_ا ر الطبعة ؟ك"نطا ‏ ١ ٩ ٩ ٥هر_‏ ١ھ ‏ ١٥ح نممقر ز المالول الطحَة ر ٥ .رم‎٩٩١١‎ھ٥ مقدمة التخميس في الشعر العماني بعون من الله العلي القدير سوف نعرض في هذا الفن قصائد شعريه عمانية مخمسة ويعضا من الأبيات .وقبل أنالمشهورة والتي برع العمانيون في تخميسها عننوضح صورة مختصرةهذه النماذجنستعرض كيفية التخميس . .؟ فالتخميس كما يرى أن ياتي الشاعر بثلاثة أشطر على نفس حرف الروي في الشطر الأول -الصدر -من أن تكون هذه الثلاثة .شريطةالبيت المراد تخميسه الشطر متقدمةعلى البيت المخمس . أبي مسلمللشيخمكيساتىخذلمثالا علونورد البهلاني رحمه الله_ في القصيدة الغراء سموط الثناء للشيخ العلامة سعيد بن خلقان -رحمه الله ‏٠ __ 0٥ م د .م.ه ح.ّ فقد يتتن وجددلسا ںلبكلرددسموطثنا ء هىسموط مىمم- .و 2.‏٥ىم .و ۔ وفىه برودا جلمنهاذا نشرتبنشرهالكائناترحمه تقص لعرً جلال الله رب وجودي تسابيح إخلاصي له وؤصمودى بكل لسان ,قد تشن وجيدسَموط ثناء في سموط فريد وحب له في لب قلبي ونشره وخوف يوازيه رجاء لبه وشكر ومن لي أن أقوم بشكره إذا نشرت منه احل برودوحمد تغصُ الكائنات بنشره %٭× % _ ٦١ لقصيدة مخمسةهذا كما أوردنا نموذجا مكتملا منمن ذاتها بحيث أن الأشطر الثلاثة جزء لايتجزاً ماأرى أن هذا النظم أسهل منالقصيدة وحسب التخميس بعينه ‏٠ أسال الله العلي القدير أن أكون قد وققت قي إختيار حيثيات هذا الجزء من سلسلة التراث العماني . والله من وراء القصد . يحيى بن محمد بن سليمان البهلاني ٤اا١اه‏شوا لغرة من تخميس الشيخ عيسى بن ثاني بن خلفان البكري ‏٠ لهذين البيتين ‏)١(:قال مخمسا ‏( )١إن العيون التي في طرفها حَوَرٌ قَتَلْتتَا ثم لغم يحيي قَئْلاَتا وهن أضعف خلق الله إنسانا أدمع عينيك با من شقه السهر ينهل منسكبا أم ذاهو المطر فقال دمعي ولي في ذلكم خَبَرَ ‏( )١إن العيون التي في طرفها حَور قَتلتنَا ثم تم يحيي قَثلانا كم غادرت من كسي في مضاربه ‏( )١هما للشاعر جرير وأعجب الأمر لابلَ من غرائبه ‏( )٢يَصْرمْنَ ذا اللب حتى لاحراك به وهن أضعف خلق الله إنسانا ‏ ٨ع ع هدب" الست-.تخم. ‏( )١ألا أيها المنديل إن أتا غ أجذ رسلا إلى سُؤلي فانت رَسُولي ‏( )٦إذا أنت لاقيت الحبيب قتل ه حبيبك مشتاق قَّجذ بوصول التخميس : بتار الجوى أحرقت قلبي والكبد ولم أر الشفاعة من أحدسلمى فناديت منديلي إن الرسل لم فين ‏( )١ألا أيها المنديل إن أنا لم أجد رسولا إلى سؤلي فأنت رسولي كَقى مابجسمى لويطيقَن حمله وَمَا بفؤادي لوتَحسلّ ثقله قَكم ياخليلي ذآ البعاد وكم له ‏( )٢إذا أنت لاقيت الحبيب فقل له ) حبيبك مشتاق قَجّذ بوصول وقال مخمساً هذا البيت ‏( )١خلق السرور لممشترخلقوا له م وخلقتللعبرا ت والأحزان : أ لتخميس مَا للزمان أخي بيه - و. هو ىم هم م م حصوله٠1‏١ومارمت ا 7 ‏( )١خلق السرور معشر ,خلقوا ته م وخلثذُ للحَبَرات والأحزان ٭ ٭ « . ما جدبنربيعهحبي ينالشا عرتخميسمن ‏<>١الكتدى الييتان المراد تخميسها : ‏( )١إذا لم تكن أرضي لعرضي مصينة رحلت ولونادتني لست أجيبها ‏( )٦٢سأرحل من إرضي لارض ,تعني ولو كان يعوي لي من الجوع ذيبُّها التخميس الكف حنا مروعةأتتني خضوب تعاتبني إإذ كنت أزمت رحلة وه ه لمه يجد يها ولو كا ں‌نحُجةوما ا لعتب ( )١ذكره صاحبه قلائد الجمان في أسماء شعراء عمان٢٥٤ ‎ص _١١ - (إذا لم تكن أرضي لعرضي مُصينة رحلت ولو نا دتني لست أجيبها إذا مارأيت الجار بقيا حزني 2 م 1ههم وليس سواه في الأنام يعني وأرضي من أرجائها تستَفني ‏) (٢سأرحل من أرضي لأرض تعني ولو كان يعوي لي من الجوع ذيبها وقد زاد الشاعر على هذين البيتين أبيات نظمها وخمُسها. ٭ « % ]١ -إ_ ‎ الشاعر محمد بن راشد بن غسانمن تخميس ‏(١ المعول, البيتان المراد تخميسها()٦‏ ‏( )١إذا المرء لايرعاك الا تَكَنْقا فدعه ولاتكثر عليه التأسقفا ومهمح ‏) (٢فما كل من تهواه يهواك قلبه ولا كل من صاقَنْته لك قد صنّقا تخميس ( ثاللتح 2۔وم م هوا ه التعسسقاأبدى في‏ ١ذا ا مر ولم يوف ددين الحب عن خالص الوّقا ‏٠ ممى0 هواه وا ببيع قول من صَقَاقمل عن ‏( )١ورد هذا التخميس في قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان للقاضي الفقيه السيد حمد بن سيف البوسعيدي ص ‏٢٧٢ وقد ذكر المؤلف أن صاحب التخميس ولد ببلد حبرا من وادي المعاول سنة ‏( )١٢٢.وله ديوان شعر قي شتى المواضيع سماء قلائد العقيان جمع قيه كثير من شعره ‏( )٢في قصيدة الشافعي الفائية _ ١٣ ‏( )١إذا المرء لايرعاك إلا تكلفا قَدَعْهُ ولا تُكثز عيه الثا سقا ث م .٥2 فاكل من والَيْت والاك لبه القرب سرك قربهولاكل من في فَخَل انخّار الحب إنشَان حبه وو 2ممى ‏( )٢فما كل من تهواه يهواك قلبه > ٥م و‏٠م2و ٭ ٭ = القطرىق ر(ب ن حبيبسعدالشا وعنه تخميس هذين البيتين و و2. ‏ ٥٤2۔ؤ, ‏٠ } و بقرريكمان يحظىمر راحمايال )ا( رَمَيتموه بسهم ‏ ١لعد 7لغطب ‏( )١من مواليد مدينة نزوى التاريخيه وقد ذكره صاحب قلائد ع_ ١ ‎ ‏٥و مم ‏( )٦٢إن كان من قول واش فهو لي ولكم ألد خصم كموري النار في الحطب التخميس أحبة القلب مالي أحتمي بكم وأرتجي تَهلَة من عذب سَييكم ولي تباريح نيرانبحُبَكُم .,و وع ‏( )١مابال من رام أن يحظى بقربكم مطرالبْعْد واممد رَّمَتمُوه كيف التسلي ولي قلب يذوب لَكَم إيندعي الحب قوم أدعيه لَكُم أطعت سادتي في الصب عَاذ .لكم و ه ‏( )٢إن كان عَن قول واش ,فهو لي ولكم الأ خص كمورى النار في الحَطّب تخميس مشايخ سمائل على قصيدة البارودي المخمسة‏ ١لقصيد ة ‏( )١رضيت من الدنيا بما لا أوده م ‏ ٠م و وأي آمري يقوي على الاهر زنده () أحاول وصلا والزمان خصيمةه وأبقي وفاء والطبيعة ضده ‏( )٢حسبت الهوى سَهْلاً ولم أدر أنه آخر راتريتبغ القؤل جده 7٣ ا شدهويعنو له من كر صعب ‏( )٥ومن عُجب أن الفتى وهو عاقل م 0 © يطيع الهوى فيما ينافيه رشده ‏( )٦يفر منالسلوان وَمْوَ يريحه ويأوى إلى الأشجان وهتيكده ‏( )١وماالحبٌ إلا حاكم غير عادل و ث وم ‏٠م هم ‏٥ م يصد ‏٥من لم يجدأأمرا ‏ ١رامأ لذا ‏( )٨له من لفيف الغيد جيش ملاحة ي على مثوى الضمائر جنه ‏( )٩ذوابله قامات هوسيوته لحاظ الق ذارى والقلائد سرده ‏( )١٠اذا هاج بالبيض الحسان تأرجَّت مَسنَالكه اشتق في الجو نَدُه ‏( )١١فائ ق ؤاد لا تلين حَصَاثه غراما وطرف ليس ُقذيه سهده ‏( )١٢بلوت الهوى حتى اعترفت بكل ما جهلت فلا يغرك فالصب شهده ‏( )١٢ظلومٌ له في كل حي جريرة ه وو مى لها غورر الفضا ءء ونجدهيضج _ ١٢٧ - ‏( )١٤إذا احتل قلبا مطمئنا تحركت ‏ ١لقلبي .وااحتل وكدهفيوسا وسه ‏( )!٥فإن كنت ذا لب فلا تقربَنُه م 2‏٠م فغيز بعيد ,أن يصيبك حده ‏( )١٦وقد كنت أوى بالنصيحة لوصَقّى فؤادئ ولكن خالف الحَزْم قصده لنمرء عقل يقوده‏( )١٧إذا لمليك قدهفيوشك أن بلقى ساما ‏( )١٨لَعَمُرْكَ قد حل الشباب وحل بي من الثيب خطب لايطاق مَرَده ‏( )١٩فأي نعيم في الزمان أرومه وأخلي ل للزمان أعده ‏( )٢٠وكيف ألوم الناس في القذر بعدما ۔ مه ووكح ح قد تعير عهدهرأب 7ن شبابي _ ١ ٨- ‏٥مو بهرمتشيا بمفقود‏) ( ٢١و بعد م م مى وو الليالي عند من لايودهصروف ‏( )٢٢فمن لي بخل صادق ,أستعيئة عظلے أمل أو ناصر.7 , ‏( )٢٢صَحبْت بني الدنيا طويلا فلم أجذ خليلا فهل من صاحب استجده ‏( )٢٤وأكتر من لاقيت لم يضف قلبه ثمم وأصدق من واليت لم يغن وده ‏( )٢٥أطالب أيامى بما ليس عندذ ا م وومه اأعبا ه وجده‏ ١لمعدومطلبومن د2 ‏( )٢٦فما كل حي ينصر القول فعله ‏٥ م مهم .آا۔ ‏٥‏ ١لنفس ودخل يصدو فولا غ لفقتى من زما نه‏) ( ٢ ٧و صعب ما يلقى الداء ء فقد ‏٥منيشفيصحا بة من _ ١٩١ ‏( )٢٨وللجير أسباب إذا لم يَق بها لبيب من الفتيان لم يور زنده ‏( )٢٩ولكن اذا لم يسعد المرء جذه عى سفيه م تل السول جده «+٭ وقد خمس هذه القصيدة :موسى بن عيسى البكري حتى البيت الثامن ثم تلاه تخميس علي بن منصور الشامسي من البيت التاسع وحتى البيت الثالث عشر بعده حتى البيت السادس عشر الشيخ سعود بن علي الخليلي فأخوه الشيخ عبدالله بن علي الخليلي حتى الرابع والعشرون ثامكمل تخميس القصيدة محسن بن ا لمجيد‏ ١لقصيد ة بأكملها الشا عر عيد وقد خمس . الأنصا رى تخميس موسى بين عيسى البكري م حووه‏٠ و لعوا ئق ضد٥‏ا مرارمتاذا قمن لي يه د ركأً وقد شط بعد ه على أنني لما بدا لي صده ‏( )١رضيت من الدنيا بما لا أوده وأي امرئ يقوئ على الدهر زنذه لقد عز لي من جانبي ماأرومه فروم ضميري وعهدي لم تخني عزومه فهب انني وا لصق ريبي عليمُه ‏( )٢أحاول وصلا والزمان خصيمه وأبغفي وقاءوالطبيعة ضده فهذا لساني مُغربأماأكئة أن أبديتهضميري ولوقد عذ ‌قم.اه وأأرذفما أ | لهوي سهلا ولم أدر أنه‏) (٢حسبت جدهأخو عمدرات يتبع ‏ ١لهل من الحب اسباب لدئ متيتة م تعلَثهاوالكائناتضنين ةى ‏٥ هو الحب حتى تستباح سكينة ‏( )٤تخف به الاحلام وهي رزينة ويعنو له من كل صعب أشده أيرضى الهَوَى صعب الشكيمة باسل ويخنو له والوبقات عوامل معاذ العلا أن يرتضي الننخصَ كامل ‏( )٥ومن عَجَب أن الفتى وَهْوَ عاقل يُطيغ الهوى فيما ينافيه رُشده أخو الصب يخفي مايكاد يُبيحُه مخافة أن يلقى الوَبالَ ضريحه همومرممو ]] _- ‏( )٦ويفر من السلوان وهو يريحه وياوى الى الأشجان وي تكذه وماالمرءً ان لم يتصف بالقضائل وماالسيف ان لم يّحتكم في المقاتل وماالسُهم سَهْماً ان يكن غير قاتل ‏( )٧وما الحب الا حاكم غير عادل اذا رام أمرا لم يجد من يصده اذا جاد فالدنيا أدا سماحة وان شح فالأايام مرمى إتاحة وللحب كم فينا له من جراحة ‏) (٨له من لفيف الغيد جيش ملاحة م جند ‏٥ مئوى ‏ ١لضما ندتغير وم م "أ قيمتفوا حريا .‏ ١ں ‏( )٩ذوابُةقامائهوسيُوثه م ه وى و سمرده٥‏ رى وا لقلائدأ لعذالحاظ الهوى 7عوا تها ط "مح بالهوى وَتبَرجَت‏٣ ل لا لوتا هت ‏( )١٠اذا هاج بالبيض الحسان تأرزجت ٥ه‎, مسالكه واشنتق في الجو نه لصب تَفَخَانُهُ7 وو ممم تَرَا مت على ميت القرام حياته مليح أذابت كل أب سمَائه 2ه 4 ووممو حصاتهلا لبن‏( (١ ١فأئ قواد يُقذيه سهد هليسغرا ما ا وطرف موم اى أهل ‏ ١لهوى متبرماعلىهجمت ع [] _ ‏ ٥مَتوما هواقيسا في ونا زعت ولكنني لما وقفت ت عل لمى فالصب شهدهجهلك فلا:7 ‏( )١٢ظَلومٌ له في كل حي جريرة يضج لها غور القضاءوتجده تخميس ا = -سعود بن علي الخليلي اذا رمت أن أخقفي هواه تموّجت بليتيارائهوة سرت ذاملحب في أهله تبتهو الحب ‏( )١٤ادا احتل قلبا مطمئنا تحركت وكدهوَسَاوسُة في القلب 7 _ ٢ ٥ >مما‏.٠:.زلأ٥بدمتو ‏٤ م ببدد‏١ا فرأيتهرا ى ا لوى لسعذ مَعَاد الوَّقا ان لمو يكن قد عرفته م ‏ ٠م ‏( (١٥فان كنت ذا لب فلا تَقرَبنه عمم حذ٥‏‏ ١ن 7يصيبكبعيدققيرً أقرافى الكأسولما يبدا كالراح (طقيبهورمانه ما /الشباب م م, كان داعيه أبلغالكننصحك 7م‏٥م أولى بالنصيحة ة لوصغى‏( ( ١٦وقد كنت قصدهفوادي ولكن خالف ا ع فان يك معنى الحزم " . فما بال رب العقل خانت جدوده م وم .م تقودها لأهواءء وفيلَهتقول _ ٢٦٦١ ‏( )١٧اذا لم يكن للمرء عَقلَ يقوده /م وشك أنيلقى حُساما يفقده وبيض كمثل اله رلما يتب م مم‏٠م 4 ة المحببأمامي وقَقوقفن فقلت ودمعي كالدم المنْصّبب ‏( )١٨لعمرك قد حل الشباب وحل بي من الشيب خطب لا يطاق مَرَدُه وهوو جلدا لاتطاق :توه: : موموم الأيام وهي عزومهفأغرت دبي ‏( )١٩فأي تعيحرفي الآمان أرورمه وأي خليل للزمان أعُده واي أخ يرج اذا الخطب خَيْمَ م م 0 ‏ ١لبرية ءعند مارجا ‏ ٥فيود ‏ ١رت _ ٢٧٢ - ‏( )٢٠وكيف ألوم الناس في الغدر بعدما رأديت شيا بابي قد تغير عهده وأغرب شيزمُستهام بحبه يجر رداءًا لعيب من فوق عجبه وأقرب شئ منه شيب بجنبه ‏( (٢١وأبعد مفقود شباب رمت به صروف الليالي عند من لايّوده م و7 رأيت زماني ليس يصفو معينه مكينهبحال ولايرجَجى لون رجاه يعينهوكم هد ظتي في ‏( (٢٢قمن لي بخل صادق ,أستعينه على أأفشل أو ناصر أستمده ومن لي بخل صادق الود إن أرذ ارادوا وان لم أقبل الو لم يرد و ‏٥مىو م7و ‏ ١لاهر أو هو لم يجد7ء ا جاد سو ‏_ ٢٦٨ م. ‏( )٢٢صحبت بني الدنيا طويلا فلم أجد . ّ. مى و صا حب استجده٥‏خليلا قهل من و ..ز‏٥ مم ونقفت بنفسي دون من فقد احبه ة ‌؟ُ ۔ ه . مموو يعرنے ( ممامو ل ‏ ١بره فري الدر حتى محبهوجانيت هذا ‏( )٢٤وأكثر من لاقيت لم يصف قلبه وأصدق من واليت لم يُفن وده العامريسعودبنمحسنتخميس ومافقفَتتتنهئتتت نقسي تطالب جهّفا عدالة حكم طالما جَُذ جدها فمالي وقد باتت تساور حدها ‏( )٢٥أطالب أيامي بما ليس عندها ومن طلب المعدوم أعياه وجده و۔ى ويلهومالا يملا ‏ ١لحقومالي ٢٩ .وعم _:.من د أياه فان نك ‏( )٢٦فما كل حي ينصر القول فعله موم ه‏٥وه هى ولا كل خل يصدق النفس وَمَدهُ نظرت الى هذا الوجود وشانه ففم أر الا مازقاً في لسانه وكالتقدر يغلي حقده في جنانه ‏( )٢٧وأصعب مايلقى الفتى من زمانه صحابة من يشفي من الداء فقده فان تكن الأيام جات بحَربهًا اعظم بنا ان لانصوةلسلرا ولو وقفت أيدي المنون بجنبها ‏( )٢٨وللأجع أسباب اذا لم يفز بها لبيب من الفتيان لم يُور زنده وفي الناس من يدعي حسام وح _ ٣. كَهامً وما با لنصل عضيب يرده ولا ألبسه المتن عارا يصده ‏( )٢٩ولكن اذا لم يسعد ار جده على سفيه لم يبلغ السُؤلَ جده = & _ ٢٣١ تخميس الاديب عبدالمجيد الانصاري ارم مراماوالليالي ترده وصرف زماني بالحوادث ضده فلما رأيت الأمر قد شط بعده ‏( )١رضيت من الدنيا بما لاأوذه وأي امرئ يقوى على الدهر زنده تعاكسني الأيام فيما أرومه وتهرأ بي والحادثات تشومه فما حال من أضحى الزمان غريمه ‏( )٢أحَاول وصلا والزمان خصيمُه وأبي وفاءوالطبيعة ضده لقد كنت لا أدري الهوى وأظنّه قريب ادى حتى تأملت فئه جهلت معانيه وماقد أكَنّه ولم أ در آنه ‏( )٢ححسبت ا لهوى .7 يتبع الهزلغدراتأخو جده كمم ضنينةتقربه الذان ن وهي ويلحَب بالأوفام ومي حقيرة فتلعوا على الأفهام منه سكينة .‏( (٤تخف به الأحلام وفي رزينة صعب أشدهكلويعنو له من فمن يمتطي العليا فذلك باسل ومن لم يُدَبرُ أسره فهو غافل ومن عاش طوعا للهوى فهو باقل ‏( )٥ومن عجبران الفتى وهو عاقلا ليغ لتفيا ينفيه رنه }}} فكم عاشق ياقوم هدت صروحه وكم هائر في الحب مل نصيحة فياليته يسلوفترتاح روحه _ ٣٢٣ ‏( )٦يفر من السلوان وهو يريحه ويرى الى الأشنجان وهي تكدَه اذا كنت ذا لب كريم الشمائل فلا تتتدي إلا بالفل القضَائلل فلا تقرر بالحب ياصاح واعدل ‏( )٧١وما الصب ‏ ٢حاكم غير عادل اذا رام أمرا لم يجد من يصده له في فؤادر الصبر كم من جراحة وكم مُستهامرقد بلي بإتاحة سأنبيك عنه يافتى بصراحة ‏( )٨له من لفيف الغيد جيش ملاحة تغيرأعلى مَتُوى الضمائد جنده فكم قد اقيمت حربه وصفوقه على مُعيه واسثبيحت ظروقه وم وو صنوفهالعا شقين وكم أثرت في {_ ٢ ‏( )١نوابه قاماثهرسنيرئفةه لحاظ القَّذارى والقلاند سرده تَعَم ق سبى لماة لما تَبَهَرَّجَت ٥ه‎8. ٥2» د الجه :ند ا وعرجتروا نها ‏) (١٠اذا هاج بالبيض الحسان تأرّجّت الجو نده4ه واث‏٢شتق فيمسالك و وم م جمراتهذكتصب قلا تعذلوا وان ظهر ت للممُستهام صفاته ‏( )١١قأئ فوادلاتتين حَصَاثته ليس يُقذيه سهد ‏٥وطرفغرا ما ووادي الشقا قد حرت قيه وطالما , ‏٥ م م ى۔۔ وإنماوصرت حديث الحب صب ٢ن- ‎ ‏( )١٤اذا احتل قلبا مطمئنا تحرك في ا لقلب 7ختَلَ وكُد /وس وسنه 7ر ء ح 7 هو الص ب ياهذا قلا تشر مه و سلوا ‏ ٥يوما ومهولا تا كلَن . 4م ً4 قلا تقرلبلذ‏) ( ١ ٥قا ں .كمت ثمو ا ن يصيبك حدهفقير يعد غرقت ببحر الحب سعيا وقد طقى علي وفي قلبي المهالك اقرا نصحت أولي الألبَابَ عنه مبلغا ‏( )١٦وقد كنت أولي بالنصيحة لوصغى دادي ولكن خالف الحرم تمنة: اذا الدهر لا تشفي العليل عهوده متشوق وعود هشيئاولم دتغفن فدعه وَحَل العقل يوما يسوده عهمر ‏( )١٧اذا لم يكن للمرء عقل يقوده فيوشك أن يلقى حسَاما يَقده نوح على الماضي ومانلت مطلبي دي و أهملت ت منصبيأأوقاتوضعت ت .ى‎مى ٥ _ ٣٧٢ ‏( )١٨لَعَسْرُك قد حل الشباب وحَلً بي من الشيب خطب لايطاق مَرَدهُ قيد شبابي أي شئ أقيسُه اذا ما انحنى ظهري وحطت رَقومه اذا فاتني وقت الصبا ونعيمه ‏( )١٩فأئ نعيمرفي الرمان أرومُه فأي خليل ,للزمان أعمده فيا قلب هذا الشيب في الرأس خيّما عنك نهج الحب علك تسلمافدع ففي كل حال لست فيه ملوّما ‏( )٢٠وكيف ألوم الناس في الغدر بعدما رأيت شبابي قد تغير عهده وأصعب شعئز من كلفت بحبه وضيّعفتوقتا في هواه وقربه قصال عليه الدهر يوما بحَربه _ ٢٣٨ ‏( )٢١وأبعد مفقود ,شباب رَمّت به م م اذا كنت في شك قهذا يقينه م م 7 ‏( )٢٢فمن لي يخل صادق استعيئة عى املرد ناصيرراستمده وأين الذي عن عهده قط لم يحد وأين الذي تدعوه في البس ان يرد هيهات أن تلقى الذي منه تستفد ‏( )٢٢صحبت بني الدنيا طويلا فلم أجد خليلا فهل من صاحب استجذه فقد قيل أن الَزء مع مَن حب قمن ذا الذي في الناس يصدق حبه وأين الذي يصفو هواه وقربه ‏. ٢٩ ‏( )٢٤وأكثر من لاقيت لم يصف قلبه واصدق من واليت لم يغن وده مكثشتٹ طويلا ابذل النفس جهدها لتصحي ل مَعذوروأوقفت حفا فمذ عسر المطلوب ألزمت ردها ‏( )٢٥أطالب أيامي بما ليس عندّفا وَمّن طَلَبَ المعدوم أعيّاه وجده فما كلمن تهواه يشفيك قوله لا كل ينبت الرض وبه فلا تحسبن الأل يُثنيك عه .,۔.,ه1ه, القول فعله‏( (٢٦فما كل حي ينصر ووهم مىهم ىشه ‏ ١لنفس وعدهولا كل خل يصدق م ووو. ‏ ٥صد بقا تَغْتَرر يأما نهترا فى جَنا نهو حقا له محصورة _ ]. ‏( ( ٢٧وأصعب ما يلقى ‏ ١لفتى من زمانه صحابة من يشفي من الداء فقده فان صالت الأيام نحوي بحبها م مه»؛& م ه تصديتها لو هاجمتني بسلبها وزندي بحمد الله وار ,لحَزبها ‏( (٢٨وللنّجح أسباب اذا لم مقر .بها الفتيان لمد بور زندهلبيب من قلا يدرك الاسان نيلاً وسَعده بشدهعليه ولا حظله سعيه مايَعدهولم يقنيه في ‏( )٢٩ولكن اذا لم يُسعد المرء جذه عى سعيه لم يبلغ السول جه ع٭ ع في كتابه -ج٢‏ -ومما ذكره صاحب شقائق النعمان تخميسا لثلاثة شعراء للبيتين الاتنين ذكرهما: _ ١ البيتان :‏()١ ‏( )١يارسولي الى الحبيب اعتذرلي فل الحبيب يقبل عذري ()٦ثم‏ قل لحبيب بلطف 2ئ ذنب جرى فأوجب هجري >> التخميس الاول للشيخ صالح بن عيسى إن هجر الحبيب أثهَل عقلي واذاب الحشا وصرم وصلي إنني مذنبًسُقربفعلي ‏( (١يارس ولي الى الحبيب اعتذرلي فعل الحبيب يقبل عذري بخضوع وذذلة لاف « »٠٥ ى‎ و٠ ويشفيفؤا ل ي يحييسله وصلا ]] _ ‏( )٦ثم قل للحبيبعني بلطف ث8 هجريں» فأجبذ نب ,جرى<<| ي وبنار لباطن الجسم يصلي ماحي اتي والهجر أذناه قلي ‏( )١يارسولي إلى الحبيب اعتذرلي فلل الحبيب يقبل عُثرى فرضا لنى ووّجذدي مُطفى وَجَقَاه إنن رام لي فهو حتفي وو 7م قم رسولي وانطق بذل وعرف ؛_ ‎٣ ٭ :‏٧ التخميس الثالث للشيغ عبدالله بن علي ياحبيبي بالله بالله جُذ لي ه و ه عقليفالهجر ‏ ١ذهلبوصال ٥ه‎6 وصليب حرما ‏ ٥ما للحبي ب ‏( )١يارسولي الى الحبيب اعتذر لي فلعل الحبيب يقبل عذري ممهم ان أنت أحكمت وصفييارسولي عسا ‏ ٥بَحُْو بعقطفلحبيبي 7م0 بخيفمررتلذااوه هجرىك> قأوجبجرىذ نب[ئ< )؟ سليمان بن سليمانقصيدة الشاعر النبهاني اليائية المخمسة()١‏ أما لمحت البارق العوا مانيا فشماليانأى حتى إذا آض حنا سويا سقى التلاع المعطشات ريا () وأخصب الأجراو والقلبًا () شع استكّؤ رعلذة وتزقه؛ فان لَوَشكأوبلُهووَذقه مكملةدةصس و يهي‏( )١نموذج من القصائد العمانية التي وردت على نهج الت قخمي لبعضها قي خمسة أسطر لنفس الشاعر وقد أبدع العمانيون في هذا الفن وممن راقوا هذا النوع السيد هلال بن يدر البوسعيدي والشيخ عبدالله بن علي الخليلي وأخرون ‏( -)٦آض :رجع ى حيا سويا :غيث خصبا .‏( )٢الاجراز :الارض التي لانبت فيها ٥_ فم اسبكرهاطلاأقجَا:ا وطبق الأصلاد والوعاا وأمتاح في خطزرته انقياد وألبسَالرُوضَ ته أبرادا وحالاًزثرأ بالربى موشي تخفق بين أبيضرواحممر) فأندقرمُشس ق واصنقر ويانع في أسود من أخضر يروق عين الناظذر المقرر ‏( )١التج :اختلط وعظم ‏( )٦يخفق :يتلون ‏ ٦١ع _ ي .؟ .‏٠.٠د ‏٠ من ا حصرسودويانكم في ى ىمموو ثم أنثتى مصوحا قدهاجا منزعجاً حن حاله آنزعاجار) ونش ما كان به مجًاجا قطافه ماراجار!)وعرعن وقديكحذيانكَاجَنيا ےيوزائنلفهكذا كل نع ومكذا كل سرورحائل واعتبرالباقينبالأوائ ل إن كنت في الأمة عَيْنَ العاقل فابع الين المحمدي ‏( )١مصوحا :ذابلا ‏( )٢نش :جف ى مجَاجا :حلوا وجميلاً عن منهج الر سولزغ ولات والغ أمنية التضليل لخلدر با لمقيلفلم تفر في حتى توالى المصطفى النبي ياغاف لا عسّابهيرااه إذا جوى كل الورى المعاد دذهبت 7بولددين ۔.٠ه‎, شذدأإيهوأين ربها لم يبق منهم دهرفم بقيا أين دو الأجنادوالجحَافل أين أولو الدولات والمعاقل هللأكثر و لصوا د وا لقد فأن مَن يخطب في المحَافل ان كنت عَن أهل الجدال عنًا _ ٨ أين ذوو اللتخوت والتيجان وأين أهل العز من قحطان غسانوأين أملاك بني الت بهم نوائب الزمان ايفأسلكهم منك .صب عليبم صرخة الزمان فانقرضوا كأنهم ماكانوا والدهر خب بالورى خوان فكلما قضى بع الديان() لم تلق عنه مهرّبا قصيا أهبةالمعادياراقدا عن م 8 السير بغير زادكيف ترى ‏( )١والدهر خب :عذار _٩ مالرأي في مظلمةالعبار والموقف المحفوف بالألشهادر وقد عصيت الصمد القويًا ياخاطنئأماقَمالتإب هن ليوم النفخة الجوابا اذا يقول كافر قدخابا ياليتني كنة إذا ترابا وكنت نسئياً قبلها منسي ماذا تجيب عن سؤال الخالق إذا بدت فضائع الخلائق واحتوت النارأعلے المشاقق والكافر الكائد والمنافق فصرت كالأولى بها صلي إن قال ياعبدي عصيت أمري وما انزجرُت طائعاً لزجري --- ٥ ٥٠ ۔‎ ت سطوتي وقهريولااتقي لو كنت آمنت بيوم الحشر لم تجن هذا المنكر الفرنًا هلا سمعت قبلها وعيدي هلا قرات واعيًا تهديدي ديعدد‏٨ 4يومات هدو حدس العقا ب اليائس الشديدمن حتى ركبت افظع الشَنيارا) م هلا اعتبرت سالفا بمن مضى ومن تقضنَاهُ الحمام فانقضَى أنى علهغ دَلوَهُ صرف القضً فبْدلوا ضيق اللحوذ بالفضا قسرا وضاهى المعدم لغننًا ‏( )١المفظع :الامر الفضيع ى والشينا :يمعنى البغيض _ ٥١ واشتبه السوق ةبامالوك والترف الميسبغ بالصغلوك والمالك القافرزبالمملوك وانقرَجَت غياهب الشكوك وأظهر الموت لك الفا لم لا ذَكَزت الموقف العظيما لم لا رَمَبتَ هوة الجسيم وكيف يقوى جسم الجحيما ألفت قيلها النعيماوقد وكنت جبارا بها مُصيأا ه 2... أين المناص من قصاص المئلصف م .م 0 لهفي على مافات من شبابي في الفي واللأةوالتصابي كتابيويلاه مسا خط في إن لم أتب في ساعة المتاب ولم أكن مع خالقي مرضيا أين مفازاتيومااعتذاري إذا وقفت بين أيدي الباري ت بين الورى أستاريوهتك وَدَهْدَهُوني صاغراً قي الناررا) أفوي بأقصى قَغْرهَا هُون هيهات يامجرم أن تقفوزذا يوم يقوم الخلق أيوّجوذا فأن تنال عن للى تبريزا وقد عصيت ربك العزيز ‏( )١دهدهوتي :دحرجوني .صاغرا :ذليل _ ٥٣ لأمر أ ,نر=اتزلولم مى...,7 , فى المعادالفول"نرجيكف الأعادىلله منوابدت5ك ‏١ا لعبا درتبةدرجوم كيف وأنت مُنْمَجاً علن الرشاد هوه ى متبمأشَيْطانكًالَويا.. مم.ممهو في تا لنىلدار ك ا لبهلاني_للعلامة ابي مسلم يشهود : أ وجه يا سم ‏ ١لله وجه : لعز جلال الله رب وجود تسابيح ‏ ١خلاصي له وصمودیى: قردسموطثناء ,ذ قفيط سمو م مو- 2لسا .ره م بدن وجيدن فد,ِ بكل1 ., قلبي وقشرهقى لبجب وخوف يوازيه رجاء لبره وشكر ومن لي أن أقوم م بشكره 2ح . م بنشره‏ ١لكا ئنا تتقصوحمد م منها أحله برودنشرتاذا صمم حرهلاءعجنفسريذ ب اوشوق ۔ اهومى م .م 2 رهبققفا سيرمضطره ووقف ة ثه۔ همه 7هم واخلاص سر نوره حشو سره ا لتَفُوسرُ بذكرهتَحيَاتهوذكر ويبعث قبل البعث مُن هو مودى لصرفهقيه طوعامرا دىصرقت نني عين ظرفهانذحقيقة ذكري ى همز 3‏٠ حباني به طيب عرفت بعرفه تعطرت الافاق من طيب عرفه بغودقما مسك دارين بشاب يشر يالألقى كريم مقامه مهه7 مل ا مه“_ويستغرق ‏ ١لأسرا ر س يصب حَيَا الانوار صوب مامه () مم ‏٥وى ويزري بنور الشمس نورا بتسنا مه اذا ماتجلّى في صحائف سُود من نفسي فلم يبق لي أناتجردت وطارت هُوَئ روحي بأجنحة الققا لمن هو أهل المجد والعز والغفقتى لمن هو أهل الحمد والمدح والثتا لذي الفضل والألاء خير مفيد, لن مَرَفئه الموجَدات حَوامدا لن مجدته الممكنات صَوامدا لمن سبحنه الكائنات شتواهدا بتوحيده واللهخير شهيد ‏( )١صرب غمامه :اتصباب المطر _ ٥ ٦ - لن سخر الأشياء في الأرض والسما لمن كان بالمخلوق أحق وإا) وأرحما لمن بسط الئَعْمَاءمسَاوتَمًا 6ممم6---60ّ ,‏ ٥و مم م٥,‏ وابدى من ) أياديه أنعما‏١أعاد فيا أنعم ااملى بدأت قَودي ‏٥مم‏٥مىوهمم ضرعت لوجه الله { ربي وموئثلي ههوقد حَاجّتي كل منزلقد ضاق يي عن و م ك‏٠ه۔ه٠۔‏ ,.م۔, عند رسم دارس ,من معول(!)وهل بسيط لسان بالدعاء مديد حليف المعاصي مرق في عيوبه موم.شى ه م- قضى ‏ ١لعمر يوعي ا لسوء يبن جيويلا)٢‏ وكرما :أكثر حقاروة‏( )١أحقى ‏( )١رسم دارس :من ماتبقى من آثار الديار ودارس :ممحو . ‏( (٢أوعى الشئ :حفظه في وعاء _ ٥٧ م ‏٥ىوم كبائر 0حوبهم( م)١‏‏-يذوب ٠.7اعترافا من هم.‏,٥موم ‏٠ لقول ل كر ل نوبهوبقصر منها م. بليدأىقووقبح الخطابا أنى ماأتى كم اسنْتَقَاَ استقامة ك تمجيد[ وحبا وطا عةجه لو ِ م لو م ا‏ ١جا بةويرجوتوادنأمك مهم .و ء هرر ةه ومخا فذةحراويفضي لعرَّكَ اجلالاً بكل شسُهُود () لقد هالني ذنبي بخطب :. .2. مرحدوءم بقلب يا لخطا با مو ث. وم2 مقر مصرحبمتا ب عنقجد م م ق ددنب وتقصير ,وطول صُدود ‏( )١الحرب :الاثم والمعصية .إمه غ-‏٠ذينر<خاكد ..مو ح ه‏٥٠م: مو رمى مد عييقوم عى .صدة ف بما هر مهمى وهمو لعفو موقععندكمنيب يرجي الوا وَرَرودبذكرك لا ذكر م /و أسير بقيد العجز عن ككل ذرة مههو مو مح.مو مشيئة‏ ١ر حسبدلأتصرفه كل نعمةمنفقير لما أ سدْيت -[ 4 قير جَحُودما أويتشكور, ضرهحالفىكانلقد كان لما له منك تد بير لأطلوا ر أمره ‏٥وممصمم دعاك وقد ضاق ا لخنا ق بوزره لفقرهسوا كولا يرجول عا ك وأنت الذي تدعى لكل شديده تارك عظيم العقو ماهو حامل بحط وزك الآن ماهو عامل يؤمل هذا العب والجود شامل وما مل يوما أن يخيب أمل حميدغنا هكريم فيبياںب ۔ «0 ‏(( ١حمل ‏ ١إاصره7‏١ عبد يبا يك سرما وع ‏٥نا إعلانغوث ‏)(٢ملغ بمحبوب اللعَا لك دهره ولم يك يشقى في دعائك د عشره اليوم كُل مزيدومنك د رجى عرف رب الرش يرقان موةنز قنيك وكرها أقمني فيالم ‏( )١الإصر :الذنب ‏( )٢ملظ :ملح .ذائبً الهي تدا ركني بلطظشفوا غنني باسم يقر من تداك عتيدرا) الهي كان الكون قي العدم إسْتكَن فأظهرت منه مَا تحرك أو سكن إلآماتكوثهوتنولم م فمهما ترن شيئا يكن بمَقا ل كن فهلا بكن تقضتي باسم جود إلهي والجُو؛ الالهي كامل 2م ح تمن به لا تقتضيه عواء _ على ال والشجار جوك ةهامن يجود به من جوده الغمر شامل على كل موجود بكُلَ وجود ‏()٢ توجهت الآمال لله اجمع ()١عتيد‏ :حاضر ‏( )٢الغمر :الكثير الشامل ٦١ 7ترى ل ذذى .وققري ودع فما كان لي في غير جودك مَطمَع همو«مى وجودك منهنه طاري وتليدي ‏)(١ وجودك ث يا ذا الجود ‏.٩ثق حنبلة وجودك يا ذا الجود غيث مُخيلًتي!؟) مم/ %ه مه هومه و الكروب ا لجلييةفيردحي .وجودك م ‏٤م م >ووى يجُوك اإذ عزر البر بريدي لئن حَالَ مَابَيْني وبيتك حَائلل من الذنب .واستعصت على الوسائل ل‏١أرء ليا لادحاملعفاذدى ‏( )١طارفي :المال الحديث ‏( )٢المخيلة :جاء في الآصل المحيلة وفي نسخة وزارة التراث القومي المخيلة ومي السحابة التي تظن ماطرة []_ ٦ وعودىنجحرا 3منكلقَضلك م‏٥هم 0مم‏٥/ هههممم ل يعد سُنْراسرهامنق لا قَتث أسرهاضَيقَهَا تحت-سئمتولا ٠ 7 > م‎ 0 دفعتني الكا نا ت مابأسرهاوقد اليكولم تحقظ وثيق عهودي ممم ه وو عرفتك و حد ‏١ربي! ‏ ١زذ.قَصدتك م هوم ‏١ربي! ‏ ١ذ :علمتكك وا جدوجد ك ق صد [يا بكزا بلتإنوإذتي مممجمه 2٠٥ ,ه٥ _ 2‏}- عقود ينقضا يرمتفقدسوا ك رَقَعْت اليك الكَقيا خيرًرافع مىهم _ وحسنت ظني فيك بين قواطي ومامَحَل اللهم نس بما معي _ ٦١٣ ث م‏٥ مه وحاشاك عن ردي ي وقطع مطامعي لشُوْم جودي وَاتضّاح جمُودي أحاطت بهذا العبد سوب الصائب وجد ولكن سهمه سَهْم خائب ما السنمي إن لم تصب بالمواهيب: وان كان سعي لايفي ُمطالبي وان حظونلي عَن متاي قيودي ر حَابهَامضيقيقصدمعوقة تت صبنُنيى رَغُمُ الأماذني حرَابهًا () ه مم م ‏ ٥م فللشّر بابهافتَحَئبَابًاذا صعا بها‏ ١لله تَفدوفان بقتصدى ِ2.ي‎ه2-ه-٥م مفقود‎القدر-وانا م‎مم م۔ م ‏( )١تناصبني :ناصبة السو :أظهرها وأقامها له ١٦؟_ ‎ م‏.٠متوملى لالحالات يرفع ومن دل في تمجيده لم يذ م6 ,هد ى .ا مذله 2ه إدا رامَهَا العَنقَا أذل مَصيد () ينمما ل س ا ل لهل لارأى قائما نف ق حتوي م و ز ُ عل س و صارما ئمًااَ ه ك ر ذل ا وم زع ل اَنْيَبتحب ص اف الحَنظً عنيولما رأت تائشا ل ث مه ي ف:ما يقناكو شوديموك اديتهاوكان جاثشاكالتقاعد ابني ك کماوصرت هاداكنت ‏( )١العنقاء :اسم لطائر -_ ٦1٥ - وأن فالي مثل مالي كلاهما معيدلارس دين الله 5 مهوفه‏٥ح [م ‏ ١لما ءء ر قمفيتم أ مر كنتإذذا واأنحكم التدبير حكمًا تَصنَارَمَا مه ه ىو كأني لحزمي مثل عزمي مُزاحمً وأن لساني مثل كتي كلاهما لاظهار دين الله غير مفيد ومن عَرّات الجد أني طالما م مم0 رمى الغدر تدبيري فأثبت مارمى الصدق عاصماوأني لا آوى من وأن حُسَامي كالبرَاع كلاهما لأعداء ء دين الله} غير مبيد أرى نَصرَ ربي من أداء أمانتي م م م٥‏٥1-202م ومكا نتنيمكنتوهيها ت عزت وَحَالَت إلى خرط القتاد إعانتي ‏((١ نهري لم يان بغير [هانتي وإكرام خص رللاله عنيد أجَاهد كَيدَ الهر بالمَزم والنتا وَقض الحَصًا من مطلبي كان اليتَا(") كأن مُحَالاً كلما كَان مكن وغاية محصولي المواعيد والمنى دمھ وك 36 الغدر اي وعودوان وعود ههو هوىك6م ۔ ‏٥‏٥ م ۔ ‏( )١خرط القتاد :خرط الورق بمعنى قشرة من الشجر اجتذابا بكفه رالقتاد :شجر صلب له شوك كالابر .وخغرط القتاد كناية عن شدة المشقة .يقال :درن هذا خرط القتاد ‏( )٢قضُ الحصى :خشونة التي تمنع من الراحة والقرار _ ٦١٧ وم م ٥م‏٥‏ ٥م ‏ ٥۔ مم ا لا تمسكي‏ ١ليوم عنديولم يبق م بعُرْوّة ركن للاله شديد مومم وتفويض امري للمدبر خيرتي ‏٥ء٥ ,م‎مم٥ ‎ وإسقاط تدبيري وَتَغطيل حيلتي م‏٥دم وترك عرَّى الأسباب من كل وجهة جعت هُمُومي وانتجت بهستي إلى باب وه ب ا لجذود مجيد إلى باب من أغتى وأقنى وَآنعمًا إلى باب قار أمان وَأكرَمَا الى باب من أقَنىَ وأحيًا وعدما الى باب مَن يدعوه في الأرض والسنَمَ ‏٥ ث ى سير ومَسُودومن فيهما من الى باب من جدي بذلي لجده الى باب مَن درك الأماني بقصْده الى باب من تعنو الوجوه لمجده _ ٦٨ الى باب من في كل بحمده له أي شأنرفي الأنام جدي, الى باب رب العالمين وَمُكَرِم إ مطيعين خير الراحمين مُقسسّم اا مواهب شَكارر لصنابج مَا علا الى باب خير التأصرين وأكرم ال مفيدين خير أ لقاتحين ودود الى بجاَببَار السموات غالب ا جَبآبر ذي الطش الشديد اراقب اا إلى باب وهااسدبومَلنماليكفصقذةالللبا احلترَئ بز كراسي قمار لكلا عنيد الى القاهر المبدي المعيد اختياره الى الحكم العذل الذي عز جاره الى المتولي من إله فراره ‏_ _٦٩ إى مالك الك العظيم اقتداره الى من له الملك حَيْر عبيد ضرعت اليه مثبت القب عافبّا ذليل ضّعيقا عاجذؤامُتَقانتَا بريئً اليه من نفوذ محاليا () وقوقا عمى أبوابه منه راجيا قيام حظوظي في العلى وجدودي .و,ممهوم همممى ه. 5ونذمنه وعطفرحمهعسى وموهبة تنهل منه ملئة) 2و‏٠م .ف .مى م ‏٥ م ا ُم مم م جود ه ومود ةمنوعا رقة قَتَخْرقَ لي في العوائد نفحة م و7‏٠م م مدبددئ ومعيدرسما وية من م٥‏ م حق ‏ً ١لجها ل ين لأتيفتيرأ من ‏) ( ١محا ليا :ا لتد يير وا لكيد غا مرة‏ ١ي‏) ( ١ملثة : نصرة ة الله 4كلمتيفيقَتَعلوا 7 يبسط لي إن شنَاءًإتمام نفتي قيها بحدمتيا لاه حظوظظًا يقوم 02م م على قائم دبالقسطا إرسال أيده(() هوقيدعَجزيغلمنقيطلقني حُظوظا كَقت عَن عمرو كون وَزيْده م ‏٥ مم‏٥م‏٥مم ‏٥الاله 4وكيدبتذبيرتوم بجليد اكنولملامر علبه :7. بّلاياهه ؟ ك ٥‏7 ‏ ١ميدهقر لشتترع الله:ك عين ‏( )١أيده .:الايد يسكون الياء :القوة : ٧٢١ - م ‏٥ىممهمم إذاً مَا أمات الحق كل مَريد(ا) إلهة قذ ساقه الله مُنْجِدَا مُظَقّرة لا يستقر لها العدئ ايفل بها عرش الضلال من اهتدى بها قام من قبلي الائمة بالهدى وكانت لرسئل الله قَبْلَ وَجودى يخص شُؤني قَنْحُهَاوَبَعْسُها يصرف لي في الكؤن قهرا أتَمُهَا وتجلى بها الجى ويفرج همها يمتبها النا ععيىسُتما قديمًا عطى خَير الخلائق صيد متي تَتَجَى بالفتوحَات ساعة الماتي : ‏( )١مرىد مَتَى لعيال الله 4تلق ],سنتطاعة عةن سمع رمتى ينصر ‏١ال م .م. به ستَن الإسلام بين قرود لي بان يرضى ا لاله لدينهومر م م7 م م ‏٠م بتعطيل ‏١أحكا م ورفض حدود لي بأن يرضى بدسنطًا ر مفسدومن م 2 / ِ ؤ االمؤمتن معبدمذ ل لع ومن لي بأن يرضى لامة [ حمد ۔ههو 2 سَامها بالخسنف كل كنود()١‏وقد ‏( )١الكنود :الكفر بالنعمة _ ٧٢٢٣ م وم..7ح جند ‏٥‏ ١لله 4تصعقبحربليومن ما حول مَخلدقرإذا نم يُيده وما النصر إن ل ينصر الله عبده ه ومه.-أ0ه.3 ومن لى بأنصار الى الله وحده ُ؟‎٠ّ٥ ١سود‎ ١لحروب‎باس قي‎شد اءء با ُ علَى الأذىكرام اذا شدوا و مهم‎ى, لهم غيرة في اللهلم يَشْرَبّوا القذى إذا بَرقُوا لم ينقذ .الصم مَنْقَذَا تباري النعام الريد خَبليُم! إذا مممى ى بجي على ذتصر اليمن تودى()١‏ ممهمومامشءمو۔ه٥‏و ‏)(٢‏ ١منية مفزعايبغونصناديد م ثم &م0مممم م ‏٥ ‏( )١الر :التي لونها غبرة ‏( )٢صناديد :السادة الشجعان يُقاث بهم داع الى الله قد دَعًَا ‏ ١لال 4ه وعودي ذاتفيوخوصم ومن 7ي بسهم من يد الله مُرستَلا ام القى ,ومن لي بسهمم يشذ رب‏ ١ضمنه‏ ١لحربتا رسع بوا رقه تنهل منمَا االحا طب .حس عرلدين الله واللة ضارب وقوديحد 4 -.وا لهيجاء ءذذات م ‏ ٥م م.م ‏( )١يفضفض حيزوم :يشق ويوسع وسط الصد -ه- ٢٧ ‎ فعل فغل الطف في كل كربة و ممو وو م م ‏ ٠م ىمو[م م منه بلمةا لأرضيكا د بيس ولو عَارَاضلشُهُ الجبالبضربة ققيدلناحت على طود أشم الهي عدو الله يَشنفي غله سَبييهنَافىو بْذنيهسبيلك يُغفالب أمر الله حتى يحيله موومم فيا غارة ة لله ا غضبي وَخُدُولَه مو مم‏ ٥م اركبي ومُواضيه انعمي بورود مهى2‏٥كُ4 بدورةود | ئرة ا لسسوء ء ااستمري ‏ ٥مم11قرم..ثمم ‏٥ ورةسعلبه؛ ومقت ا لله خذه م2 وي بطشة الله اسُحقيه بنورة م م م ء منك 6بزورةالأعداعلي متي مو مه نغ ( _ ُ 4ا موق _ ٢٦١ - قيقب أهلك عليا قَيلَقَابَهُ د وَتَكَل بهم و محقهُم بابالرق ويا رب مزق كل سور ,وخند ق عليهم وحصن شامخ ووصيد () الله لسا تطقهمفى بلادطَقَوا تنم يَغْتنقهُموَتَغْييركَا .7 وإنك بالمرصاد خنذهموبقهم 4٥ه ى‎حو۔۔ ٥2 وقد مكروا فأمكر بهم وأذقهم‎ شديد البلادمكر فيعواقب 2ه| همم مه ‏)(٢ الد نبا برجس مرجسلقد وَطنُوا وَعَاتُوا بظللر في عبابادك مُضْرس ‏()٢ ‏( )١الوصيد :الجيل والكيف ‏) (٢الرجس :العمل القبيح ‏( )٢مضرس :شديد الوطاة _ ٢٢ وهر ح‏٠ شياطين ملعونين من كل مبلس ‏()١ قهر بقا عا لأرض منهم بائس من البّفي تجريها بكل صعيد 4مم وص غوَىالهي قبيل جاحد لك ةد انطوىُعَاديكً ل يلو عَقَى حريك ه ممومهمم‏٥ وما حوىو لا ء وحيا[ بد ‏ ٥ومن سوىقلاكل أ رضبهم فيوشَرذ ممو مو قتيل 7سور يرى وطريد غيرتك اللهم دياحامي ) الحمى بسّطوتك الهم يارافغ السنا 7 ا9 ‏)(٢كن عليهم مدَمدمًسميع 7 م ومم7 ح٠‏٠ دوى‏٠عورو ملعا د ‏( )١ميلس :يائيس من رحمة الله ‏( )١مدمدما :دمدم الله عليهم :أهلكهم ‏_ ٧٢ م م«و م .22 مى وعذبهم نكر الكذاب با ودنهّم ‏((١ وة وه ه م ٥و۔عل‏٥وشد وعن كل خزي ربنا لا تصنهم 7تبق دارا عَتَى الارض منهم فما قوم نوح منهم ببعيد متى تشق الرايات فوق مؤزر مظفرة تجري بجيش مظفر الفي أيد قائم الحمق وانصر وعجل بنصر منك للدين مُظهر وَعَن كيد من عاداك غَيْر مكيد ٥.©أى‎ 377ى۔كم موفقاكايقيم ب يبه 4برا ٥2و‎ يرا فقه تصر م ا لله أشرقا ‏( )١دنهم :حملهم على مايكرهون ‏_ ٧٢٩ ,يقوم بأربَ ب ا لديانات وا لقى متى السمحة البيضاء ترقى سماته متى عزة الإسلام تحمي فنانا م هم م متى فطرَة التوحيد تلقي رَجَاتّما تنشر أعلام العلوم لو اته بسياف عدل لَمْ ثق بقمىر ( بوارقسيوف اةقتدار ,حاكممات قوا صل حكمبا لرقا ب لوا صق بأنوا ر عدل الله أثر شوا رق يبا ماض العزيمة حاذق بانفاز أمر الله :5مؤود ‏)(٢ همام يعم الكون بالقسط عادلا م و % ف هسم ‏( )١لم تلق :لم تلق والفمود جمع غمد وهو قراب السيف _ ٨‏. ‏( )٢مؤود :مثقل له عصمت جَذ وجد تَكَادلا تدل له الساد حَتَى التَقاأ لا م تُذار عن المرعى باأطلس سيد()١‏ امين على دين الاله 4وشنرزعمه 2 [ - م خليفته الما مون خير رشيد له وعر | لأعا ل ي وسَهْلْهًاذل عدل وللهخطةعلى عَذلهَا ‏ 8٥م م قترةا لا هر جتجلي بها علن ‏( )١النقاد :جتس مانلغنم صغير الارجل _ ٨١ به قرت الدنيا عيونا وأهلا على العذل والاحسان منه شُهُودى م لهي [ قني ذا ا لجَلال بفطظرة [ 2 2ممو. كل ذرةاقيم بها الأحكام فى وحقق بلطف منك للحق تصرتي وَمُن على عبد دعاك بتظثرة سعوديشمستجلى علَى الآفا ق م1,ز:ممه ‏٥ ه وقد درست منها المي المعالم عساها كسير الشمس تلك العزائم ه وآ‏٠ م م 2ح ,‏ ٥م أرا همالأرض حتىمن في وقيه جنود يلى الله أنصا ري - وزم .م جحرهمعينه_ -نك اا ‏ ٥يمكنهق بيدمن[7 ! ل _ فشد فى تصر الاله 4وينه ف حشُودي بالذين الحني .قاومن ممر‏٩ومى ا مس دداأقمني بنور منك ة مُجَدداخير الشل غلة على بسطة في العلم والوجْد والهدى ‏()١ قاصبح مَنصُورا مُطَاعًا مؤيدا وتمكين يجام سعيدبقت ٥ ممم٠.‏77 انن لا بُعي4للهوَمُنتصراً اخلاصي الي يمينهلقد مد ا لله يظهر ديته.عس 1 3ولعل عَلَى كل دين لم يكن بسديد ه ..وءمهموو ممم د عوتيعسى ولعل الله يسمع ‏( )١الوجد :الفنى ث٨‏٥م م ويسري خفي الطف 6في حَل كربتي تعْظُم في تصر المهيمن منتي و وهمم قتَضَر آمالي يتخُورق منتي وثمر في دوح الكارم عودي عني مَا أريدهإلهي! 7 فان بقتح الله بثور بعيده ههفى شديدهبروح الله-7وان تردهقدقَکَال اقإنك 24م؟ و م لهي أحزانى ب يك ثا الهي آمالي البك د حَتَتشهً ا َبَكشهَادىبارك وَقَقةا لهي إلي استجب تعمئوتي اليد بعثتها وقد ط ل ترجيعي بها ونشيدى مقا مها[ مجٹنيخلاصعهود ‏) _ ٨ مه1اعص/ .سيمت أ عص مذكرهرجوا موارد صفو أشربتني وامها نظامهاأجدتدتاء قعقود 20 2 غير مجيدللأشعارن كنت ‏(٢مه ,هممىو۔ه ىى وآلت بها :وجهد ليلا نزل ! إلئ بابحي ا لايَدَالوَتَم يأ له المقل الأعلى وجل عن مم & الَكَل ...المليك .ولم تَرَل على بابه الأمال خير وفودمنت بيا با -ريوصل وسلم مثل معلوم م :ايج به القلم الأعلى من الخلق وا يأتي ولا منتهى حصرىلا أمد ما .محمد ليراملصطقى الهادي وأصحابه والآل خير شهور1 ‏( )١ارامها :الارام :المطش ‏( )٢الت :لجلت ٨ل_ ‎٥ ا ين شىخانالشاعرتخميسومن :المخمسة الآييات ودهمأناسا أضمروا‏( ( ١أشكو حت اذا ملكوا قيادي جاروا ‏( )٢لاتوقظني ان هجعتً من الكرى حتى يُقَردَ في الصباح هزار .. 2م ‏٠. ِ‏) (٢ذهب الذين احبهم عني فما رجعوا ولاعَنهم أتت أخبار |}|}, ره٥‏ سما ر ‏( )٤إن الص من بعدهم لايك ولا سسكالل ‏( )٥أخد الفتى لما تذكرعهده لأنظاردمعهيبكى قتقرا _ ٨٦ 7:٠ - وجد أهمت ههى1مهزه| لنا ر وصد هم‏ ١ليميلهم ودريبت أشكو مدفمجربتهم وطفقت () اشكوانسا ياا ليا قادي جاده ‏ ١لى وفماا متخيراً سى محيرأسى منهم فيقوق ت متحيراا عنهمظ قكأنني في سكرة مما أرى الكرىهجعت من‏١ حنى يغر غدرد ففيى الصباح هزار)( لاتوتهني ان كلما ‏٣ أفدي الذين نوا بقلبيه م ذكراهم خطرت جرى دمعي د طر وا لحمىتوحشت ‏ ١لخوامنهم _ ٨٧ - ِ( )٢ذهب الذين أحبهم عني فما‎ رجعوا ولاعنهم أتت أخبار‎ لازال قلبي للاحبة ميله‎ وبإثرهم ينهب ل دمعي سننه‎ فالانس بعدهم ترينه‎ ( )٤إن الحصى من بعدهم لاليلة‎ ليل ولاسمُاره سمار‎ فالآن جفني لايفارق سُُده‎ وحشاي يجهد والكابة جده‎ آهأً لص ليس يعرف مهده‎ ( )٥أخذ الفتى لما تذكر عهده‎ يبكي فتقرا دمحه الأنظار‎ ×٭ » ه _ ٨٨ وللشاعر ابن شيخ البيان اكثر من تخميس أحمدقصيد ةتخميسهومنديو انه قيمعظمها شوقي: حسناء‏) ( ١حد عموها بقولهم الخاءو لغوا ني يقرهن ‏( )٢ماتراها تناست اسمي لها كثرت فى غرامها الأسماء ‏( )٢إن رأتني تميل عني كأن لم. يك بيني وبينها أشياء ‏( )٤نظرة فابتسامة فسلام فلقأاءقموعدفكلام ‏( )٥يوم كنا فلا تسل يوم كنا لهوى مانشا ءمنانتهادى العفاف رقيب‏( )٦وعلينا من مم‏٥ىى لأهوا ءمرا سها قفىتعدت _ ٨٩٩ بي بيضاء عَيْثهَا سوداء ممهو ى مس منها عشاهًا السوداء أعلنوا في صفاتها ماشازوا ‏( )١خدعوا بقولهم حسناء والفواني نَرُهئُن التا الهر قسماهي كانت حظي من لم يَزذما إلا تصورا وَهْمً ‏( )٢ماتراها تناست ا سمي ا كثرت في غرامها الأسماء تتألى ونهبت يتتائ م عرفا حب عاشقيها المقسم تيا عة كا٠‏ 7( )٢إن رأتني تميل2: : ‎ ياأخا العقل ذو القوى لأيلام‎ أن دينى التوحيد والاسلام‎ ا أصل ماينبني عليه الغرام‎ رر ة ‏ ٥فا يتسامةمة فسلام ظل ‏) ) ٤ت نظظ مك١‏.٠ ومج ‏٠ماد منادى.- مانشا ءلهوى فكل يجيبدعانا الهوىقد الاتحا د نصيب__ فيولدد في القفرام [ مر عجيبولنا ‏_ -_ ٩١ وعنه تخميس هذا البيت: ‏( )١لو كان أمر فؤادى دائما بيدى لما وضعت يدي اليمنى على كبدي التخميس : بمسقط ظَبيات اسقطت جلدي خلذت وي لهن الَخضَ في لدي مالي يد .بزوال الصب والكمد ‏( )١لو كان أمر فؤادي دائما بيدي لما وضعت يدي اليمنى على كبدي نگرگ وعنه تخميس هذه الآبيات_)(: أردت وداعالئلسةا‏( )١وقا حبيبي حقأً أنت بالبين فاججي ‏( )١الابيات للبهاء زمير المهلبي ومم‏٥ سمعتهحدثلاتصدق‏) (٢فيارب لقد راع قلبي ماجريفي مسامعي حزينة ر تبكيتر ورا ء الست ‏( (٢وقا مت وقد تقبتهبيننا بالاصابع ‏( )٤بكت فأرتني لؤلؤاً مُتتاثراأ هوى فالتقثه في فضول المقانع ‏( )٥ولما رأت أن القراقَ حقيقة ‏( )٧تسلم باليئتى علي إشارة وتمسح باليسرى مجاري المدامع ‏( )٨فما برحت تبكي وأبكى صبابه إلى أن تركنا الأرض ذات وقائع _ ٩٢ عيرا تنامن ءة ىِ ۔ .() قتصبح تلك) الل )رض ائق اليت رائع ببتنيرحصركشرة .| :‏٠لد قطعن اتسا عهامعا هد وصل قد _ - .مَ ها . . . ..... ( استما عكرهوللبين هزت ‏( )١وقائلة اأردت وَدَاعَهَا تى أنس من لقاك رَضَةُ فكم تدي انس من لقاك ر ضعته عنهزررعحير فىي ح حماكصل خ وكم أاصل ؟فزعته: ۔ ۔ ه .ه.ه .ه .م د ص ي ا )٦فيارب ل‏(٢ سث ي د حق لقد راع قلبي ماجرى فىفي ِمسامعى ب ةسحُت فشح ‏ّ٤ت بالفرا.ق .ض2.ني > و و كانت لمخزون الود .ا د أمينة ؟_ ٩ ‎ وحثت وأنت كالسليم مهيتة ‏( )٢وقامت وراء الستر تبكي حزينة وقد تقبّتله بيننا بالاصابع ولما حكت عند الحديث مزامرأ وهدت بتاء بالتصبر عامرا وشبت اليه بالتحقيق جَوَاهرا ‏( )٤بكت فأرتنيلؤلؤاً مُتَنّاثرا هوى فالتقتة في فضول المقانع قديمة عهد بالوقاءخليقة مليئة و للكتب أريق ة مهوه-02 20م ‏٠ ‏٥ &م ممم ث كلهاالمودةذىولم تتقدم ولا درت أن قد تقطع وصلها م‏٥م م3مهم ‏( )٦تبت فلا والله ماالشمس منها إذا أشرقت أنوارها في المطالع أبانت بألفاظ الدموع عبارة وَأوحّت بألحصاظ العيون أمارة ممم بأن عليها من فراقي حرارة ّكه۔,مم ۔ء م ‏( )٧سلم باليمنى علي إشارة وتمسح باليسرَّى مجاري المدامع ح,.ى}4همم‏٥ه 4مم» مه.م مى. بيهمذانار وجدىمن إلى ان عدت ‏( )٨فما برحت تبكي وأبكي صبابة ىممم‏٥ ه7 إلى أن تركنا الأرض ذات وقائح تكاد تذوب الأرض من زقراتتا ويقضي علينا من لظى حسراتنا _ ١٩٦١ م د مهم.و ‏٠ ويغرق ما ينهل من ن غمراتتنا م م مو عبراتنامن‏ ١لأرض‏( ()٩٨قتصبح تلك كثيرة خصب رائق الثبت رائع ×٭ ٭ = تخميس الشيخ عبدالله بن علي الخليلي () المراد تخميسه : ‏( )١فلرب نازلة يضيق لَهَا الفتى ةرعا وعند الله منها المخرج ‏( )٦٢ضاقت فلما ائتحكمت حلقاتها فرجت وكن أظنها لأثفرج التخميس : صَبْراً على صرف الزمان إذا عتا الشاعر٠ ‎ الشاعر وحي العيقرية _ وهو مخصص لتخميسات( )١في ذيل ديوان _ ٩٢ كبراأ ودار بما كرهت مبينا يما سر ك 7حتى يعود ‏( (١فلرب نازلة يبضيقلَهَا القى ‏ ١لمخرجوعند ‏ ١للهلترعا ومم مم3م وم بنا تهال هتكفا ل حةولرب و و ممى طاف ا للطيف بها فحازرماتها حَلَقا ه هم‏٥افلماضاقت ‏()٢ و أظْشهَا لا ُ ‏ ٠موكنتفرجت ٭ ٭ ×٭ من تخميس الاستاذ حمدان بن حميس اليوسف :الآييات المغمسة ‏( )١صب يكان يذوب عن حر الجوى لولا انهمال جفونه بالأدمع ‏( )٢وإذا تَتقَسنّت الصا ذكَرَ الصب وليالي مرت بوادي الاجرع ‏( )٢آهعلى ذاك الزمان وطيبه حيث الغضا وطني وَمّن أهوى معي ‏( )٤لأَرَالَ ومض البرق يُذكي لؤزعتي وتهيج تدكاري لذاك ازبع 0ترجم عنه الشيخ ابن عزيز في شقائق النعمان ج٢٠٦٢/١‏ وذكر بان لشاعرنا _ ٩٩ ‏٥ ح ‏٥ مم‏٥ م م م تدر الهوى 0سجعت على غصن 7 مني ولم تذارلقرامً ولم توي ‏( )٧أحَمَامَّة الواديبشرقي الفضا إن كنت معدة الكئيب فرجي ‏( )٨إنا تقاسمنا الغضا فغصُونه ۔ ه و وم في أضلعيفي را حتىك .وجمره :التخميس القوىأركانهله د :الاجبُة وا لس اأضناه السقام منن االنوى مه.مه.2 يا لأد معجفقوبهلولا ‏ ١نهما ل حسره ة ولهْبايرددصب ويجمر نيران نا لبعفا د تَقَدبا تعذيادبرق ) العذيبأضافاذا _ [ ٠ ٠ ‏( )٢وإذا تَتَقَسنّت الصبا ذكر الصبا ممم ى ولياليأ مرت بوادي الاجر ومن تذكر فيه وصل حبيبه بالأمن من واشى الهوى ورقيبه قوى له عهده الصبا بتصيبه ‏( )٢آمعلى ذلك الزمان وطيبه حَيث القَضنَا وطني ومن آهوى معي لات الرلصال بسرعةفمضت وجرى على الخدين وابل دمعتي وَمَتَى شَريْت من الغرام بجرعة ‏( )٤لازال ومض اليرق يُذكي لوعتي يهيج تذكاري لذاك المزم ظهرت علي من الغرام علامة للعاذلين بها علي ملامة الجون غمامةكابفكان _ ١٠١ - ‏( )٥وإذا تَقَنْ في الفصون حمامة ‏٥ د م هاجت بلابل قلب صب مُوْجَع بأنوا ع لئرئُم وَالجَوىشدوا يزاداد ماغقت مطوقوى اللوى لكنها والجسم أفناه النوى ‏( )٦سَجعت على غصن ولم تدر الهوى مي ولم تدر القَرَام ولم تعي تالله مايَوؤم الفراق بمرتضَى لكن دوت أسير أشرك القَضًا قَدَعَوْتُ لما ضاق بي رَحُب القضا ‏( )٧أحمَامّة الوادي بشرق القَضً إن كنت مسعدة الكئيب فرجعي قالت عَرَاكً من الفرام جنونه + وأنا الكئيب وماسواك قريه ‏_ ١٠٢٣۔ ‏( )٨إنا تقاسمنا العَضنًا ففصوئُةه في أضلعيفي را حتدك .وجمره نگگ ابييتخميسا لتخميسمخكا ر اتو تحتم بن خلفان )(:سعيدالشيخ مم }.‏٥م م مر فيه من وما‏ ١لله فا عرفه ودعهو عا ولم يَثرك طريقك مظلم عن الحق تَحُوَ الخلق يَدقَعْكَ العمى ‏( )١تَقَدَماْلى باب الكريم مُقَدَمَ له منك تنَفسًا قبل أن تَتَقَدّمَ ‏( )١يعد هذا التخميس من أروع التخميسات التي قرأناها وليس غريبا على أمير وشاعر للعرب أن يجعل تخميسه متجانسا ومتطابقا مع القصيدة المخمسة ويقول أحد الباحثين ( ان الشيخ أبا مسلم-۔رحمعه الله -أبدع في تخميسها حتى أصبح التخميس جزأ لايتجزأ من الاصل ويشعر القارئ عندما يقرأ القصيدة مع تخميسها أنها لشاعر واحد لبلاغة التخميس وجزالته وتطابقه مع الاصل واستكماله لمعانيها). ١ ٠٢ تجنب قيود الحخاً قالحظ مرته م ح وارهق جنود النفس حربا ولأتهن وفي ظلمات الطبع بالحق قاستبن ‏()٢عَرْج على باب العليم فسله من وَ مواهب ذنور العلم بحرا قلَنْدَمَ أتَضَّى مَقَام الجهل تخبْط في السرى بطَامسة غلامه مُتحَّرا تَطَلَع لثور العقم وأطلب مشَمَُرا لعلم في الناس مُبصراً ‏( )٢قَمَن لمب ياكن قلاعاش إلا في الضئُلَلَة وَالعَمَى وو العظم بنن العالمين أعزة على درجات الملصطَقينَ أدلة وفي ملكوت الله للقوم شهرة آ```‏`١ فليس لَه إلا إلى الدقة أثتمًا ۔ ٥۔‏ وء وذ روةعرقا لعلمت 3 ,أبه 2٥‏٥ ى للتقاة ‏٥وعروةمتينوحبل وكفر الفتى في الجهل عدم وشقوة ‏ ٥۔ ُمه و وم ‏٥ ومن لا له من تَروَّةالعلم ةتروة قمن ثروة الدارين قد صَارَ مُعْدم قضي اللة أن العلم نور وحكمة كما أن أصل الجَهل شؤم وظلمة العقم للناس عصمةوان رجال ‏( )٦نَعَم علسَاءُ الدي في الارض نعمة تى ال عن الت به أصفياء الله هامُوا بُحبّه به أدركوا حسب الحظوظ لقزبه وم أوصنوا السُلاك أسرار غيبه ‏ .٥إس ‏( )٧بهم شرف الدارين ة مم قهم ببه وم .‏٥ ملائكة السماملائكة اذ ممم هءّ ملائكة ألبابابْهُخمه وسنا ؤهُمُ صَفازؤهُمالمقامم هذاأقامه ‏( )٨ألم تر في القرآن أن أولياؤهُم ملائكةا لرّحمن فالله أعَلَمَ ه.م م لوي العزيز بنبيهملقد نطق و مو وم توثيقافاره ‏ ١ستقغقساإلى رنه ا ‏( )١٠ولم لا ولولا هُمْ تلاشت جَميعُهَا ولم يبق منها في الوجود لها سم ‏. ٠2م هم.و الله مهيط فقيضهارضمصا يبيح وقرضهلا لهلمسنونهداة هم شقاء العبد في يوم عَزضه مص م موو ‏( (١١هم خلقا الله في أهل أرضه م٦٤ ٠م‏٥وه‏٥ عذا لبسيطةيهد يهم أمت لامرهم كل الكوائن أذعتَت 2,ورر لسلطانهغ باليفم بالله سلمت لعزتهم ذلت بنورهماهنتدت ‏( )١٦لحكمهم الدنيا تدين وقذ عت سلاطين أهل الارض أعظم أعظم ٭ ٭ ه _ ١.٧ الفهرس التخميس في الشعر العماني .مقدمة تخميس الشيخ عيسى بن ثاني البكري تخميس الشاعر يحي بن ربيعة الكندي تخميس الشاعر محمد بن راشد المعولي تخميس الشاعر سعيد بن حبيب الغطريف تخميس مشائخ سمائل على قصيدة البارودي تخميس الشاعر عبدالمجيد الانصاري تخميس الشيخ صالح بن عيسى الشيخ أبي الفضلتخميس تخميس الشيخ عبدالله بن علي الخليلي القصيدة اليائية الخمسة للنيهاني درك المنى في تخميس سموط الثناء ليي مسلم البهلاني . تخميس الشاعر ابن شيخان تخميس الشاعر عبدالله بن علي الخليلي تخميس حمدان ا ليوسفي ختام التخميس لأبي مسلم البهلاني ‏_ ١ . ٨۔ المراجے ‏ - ١ديوان النبهاني ‏ ٦ديوان أبي مسلم البهلاني ‏ - ٢ديوان ابن شيخان ‏ ٤ديوان وحي العبقرية - ٥شقائق النعمان لابن عزيز بأجزائه الثلاثه. ‎ " وازة التراث القومي والثقافة" ‎ - ٦الزمرد الفائق في الادب الرائق لابن عزيز. ‎ طبعة وزارة التراث القومي والثقافة‎ - ٧قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان. ‎ ‏ - ٨المعجم الوسيط المنجد ‏ - ١.قاموس المحيط رقم ا لأيد اع ‏٩٤ /٣٢٣