعل يعرف بدخول السين وسوف وَقد ،تحو سيقوم و سو ف أقو م٤و‏ قد قام زيد،وآما الحرف فعلامته ألايةبل علامات الاسم ولاعلامة الفعل كهل وبل" و لو وله ولما ولا وكلا و لن وحتى و الألهعلم . باب الإعراب الأواخر منثتغبيرةًهوعرابنا ذىتملمن بَعئدأتىوفعلإسم هو تغير أاوخر الكَا } لاختلافيعنى آن الإعراب العو امل الداخلة علها لفظا أو تقديرا فتتغير الكلمة من رفع تغيير العو امل الداخلة علىأو جر أو جزم حسباى نصب تلاك الكلمة كما سيأنى بانه والله أعلم . والنصب فى كل يجىءُ ومافال رفع حتَاليطتلالريحختصس بالاسم إلا؟ _ _ ٩ _:۔ س‏ِ٤وس..,. .‏٥ىه_- ار ,بع .هفا لانو اعب لفعلو الجز م و۔صس س تطلفلاإعرابللحر فوليسس -- لهليسا لاسمآنتبينوَقَد متڵصيلجنلفعل,وليسجتام" گوه ۔ يَى آن أنواع الإعراب أر يَعَة ( رفع و نتصبا وخفض الاسممنوَجَز م ( كما تقدم و الر فع والنصب يأنى ف كل و احد بضمةير يد أن بضرب عمرآ فز يد مُبتدآ م ر فو عوالغمعل تحو زبد ظاهرة ى آخره ويريد فعل" مضارع! مرفوع" لتجر ده من ‏٠.م‏٠و".ث.‏٠ النأصب والحازم وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى آخره و يضرب فعل مضارع منصوب بان وَعَمْرآ إمنصوب على المفعُوايَّة . .-وه-ة. مررت بزيد ،والحزم محتصوالحر مختص بالاسم نحو بالفعل نحر لم يقم زيد ولا إعراب لاحَرف لأنه لاَعلامة3 له فدل أن لاس نى أنواع الإعراب ثلاثة رفع ونصب وجر ولاجزم له وأن للفعل ثلاثة رفع" و نصب وجزم" ولا له و الذ أعلم .َ باب علامات الإعراب مفصلةعلاماتتوعلكل ولىفالر فع أربعة" ى قول كل" _--‏٥- ..-[972 !ی 7ا حفضو اما تلىانتتانشَلاثا وللجزملته يعنى أن لكل نوع من‌الأنواع المذكورة علامات مفصلة. فالر فم له أر بع علامات ( الضمة و الآلف والواو والنون ).:فأما. الضّمةفتكو ن علامة للرفع نى الاسم المفر د نحو جاء ز يد وعمرو قائم والفعل المضارع المتجر د منالناصب والخاز محو زيد يقوم وى جمع الو؟نّث السالم تحر جاعت المسامات والهندات وف جمع التكسير نحو جاء الرجال و الهنو د فالواو تكو ن علامة للرفع ى و فوه( :أآب و أخ وح 7مو ضعبن ى الأسياء الستة و هى وذر مال ) تحو جاء آبو كة ورأخوك وَحمو ك و هنو ك و فوك و ذومتال ونى جمع المذكر السالم حو جاء السلمون و الزيدون. و أم! الآلف فتكون علامة لار فع نى سرضع واحد وهو المثنى ة‏٠.س-.. ‏٥ ع- ع _١١ مفعوتضعلرمةاكو نلنفتعلنّونحو جاعءالز يدان والمسلمان وأماا واحد وهى الأمثلة الخمسة وهى ( . .تفعلان و يَفعَلان و تفعلون ويفعلون وتتفنعلن ) نحو الزيدان يقولان وآتنا تقو لان والزيندون يَقنُو لونة وأنتم تقولون وأنت يناهنشد تفعلين .و للتتصب خمس علامات ( القتتحة و الكسرة و الألف والياء وحن :النون ) فاما الفتحة فتكون علامة للنصب فى ثلائة مواضع الاسم المفرد حو رأيت زيدا وعمر والفعل مضارع امتصوب نحو لتن أقنوم ولن اسير وجمع لتكسير نو رأيت الرجال و الهنو د ث والتك۔شرة تكون علامة للنصب فى جمع المو"نث السالم تحو رأيت المسلمات ٤والألف‏ تكو نُ علامة للنصب فى الأسماء السته المذكورة تحو رأيت أباك وأخاك و حاك3 وهناك و فاكَ وذا مال ع والياء تكون علامة للنصب فى موضعين المنتى نحو رَأيت الزيديئن والأسلمن وجمع المذكر السالم تحو ء مفتوحالمشىياءأناليا عينمنو الغر قو الز يدينالسامرا رت ر .. . -د ‏\. , ٨., ماقبلها وياء جمع المذكرالسالم مكسور ما قبلها 0وحذف النرن ‏ ١لأمثلةقلانصبتكو ن علا مه ولنتمو مُو النلمسة - ‏٠23_-وو--__-وو-- واهالحراها,ك:وو لنهاعموو لنماموو لندمر مو ‏١ _ ١٢١ ثلاث علامات ( انفتحة والكسرة والياء ) فأما الكسرة فتكون علامة لاجر فى ثلاثة مو اضع ,الاسم المفرد نحو مررت بزيد و نظرت إى اارجال و الهنو د وجمع المو تثوجمع التكسير نظرت إلى المو؟منات :والفتحة فى مالاينصرف نحو مررتالسالم حو بأحمد و إبراهيم و طلحة ومساجد ومصابيح و نحو ذلاث ،والياء وجمع المذكرمواضع المشى نحو مررت بالزيديننى ثلاثة السالم نحو مررت بالزيدينَ و الأسماء الستةنحو مررت بأبيكو أاخيك وحميكَ وهمَنياف وفيك وذى مال ،وآما الحز م فله علامتان : (السكون والحذف ) فالسكو ن فى الفعل المضارع الذى لم تنصل يسر ولم يشرب والحذفبآخره شىء نحو لم يقم ز يد 37 خز نىيَاهندُى الأميتلة الخمسة ز لم يقوموا و لم يسر را ولا الله أعلم . باب مرفوعات الأسماء ۔ ۔ ه ستعلمهاسبعا بوا بهو ‏ ١لرفع _ء 7 جلىللقولبو ضععلياتتلى الآتىستعرفهًا فى نظمتًَاأبواب الرفع سبعةنىأن لوضع ظاهرالعبار ة .واضح البيان و الله أعلم .على القميل تقدمهقدلفعلاسي"الفاعل يعنى أن الفاعل هو الاسم الو اقع بعد فعل تام معلوم سواء واضرباكان َ ظاهرا كجاء زيد أو ضمبر؟ كان بارزآ كاضرى واضربُوا أو مستترا واجراآ كاضر ب عمرآ أى أنت و اقصر تاركا عذ" لى أو جائز كزيد يقوم أى هو فخرج بالاسم الفعلفلايكونُ فاعلا وبكونه يعد فعل ما وقع قبله فهو مبتدأ لافاعل كزيد قام ويكو ن الفعل تام أما إذا كان ناقصا ككانو أخواتها و سيأنى بيانها و بكونه معلوما إذا كان مبنيا للمجهول فالاسم المرفوع بعده نائب فاعل كضُّر ب زيد وقتل عمرو و جرح يكر وسَيأتى بيانه والله أعلم . باب نائب الفاعل منتصباكاناسفالفاعلونائب الأولفىللحنفمرتفعافصار كنتيلة خير وَصيمَ الصوم أجمعه وزيد" بالوشاة بُلىقول"وقيل ۔‏١٤ يعنى أن نائب الفاعل هو الاسم الواقع بعد فعل بنى لغير فاعله بعد حذف الفاعل سواء كان النائب مفعولا به ى الأسل كضرب العتبد،و الأصل ضرب السينّد العبد ،و نيل خبر والأصل نال زيد خبرآ أو مصدرا كصيم الصوم والأصل صَامَ زيد الصوم ونحو (ونُفخ نى الصور نفخةواحدة ) والأصل نمخ إسرافيل ى الصور نفخة واحدة وكذا قيل قول والاصل قال زيد قولا وسواء كان ظاهرا أو ممرا كما فصّلناه ى الفاعل ومنه زيدا بالوساة بلى ئ هو ومنه قول الشاعر ( بايت بلا الأطلال إلخ ) .و .رآ و الضمير وحقها النصب علىفالعيد" وخبر والصبّو م و قول المصدرية أو المفعُولينّة ولما حذف الفاعل أقيم مقامه فارتفعت كذلاك . عاملهنائب الفاعل بتغيير صيغةمنإن مَا يعربه تنبيه: ئرأنُ ينضم ا و له مطلةاآ و يفتح ما قبل آخر المضارع .- و بغيبهو ‏ ١لله آ علم ملخصا فهمهقكَضُر با ماض ىقو 4 وأحكمآدرى ١٥ س.‏٥و ‏ ١لميتد أ وا لخبربَا ب _م‏٠سو وأناقاممزيدًنحووالمبتدا -.وور‏٥س. منتقملغيرابوهى الدار _ وهو خيرداالميتمعبىتبهو مَا والجملوكذا بالظّر فمن مُفئرد اللفظيةيعنى أن المبتدأ هنو الاسلم الحرّد عن العوامل_.۔۔ ى ح الحبتداً‏ ١لممتداً سو اء كان به معىما يو الحبر هوؤ) ليخير عنه علما كزيد أو معرّفا بأل كالرجل أو ضمير كان للمتكلم كأنا مغر دآًكانسواءو الليرنحو هوغائبنحو أنت وخاطبأو تحو زيد قائم أو ظرف مكان ,نحو زيد عندك أو زمان نحو الهوم يوم السبت أو جار وعرأور نحو زيد فى الدار أو جملة كتانت اية أو فعلية لوجود الرابط بالمبتدأ نحو زيد جاريته ذاهبة قام فجملة جاريته ذاهبة خبر لزيد والرابط الضميرومرو المضاف إلى جاريته وجملة قام خبر لعمرو وَارابط الضمير ۔۔ ووو المستمر فيه جوازا والله أعلے . _ _ ١٦١ باب كان وأخوتها مبتداما قد كانةتر فعوَكَان تر ؟-هو بعد ذاك يلىما منوتنصباسم عماألحقتأدواتومثلها جا كأطبتح زيد“ بالم الأمل7 العبد مبتسماوات أضحى وظَرً الناس كالسفلأمتى كراموصار يلزمهاوالتّفىممثللنهتاوأر بع أو شبهه كالفَنى لى الدار لم يزل منداتنفلفأورح تََبوليسة شغلىذكراهتفتا منتاته يعنى أنَ كان ترفع المبتدأ اسما لها وتنصب مَا وقع من بعد المبتدأ وه الخمر خبر آ لها تحو كنان زيد" قائما وهثل كان رفعالعمل و هسورقبكَانًألحقتأدواتوهىو أخواتها المبتدأ ونصب الخبر وهى :أصبَح تحوأصبَح زيد بال الآمل ء قا عدآزيدتحو يا توام ‏٣7وصوأ ضحىو ظرَوا ت .١٧ و ظل العبد مبتسما وأضحى العلي نامي ث وصار السعر ر خيصمًا وأمسى كرام الناس كائنين كالسُفتل واربع" أدوات مثل ما تقدم لكن يلزمها النفىمن هذه الأفعال تعمل برحما زال وماالاستفهام وهىو هو النهى أوأو شبهه وما غتىث وما انفاث نحو لم يزل الفنى مستقرا فى الدار الموت أفَنسيانهً ضلال" مبينوصاح شمر ولا تزل ذاكر وهل زال زيد" قائما ء وما برح زيد" قاعدا وما فنى .عمرو النفى لا غمرقا صدا ن وما انغاثً زيد" مجنهدآ ث وليس تضمن نحو ليس زيد قاتم ودام تسبقها ما المصدرية الظرفية ولم يذكرها التاظم نحو لا أصحبُْك مادام زيد قائما والله أعلم . باب إن" وأخواتها منعكسآالفعلهناوإن تعمل كان" قومَلث معروفون بالجنَدل 2 يت كأن" الركبة مرتل ... زيد بن عَمر و غير مرتحللكنة يعنى أن إن وأخواتها تعمل ى المبتدأ فتنصبه ا“تآ ها وق (الر أوى -إسعاد‏٢ ) م ‏. ١٨۔۔ الخبر فترفعه خيرآ ها وهى ستة حروف وهى إن وهى أم الباب يالحدل ولعل وكأن" وليت ولك .نحونحو إن قوملكث معروفون اعز زيدا قادم وليت الأمير عادل وكأن زيدا أسد وكأن الركب مرتحل ولكن زيدآ غير مرتحل وهذا العمل عكس عمل كان وأخواتها وقد تقدم رلم يذكر المصنف أن المفتوحة الهمزة هو مذهب سيبويه وقال إن أصلها إن" لكسر الهمزة وتفتح معنى يطول شرحه هنا ومعنى أن وإن للتوكيد ولعل لالاستدراكللتمنى و ك.وليتللنش هللترجى وكأن نحو لكن عمرآ ضار ب والله أعلم . باب ظن وأخَواهَا قسياج رأى جملةو ذل .تنصب وسلتها و ض سلمهاأمثالها ثقةخالدامفتاله ظن زيد ۔يل‏١و اسعكراالناسو قد رأى يعنى أن ظن وآخوانها تنصب جنُزأى جملة المبتدأ والخبر مفعولين لها لأنهما منسو خان بها وهى على نتوعين منها للشك وهى ( ظن _ ١٩ وخَال 3وحسب ) تحور ظندت زيدا قائم و ظن زيد" خالدا و مها للدقمن و هى :وحسيت السيل منسكباطا لح‏ ١لبدروخلتتة سص سى,- ّو.ع۔.م۔,۔۔۔. ( علم ووجل وراى ) نحو علمت زيدا سائدا ووجدت العلم نافعا وَرَأيت الزهد طيبا ورأى الناس" عمر واسع الحيل __-ىوء2و‏٤س.,.- ( وأما زعم ) فهو فعل محتمل الشلك واليقين وأنه يرد مورد التو بيخ و التكذيب كقوله تعالى ( :زعم الذين كفروا أن" لن د,و ۔»س7ِ_-- .م ) إلخلتنبو؛نمملتبعشنقل بلى وربىيبحثوا الأمير قادم .والله أعلم .والظتاهرأن آصاهً للشك نحو :عم 7 التو ابعباب س .بعَ/هَاأبوابستةو تللك والمّدلبالنتعئت والعطف والتوكيد وَصَاحأدُهُقدوافىالعدلكزيد مهلغتر متاأبو الضيا نفسه من يعن آن الباب السايع التو ابو هى أر بعة( النعت والعطف .و التوكيد والمممدل) فمثالالنعت جاء زيدالكر مو رجل كسرمورأيت‌زيدًا الكر م _٢٠ و رجلا .كَر بماو مررت بزيد الكر مو رجل كسرمو مثال العطف جاعز يد التوكيدومثالو عمرو ورأيت زيد وعمر ومررت بزيد وعمرو جاء زيد" نفسه ورأيت زيد نفسه ومررت بزيد نفسه أوعينه ومثال البدل جاء زيد أخوك ورأيت زيدا أخاك ومررت بزيد أخيك وهذا يدل كلٌ من كل وقد يكون بدل بعض من كل نحوأكلت الرغيف أكثره أو نصفه أرثلئه'و بدل اشتمال نحو أعجتَبَنى هذه الأربعةللبدل عطف بيان ويتزيد" علمه وقد يقال و العدلتو ابع لأنها تتبع ما قبلها نى الإعراب رفعا ونصبا 7 ى البيت صفة لزيد فهو مرفوع كالموصوف وقوله ق البيت صاحبه مرفوع لأنه معطوف على مرفوع ,وهو زيد وأبو الضيا بدل" من صاحبه وبدل المرفوع مرفوع ونفسه توكيد لصاحبه أو قوله لأبو الضيا وتوكيد مرفوع" .والله أعلم باب منصو بات الأسماء ذكرى مرفوعَات الاسم علىوبعد الخللترتيبها السابق الحالى من عد ٥ا‏جملة منصو با بهأقولُ السبلأو ضحوهذا7ست ‏ ٢١۔ أى لما فرغت من ذكر مرفوعات الامم على الترتيب المتقدم شرعت أذكر جملة المنصو باتو الحيمُو بالخالى من الخلل مستةعو طر 17سبيل و اضحو هذاعشرستةعددهاإنفأقول ونذكر منها كل واحد فى بابه حسب التر تيب السابق فى الآبيات والله سبحان وتعالى أعلم . باب المَفمَاعيل موو- .- 4يبومط:قخم۔ںالم۔نما عيلمنها ورء/..َ المشلإلىو ‏ ١نظرلهم۔ع4٩‏و وه‏١ 1 ضربا أبى عمر و غداة آنىضربت لع۔:ا وا تنخو ذ_آو اأنشرلوجئت يعنى أن من هذا الأسماء المذكورة والمنصوبة خمسة مفاعل المفعول المطلق ويسمى المصدر وهو الآصدل والأفعال والصفات مشتقات منه ويسمى مطاقمآ لعدم تقييده حر ف كسائر المفاعيل وثانيها :المفعول به رهو الاسم الذى وقع عايه اانمعل .وثالشها :المذعرل فيه المسمى ظرفا وهو الاسم المنصو ب على معنى فى .ورابهُها : المفعول معه وهو الاسلم الصريح أو اانمعل ااواقع بعد واو ٢٢ المعية نصا محيث يكون فها معنى لانتهاء الغاية .وخامسا: المفعول له ويسمى المفعول من أجله .وهو المصدر الواقع علة المتارك للعامل فى الوقت والنماعل فثال الأول ضربت ضربا ‏ ١عمرو وركب زيد الفرس.و سرت سيرا ..ومثال الثانى ضربت ومثال الثالث سواء كان ظرف مكان محو حست خلف عمرو أو زمان نحو جئت غداة المعة .ومثال الرابع سرت والنيل و مضيت والجبل فإن معناها إلى النيل وإلى الجبل و مثال الخامس قمت خوفا من عتابك وزرتك طلبا معروفك وليس تنصب واجبا بل جائز فيجوز زرتث ابتغاء أجورك والمُشل نى البيت بضّمتن جمع مثال ككتب جمع كتاب و جمع على أمثلة والأمال جزنى يذكر لإيضاح القو اعد العلمية و الله أعلم . باب لا النافية للجنس 7 خيربعده‏ ١مك__َ.ولا فافتحه ثم" صلفان يكن مفرد{؟ وانصب مضافا ها أوما يُشامه كلا أسر هَرى ينجو من الطل __ ٢٣ يعنى أن لا النافية للجنس تعمل حمل إفنكما أن إن تنصب المبتدأ اسما ها وترفع الخبر خبرآ لاء فكنلاث لاالنافيَة للجنس لها است منهو ب بها ولها بعده خبر مرفوع با و اسمها وخبرها مبتدأ و خير نىالأصل لكن لا قد نسخته كان ثم إن اسمها إكنان مفر حا بنى على الفتح فى محل نصبر بها بشرط أن يكنون متصلا بهَاو هو معنى قوله (ثم "صل )نحو (:ذلك الكتابلاتر يبا فيه )و لا رجل عندى ،فإن كتان معرفة بطل تها و ارتفع ما بعدها على الابتداء نحو لازيد تى الدار و لاالآمير عندى وكذا إن قَصَل بينها و بين اسمها بفاصل نو (:لافبمَاغتول)ولان‌الدار رجل" فن مثال الآولكان اسمها مضافا أو ما شابههبحمل أو بعطف نصب ينجو من الطل أى سوء التدبير و عدمكلا أسير هوى السياسة ؤ و مثال الثانى لا طالعاً جبلا حاضر و لاثلاثة و:لاثين علىمعطوفلَطالعاآ وثلاثشنمعمولفجبلاعندنا ثلائة فافهم . _ ٢٤ باب المنادى. ‎ وابن النادى على مَا كان مرتفعا‎ عمل‎لايازيدمااب۔ه و قتل 7ِ.ِ بنا يا واحد الآزآلٍيَا رحيمآقل يعنى أن حكم المنادى بالبناء على ما كان ر فع به نى محل نصب حرف النداء النائب منتاب أدعر مذكورآ أو حذوفا لآن المحذوف الة كالثابت فاسم العلم والنكر ة المقصر دةيبذيان عإ لى الضم لا = يرفعان به نحر يازيد ويا غلام ) و يَاجيَالُ أوى مَعَه) وأما عن الحركةاللى و جمع المذكر اأسالم فيبنيان على الحر ف نيابة وهو الألف ى المثى نحو يا زيدان والواونى جمع المذكرالسالم نحو يزنايدون وأما المنادى المبنى قبل النداء فبنار؛ه مقدر لاشتغال محله حركة البناء نحو يا هذا و يا من فعل كذا و فسرالباتى و هذا إذا لم يكن مضافا ولاشبيه به فإن كان كذلك وجب نصبه نحو يا ر حيدآ بالعباد و يا أهل الكتاب و يا و احد الأزل و يا ثلاثة وثلاثن . قات :وكذا النكرة المقصودة الموصوفة تحويا صديقة زا رنى وقولصاحب الهمزية ( يا ساء ما طاو لتها سماء ) والته أعلم . .٢٥ باب الحال‎ والحال نحو أتاك العبد مقتقرآ ومنه القلب نى وجلرضاكيرجو الخال هو اسم تكرة فضلة مبيية تهصيئاةحبها وحكنها النصب سواء كان] صاحبها مرفوعا نحو أتاك ااعبد مفتقر أو منصوباً نحو ركبت الملاك مشحو نا أو مجرورآ نحو مررت بزيد قائم وقد يكنون الحال جملة بعد معرفة تحر جاع زيد يضحاث فجملة يضحاث والضمير المستغر فيه ى محل نصب على الحال من زيد أو اسمية بعد الواو نحو جاء عمرو وأنا أرجوه ،ومن الُماتين قو ل الناظم يرجو رضاك ومنه القلب نى وجل ۔والوجلُ معناه الخوف و شرط الخال آن يكون معرفة تم به الكلام من جهة الإسناد وإن افتقر إليه الغى و هو معى قو لنا فضلة تحو ( :ماخلقنا السموات و الأرض وما بينهما لاعبين )زاشترطنا كون الخال أء .و بغيبه آ درىالخال بالوصف واللهلئلا تلتبسنكرة وأحكم . العسلمنوقنطارآ‏ ١لاهمرعذً_ا۔ الميز هنو الاسم المفسر لإبهام ذات أو نسبة و ذكر الناظم الآول منها والمراد بالذات هى المقادير الأربعة وهى المعدو دات نحو عند الأمير عشرون جارية .والمكيلات نحو عندى مكيال بر . والمذرزوعات نحو عندى أربعة أثواب .والمتوزأونتات نحو الما دير لآنالر بعةعَسَلا و سميت هذهعند التاجر قنطارآ كل واحد منها مقدر معروف لامراء فيه ومَعتى لاشك فيه 3 وجوز جترميبز ها بمن البيانية لآن هذه المقادير أجناس"و بالإضافة ما عدى عشرون وبابه 0وأما العدد المركنّبً فلا محوز إلا نصب تمييزه ولم يذكر الناظم النوع الثانى من الميز فنلاذكره ،تحنُ أيض طلبا للاختصار فليراجع من الكتب والمطو لات تتميماً لفائدة والله سبحانه و تعالى آعلم . ._ ٢٧٢ . ‏ ٥۔و.: أتتبإلا إذا استتثثنيت نحووانصب إلا راكبا الجملالقبائلكل وقعتالنفى إننفى وشبهوبعدة فامتثلالأمرانللكبجوزإلاةً أى إذا استثنيت بإلا بعد الكلام التام" الوموا جلبمراد بالكلام التام ما أفاد والمراد بالموجب المثبت وهو الذى لم يسبقه نفى أو شمه فانصب المستثنى وجوبا نحو أتت كل القبائل إلا راكب الجمل وإذا كان الاستثناء مكنلام تام غير موجب جاز لك ى الاستثناء الآمران إعرابه بدلا مما قبل إلا و نصبه على تقو منحو ما قاممتصلاالاستثناءكََانًَإذاوهذ َالاستثناء إلاز يد" وزيد وما رأيت أحدا إلاز يدا على الوجهين وَمتامررت بأحد إلا زيد وزيدا بالنصب فإن كان الاستثناء منقطع و جب نصبه نحمواجاء الناس إلا حمارآ وما سررت بالرجال إلا هنداً و ما رأيت نساء إلا دَعدآ و الفرق بين المتصل والمنقطع_ أن المستثنى والمنقطع ماكان من جندالمتصل ممَاا كَانَ من جنس غير المستنى ‏ ٢٨ن قلت :وإذا كان الاستثناء مفرغاً أعرب ما بعد إلاحسب ها يقتضيه العامل الذى قبلها ولنلاث يسمى مفغا أى لأن ما قبل إلا ا لعمل 7يستغل عنأىلاعمل فيا بعدهاالجا مل تفرغو هو بشى عوجوو د إلافيه كدعمها وتفيد الحصر تحوماقام إلاز يدو ما رأيت إلا زيد وما مررت إلا بزيد والله أعلم . ع.و ع..0ىو تاليا كالىاا"ياسوىبغيرواجرر علىعندإذ باتخى زلدآسوىصحى ں الاضافةاستنىر ج ز 7اجبسواءالدو و ه ىىمع‏ ١ونحيا فقط علامةالاسم اذى بعد إلانىا تمدحكلار رح ةهوحكم هذها لآ دو اتا الأربعة المذكورة إلا أن الإعراب يظهر فى غير وسوى على الراء و مرر تز يلتحرالقرمحو جاءالانننقوتتمدر للتعذرو الهمزة بالقو م غير زيد بالنصب وكذا البائى و ماجاء القو م غير زيد وما و محجوزعمروغر بليشمررثو ما-زيدغيرسێالترأيت لمهمنةيضمو سرىفقسهذ!وعلىالبفوكذافماالآأمران ‏٠انتو فيقو الله أعلم وو بهمع المد"القصر و بضمهاوكسر ها مع __ ٢٩ تلا حاشا عدا وخلاإماونصبه واجرره إن" شئت لا نخشى من العذل إذا وقع الاسم :المسثتنى بعد ( خلاو عدا وحاشا )يعى جازلاكث نصبه على الاستثناء وعلى جعل كل واحد من هذه الثلاثة فعلا و ما بعده مغعو ل به وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا وجازجره على جعله حرفا حو جاء القوم حاشا زيدا وزيد .7 و بكر وقس .على ذلك .بكرآو عمر و وحدا قلت :و لكن فيه تفصيل وهو أن يترجح النصب إن وقعت‌هذه الأدوات بعدما المصدرية لأن ما هذه لاتدخل إلا على الفعل وإن لم يسبقها ما المصدرية فهئ حرف .وشذ الحر بها مع ما لجعلها حرفا وما زائدة ووجه الشذوذ أن ما ليست فى أول الخزف بل آخره حو :ما خطيئانهم ) (فيا ر حمة من الته ) عما قليل'فافهم شد إن شاء الته و اله سبحانه وتعالىأعنلم .ذلك تر باب نو اصب الفعل: إذن كئ؟ مهن .الفعل منتصب `لن"أن" الخالفىاللقَومةأن أزور.كشاقى _ ]٣٣ ٠١ حتى كتذةا لام كتى لام الححود وَأو - ى م تلىلهنإنأضمروالفاء والواو أربعة تنصبلهأى ينتصب الفعل المضارع بعشرة حروف بنفسها وهى ( أن" ) بفتح الهمزء وهى أم ااباب تحو يعجبنى أن تقوم ( ولن ) نحو لن اضرب عمرا ( وإذن" )تنصبه بثلاثة شرّو ط وهى كونها صدر الكلام واتصالها بمنصو بها واقتضاء منصُو بها الاستقبال نحو إذن أكرمك جوابا لمن قال أزورك غدا فإن سبقت نحو أنا إذن أكرمك وفصل بينها وبمن منصو بها بغير القسم نحو إذن زيد يكرمك أو اقتضاء منصو بها على الحال نحو إننث أظنك صادقا جوابا لمن قال أحبكث فحينئذ بطل عملها وار نفع الفعل يمنع نصبها تحو إذن“ واللهبالقسم فلابعدها وآما فصلها بلام التعليل( وكتى ) المصدرية إذا اتصلتأكرمك مذكورة نحو جئت لكأىعلم أموقدرة تحو تعلمت كى أعبد الله و لا التعليليَّة فإن الفعل بعدها يأن مضمَرة جوازا بعد لام كئ نحو دخلت المسجد لأعيد الله فيجوز هنا إضمار أن وإظهارها وو جوبا بعد لام الححود و(حتىوأو والواو والفاء )ولام الححو د وهى الواقعة بعد كان المنفية بما نحو ( :مَا كتان الله ايعذ هم وآنت _']٣١ حتىو مثا ل (شملله ليغفريكن): يلم نحو‏ ١لمنفيةيكنفيهم )أو لاك حى نر ى الله جهرةً ) و مثال الواو لا تعصر ا لله( .ا .ن نو من2 الشاعر :يتوب و قولوتبحجى ر ضہاه٥‏ و مثال أو لأضرين" العاصى و قومقناةغمزتإذاوكنت تستقيماأوو مهاك.كسر ت أى إلا أن تستقي و مثال الفاء نحو ( :ياليتنى كنت معهم قأفوز فوزآ عَظيا) : جوازم الفعلباب جاز مة“الآمرولامولماولم" تملولاعمروو ليقَمُيقم"كلم أى ثم متىومهمامَاومنوآن" اثنين فى العملاجنزمنًأتىأيَان3 وكاناأينماممكيفماوحيا إذآ ثى الشعر فابتحلء وجتَاءَتإذما المضارع ستة عشر حرفا وهى على قسمينالفعلأى بحزم ._ ٣٢ فنها ما جزم فعلا واحدا و هى أر بعة ( لم ولما ولا الناهية ولام الأمر المكسورة ) نحو لم يقم زيد ولا يقعد بكر ولاتضرب زيدا و ليتمم عمرو و قد تزاد هزة التقرير فى لم و لما فتقول ألم أكرم حو ألمالاك صدرك ) وألمزيدا وكةو له تعالى (:آل نشرح فى جنبدعاءأزرك وتسمى لا الناهية ولام الآمر حرى الله نحو (:برنا لاتو٨اخذناإن‏ نسينا أأوخملأنا) &ق(اولوا ياماللثليةقض علنا ربك )قوسم ممها ا يجزم فعلن وهى ( آن" ومن" بفتح المم وكيف َمَاوآ يما ؤإذما )و 77 نحو إن تزرنف أكرماث ( ومن يشل الته يضللهُ ومن يشأ مجعَاه على صراط ر مستقيم)و منا تفعل من خبر تشكر عايه .ومهما تصنع تزرنىأكرمه .ومتىو أئ شخصرِ ي.زرنىنمعروفا تجد خيرآ خيرآ وأنى تقصد أقصدك 3وحينما تستقمأكر ماك وأيَانتأن تصادف وأينما تذهب أ ذهبيقدر لاك الته نجاحا وكيفما تصنع) اصتح ‏٦5ى الشعر خاصة حووردتوقدحماكو إذما تطع رباك ير وإذا تصيبك خصَاصّة فتحمل ،واعلم أن إن" وإذما حرفان والبَآئ أسماء باتفاق والله سبحانه وتعانى أعلم وبغيبه أدرئ وأحكم . _ _ ٣٣ باب عنفوضَات الأسماء الجَر قد ذكرتو اعلا م بأنة حروف عن عمللما و ‏ ١ستقصِفارج۔ع الكتبق آى إن عوامل الحر عند القوم النحو يين ثلاثة:الإضافة وهى ضم اسم إى اسم لقصد تعر يفه به أو تخصيصه و يسمى الأو ل مضافا ويعرب عا يقتضيه العامل والثانى مضاف إليه وحكمه الحر نو غلام زيد وصاحب الدار والتخصص إن أضيف إلى نكرة نحو غلام" امرأة و فرسُرجل ويكون تارة بمعنى من إذا كانت لبيان الحنس نحو خاتم حديد وثوب أى ثوب من خز وخاتم من حديد ومعنى اللام الملكية أو الاختصاصينّة إذا .أضيف إلى من بماكه (م ‏ - ٢إسعاد الر اوى )) _ _ ٣٤ أو مختص به فالأول تحو غلام زيد آى مملوك لزيد ,والثانى نحو خام هرنحو (:بلالفرس أى مختص به و بمعنى فى إذا أضيفااشى ء إنفى ظ مكر الليل والنهار )أى فهما والثانى الر بحر ف منحروفه و يشمل ( من وإل وعنال ر فحروف ال رنحوحروف القسم و حروف وعلى وفى والباء واللام)نحو خرجت من‌البيت إلى المسجد وسألت اعنلعلم وركبت على الفر س والماء نى الكوز و مررت بزيد والمال اعمر والثانى الباءوااواو والتاءنحو :بالتروتتالله لأكيًدنً آصتامكي) ووالله والثالث الحر بالتبعية أى يكون تابعا مروره سوا۔ ن التابع صفة نحو مررت بزيد الرئيس وركبت على الفرس النجيب أ وتأكيدا كمر رت بزيد نفسه أو عينه وبالقوم كلهم أ جمعين أو كان مروبدلا نحو مررت بزيد أخيك أو معّطوفاً نحو مررت زيد ع و ولا خلاف ى أن الاسم عامل نى الحر بطريق الإضافة والحرف بطريق الحرفية ولكن الخلاف فى التابع المجرور هل هو مجرور بنفس التبعية أو ما جر به المتبوع خلاف نى ذلاث أقوال . قلت :وكذلاث ور دالخلاف ن المضاف إليه المحرو ر هل هو بنفس الإضافة أو بالحروف الى للإضافة معناه أو بالمضاف أقوال لانطيل مستو عباً لهاالحرحروفالمع نف يذكرولم المقال بسطفها . ٣٥ بالأمر باستقرائها واستقصائها من الكتب المطولات والحتواشى و الله تعالى أعلم و به التوفيق .... خاتمة الكتاب فقدالمديءعن الحانىعقوآيارب والحبلالسهلبطاحعليهضاقت العفو الصفح عن ااز لل وغفر ان الذنوب والحانى فاعل الحنية والمراد به المذنب لأفناعل الذنب و المسى ء فاعل الإساءةلأن فاعل الذنب مسىعء على كل حال والضيق ضد السعة و بطاح [بكسر الموحدة ] جمع أبطح على خبر قياس وإنما القياس آباطح وهو مسيل الوادى فيه ماء وحصى والسهل الآرض الذينة والحبل معروف والنصب عفوآ على المصدرية بفعل محذوف أى اعف عى عفوا والمعنى أسألك الاهم عفوا أن تعفو عنى ذنوبى وإساءتى فإنى قد ضاقت على بطاح الآرض سهلها وجَبلها مما اقترفته من الإثم وجنيته من‌المعاصى واجترحته من السيئات التى منها التقصير على القيام بالشكر على ما أنعمت‌على منالإلهام لنظم هذه القصيدة فلم أييق لى ملجأ و لامنجأ معنذايكإلا رحمتاث فجدبها علىواعف عنى وهذا آخر ها يستر الله .٠٣٦ ."_ - على من شرح هذه المنظومة على سبيل الاختصار تقرييا لأغهام . الطلبة المبتدئن والأمل ممن اطلع على هذا الثمرح من الإخوان آن العالممن على نعامه الكاملة وصلى الله على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه الكاملين والتابعين فهم بلحسان إلى يوم الدين و لاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظم . تم الكتاب وتكتاملت حال السرور لصاحبه وَعفى الإله .منه وبفضله عكناتبه ذى القعدة‏ ٥من شهرالشرح يو موقد فر غنا من نحر ير هذا من سنة إحدى و خمسين :ولاثمائة بعد الآلف من المجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام وأزكى التحينّة آمبن .لقدتم نسخ هذا الشرح المبارك النى هو نظم لامية الشيخ الشبراوى المتضمن لجل" المسائل المفيدة و المسائل الحميدة نسخناه لوزارة التراث القومى همة معالى الوزير سمو السيد فيصل بن على قى عصر صاحب الحلالة ا لله .بتار يخ ‏ ١ ٥منر مضانالمبارك بن سعند أيدهالسلطان المعظم قابوس سنة ‏ ١٤٠٢ھ الموافق ‏ ١ ٩٨٢/٧٢/٦م تعلم الفقير إلى الله ناصر بن محمد بن سالم ا مكى . ._ ٣٧ متن اد مينة الشيخ الشبر اوى خذ منى قواعدهالنحوياطتالب منطومة“ جملة من أحسن الجمل بيت لاتزيد سوىخمسينى ضس 2عنقد سألت العفوبهبيت مسائلهشانتأتقتنهاأنتإن ولا مالتطويلعاياث من غير باب حقيقة .الكَلاه, اصطلاحا فهو عندهمأما الكلام إسناد كقام 3علىفيهمركب |},والاه م والفعل ثم الحرف جملها منتقلعنها غيرفهوأجزاوثه بال"مميعرف بالتنوينفالاسم الخر كالرجلوالحر أو روف سوف وإنوالفعل بالسن أو قد أو خلىتلكهنحرفاأردت ‏_ _ ٣٨ باب الإعراب منالأواخرتغييرهوإعرابنا عملأنى من بعد ذىاسم وفعل فى كل بجىء وماوالنصبالر فعم كالبَطلإلا الجربالاسممختص فالأنواع أريعةبالفعلوالحزم تطلفلاإعرابللحرفوليدسر وس ليسالاسمأنتبنوقد _ف زه ة2. متصلجرلفعلوليسجزم باب علامات الاعر اب مفصًا_ةعلاماتنوعلكل ولىكلأربعة ى قولفالر فم و أما ا لحفضرُ بجده!خمسالنصب باب مرفوعات الأسماء ,ع. سنعامهاسبعابوابهوالر فع جلىللمقولبو ضععلياثتتلى _ _ ٣٩ تاب الفاعل تقدمهلفعل قداسم"فالفاعل علىتاركافاقصرزيدكجاء باب نائب الفاعل منتصباكانةاسم"الفاعلونائب الآولثىفصار مرتفعا للحنف و وصيمَ الشهر أجمعه وء كنيل ة خير" مه ۔._ » ,ِ بلىبالوساةوزيدقولوقيل باب المبتدأ :والخبر فوععو وأ زادا مز وا۔نحوو المسرتدا .ع و‎1٠ منتتمل‎غبرابوهوهوالد ارقى خبر‎المبت دامعىممبهوما بالظرف والحملوكذامغردمن __ ٤٠ باب كان وأخواتها مبتدا “كانقدماترفعوكان بعد" ذاك يلىما من .اسما وتنصب عملاألقتأدواتومثلها الأملبالغزيدها ا كأصبخح مبتسماالعبدوظلأضحىوبات كالسفلالناسكراموصار أمسى يلزمهاوالنفىمثلهاأربح" الدار لم يزلكالفنى فىآو شبهه جهداأو تندلكقرحوليس شغلثىذكراهمنتف.تالله باب إن وأخواتها منعكساالفعلهذاتعملوإن يالحدلمعروفونقومككن مرتحلالركبكأنليتلعل مر تحلعمرو غربنزيدلكن _ ٠٤١ _ - باب ظن و أخواتها نسخاجملةجزأىينصبوظن وسلآمثالهالماوضمًما ثقةخالدازيدظنمتاله وقد رأى الناس عمر واسع الحيل باب التوابع سأتبعهاأبوابستةوتلك واتوكيد وال,ب_دلوالعطفبالتَعت .وصاحبهوانىقدالعدلكزيد غير ما مهلنفسه منأبو الضياء) باب منصو بات الأسماء الاسم علىمر فو عاتذكرىو يعد الحللمنالخالىالسابقترتيبها عددامنصر بانهاجملةآقول السبلأر ضحو هذاو عشست) _٤٢ 7كانعلى ماوابن المادى لايملزيديامثلاوقلبه ح, ,ا. مشاسههاومصافاتنتادوإن الزلليا غافربنايارحيماًقل _ _ ٤٣ باب الحال مفتقرآالعبدأتاكنحووالحال ومنه القلب ى وجليرجو رضاك باب التمييز وإن مميز فقل عشرون جارية العسلمنو قنطارآ الأميرحند باب المستشى وانصب بالا إذا استثنيت نحو أتت الحملإلا راكبالقبائلكل صحى سوى .خالد إذ بات عند على وخلاعداحاشايلااإما و انصبه واجرره إن شئت لانخشى من العذل ‏ ٤٤ن باب نواصب الفعل 7|منتصبالفعلنكىإذنلنأن كشاقنى أن أزور القوم ى الحلل حنى كذا لام كى لام الححؤذ وأو تلىوالواو "والفاء أضمر إن منة باب جوازم الفعل جازمةًالام رو لا مو لماو كلم يقم وليقم تمرو ولا يحل ما ويمهما آى مم:مىومنوإن أيان أنى اجزمن :اثنين ا فى العدل ذا؟ ...ے -۔,5 ...وكذليامعوحيا كيفنما ثى الشعر فانتحلإذاإذَما وجاءت باب حخفوضات الأسماء فقلمثيلهاتردثلائة } إن }حسن,زيدأتى فى منظر,غلام النجلالاعمنسهامواحذرفانظر ه .٤٥ و ‏٣|و تابعهاخلف عن ننمماا .ففاسألفيه اخت دلفافرفس ذكرتفل ا-لحر ق وفحر ٍباان واعلم ‏٠مسا عمل(. ( حا مة الكتاب ( عن الحانى المسى عء فقديار ب عفوا ضاقت على بطاح السهل والجبل المين محولا الله الكر مم بعد شرحهتم لمو؟لفه الشهير أ يوسف حمدان اليو سفى تغمده الله بحرمته االوسعَة وأسكنه فسيح جنانه .والحمد لة .رب العالمين وصلى الله أجمعينحمد وآ له و صحهسيدنا على .٤٧ . . . . . . . . . . . . . ..بارب حقيقة الكلام » . . . . . . . . . . . . . . . .باب الاعراب . . . . . . . . . . . ..باب علامات الاعراب . . . . . . . . . . . ..الأسماءفوعاتباب مر . . . . . . . . . . . . . . . ..باب القاعل . . . . . . . . . . . . . ..باب نائب المفاعل . . . . . . . . . . .. . . .باب المبتدأ والكر . . . . . . . . . . . . . .. . .التوا بعباب .. . . . . . .. ... . ... .المنما عيل باب . 2 . . . . . . . . . . . . .. .باب المنامى _'٤٨ باب خفوضات الآساء. . . . . . . . . . . . . . خاتمة :الكتاب . . . . . . . . . . . . . . , . . . . .... .... . لامية الشيخ الشبراوى 7 رقم الإيداع ‏ ١٥١٦٢لسنة ‏١٩٨٣ مطابع سجل العرب