‫الإمام الريع بن حبيب الفراهيدي‬ ‫هو الإمام المحدث الفقيه الربيع بن حبيب بن عمرو الجديدي الفراهيدي الأزدي نسبة إلى‬ ‫فراهيد بن مالك بن فهم الأزدي القحطاني ‪.‬‬ ‫وذكر المؤرخ النسابة العوني فكىتانه "الأنساب" أن الربيع بن راشد بن عمرو الفراهيدي‬ ‫أجب ولدين هما عمرا وبكزا‪ ،‬فإذا صح أن عمرو بن الربيع هو جد الإمام الربيع فيكون‬ ‫نسبه كما للي ‪:‬‬ ‫الربيع بن حبيب بن عمرو ين الربيع بن راشد بن عمرو الفراهيدي وهل راشد بن عمرو هو‬ ‫راشد بن عمرو الجديدي الأزدي الذي أرسله معاوية بن أبي سفيان سنة ‪٤٢‬ه‏ لفتح السند‬ ‫نقتل هناك؟ حيث أن المسافة الزمنية بينهما تسمح بذلك‪ 6‬وذكر العوني في أنسابه أن الإمام‬ ‫الربيع بن حبيب هو أحد حملة العلم من البصرة إلى عمان ‪.‬‬ ‫كما ذكر أن والده حبيب بن عمرو الفراهيدي كان من طلبة الإمام جابر بن زبد‪ ،‬وقد نفاه‬ ‫الحجاج بن يوسف للى عمان مع جماعة من الأزد‪ ،‬ولعل ذلك كان أثناء نضبيقه على آل‬ ‫المهلب بن أبي صفرة فى عهد الوليد بن عبدالملك الأموي ‪.‬‬ ‫وهل ولد الإمام الربيع بن حبيب في عمان في بلدة لوى بمنطتة الباطنة؟ أو في البصرة‬ ‫العراق؟ وإذا كان مولده بعمان فيبدو أنه ذهب إلى البصرة عندما كان صغيراً ونسب إليها‪.‬‬ ‫فلقد كانت البصرة آنذاك موطئ أقدام العمانيين وغيرهم لكونها عاصمة فكرية منقطعة‬ ‫النظير ‪.‬‬ ‫أما تاريخ مولده فلم نقف عليه إلا أن الذين ترجموا لكهالدرحيني في طبقاته والشتاخي في‬ ‫سيره والنور السالمي في شرح مسند الربيع وغيرهم ذكروا أنه أد رك الإمام جابر بن زيد‬ ‫الأزدي وهو أي الربيع في طور الشباب" وبما أن وفاة جابر بن زيد سنة ‪٩٣‬ه‏ على أصح‬ ‫الروايات فتسننتج أن الإمام الريع بن حبيب ربما ولد في السبعينات من القرن الأول للهجرة‬ ‫على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم ‪.‬‬ ‫أخذ الربيع العلم عن عدد من المشايخ في البصرة وأكثر ما حمل الربيع من علم عن ابي عبيدة‬ ‫مسلم بن أبي كرمة‪ .‬وضمام بن السائب الندبي وأبي نوح صالح بن نوح الدهمان قال الرريع‬ ‫أخذت الفقه عن ثلائة أ بي عبيدة وضمام وأبي نوح ‪.‬‬ ‫وقد روى الاما م الربيع مسنده المتداول عن شيخه أ بي عبيدة عن جابر بن زبد وتوجد له‬ ‫روانان أضا رواها عن شيخه ضمام بن السائب عن جابر قام بجمعها أبو صفرة عبدالملك‬ ‫ن صفرة! غير أننا تقف على هذا الجموع‪ ،‬وإنما نسمع عنه فقط وبذكر الدكنور عمرو بن‬ ‫خليفة النامي العاكمة الإباضي اللي‪ .‬فى نخفينه لكتاب (أجوبة بن خلفون) أنه وقف على‬ ‫كناب في مكثبة إباضية بونسر" بعنوان آثار الربيع فربما يكون جامع أبي صفرة المشار‬ ‫ليها‪.‬‬ ‫وبلغ الريع بن حبيب مبلغا كبيرا من العلم ورسخت فيه قدمه وطال فيه باعه الأمر الذي‬ ‫أمله ليكون خليفة لشيخه أبي عبيدة في البصرة كمرجع للإباضية شرقا ومغربا‪ ،‬يذكر العلامة‬ ‫‏(‪ )١‬هي مكتبة الباروني بجزيرة جربة‪.‬‬ ‫‏(‪ )٢‬الظاهر أن المجموع المقصود هو المجموع المكون من جزئين هما‪ :‬آثار الربيع وفتاوى الربيع‘ وقد تم تحقيقه وطبعه مؤخرا‪.‬‬ ‫المؤرخ أبو العباس أحمر بن سعيد الدرجينى فكيتابه طبقات الإباضية بعض المواقف التي‬ ‫تدل على سعة وغزارة علم الربيع قال الدرجيني ‪:‬‬ ‫' قال أبو سفيان ‪ -‬وهو محبوب بن الرحيل من طلبة الإمام الربيع ‪ -‬لا أصاب أيا عبيدة‬ ‫الفالج وحضر خروح الناس إلى الموسم مضى حاجب للى أبي عبيدة ليبعثه مع الربيع إلى‬ ‫الموسم فأبى أبو عبيدة وقال لا أفعل‪ ،‬فقيل له فالمثنى بن معروف قال نعم؛ فبعث إلى المشى‬ ‫الريع ك‬ ‫ق ذلك قال ماكنت لأقعل ‪2‬‬ ‫والربيع ماله في فضله وسنه ومعرفته على ما تعلمونں فما أشر عليكم أن تبعثوا غلاما حد ‪:‬‬ ‫مثلىاع لربيع فيقالں م نجد من نبعث إلى الموسم إلا هذا الغلام! وفي الربيع كفابة عمن سواه‬ ‫قال أو سفيان فبلغ قوله _ أي قول المنى _ أيا عبيدة فازداد فى نفسه له محبة وازداد‬ ‫عندهم بذلكرضاڵ وقال أو عبيدة صدق المثنى ويذون الدرجيني رواية أبي سفيان أضا‬ ‫نقوله سمعت أ طاهر مذكر الربيع عند أبي عبيدة‪ ،‬فقال ‪ -‬أي أو عبيدة ‪-‬فتيهنا وإمامنا‬ ‫وتقينا" ‪.‬‬ ‫وصار الاما ‪ 1‬الريع ن حبيب مرجعا برجع إليه الإباضية في مختلف شؤونهم الفكرية‬ ‫والسياسية‪ .‬واصبح مرشدا لم فى أمور دينهم الحنيفں فكان قوله فصلا وكلمته حكما‪.‬‬ ‫ذكر الدرجينى وغيره وكذلك كنب الفقه عند الإباضية ني باب الإمامة ‪ -‬الإمامة الكبرى ‪-‬‬ ‫الخلاف الذي وقع في عهد إمامة الإمام عبدالوهاب بن عبدالرحمن الرسمي في ناهرت حيث‬ ‫اشترط المعارضون شروطا غير معقولة وكان قصدهم إنكار إمامة عبدالوهاب فانفق‬ ‫الجميع على إرسال وفد إلى الإمام الربيع يستفتونه في الأمر فأثيت الربيع إمامة الإمام‬ ‫عبدالوهاب وأبطل الشروط التى طالب بها المعارضون ‪.‬‬ ‫واشتهر الربيع علمه} وامتلأت كتب الإباضية بنقل أقواله وآزائه في الفقه وسائر علوم الدين ‪.‬‬ ‫وقد عاد إلى وطنه "عمان" آخر عمره بعد أن بلغ من الكبر عنيا‪ .‬وسكن منطتة غضفان‬ ‫بولاية لوى الآنفة الذكر التى توفي بها‪ ،‬وقبره بها لازال معروفا ‪ .‬وأيضا مسجده فيها لا يزال‬ ‫قائما ومعروفا ‪.‬‬ ‫وبرى الدكتور عمرو النامي أن الإمام الربيع توفي سنة ‏‪ ١٧٠‬هجرية } وأثبت ذلك المستشرق‬ ‫لبربطاني ولكنسون من جامعة كمبردج في مجله الذي كثبه عن بنى الجلندى في عمان ونشر‬ ‫في بريطانيا ثم نشرته مجلة الدراسات العمانية باللغة الإنجليزية‪ ،‬ونشرته جريدة عمان باللغة‬ ‫العربية ثم قامت وزارة التراث القومي والثقافة فى سلطنة عمان مؤخرا نطبعه ق كيب‬ ‫صغير والظاهر أن وفاته كانت بعد هذا التاريخ} فإن الإمام عبدالوهاب بويع سنة ‏‪١٧٢‬‬ ‫وعلى هذا فربما تكون الوفاة ببن سنت ‪١٧٥_١٧٣‬ھ‏ ‪.‬‬ ‫ويبدو أن الرريع عمر وعاش حوالى مائة عام فريا! وتنقل كتب الفقه العمانية أن الشيخ‬ ‫موسى بن أبي جابر الأركوي عندما بلغه نبأ وفاة الإمام الريع صلى عليه صلاة الغائب في‬ ‫مدينة لزكي‪ .‬والشيخ موسى بن أبي جابر هو أحد حملة العلم عن الريع؛ ويرجع بعض‬ ‫المؤرخين الأجانب فيام الإمامة الثانية في عمان التكيان أول الأئمة فيها محمد بن أبي عفان‪.‬‬ ‫إلى الإمام الربيع وإن كان الربيع قد نوفي قبل ذلك‪ ،‬لأن محمد بن أي عفان نصب سنة‬ ‫‪٧‬هجرية‏ ‪ 3‬وذلك بعني أن الربع هو الذي أيقظ المشاعر وألهب الضمائر وإن تلك الدولة‬ ‫_‬ ‫قامت على طلبة الربيع ‪.‬‬ ‫[ حن<‬ ‫احمر ن سعود السيابي‬ ‫الجامع الصحيح‬ ‫مسند الإمام الربيع بن حبيب‬ ‫مسند الإمام الربيع بن حبيب أحد أوعية السنة التي حفظت سنة الرسول صلى الله‬ ‫عليه وسلم‪.‬‬ ‫وصاحب هذا المسند المبارك هو الإمام الحجة المحدث الفقيه الثقة الربيع بن حبيب‬ ‫بن عمرو الفراهيدي العماني البصري‪.‬‬ ‫البصرة‬ ‫وقد عاش هذا الإمام ذ القرن الثاني الهجري وقضى معظم حياته‬ ‫مركز الإشعاع الفكري آنذاك‘ طالبا ومطلوبا قبل أن يعود إلى عمان‘ وآلت‬ ‫اليه الرئاسة العلمية بعد شيخه الإمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي‬ ‫تلميذ الإمام التابعي الكبير جابر بن زيد الأزدي رضي الله عنهم وأرضاهم‪.‬‬ ‫وقد دون الإمام الربيع مسنده ‪ 2‬النصف الأول من القرن الثاني الهجري وهي نفس‬ ‫الفترة التي دون فيها الإمام مالك بن أنس كتابه الموطأ‪.‬‬ ‫غير أن الطريقة التي دون بها الإمام الربيع مسنده لم يسبق إليها وهي تدوين‬ ‫الأحاديث النبوية فقط‘ وقد كان ذ ذلك الوقت تقوم طريقة التأليف على جمع‬ ‫الأحاديث وأقوال الصحابة وفتاوى التابعين كما هو الحال بالنسبة إلى الموطأ‬ ‫وقد روى الإمام الربيع بن حبيب أحاديث المسند عن شيخه آبي عبيده مسلم بن‬ ‫أبي كريمة عن جابر بن زيد عن الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم‪.‬‬ ‫إلا أن الربيع لم يرتبه بطريقة الآبواب الفقيهة‪ ،‬وهي الطريقة التي مشى عليها‬ ‫التأليف عند أهل الحديث اعتبارا منذ القرن الثالث الهجري‪.‬‬ ‫‪1‬‬ ‫حتى قام العلامة الجليل آبو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني ك القرن‬ ‫السادس الهجري بترتيبه على الآبواب الفقهية المعروفة ولذلك يقال عنه ((مسند‬ ‫الإمام الربيع بن حبيب ترتيب الإمام أبي يعقوب الوارجلاني ))‬ ‫كما ضم إليه ثلاثة أحاديث هي من رواية الإمام الربيع عن ضمام بن السائب عن‬ ‫جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم‪ ،‬أحدها خ باب ((ما‬ ‫يجوز من النكاح وما لا يجوز)) والثاني (( باب ما يجب منه الوضوء)) والثالث‬ ‫ي ((باب الضيافة واليتيم)) وقسم هاذلامجموع إلى جزئين أول وثان‪.‬‬ ‫وأيضا عمد المرتب أبو يعقوب إلى الأحاديث التي كان الإمام الربيع يحتج بها على‬ ‫مخالفيه ة الاعتقاد ث وجعلها جزءا ثالثا وجعل مراسيل الإمام جابر بن زيد وروايات‬ ‫محبوب بن الرحيل عن الربيع بن حبيب ( ومحبوب من تلامذة الإمام الربيع )‬ ‫وروايات الإمام أفلح بن عبدالوهاب الرستمي عن أبي غانم الخراساني صاحب‬ ‫المدونه‪ ،‬جزءا رابعا‪ ،‬فاصبح المسند الذي بين أيدينا اليوم مكونا من أربعة أجزاء‪.‬‬ ‫الجزءآن الأول والثاني خ أحكام الشريعة‪ ،‬وهما نفس المسند الذي دونه الإمام‬ ‫الربيع‪ ،‬و الجزعءآن الثالث والرابع اللذان تقدم ذكرهما ضمُّهما المرتب أبو يعقوب‬ ‫الوارجلاني إلى المسند‪.‬‬ ‫وصار المسند بهذا الشكل هو المتداول خ الأوساط العلمية‪ ،‬بيد أنه مع مرور‬ ‫الزمن وقيام النسنّاخ بنسخ الكتاب ‪-‬وغالبا أن النسنّاخ يكونون من غير العلماء ‪-‬‬ ‫وقع نسخ المسند تصحيف‘ حتى كان زمن الشيخ الإمام نورالدين السالمي ے‬ ‫عمان والشيخ الإمام القطب محمد بن يوسف اطفيش غ الجزائر‪ ،‬قام كل واحد‬ ‫منهما بجمع عدد من نسخ المسند‪ ،‬فاستخرج الشيخ السالمي نسخة مصححة‬ ‫كما أن الشيخ محمد بن يوسف استخرج نسخة أيضا مصححة‘ وأرسلها‬ ‫متقحه‬ ‫إلى العلامة العماني الشيخ السالمي‪ ،‬قال الشيخ نور الدين السالمي ة التنبيه‬ ‫الخامس من تنبيهاته على المسند ‪:‬‬ ‫((وقع ة نسخ المسند تحريف من أقلام التساخ‪ ،‬فاستعنا بالله على تصحيحه‪.‬‬ ‫قاجتمعت لنا نسخ كثيرة‪ .‬لكنها تتفق ج مواضع على السقط‘‪ 0‬حتى كأنها‬ ‫أخذت من نسخة واحدة‪ ،‬قبيضننا مواضع السقط‘ ثم جاعءتنا نسخة غلبت عليها‬ ‫الصحة من جناب شيخنا الكامل قطب الأئمة محمد بن يوسف اطفيشس فوجدنا‬ ‫قيها جميع ما آهملته النسخ العمانية‪ :‬فخصححنا عليها نسختناء فخرجت نسخة‬ ‫صحيحة‘ جامعة لصواب النسخ‪ ،‬تاركة لتحريفها))‪ ،‬إلا أننا لم نتمكن من‬ ‫الاطلاع على نسخة الشيخ اطفيش‪.‬‬ ‫أما بالنسبة إلى نسخة نور الدين السالمي فهي التي طبعت وانتشرت وعمت بركتها‬ ‫طريقة التحقيق‬ ‫الآفاق ولله الحمد‘ ويعتبر عمل الشيخ السالمي تحقيقا حسب‬ ‫العلمية المعروفة حديثا ى حيث أنه يثبت ‪ 2‬الهامش اختلاف الكلمات أو العبارات‬ ‫وقام بوضع تنبيهات ة أول الكتاب مكونة من ستة بنود ‪ ،‬وتلك التنبيهات ‪ %‬غاية‬ ‫الأهمية لأنها تعطي القارئ فكرة حية عن هذا المسند المبارك الذي يعتبر أقدم‬ ‫كتاب خ الحديث من ببن كتب الحديث الموجودة‪ ،‬وقد ذكرنا التنبيه الخامس‬ ‫منها قبل أسطر وترجع أهمية المسند أيضا بالإضافة إلى كونه من أقدم كتب‬ ‫هو آنه تلاثي السند عن آبي عبيدة عن جابر عن الصحابة عن النبي‬ ‫الحديث‘‪،‬‬ ‫صلى الله عليه وسلم‪ ،‬وهذا السند يعرف بالسلسلة الذهبية‪ .‬كما أن رواته من‬ ‫كبار الفقهاء‘ فاجتمع له بهذا علو السند مع فقه الرواة وهذه أعلى مرتبة ك‬ ‫رواية الحديث‪.‬‬ ‫على أن العلماء يقدمون السند العالي عن السند النازل‪ ،‬بيد أنه إذا كان خ السند‬ ‫النازل أهل فقه‘ ورواة السند العالي ليسوا أهل فقه فأنهم يقدمون السند النازل‬ ‫أمّا ما اجتمع فيه علو السند والفقه ذ الدين فلا شك أنه‬ ‫نظرا لفقه أصحابه‬ ‫يكون أرقى مراتب الحديث‪.‬‬ ‫أحدهما قام به الشيخ العلامة أبو عبد الله محمد بن عمر أبو ستة المعروف‬ ‫بالمحشي لكثرة حواشيه على الكتب‘ وذلك ذ القرن الحادي عشر الهجرى‬ ‫ويعرف هذا الشرح بحاشية الترتيب وقد طبع غ زنجبار آنذاك ة أربعة أجزاء‪.‬‬ ‫بأمر السلطان علي بن سعيد بن سلطان ‪-‬سلطان زنجبار ‪ 0‬وقد آعادت وزارة التراث‬ ‫والثقافة بالسلطنة طبعه خ ثمانية أجزاء‪.‬‬ ‫أما الشرح الثاني فهو للعلامة الجليل الإمام نور الدين عبدالله بن حميد السالمي‬ ‫المعروف بشرح مسند الربيع‪ ،‬وقد شرح الجزئين الآول والثاني من المسند وجعله‬ ‫ثلاثة مجلدات طبع الجزءآن الأول والثاني من هذا الشرح خ القاهرة على نفقة‬ ‫السلطان فيصل بن تركي سلطان عمان‘ وذلك ‪ 2‬حياة المؤلف الشيخ السالمي‪،‬‬ ‫أما الجزء الثالث من هذا الشرح الرائع الجميل فقد طبع مؤخرا ‪ 2‬سوريا بعد‬ ‫وفاة المؤلف على نفقة حفيديه الشيخين الجليلين سليمان وآحمد ابني محمد بن‬ ‫عبدالله السالمي‪ ،‬وقام بتحقيقه العلمة الأديب عز الدين التنوخي عضو المجمع‬ ‫العلمي العربي بدمشق كما قام أيضا بتصحيحه وإخراجه أثناء الطبع‪.‬‬ ‫بذلك مكتبة‬ ‫قامت‬ ‫عمان‬ ‫سلطنة‬ ‫الثلاثة هنا ‪2‬‬ ‫بأجزائه‬ ‫طبعه‬ ‫اعيد‬ ‫وقد‬ ‫الاستقامة ‪ ،‬ثم مكتبة نور الدين السالمي ولعل غيرهما من المكتبات‪.‬‬ ‫والله ولي التوفيق‬ ‫"سع‬ ‫اله‬ ‫‏‪ ١‬حمد بن سعود السيابي‬