السيرة الزكية للمرأة الإباضية المفتي العام لسلطنة احمكء إل خمد | ل سماخ ال ۰ ۰ رهه لضت همك الطبعةاولى :٤٤۲۰۰۰/۱م جميح الحقوق محفوظه للمولف ۱ ر س ( ٭ سے ١ س 22 اتد ر ج ‎ITU‏ و ‎ETI‏ وبلا تال رة امال نه اليه قرا لارصلق اء وريا تح ابا ا ‎HOTS NARE‏ شرا ١ دلم 2 نحط به ما رق و )5 7 ووا ع سيان حر الو به 7 اريه رئ انا ال وا شا سی واكان لنساء ل د مال كرجا دم رمي الاه عل فم (لرىن دوعلا حل ای وماج تالصو دو( ى ايان مه عالية لد ركا ما ال ال ان یدای ‎RE‏ ‏ل ناتا ر کا دت مسرا لوده ٠ (لطا نة انارت سد مله اک شن اما سن 0 د بطرت ناض الشاك اهارا ‎A‏ نانا السات اتا ايس هنلا نالاد ت لر اض لتنا كان توا ورت ا انمو زا . ‎ ۱ کتاب السير ءمصدر سابقءج۱› ص۱۷۹ وطبقات المشايخ بالمغربءمصدر سابق› ج ۳۱۲ ( بتصرف ). گے | السيرةالركيةللماةالإباضية ]| زور الأرجانية نشأت هذه الفاضلة في زمن كثر فيه أهل العلم والصلاح في جبل نفوسة في قرية " أرْجَاجَن " بليبيا » فليس بغريب أن تشملها نفحات أولعك الأبرار وأن تتشبه بأولعك الصالحين فكانت شديدة الورع؛ء كثيرة العبادة» قريبة من فعل كل ما أمر الله به بعيدة عن كل ما نى الله عنه » ضربت أروع المثل في اجتهاد المرأة الصالحة للسعي لتنال رضى الل ولم يكن زوجها من تلك الفئة الي لا تقدر الأعمال أو يتلقى ذلك الاجتهاد ببرود وفتور» بل كانت تأخحذه الأريحية وهو يراها ذاهبة راجعة في طاعتهء فكان دائما ما يدعو لا بالحنة وأي دعوة خير من تلك؛» وكان لزوجها امرأة أخرى» ومن مواقفها الرائعة مع زوجها أن أختا له مرضت » فأراد الزوج الرحيل إلى الربيع طلبا للمرعى» وما أمكنه أن يقول لإحدى زوجتيه اقعدي لتمرضي أخحي وأرتحل أنا بالأخرى› ولکنه ارتحجی الخیر عند زورغ فقال ا: ( لي عندك حاجة ) قالت: ( کل حاجة لك مقضية إلا تركي تمريض أختك فلا أرتحل وأتركها ) فقال: ( تلك عظم حاجيٍ ورزقك الله تعالى الأجر والجحنة ) وظلت تخدم أحت زوجها حێ ماتت هذه لقد نالت بهذا الموقف الرائع الأجر العظيم فقد أطاعت زوجها وساعدت أخته في محنتها . م تكن زورغ مثالا للنساء الصالحات في طاعة الزوج فحسب بل قدوة أيضا في مساندة زوجها في أمور دينه فكانت نعم المعينة له في ذلك؛ سل )گك وة للم فكانت تعين زوجها على العدل بينها وبين ضرتها أخذا بالحديث النبوي: رر وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما فعندما أعجب زوجها بنوع من الطيب اختاره لزورغ؛ وأتى به إليها ذكرته بالعدل بين نسائه وأبت أن تستائر به. كانت هذه المرأة الورعة ساعية في توفير الراحة ا حسدية والنفسية لزوجها ليس فقط في البيت وإنا تعداه إلى خارجه» فعندما أراد زوجها نقل شيء من التراب أخبر زوجته زورغ بالمشقة والتعب الذي سيلاقيه إزاء ذلك ففاجأته حين قالت له: ( قد نقلته بالبقرة ) فما كان من زوجها إلا أن دعا الله لما بأن يرزقها الحنةء وهل يريد الإنسان بعد هذه الدنيا الفانية إلا رضى الله ودخول الحنةء فما أروعه من موقف وما أفضله من دعاء. وكانت زورغ تسعى جاهدة إلى طلب العلم وإتقانه برغم ما تعاني من صعوبات» فقد زارها العلامة أبان بن وسيم مرة وأخذ يلقنها القرآن ولم تطق تقوم لسانماء فرخص ها بعد أن تحيرت في تقوم ناء قراءة القرآن' . وكان لذه المرأة الصالحة التقية الورعة كرامات عديدة ذكرها العلامة الشماخي في سيره ونحن وإن كنا نؤمن بالكرامات ونعتقد بِأَما فضل يختص '- رواة الترمذي وابن ماجه وأحمد. ۲ - کتاب السير ءمصدر سابقءج ١ء ص٢٤ ٠۲- ‎Y.o‏ ( بتصرف ). للا م ااا | السيرةالركيةللمرأةالإياضية ]| الله يك به بعض عباده » فإننا برغم ذلك لا نعول عليها كثيرا ٤ وکل نعم الله يك هي محض فضل لعباده بلا استحقاق منهم لذلك؛ وأعظم كرامة هي اُن يعيش الإنسان على الاستقامة ويرزق حسن الخاتمة . E ۳ \ اير الوكية رأة روج مشديالویغری ما أعظمه من موقف وقفته هذه المرأة الصالحة مع زوجها العالم الورع الزاهكء لقد تركت زخارف الدنيا ومباهجها من أجل أن تتزوج بهذا الرجل الصال الذي يعينها علىأمور دينها ودنياهاء فما أجدر فتيات عصرنا أن يقتدين بها في اختيار الزوج الصال . لقد علمت هذه المرآة الورعة أن المال لا يخلق السعادة الزوجية فلم يغرها الزوج الطالح الممتلئع بالكنوز والأموال› فإنه إذا وجدت سعادة فستكون زائفة زائلة › وإن الإسلام كان ولا يزال يلق بالزوجين إلى سعادة الدنيا والآخرة؛ فهيا بنا نستشف من مواقف هذه المرأة ما يعطينا النموذج الأمثل لكل فتاة ي اختيار الزوج . خطب العالم مهدي الويغري' امرأة بحبل نفوسةء فاستشارت هذه المرأة في أمره شيخا من المشایخ› فقال ا: (إن مهديا رجحل له رغبة في الآخرةقة وزهد في الانيا واجتهاد في الصلاح؛ وله أرض محثوث" لما سدود فانمهدمت سدودها '- مهدي الويغري النفوسي: كان من أهل الجدل في الحق ومقدم في علم البرهان والاستدلال وكل إليه العلماء مهمة مناظرة المعتزلة واشتهر بإدحاضه لحجج الملحدين اشترك مع الإمام عبد الوهاب في الحرب ضد حكم الأغالبة الفسقة وقتلوه على ساحل البحر وهو يناجي ربه رحمه الله سنة ١۹٠ه (السير للشماخيءمصدر سابقء ج١ ءص١٤۱). "- محثوث تعني أرض ذات رمل غليظ يابس خشن. (لسان سابقءج ۲ء ص ١۱۳). 0 جح السيرةالوكيةللسأةالإباضية ]| وخربت جسورهاء وأراد أن يصلحهاء وأراد أن يتزوجك فلا تصلح جسوره إلا بتراب تنقليه على رأسك ) فزادها ذلك رغبة فيه وقي ضلاحه . وتزوجها مهدي» وبعد سنين زارها الشيخ فلم يجدها في بيتهاء فأعلم فوجدها في الحرث مع مهدي وهي تنقل التراب على رأسها لإصلاح الجسور» فذكرها الشيخ فيما أعلمها من قبل به فحمدت الله على ما أعطاها من خدمة ولي من أوليائه'ء لقد ضربت هذه الرأة النموذج للمرأة المؤمنة ليس فقط في اختيار الزوج الصالح وإنما أيضا في بذل الحهد والغالي والنفيس من أجل خحدمة الزوج وتحقيق الراحة له . ۳ ١ طبقات المشائخ سابق؛ ج۱ »4 ص٩٥1 . ر )مى | السيرةالوكية للمرأةالإباضية ]| اة من ند باس عندما ارتحل أبو معبد الجحناوني إلى تيجي' في ليبياء والتحق ببمدرسة سعيد بن أي يونس الطمزيي» درس هناك حى ظن أنه نال غايته من العلم» وقفل راجعا إلى مدينته "أجناوّن "© فمر في طريقه بقرية " ندباس "© فوجد أمة تسقي الماء من صهريج خارج القريةء و كان قد بلغ منه الحهد والعطش ما بلغ› فاتجحه إليها وطلب منها أن تسقيهء وبدلا من أن تسارع الأمة إلى إرواء هذا العطشان؛ نظرت إليه في استنكار وقالت له: ( أتستخدم أموال الناس يا جاهل؟ )٠ لقد صدعه الحواب العنيف ولقنته الأمة درساء أبعد كفاحه الطويل في طلب العلم تعيره أمة بالجهل ورجع إلى نفسه يسائلها بأي حق يستخدم أمة - تقع إلى شمال كباو بحوالي خمسة عشر ميلاءوكانت تسمى في الماضي كانت جنة في الأرض وذات مياة غزيرةء هجم عليها الوحش البشري إيراهيم بن الأغلب وقتل أهلها وأحرق حدائقها › والآن يوجد بها بعض العيون وعدد ضئيل من النخيل (الإباضية في موكب التاريخءمصدر سابقءالمجلد الأول القسم الأولء الحلقة مدينة غناء تستلقي على أقدام جبل أشم تضم القرى التالية نموقت في وسط الجبل القصير ‏ على جنب الجبل الأيمن ‏ مزو ويوجلين ‏ على كتفي الجبل وتقابلهما الجماري ومزغورة (البعد الحضاري للعقيدة الإباضيةءمصدر سابقء ص١۱۳). " - قرية تقع على الضفة الغربية لوادي الزرقاء تقابلها "مزو" على الضفة الشرقية من الوادي من الجمهورية الليبية (الإباضية في موكب االتاريخءمصدر سابقءالمجلد الأولء القسم الأولء الحلقة الثانيةء ص هو السؤال لطلب الخدمة وفي معني اتخذه خادما (المنجد في اللغةءمصدر سابق ص ١۱۷۱). ااا رى ااا )اداس الفير وعرف حيئذ أنه ما أوني من العلم إلا قليلاء ورجع إلى نفسه وعرف أن دراسته كانت نظرية بحتة وإنه في حاجة إلى المزيكء ورجع إلى المعهد الذي كان يدرس به فأقام فيه وأطال الإقامة حێ أصبح عالا بين العلماء ومرجعاء وأصبح ذلك العالم العامل الذي يقوم مقام أمة' إنه بفضل المرأة الي تصرف حدود الدين ومنتهى الحقوق» وكيف أن الإماء في ذلك العصر بلغن درجة من العلم فحق هذا الموقف أن يسجله التاريخ في أروع صفحاته ويستخلص منه العبرة والفائدة . 8 '- کتاب السيرء مصدر سابقءج ٠ء ص٦٠۲ سل ‎)Þ‏ مك ( الو كي روج مهمد بن محبوب المر هيلي هذه زهرة نبتت في دوحة الإيعان والتقى» وسقيت بعماء الفضيلة والحهدى› وانتقلت من روضة شيخ المسلمين حيث نمت وترعرعت إلى روضة أخری حيث تفتحت ونحن لو أردنا أن نصف الورع في أروع صوره» والصبر في أنصع معانيه » والتضحية في أعلى مواقفها لقلنا إنها تتمثل في هذه الصورة الطاهرةء لم تدرس في جامعة فلم تكن في أيامها جامعات »ولكن تولاها في طفولتها بحر العلوم الزاخر شيخ المسلمين موسى بن علي الأزكوي ورعاها في شبابها شيخ التقى والاخلاص العلامة محمد بن محبوب الرحيلي › كانت هذه اللدرة المكنونة تتحرى الحلال في المأكل والمشرب والملبس؛» سيدة كان لا من نبل القلب وكير العقل وثبات الجنان ما م يكن مثله إلا في القليل من عظماء النساى صبرت وتحملت البعد عن الوالدين و الإخوان والأهل من أجل زوجها وأولادها حى مّن الله عليها بزيارة والدها لا بعد عشر سنين من الفراق › فما هي قصة زواج هذه المرأةَ الطاهرة؟. يروى أن الإمام محمد بن محبوب الرحيلي' الصحاري» زار الإمام موسى بن علي العزري في إزكي' بعمان » وكانا قطي زمانماء فخطب الإمام '- محمد بن محبوب الرحيلي القرشي المخزومي من أشهر العلماء في زمانه وشيخ المسلمين ومرجعهم في الر أي والفتوى » وكان مضرب المثل في العلم والزهد والتقوى ء وقد نشا فيما يبدو أيام الإمام غسان بن عبدالله الذي بويع سنة اثنين وتسعين ومائةء وعاصر الإمام المهنا بن جيفرء ثم تألق نجمه أيام الإمام الصلت بن مالك حيث كان على رأس العلماء المبايعين لهذا الإمامء= سيره اوكيةلسأدالإياضية ]| TREE RETESET TEESE OOS dors محمد بن محبوب إحدى بنات الإمام موسی» و کان عنده ثلاث بنات وعندهن مربية مملوكة فقال الشيخ موسى" للمربية: ( اختاري لضيفنا العزيز واحدة من هذه البنات )» فأعطت الربية كل واحدة منهن على انفراد- شیئا يۇ کل ولم تقل لها شيئاء وفي اليوم الثاني جاءت إلى الكبرى» وسألتها عما أعطتهاء فقالت: ( أكلته )» والوسطى كذلك؛» أما الصغرى قالت: ( ها هو )› قالت فا المربية: ر لأي شيء لم تأكليه ؟ ) قالت الصغرى: ( ما قلت لي كليه بل أعطيتي ومضيت» ولا أدري لماذا العطاى وما كنت لكل شيئا لا أعرفه ) » فقالت الخادمة حينعذ لسيدها الشيخ موسى: ( ابنتك الصغرى تصلح للضيف )؛ فزوجه إياهاء وسافر بها الشيخ الرحيلي إلى صحارء ومضت مدة طويلة حوقلده الإمام الصلت القضاء على صحار وتوابعها ( إتحاف الأعيان في تاريخ بعض علماء عمانءالشيخ سيف بن حمود البطاشي :طبع خدمات الإعلان السريعء مسقط عمانء ط۹۹۲٠٠٠مء ج ص١۱۹ ) . '- هي إحدى ولايات المنطقة الداخلية بعمانءوبها ٢۲ قرية ( مجلة مسيرة الخير "المنطقة الداخلية"ء وزارة الإعلام بسلطنة عمان ١۹۹١م ص۷۲ ). ٠ ١- موسى بن علي الأزكوي : كان من أجل علماء زمانهء نشأً في إزكي تعلم العلم على يد المشايخ العلماء في عصره تبحر في العلم وفاق أقرانه وهو في سن مبكر ء وكان الأئمة والعلماء يرجعون إلى رأيه فهو شيخ المسلمين في زمانه وصاحب الحل والعقدءعاصر الإمامين عبد الملك بن حميد والمهنا بن جيفر ٠ ولقد توفي رحمه الله في ربيع الأول سنة ثلاثين ومائتين للهجرة (نزهة المتأملين في معالم الأزكويينءيحي بن محمد البهلانيءط ۹۳٠١م » ص٤ ۷). "- تقع بين ولايتي لوى من الجهة الشمالية وصحم من الجنوب» تتخذ موقعها إلى الغرب من خليج عمان وإلى الشرق من ولاية البريمي التابعة لمنطقة الظاهرة ٠ يوجد سكانها في حوالي= 0 حح السيرةالركيةلراةالاضية]] فاشتاقت أمها إليهاء فقالت لأبيها: ( أما أن أسير لزيارتها أو تسير أنت )› قال: ( بل أنا أسير ) فسار إلى صحار» وكان لا يعرف منتزل الشيخ محمد الرحيلي» فبينما هو عشي في بعض الطرق وجد صبيين يتحاوران على عود شوك سقط في فقال أحدهما: ( إن هذا الشوك سقط من هذا الحدار وهذا أثر موضعه من الحدار فينبغي أن نرده فيه )» وقال الآخر: ( بل أُلقَته الريح في الطريق ويحتاج أن نخرجه إلى مكان آخر ) فوقف عندهماء وسألما فقال لحما: ( إِني أشم عليكما رائحة آل الرحيل› فأولاد من أنتما؟ ) قالا: ( نحن أولاد محمد بن محبوب الرحيلي ) قال: ( ومن أمكما؟ ) قالا: (ابنة موسی بن علي)› فاحتضنهما وسار معهما إلى البيت» فأخبرا أمهما عجيء جدهماء فقالت لحما: ( قولا له أن يجلس في المسجد أو تحت سدرة هناك لأن صاحب المتزل غير حاضر )› فرجع الشيخ محمد قبيل الظهر فوجد صهره خارج البيت فتعانقاء وغضب على زوجه حيث لم تدخل أباهاء» قالت: (ما أمرتي بذلك) قال: (أفأنا أعلم الغيب أنه سيأقٍ هذا اليوم؟) فاعتذرت إلى أبيها لذا فقال الشيخ موسى: ( أصبت» لو أدخلتي ولم يكن عندك سابق إِذن» لا رضيت عليك ) وأيد ابنته على موقفها وإنها على حق ولا لوم عليها' . ٠ قرية ٠ اشتهرت بعدة أسماء مختلفة في التأريخ أحدها "مجان" والأخرى "مزون " ٠ كانت عاصمة عمان وقت دخولها في الإسلام وحتى نقل العاصمة إلى نزوى (مسيرة الخير "منطقة الباطنة "ءإصدار وزارة الإعلام ١۹۹١م ص ` - إتحاف الأعيان في تاريخ بعض علماء عمانء مصدر سابقء ج ۱ء ص ١۱۹ - ۱۹۲ . YF ۹ نے جح النصل الشالث ر ۲۵۰ شه - ۲۵۰ هد ) أخت أبي حقص عمروسر المساكني الزجراء السقطرية الغاية غزال لوكي أختأبي حفص عمروس المساكني هكذا عرف لنا التاريخ شخصية هذه المرأة بأنما أخحت عمروس أما عن اسمها فلم تسعفنا المصادر التاريخية الباقية من التعرف عليه فإذن هي أحت العلامة أي حفص عمروس المساكي' أحد فطاحل العلماء العاملين» كانت ذكية تتمتع بثقافة واسعة وغزارة علميةء ومن حق تاريخها المضيء بنور العلم والمعطر بعبير التقوى أن نقف عندها وقفة نتأمل مدارجها في العلم ومعارجها في الفهم» كان أخوها يستورد نفائس الكتب من كل مكان؛ ويظل يدرسها دراسة التعمق الفاهم» وعندما يحس بالتعب أو السأم كانت هي الي تتولى عنه القراءة والكتابة أو النقاش؛» وكم شهد بناء ذلك المنزل العامر من نقاش واع لمسائل العلم يدور بين ابنة فتح وأخيها › بين هذه الصبية الحسناء الذكية المثقفة الي تمثل المرأة المسلمة الواعية وبين أخيها الذي كان حجة في العلمء وقد يطول النقاش بين الأخوين العالمين حى تقتنع بصحة رأيه فتسلم؛ أو يقتنع بوجاهة نظلرها فيرجع إليهاء وعندئذ يستمران في الدراسةء وهكذا كانت هذه الفتاة - أبو حفص عمروس بن فتح المساكني: هو أحد علماء نفوسة بليبيا » تعلم العلم حتى أصبح عالما من العلماء المجتهدينء وتصدى بغزارة علمه مع مهدي النفوسي لارآء نفاث المخالفةء تولى القضاء لوالي الإمام عبد الوهابء نسبت إليه عدة مؤلفات منها كتاب * الدينونة الصافية "ء رحل إلى مكة وبها التقى بمحمد بن محبوب عالم عمان آنذاك فاستفاد كل منهما من تجربة الآخرء قتله الأغالبة عندما انتصروا على الإباضية في موقعة مانوء فمات رضي الله عنه شهيداً حميدا عام (البعد الحضاري للعقيدة الإباضيةء مصدر سابق ص ١١٠٠) .٠ ر جح السيرةالركيةللسرادالإباضية]]| الذكية مرافقة لأخيها في دراسته تستمع إليه وتأخذ عنه حي بلغت مبلغا من العلم قل أن تصل إليه فتاة » وعندما كان يقوم أخوها أبو حفص بالدراسة أو بالتأليف كانت تقدم له مادة التأليفء وتلخص له مواضيع البحث» وتعد له مناهج الدراسةء وتساعده في الكتابة فتملي عليه أو تتلقى منه الإملاء فتكتب؛ وهكذا وجد منها منسقة ذكية بارعة' . ومر ذات يوم العالم المحدث الفقيه بشر بن غائم الخراسا " بقطرس"' البلد الي يسكنها عمروس وأخته يحمل معه مدونته '. واستقبله عمروس استقبال الأخ المسلم لأخيه المسلم › وعندما أراد الرحيل ترك المدونة وديعة عند القاضي الأمين عمروس حى يعود .. لم يخطر للقاضي أن يستأذن المؤلف في استنساخها حين ذاك ولكنه فكر في نفسه » ورأى أنه إذا لم يغتنم هذه الفرصة فإن هذه الثروة العلمية سوف تفلت من يديه واستعد للعمل› أحضرت له أخته كل ما يحتاج إليه من ورق وقلم ومداد » وکانت تلي عليه وهو يکتب في فناء الدار الإباضية في موكب التاريخءمصدر سابق؛ المجلد الأو لءالحلقة الثانيةء القسم الأولء ص۳۷١ بتصرف). قرية تقع على ضفة وادي تالة العميق من أرض الرحيبات بالجمهورية الليبية (المصدر السابق ص ۱۳۸). کتاب المدونة يقع في اثني عشر جزء يحتوي على كثير من الأحاديث المسندة إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ كما أنه مشحون بفتاوى أقطاب العلم والعمل كجابر وأبي عبيدة والربيع ولقد عثر على أحد عشر جزءا من الكتاب الذي نسخه عمروس ولم يعثر على الجزء الذي كان عن الحج ومناسكه (كتاب السيرء مصدر سابق ٤ج ۲ء ص٤١٤ ۱۹). السيرةالركية لاد حي إذا وصلتهما الشمس تولا إلى الظل؛ ولم يض عليهما وقت طويل حى أا نسخها › ورجع صاحب الوديعة " بشر بن غانم " يطلب وديعته فأرجعها إليه عمروس » ولكن بشرا كان يتوقع هذا العمل من عمروس» ولذلك عندما تصفحها ظهرت له آثار النقل في قطرات المداد واستعمال الصحائف» فقال -لعمروس وهو يبتسم-: ( لقد سرقتها ) فأجاب القاضي -وهو جذلان-: ( سمي سارق العلم ) وفي إِثْر هذا كان ما كان من تلف المدونة في تيهرت' غصبا وحرقاء ولولا حرص عمروس وأخته على نسخ هذه المدونة لم يبق لأهل الذهب بجهات المغرب ديوان يعتمدون عليه . والعلم يكون فائدته بقدر ما يفيد صاحبه؛ فليس العلم النافع هو شحن الدماغ بالمعلومات بدون أن يكون لها أثر في حياة الإنسان» بل العلم النافع هو الذي يجد فيه حلا لمشكلاته ونفعا في دنياه وآخرته» فعندما ذهب عمروس إلى الجهاد وكانت وقعة " مانو "" رافقته أخته إليهاء واستشهد أخوهاء ' - مدينة تقع في بلاد المغرب الأوسط (الجزائر )؛بناها الإمام عبد الرحمان بن رستم وأتباعه لتكون مقرأ لهم ٠ وانتهوا من ذلك في عام ١٠٠هءوأصبحت عاصمة للدولة الرستمية ءحتى أحرقها الفاطميون واستولوا عليها عام ۲۹۷ ه (نشأة الحركة الإباضيةءمصدر سابقء ص٤١ وص ٦٦۸-۱٦۱). - طبقات المشائخ بالمغرب ءمصدر سابق؛ ج۲ ص۳۲۳ . - مانو موقع بين شط الفجاج وخليج السرت الصغيرءجنوب قابس ء وأما عن وقعة مانو فقد قام إيراهيم الثاني الأغلبي (۸۹/۲۸۳) بمهاجمة الإباضية ٠ حتى أنه لم يبق فيها من علماء= ۹ 4 سے ` لوكي ة اضبق EES ‏وقتل أكثر الحيش» أخذت أسيرة مع بعض زميلاتها فخافت الفساد؛ فقالت‎ ‏لزميلاتها: (أما وقد وقعنا أسيرات ولا قدرة لنا على الخلاص من أيدي هؤلاء‎ ‏الوحوش فلتستخلف كل واحدة منكن من يزوجها .هن يريد بها سوءا)»‎ . ` ‏وهكذا حي في أسوء الأحوال ينجدها العلم والدين‎ فهنذه الرأة العاملة سيظل التاريخ يذ كرها› ولن ينسى فضلها في حفظ مدونة العالم الجحليل بشر الفراساني. 9 2 =الإباضية إلا اثنين بعد أن كانوا أربعمائة ( البعد الحضاري للعقيدة الإباضيةءمصدر سابقء ص۸٩ ). ١ -كتاب السيرء مصدر سابق؛ء ج۱ء ص١٤ ۱۹ء ١٦۱۹. ۸( ل حن )ب السزشر اء السقطراسه هي فاطمة بنت حمد بن خلفان بن حميد الجهضميةء ولقبها الزهراى نشأت في سمد الشأن'ء ذهبت مرة مع والدها لزيارة نسيبهم الوالي القاسم ابن محمد الجهضمي السمدي" في جزيرة سقطرى"» يوم كانت تابعة لعمان وذلك في زمن الإمام العادل الصلت بن مالك الخروصي" رحمه الف وحدث أن نكث النتصارى" وخانوا العهود في هذه الحزيرة فقتلوا واليها القاسم بن محمد وسلبوا ونهبوا وأخحذوا الحزيرة قهرا. '- إحدى قرى ولاية المضيبي بالمنطقة الشرقية من سلطنة عمانء ويوجد بها حصنا الخبيب وحزام (مسيرة الخير "المنطقة الشرقية "ء مصدر ص 1۸٦). "- الزمرد الفائق في الأدب الرائقءالشيخ محمد بن راشد الخصيبيءج٤ ٠ ١۹۹٠م ص "- هي جزيرة تقع في المحيط الهندي جنوب جزيرة العرب على بعد ٢٠۲ كم من الساحل الجنوبي لجزيرة العربء»وتبلغ مُساحتها ٠٠٠٣كم مربعءيسكنها المهرة وهي الآن تابعة لعدن من الجمهورية اليمنيةءودخلت في حكم الإمامة العمانية أيام الصلت بن مالك الخروصي (سقطرى الجزيرة السحريةءد محمد علي البارءالعصر الحديثء ط٤٤ من ص٩ إلى١١) ٠ الصلت بن مالك بن بلعرب الخروصي : بويع بالإمامة عام ۲۳۷ ه ء وعلى رأس العلماء الذين بايعوه محمد بن محبوب الرحيليء فسار الصلت بن مالك بالحق في عمان ما شاء الل حتى فني أشياخ المسلمين جملة الذين بايعوهء وعمر الصلت في إمامته ما لم يعمر غيره من الأئمة حتى شاخ وكبر وأثر الشيب في رجليه فقط وأما بصره وعقله ولسانه فما نقص منهما شيءء وخرج من الإمامة عام ٢۲۷ ه(غرس الصواب في قلوب الأحبابءإعداد مشائخ دار القرآنءمكتبة مسقطءعمان رويءطاءبدون تاريخ ص ١٤٦۳۰۱٦۱ ) "- لعل المراد بالنصارى نصارى الحبشة ذكر محمد علي الزرقا في تاريخه المسمى عمانء أن الحبشة تغلبت على سقطرى في عهد الإمام الصلت ٠ فأرسل أسطولا استعاد سقطرى وطردت- PS ‏جح‎ السبرةالزكيةللساأةالإباضيق]]| فکتبت الزهراء قصيده عصماء تستغيث بالامام وتستنجدە› وتطلب منه أن يسارع بنصرة المسلمين» وتستثير في أبيات قصيدتها همة الإمام الصلت بن مالك ومن معه من الرجال لنجدة الإاسلام وشرعه وأهله في جزيرة سقطرى' ٠ تقول فيها ما نصه :- قل للإمام الذي ترجى فضائله أسست سقطرى من الإسلام مقفرة وبعصد حلال صار مغتبطا لم تبق فيها ستون المحل ناضرة واستبدلت بالهدى کفرا ومعصية وبالذراري رجالا لا خلاق لهم جار النصارى على واليك وانتهبوا غادروا قاسماً في فتية نجُب مُجتلين سراعاً لا وساد لهم وأخرجوا حرم الإسلام قاطبة قل للإمام الذي ترجى فضائله كم من تة بكر ويا تدعو أباها إذا ما العلجٌ همٌ بها ابن الكرام وابن السادة النجب بعد الشرائع والفرقان والكتب حي في ظل دولتهم بالمال والحسب من الفصون ولا عودا من الرأطب وبالأذان نواقيسا من الخشب من اللئام علوا بالقهر والغلب من الحريم ولم يألوا من الستلب عقوی مسامعهم في سبسب خرب للعاديات لسبع ضاریء كلب يهتفن بالويل والأعوال والكرب بأن يغيث بنات الدين والحسب من أل بيت كريم الجد والنسب وقد تلقف منها موضع اللبب =الحبشة من الجزيرة والله أعلم ( ينظر :تعليق العلامة أبو اسحاق اطفيش على تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان؛للشيخ نور الدين السالميءج١ءالمطابع الذهبيةءروي عمانءط١ءص ٦٦٠ ). ۱ - الزمرد الفائق في الأدب الرائقء مصدر سابقءج٤ءص ٤٤۲ ٢٠۲ ( بتصرف ). E o السبرةالوكيةللمرأدالإياضيق]]| وباشر العلج ما كانت تضئْنٌ به وحل كل عراء من مُلمتها وعن فخوذ وسيقان مدملجة قهرا بغير صداق لا ولا خطبت أقول للعين والأجفان تسعدني ما بال صلت ينامٌ الليل مُغتبطاً يا للرجال أغيثوا كل مسلمة حتى يعود نصاب الدين منتصبا وثم يصبح دعى الزهراء صادقة ثم الصلاة على المختار سيدنا على الحلال بوافي المهر والقهب عن سوءة لم تزل في حوزة الحخجب وأجعصد كعناقيد من العنب إلا بضرب العوالي السُمر ياعين جودي على الأحباب وانسكب وفي سقطرى حريم عرضة النهب ولو حبوتم على الأذقان والرأكب ويهك الله أهل الجور والريب بعد الفسوق وتحيى سنة الكتب وما أن وصلت الإمام تلك القصيدة إلا فعلت فعلها في نفسه ؛ فثار تورة الضشرغامء وصال صولة الفضنفر المقدامء وقام بكل ما يفرضه عليه منصبه وواحبه من عمل» فجهز جيشا قوامه مائة سفينة بمجهزة بالعدة والعتات وعين عليه خيرة الجاهدين الشجعان› وزودهم بكتاب عبارة عن دستور تنظيمي ينستهجون نهجه إداريا ودينيا'› وبحمد الله 3 النصر للجيش فأصبح الصدو بين قتيل وجريح وأسير فأخذوا البلاد وهزموا الأعداء ورجعوا ظافرين مستبشرين ومن ينصر الله ينصره . ’مك '- ينظر تحفة الأعيان سيره أهل عمان سابقء ج امن ص۱۷۱ إلى ص۱۹۳ ےہ ( اسي الوك ‎EEE‏ وهكذا خلد التاريخ اسم الزهراء كما خلد سيرة الإمام الجاهد الصلت ابن مالك الخروصي رجه الله تعال» فمن لنساء المسلمين الآن في شرق الأرض وغربها وهن يتجرعن مرارة الذل والموان على أيدي الطغاة والمستبدين ۱ والمحرمين» فکم من زهراء تستغیث الیوم ولا صلت شا . '- فائدة : يحلو للبعض أن يُوجد ترابطاً وتشابها بين هذه الحادثة وبين حادثة فتح عمورية والحق أن الفارق بينهما شاسع جدا لأسباب منها: ١-أن تحرير سقطرى إنما كان عملا خالصا لله عزوجل لم يكن للمغنم أو لأي هدف آخر بخلاف ما كان من شأن عمورية . ۲- الفرق الكبير بين سيرة الإمام الصلت بن مالك الخروصي رحمه الله التي تمثل الإسلام في أصفى صوره وبين سيرة المعتصم التي تصور الجبروت وسفك الدماء يدل عليه ذلك العهد الذي كتبه الإمام الصلت لقادة جيشه المتوجه إلى سقطرىء ويدل عليه أسلوب الحرب الإسلامي في فتح سقطرى حيث لم يكن الافتخار بعدد القتلىعلامة الحق بينما نلاحظ العكس في فتح عمورية حيث يذكر ابن تمام أن عدد القتلى وصل تسعين ألف وهو عدد رهيب .