:خون7 3‏٤..ه .لا الدم‎ >..ن::ا و: 1 ‎سر ر :و ,: :٦٦١‏ -‏٩ / ؟ 7؟‏.٩٨‏:٠ ٧٢// ٩ 0 .ها‎ ١ ٦٠.: , ب ...... ر 17 انديزخر>,كدمات. 77ا-وغ 7م.3اقنحكا732س 7 2: رد..:ج:77_-..ر: ببحصدنوكب۔ ت فذعل:1.؟ مرح-آ‏٠3مدح .جے۔ہ _قلالصادنهت_ . الحدقر7نت: 1:.ال.حمر +تہے؟ :ضوحبمحے:«ورجتم ,بس, : : ا و`:7ج‎5 : ت‎:.جههح٠ ٢٩5 ٠ا‎٢ ٦.٢4ذ‎ ت‎ برناتلشالزانحينخنلن برا نخلدش الان المقدمة من‌بدائعالشعرالغماني البديع فن متشعب الأغراض ث وكل غرض من أغراضه له ذوق خاص به‘ ،يمثل روعته وتراكيبه ومحاسنه وجزالته. وشعراؤنا العمانيين -حسب ما أورد ابن عزيز الشيخ محمد بن راشد في كتابه «الزمرد الفائق» -لم يسبقهم مثيل في نظم محاسن البديع . وقد أبدع العمانيون في فن التشجير وهو من فنون البديع 0وفي المحاسن البديعية كالجناس وأنواعه 0 والاستعارة .والمطابقة ى والقصائد الطويلة المبنية على ‏( )١البديع علم تعرف به وجوه تحسين الكلام بعد رعايته ومطابقته لمقتضى الحال وهو أحد علوم البلاغة الثلاثة (المعاني والبيان والبديع) ‏ ٠ومن البلاغيين من يسمي هذه العلوم الثلاثة (علم البديع) ويعلل هذا الإطلاق بأن البديع هو الشىء الذى يستحسن لطرافته وغرابته ى وعدم وجود مثاله من جتسه ى وهذا العلم كذلك( .معجم البلاغة العربية تآليف بدري طبانه). قاعدة معينة سواء قى تركيب الألفاظ أو اختيار أسلوب . فى بناء القصيدة معن والمتتبع لأغراض الشعر العماني لا شك أنه لمس هذا الفن الأدبي وتذوقه .وعددنا هذا بحد ذاته لم تجمع دفتاه إلا النزر اليسير من محاسن البديع الذي تزخر به الدواوين الغمانية نظرا للفترة المحدودة لنا في إبراز هذه السلسلة المتزامن صدورها مع عام التراث العماني الذي خصصه عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله . وقد يلاحظ أننا لم ننشر عن هذا العدد في مقدمتنا الأولى الملحقة مع «القصائد العمانية في مدح خير البرية» إذ كان من المفترض عنوان عددنا هذا «المساجلات في المجلس أو الشعر العماني» حسب التقسيم الأول لسلسلة التراث العماني إلا أننا تلبية لدعوة كبار أدبائنا في من‏ ١لسلسلة يتضمن مقتطفا تمن هذهتخصص عدل بدائع الشعر العماني لنستشف منه أروع ما قيل قي الشعر الماني قمنا بجمع هذه المقتطفات من الكتب المتاح لنا وضعها تحت عنوان «من بدائع الشعر الغماني» وحيث إن ارتباطنا مع الناشر -مكتبة مسقط -قي إصدار تسعة أعداد فقط فإننا أرجأنا «المساجلات قي المجلس العماني» إلى جزء تان من كتابنا المساجلات الشعرية عند الممانيين» الذي نأمل -بإذن الله تعالى في القريب العاجل إصدار الجزئين الأول والتاني منه وإبرازهما على الساحة الثقافية . وفقنا الله لما يحبه ويرضاه ...والله من وراء القصد يحيى ن محمد بن سليمان البهلاني ازكى فى ‏ ١٤١٥ / ٥ / ٥ه حبيب ىم لقع بذعر يتجهم ..هنلفمب ,ارمحلا ديجلاو دحلاوهيب‏٠٠ 2٩هج ]؟سذم¡محج ممح <,ممع ينم ينذار ..ايف اترسح دف تدز ادجر لع دحوملول ‘ ‏1 9 ٨:م ح ‏ "٦ل " 4؟ دعبلا دنعم ..لمم لتق لهأ قشملا دجلاب دهجلاو دا م :؟م :بج ص .+ 51ح امجر |ملاع ..امب ي نم قاوشألا نزحلاو دجرلاوكم » ::مح |{ "ومحص 4 ..زيزع دريم ديغلا سئام دقلاوالصد ,مج دح وال «:ح3 0 ‏"3٦5ييذعتب امو هنع نم دبو لو ع » 1 + 715 فراع يذلاب يدنعبهجرىیي من م‏٨ دهملا دهزلابنانضنح م ہک‏٨ ‏ ١لرد .دعرلاوه ` ؛( «١‏٠ وا لمهد +المشجر :هو نوع من النظم يجعل في تتمرعه على أمثال الشجرة وسمي مشجرا لاشتجار بعض كلماته ببعض أي تداخلها وكل ما تداخل بعض أجزائه في بعض فقد تشاجر. والمشنجر هو أن ينظم البيت الذي هو جذع القصيدة ثم يفرع على كل كلمة منه تتمة له من نفس القافية التى نظم بها وهكذا من جبهتيه اليمنى واليسرى حتى يخرج منه متل الشجرة س وإنما يشترط فيه أن تكون القطع المكملة كلها من بحر البيت الذي هو جذع القصيدة وأن تكون القوافي على روي قافيته أيضًا» . ‏( )١حبيب ملول دائم المجر والصد ولوع بهجري ناقض الوؤ والعهد القادمة منمكملة للأبيات البيت هيهذاكلماتوكل الجانيين : (حبيب) ‏( )٢حبيب سبى عقلي وعذب مهجتي بمقلت_ه الحمراء والجيد والخد ‏( )٢حبيب له وجه حكى الشمس بهجة ونورا إذا حلت بروجًا من السعد هه%(ملول) ‏( )٤حبيب ملول مني وأذلني فيا حسرتا قد زدت وجدا على وجد ‏( )٥حبيب ملول ما يدوم لحاله إذا زار يوما دام يوما على الصد (دائم) ‏( )٦حبيب ملول دائم البمد معتد, عطى قتلو هر العشق بالج والجهد ‏( )٧حبيب ملول دائم الحقد والجفاً ‏٥د 0۔وم وو ١. (الهجر) ‏( )٨حبيب ملول دائم الهجر عالم بمابي من الأشواق والحزن والوّجد ‏( )٩حبيب ملول دائم الهجر لا يفى بموعوده إن دمت يوما على الوعد ٭++(والصد) ‏( )١٠حبيب ملول دائم الهجر والصد عزير ميوبد أغيد مائس القد ‏١‏( )١١حبيب ملول دائم المجر والصد بخيل بلقياه كريم على البعد ٭+٭(ولوع) ‏( )١٦حبيب ملول دائم الهجر والصد ولوع بتعذيبي وما عنه من بد ‏( )١٢حبيب ملول دائم المجر والصد ولوغ بطول الهجر خال من الود ١١ (بهجري) ‏( )١٤حبيب ملول دائم الهجر والصد ولوع بهجري عارف بالذي عندي ‏( )١٥حبيب ملول دائم الهجر والصد ولوغ بهجرى لا يدوم على عهدي +٭ ‏٩(ناقض) ‏( )١٦حبيب ملول دائم المجر والصد ولوع بهجري ناقض العهد بالزهد ‏( )١٧حبيب ملول دائم الهجر والصد ولوغ بهجري ناقض الود بالجد ٭٭ ٭(الود) ‏( )١٨حبيب ملول دائم الهجر والصد ولوع بهجري ناقض الوودالوعد ‏( )١٩حبيب ملول دائم الهجر والصد ولوع بهجري ناقض الود بالقصد ١٢ مي يلع ةرظنب اهلعلف ..يفشت ال دعب قارفلا البلع مج ‏ 6٣٢ ٣ ٢٨ ٠٠رح‏ _ ٢ع ‏ ١للام كبع ترسام ابصلا ..بهرأ كاز مسلا اللعارجح هرب عبن هم ‏ ٠؟5ےسج ,اجر بيبحلا نإو ادغ ..يمج لجأل مهلارف الوحنمعل ‏ ١لذين مهدراأ ..رل ناك يلل مهدنع الربكم 6صل ::طا, عهدتهمےست) '` ١٣ ..نيرئازلل ةرسم الربقوك م ..ماج+.ر بالأسر ا ىحض مهركذ الوغشم وم هيملا رمك_ . كانوا يل ءاضفلا الردع ہ” !© لوحلا الويس ر ,مك. لي الفريق هل 7-ا الويق نزرا وتقطيع هذه الأبيات من هذا البديع : ‏( )١منئ السلام على الذين عدتهم بالاس كانوا في الفريق نزولا (منى) ‏( )٦متى علي بنظرة فتعآه ا تشفي لنا بد الفراق عليلا ‏( )٢منى التحية والسلام على الذي ترك الفؤاد م واه ا مشغولا ٭ ٭ ع (السلام) ‏( )٤منى السلام عليك ما سرت الَصَبَ أب ذيك النيم عليل (على) ‏( )٦منى السلام على الحبيب وإن عَدًَ جنى لأجل فراقهم منحولا ‏( )٧متى السلام على الذين لأجلهم خفق الفؤاد متيما مدبولا +++ (الذين) ‏( )٨متى السلام على الذين أولهم لو كان قلبى عنبذهم مكبولا ‏( )١متى الستَلام على الآين تحملوا وتخيروا بد المقام رحَيلا نر. (عهدتهم) ‏( )١٠متى الستَلامٌ على الذين عهدتهم للزائرين مسرة وقبولا ١٥ ‏( )١١مني السلام على الذين عهدتهم في الرب فاختاروا عليه بديلا ++ (بالامس) ‏( )١٦متى السلام على الذين عهدتهم بالامس أضحى ذكرهم مشغولا ‏( )١٢منى السلام على الذين عهدتهم بالأشس أضحى ربعه م مجهولا ×+ه (كانوا) ‏( )١٤منى السلام على الذين عهدته ) بالامس كانوا في القضاء عدولا ‏( )١٥منى السلام على الذين عهدته للشحيح عدولاكا نوايا لأمس ١٦ (في) ‏( )١٦متى السلام على الذين عهدته بالأمس كانوا في المحول سَيولا ‏( )١٧متى السلام على الذين عهدته باللمس كانوا في الربوع كهولا + (الفريق) ‏( )١٨متى السلام على الذين عهدهم بالأسس كانوا في الفريق ميولا ‏( )١٩متى الستَلامٌ على الذين عهدئهم بالألفس كانوا في الفريق حلولا ٭ ٭ ع \٧ +من بدائع الشعر العماني أذكار العلامة أبي مسلم البهلاني وهي قصيدة من قافية واحدة يبلغ عدد أبياتها ألف وخمسمائة وخمسة وتسعون بيتا موزعة في مائة وخمسة وعشرون مقطعا وكل مقطع مختص ياسم من أسماء الله الحسنى في إحدى عشر بيتا عدا المقطع الأول والثاني والأخير وقبل الأخير فكل مطلع يبلغ عدد أبياته ستة وستون بيت وهي الفاتحة والخاتمة . «الفاتحة» هو الله جل جلاله .............‏ ٦ييت الله جل جلاله .............................‏ ٦بيتا سبيت.................لله»اج جلرلحمن «ا إلى «المليك جل جلاله ..............‏ ١١بيتا ‏ ٦٦بىتاالخاتمة :الأولى .............. الأخرى .......................‏ ٦٦بيتا ١٨ ونموذجا من هذه الأذكار )( : هى الله جل جلاله واللة يسم الله تسبيح قطرتي هو اللة إخلاصي وفي الله نزعتي والله بسم الله ذاتي تجَرَدت وهامت بمّجلى النور عين حقيقتي هو الله بسم الله ضاعت فأشرقت بأنواررنور الله نَقَس هويتي ظكلةحله فيلع الشو ا لة بسم بأسرار سر الجَمع جَمُع تشتتي هو الله بسم الله درات عاني خواتمها بَدءكعالم ذرتي مممه ٠‏٥ ه- أناً الله غيبتيبروق جلال مند ه=.. «س=۔۔.۔۔ ح۔.۔<۔ _. . = ديوان أيي مسلم البهلاني _ وزارة التراث القومي والثقافة ‏٠() ‏١٩ و‏٥ ه م <>. ,.٠٠‏0 همت بأفخناء الغناء انيتىتا ه الله بسم الله فقري محقق عزتيباسمه عينوذليغنائي هؤ اللة بسم الله ثوز جلاله به احترقت آفات نفسي ونشأتي هو الله بسم الله أسرار إسشه بها صعقت عني شياطين شهوتي هو الله بسم الله تزكو خواطري ثء مرا ضيه 2لفتتيوتصدة قف ا لا عن ْ٥4 ؤحدتيالله بسم الله جردتهو لوحته إذ منه لي فيه وحدتي مووم ‏٥شهودهو ‏ ١لله بسم ‏ ١لله أ نسي ث ۔مو ۔هم0 ولو غنبّت_ 4‏ ١لعين مت يوحشتى -.م‎ ٠ 7 نفي رؤيمُخلصأا ه وديني علي ب ار بيته المعمور إذ هو بَضعتي وقفتيوذنسك ( .حياتي و مح رنة صلاتههو الله بسم الله لولا وبسجد تيعلئ لمرئني صلاتي هو الله بسم الله ما صمت لحظة علئ أنني لَم تَعْهّد الفطر قطرتي هو الله يسم الله وري شهادتي وتلك صلاة الوتر في جنح ظلمتي هو الله بسم الله جاهَذت شوكتي م۔; 0 ء ٢ هُوَ الله بسم الله كَوؤن إضَافتي إليه كاتي وهي أفخر نسبتي هو الله بسم الله سحق إرادتي بغيتيمُرا ل ي ) و ثيات بي ) لمحوى هو الله بسئم الله تفنذ مشيتي وما لى بشى ء جزء حول وقوة هو الله بسم الله لو عارض القن هو الله بسم الله في كل وارد ير س تَكَبتبقبذ منمو هو الله يسم الله في كل خطوة ٢٢ هن اللة بسم الله سلك عوالمي بتذبير س الاسم في قهر قبضتي هو الله بسم الله قتفري ستخسر شياطين تقسي تحت كرسي عزتي ة باسمههو الله بسم الله والد ‏٥ ث 0 ءمه © » يجد اسمه اأربت على الجد حظوتي هو الله بسم الله القيض باسمه ' نجى لعقلي كنة كحتيقة هو الله بسم الله والفتح بأسننه فتوحات عرفاني وكمشفي استهلت هو الله بسم الله وَالَوفْبً بأسنمه أفاض على الوَهب كا خقية هو الله بسم الله والنذو لمنير ة 2-۔.۔ ٢٢ هو الله بسم الله والقدس باسمه م3. و يما ں ن‌ فطْرّتيتوحيديتقد س هو اللة بسم الله والجسُع بأ ه ه م م,موىم 3ح جمعتنيوَّقرقتتتجمع ثرقا :بي هُوَ الله بسم اللهه والروح بأنه منيتي>_ ثروحهمنتدا ركني هو الله بسم الله والطف تا هو الله بسم الله هيبة إسمه كگسستذتني ثورا من جلال وهَيبَة ه اللة بسم الله عزة إسنسه وسلطتيرضاهفيمحاليأقامت ٢٤ العدل جل جلاله وَيَاعَدل قي أحكامهوقَضائه في خلق وارن ة,والفاعنة إلي كتبت الدل حَتْمًا وسره لك ولم يُذركةعلمالقليقة الذب مُثنباًإلفُي لَم 7اع كما لعم تفرضه لخلق المَطينة ‏٥ .م 99 ه إلهي قطرت الكائنات بحكمة على العدلرقفى الأشباح والصَقتية قويه‏ ١لأمور 1دبرت ‏١إله علَى العدل روالإحسَان تدبير حكمة الفي مافي الملك مثقألدرَم < -وم من الجور حكا من جلال الألوهة إلي ظلم الكون خضر ليغضيه مال عى التاب من غير فتركه‏٢ ٥ إلهي عَبْد من عبيدك ظالم مهأ ٥ مه.. وى‏٥م.هه ةكلوعينك با لمرصا د من مممو977وممم انهبعدلكاوبعفه4فيا عدل تعاليّت ما في اللك إهمال ظالم ولا رك مظلوحرببأبك مثبت ٭ه ه ه لفاجللهالجلطي أحَاط بي الكرب العظيم وأنت يَا لطيف عظيم الطف في حَلَ كربتيىمىم‏٥3 .0.20مأ20 ‏٠ سيديتقدستلطفت فلم تدرك - عن ‏ ١لذرك في الد نيا وفي ‏ ١لأخروبة ٢٦ لَطَْد فأدركت الكوائن مطلقا وسي ن خافيه اودرك الجلية لطفت قهيأت المصا لح كلما م ة. م <م 0 ‏٨ م بقير احتساب ,محض بر وَرَحمَة ولْطْقكً في أفعال ذاتلكً خارج عن ا لحصر رفقا سيدي بالخليقة لَطَقْت بتيسير ا لعسير وجبرك ال كسير وتفريج الهموم الجسيمة إلهى خفي اللطف أدرك بطفلك ال لَطقت خفي ‏ ١لأطف 6بي فقسترتني م م . همم لشمّقاس تحصد لأسوا ء وتوا رد ت م وه ه ى3مم علي وخامّت دؤن صبري عزيمتي ٢٧ ولطفكً أدنى يا لطيف من البلا ولو رَجَحت بالخافقين بليّتي بنسرار لطف الله في ملكوت وفي ملكه الطف يا لطيف بعرجتي ٭ ع 4 الخبيرجل جلاله يا من هو ا له الخبيز لذاته بخبئرتك اللهم كل حقيقة عمت إلهي الكننة مين كل ممكن كما شئتَة كونأمن ن العّمية ومهما بكن من خبرة ة لعلة سيمم تجَئَدُ قر الخبرة الأزلئّة.ت و7 أو متحركقي الخلق قما ساك ولَم يك فى الآزال منك بخبرة ٢٨ م ھه ومالي وَعَرض الحال والحال قطرة وأنت خبيزياإلهي بقظرتي تم عرض حالي ت دجْعَة من مقاعدي إليك وقرض من فروض العبودة دعوت مغ البلوىال فَئحَةة العا مهمهم> ,مم. َّ ` ك منتخقفے ( عربذ رهة افما بلائي وتضْرَاعي وحلي وتجعتي ترا قب ضُري يا خبير برحمة وشف ولم أخرحج من العامية وتلم ما آتي وّمالأنا تارك وما كان في علمي وما قات في خبرتي ‏٥٥مم ‏٥ عو لليكهادنركتقد‏١إلهي الجحليلماجلله أتيت بي فيموضع الَخدل حالما ‏٥مور۔0 , واعظم جرري حليم جريمتي ومن لا يخاف الفَوت لا يَستَفرهُ إلى سرعة الأخذ انتهاك الجريرَة تأثيت إلا بماصيلا ربما توب وإلا فهو ليس بمُقلت وأين فرار العبد من ملك ربه .>29‏٥ ©ى م - ذ رةعنه حقيقةوما عزبت 2ز ,23 ‏ ١لإله كحلمهوما عر من يعصي كر الخطايا جل عنه بخفية ً1 ك في أخذتل‏١إلهي تَسُل على الأرض ديتلما ا ش ولكن الآجال تؤخر أها عل أرعواء ما يساق بنقحة ‏٥همى إلى م انتهاكي والطيم مستر ولابد يوما من ظهور فضيحتى تقَاذقُنى لآثنام من رأس شاهق, ونفسي في لَهُوروزَفو وفلة لهي نفسي بالذنوب رهين قَصنَفحا عظيم ا لحلم أطلق رَهينتي ولو أن وَذنَ الكون نبي لم يكن لدى جنب حلم الله في وزن ذرة ٭ %ع الوارث جَلجلاله إلهي أنت الوراث المك مطلقا بكونك تبقى بعد كل الخليقة عَلَى أتَهةلم تنتقل عنك ذرة من الملك فى الآزال والأبديّة ٢١ 7. عليه به في القبضة المالكية لك الك والك الدير أمره بغير اغتبار لانتقال إراثة وكوئك خير الوارثين دلالة ال بقاء وأن لا حن للصنْتَدية وقولك نحن الوارثون جلالة تجل عن الإعواز والنكنيتة وإيراثلا المخلوق للملك نعمة على أنه ما حال عنك بلحظة وما الملك للمخلوق إلا إضافة مجازية في القبضة السّرمَديّة وملك وملك المالكين مصيره -ة كمأٍ0 2وو ملك قدر نملةلم يملكواوهمليك ٢٢ وى 2ّ فلم يبق للدعوى بوجعه 4تعلق بملكك خابت كل دعوى وضلت م2 :‏٥ قيا وارث أورثني) العلم والصق وحلية أهل العلم أهل الحقيقة ++ جرشليداجللهال إلهي الرشيد الواهُب الرشد للفئ م تتتبّتولولاك لم تَرْشُد ولم وهمم سقتهاذاتك ئتد بيراتت‏١إلهي بلا مرشد للغاية الأرشَدية‎ .ُ ٠ه‎ و‎م ٠ ٠ ء مم م0م دابالاإرشا د ا سعد ت من تشا‏١إلهي وَأشقَيت بالإبعاد وفق المشيئة ٢٢ إلهي م دبرت أمرك ساهيأا يةة ذرةولا لهو في تقدير تعالت في ذات وفي صفةوفي كَمّالك والأفعال عن ذي نقيصة إلهي بدني يرشندك وَاهنرني لما فيه إسُعادي ومحو شقاوتي إلهي أرشيني لحبك إنه برشدك للأحباب نيل المحبة إلهي أرشدني لكشف حقيقتي قنَرقتي بالله كمشرف حَقيقتي الهي أزنشذني المراشد كُئهما لأمر معادي أؤ لأمر معيشتي إلهى من ترشده يرشد ومن غمَوَى ففي علمل اللهم سساررلغ‏٢واية ٢٤ الصبورجل جلاله 2 1ووم و اتحباصوردحلما 15تيت إلى أجل تأخير عدل العقوبة تأتيت في أخذ الصا تلطف ‏٥مم ى تمه 2م 41 مبَوءوبوأتهم فوق التا من الخير في الدنيا برغم الخطيئة كأن خطاياهم وسائل للرَّضا تعالت هذا غاية الكرمية وهم 8‏٥ى وأنت ترى إسرارهم وجهَارّفم بعصيانك اللهم من ذون حَشيَة تعاليتً هذا الصبر صت _ أناءم يليق ببشان الزثبة الصمدية إلى الفل من قبل الأوان ! االوقت ٢٥ بُل الأسْرُ معلوم المقادير قذ جرى م 0ه وممم ردود ه للارا ل ‏٥ مح على سنن فتأخير ما أخرت حلم مؤجل م,و. و . 9. وتقديم ما قدمت ليس بعجلة لتودع ما تقضي به في وانك عى ما تراه ينبغي للقضية بغير مقاسا ة لدا غ مضادد, إرادتك العظمى ولا بَمشَقنة الإله جل جلاله ا لهى قد أسلمت وجهى شاهدا لوجهك إيمانا بعر الألوهة شهادة أمئلاك وذي العالمية إلهى من الآثار للعين شاهذ١‏ .وه. ومن لازم الموجود للموجدية ٢٦ إلهي سلطان الألملوهفة ظاهر على وته المالوه للراحمّة إلهي سلطان الألوفة آخد بحُجئرّته المألوة قي أسر ذلة إلهي إعظامي الالوهفة سابق سا بق وحد ةوسبقي مسبوق مم م بتني على ما هديتنيإلهي وخولتنيةه من تاله فطرتي إلهي من يول إليك كولهتي تَدأركته رَحيأ بشأن الألهة إلهي ين شان النومة رّخضة وحلم وشان فوق إطراء مذحتي إلهي مين شأن الأنوهة أن ترئ لوجهك إخباتي وَوّهلي وخشيتي ٢٧ إلهي عرفاني بان لا إله لي سواك به أرجو خلاصي وقربتي ٭ :ع المليك جل جلاله وثقت بسلطان المليار وعزه وأركانه ذات الجلال الرفيعة وثقت بسلطان المليك لنازلر من القدر المحتوم صعب الشكيمة وثقت بسلطان المليك وواثق بسلطانه في حصن عزرومتعة وما واثق بالله فيا ينوبه على حَرَج من أمره ومضيعة تملك نفسي يا مليك اغترارها مافى م 0م مَة ه-۔ 0 إلى ما تشنهي وتولتقفرت ٢٨ م 1 م لشيطا نم فيما ترومهودذللها هما متكا عقلي وساقا طبيعتي بعلمك ما لآقيْت مولاي منهما وما سَببَاهُ يا مليك لشقوتي ‏٥ 4م4م 9‏٥و قد توثيتوقي ‏ ١لنفس كم من حرمة مم 0 ورطة,من ورطة يععلها وكم ا سمجا عت ة بها وشنوكم عذرة ه-هو‏٥ه77 أتتها وعصيان ,عليه استمرت مم م ( زهاالنقسر هذهريبيملكك مم‏٥م مسا عيها بنور وحكمةوكد س إلهي في حول المليك وطوله ٭ ٭ ع الخاتمة الأولى إلهي هذا موقف الخوف والرجاً وفذا مقامالائذ الكبت إلهي مأأوقفتني موقفالدعا لطظرد ,و بلاسروياآ س وخيبة إلهي ما يشقى ذعاثك بالسما ولا باء بالخضرمًّان إخبات مخبت إلهي عائلي ماله عنك حاجة٥‏ وعزم إراداتي وبث عَزِيمٍَي وهه م‏٠و ٍ2 فا سمع ل عا ئي وصرختيمقتحة 7 وأنت ترى الأشياء رَب ولاتثرئ وبالمنظظر الأعلى مقام الألوفة د المتتهى وبك القوىوأنت إلد ومنك الرجا في دقع كل مهمة إلهي أسباب الرضاء تركتها 0مم بتسويل شيطاني ونفسبي الجريئة ر ولم يبق لي غير التبتل والرجاأ ٦ إالى سدى من وص صلة ووسيلة وحسبي بالجود الإلهي وصلة أنال يها سلي سوئ عَذم حيلتي مم ه وأم ‏٥ ه ٦٤٠مم .وأسنئ مقاماتي وأزكى تصرفى - وم‏٠.ةم م معا لتوب بقويصي إليك بليتي 3 ٥ 5 2 ٠ م‎ .ل‎ه۔ه ج ٥ى ى‎٥ ٠م‎ ‏ ١لمشيئهفهو حسبأفوضوان { ولكن تفويضي أمورى ذرية إليك وتحقيق لقدر عبودتي مقام للهو بة لازموهذا تقوم به للح قر فيي كل حَضْرة إلهي إقدامبي علي ما مرفت لدى جذب عفو الله كالدميّة ومدي للخير حول سوقه إلي وإلا ين حولي وقوتي وما طاعتي من عليك وإنا ر‏٥۔ئمم ومنهلذا تك ريسى كل مجد م‏٥ ه ى . 8 ولكن إذا وققت عبدا هَردنت ه إلي طيبات القول والعملية تسبب فعل الصالحات تكرما وتجزي عليها صالحات المثوبة الخناتمةالأخرى وصل وسلم عد أسرار كلما لذاتك من إسم بدا أؤ بخفة وصل وسلم ع أسرار جاههَا ى 0 م في م م ومقدارها في الشأن والعظمية و م م عا أسرار نورا77 وأضشوائها يا نوأ في كل رتبة وصل وسلم عد ما في بجارهفا من الجوهر المكنون عن أي قطرة وصل وسلم مثل عد شئونها ا لطلَقيَةوأكوان تأثيراته ٤٢ وصل وسلم مثل سيب فيوضه ا لأزلدةوقوة ا درا كاتهاا و م م مدادهاوصل وسلم مثل بجر وتنزيل إمداداتها كل قوة ذركهاما تحتوسلم عد71 من الاثر المغمور بالقادرية تحت مجدهاوصل وسلم ع ما وسلطانها من متقن الموجدية وصل وسلم حسب تصريف قهرا وتدبيرها الأحكام في كل ذرة وصل وسلم حَسنْبَ أشكال ما اقتضت من القدم الأعلى إلى الأبدية وصل وسلم حسب سرعة لطفها وتفريجها يا سيدي كُلَ كربة ٤٤ هه 0مو مم وصل وسلم حسب كنه جمالها وحسب ب مقامات رعليها تجلت وصل وسلم حَسنْبَ مجد جلالها وما لتعاليهامن القاهرية وصل وسلم حَسنْبَ تدس كمالها وتكميلها الاسرار حيث توت رقعة عزرها7 وإعمزازها في حصنهًا من أعزتر وصل وسلم حسب ئ ما تقتضية في من واجبات الألوهةمظاهرها وصَلَ وسلم ما تجلى نلهورها لأحد نة×-بتم وصل وسلم ما أفاضت يومها على أنفس حتى زكت وتزگت ٥ وصل وسلم ما استهل سَحَابها بقثح وفرا ن ولطظفر ورحمة وصل وسلم ما توصل واصل -م‎ م 4٥ت‎م٥ وصلة‎امىنا ليك يها ا د هن بها فانتشا من بحر عين الحقيقة على المصطفى الهادي إليك مُحَم رسولك حتما لرسئل خير البرية هو الجامع الأسماء جمع تحقق ومشكاة مصباح الصقات الجليلة هو الجامع الأسرار في جيب سره هو المشرق الأسرار في أى وجهة هو الكاشف الأستارَ عن نير الدي هو الباعث المبعوث بالحتَفية ٤٦ هو الأول المكنون في أبحر الخفا هو الآخر المقصود في كل ربة هو الظاهر المعلوم قبل ظهوره هو الباطن الخافي بكل حقيقة هو السابق المخصوص مجدا بسبق كن هو اللاحق المرضي للأقربية هو القاهر الْفَلاَب سيفا وحجة هو المجتبى المختار للاكرمية هو الباهر البرهان ثورا وكلمة هو البين الآيآت روح ا لشريعة هو القائم الساطي بعزم مؤيد, هو الفاتح المنضور في كُل وجهة هو الناصر الأسر الالهي حازما منيعا عليا في مقام المعية ٤٧ ى .موم ممم توليت تة واخترتة ومللاتة : ه للمحبةبنورك واسنتثلمنت وبوأته من كلخيرأتبة وأزكاأ والاكوان في العََّمية فكن مزايا السل والأنبياء في بحار مزايا شأنه حكم نقطة وما طمع الأملاك والرسل مطلقا بأن يبلغوا مقداره مَع نسبة ولا جنح الأبرار أن تَزلأفوا إليك سوئ من بابه عند قربة قسمت حظوظ القرب بين جميعهم ولكئها من حلو في الحقيقة وآثرت من بين خلقك كلهم بأن كان أصل الكائنات البديعة ٤٨ على الصحفف الأولى بكل نبوة ث و . م‏٥م۔ _ كل زلفى وحرواترته من .٥. 2> ‏٠ مهو بالذي أنت أهلهفصل وسلم عليه وبارك وارض في كل لحظة صلاة وتسليمًا يوازي مقامه ويعدل معلوماتك القشرية وأكرمه بالزلقى التي لينس دونها قريب ولا من فوقها من قضيلة ٭ ع عل ٤٩ «دوحي ا لنهى « للشيخ٭ من يد ‏ ١نع ا لشعر ا لعُما ني مقصورة عبدالله بن على الخليلي وهي مرتبة على الحروف الهجائية ويبلغ عدد أبياتها خمسمائة وتسعون بيتا مقسمة على الشكل الآتي : : أبيات» وهى +الفاتحة «خمسة يا موقف الناعر من وحي النهى جليت فاسنتجلل من الوعي الهدى جيت والفايةفىأعيانهاً ترنو وفي آذانها تصئلفي هوى بكل حكمةجُليتللكون دىو ! ___ :وأب ومه أعمل قيكاً فكرى قَاصطًذ١نها‏ شّوارداً ما اصْطادّهفا قبل حجا / ٥ قهاكهاكالغيد قفى برودها تََزهوعلًَىا لكون بأخرف الوجا الحروف الهجائية ٦٠.بيت‏الألف ‏( )٤٠بيتا موزعة " إذا ‏تييآ٦‏٠إذا« من) ‏ ٢.بيتاالياء إلى بيتا٢ ‏٠‏ ١لدا ء ٥هأييات‏:أبيات وهى« خمسةالخاتمة ٥‏٥وو‏٥ ى يرضيه منكماللهو لحم _د مو٥‏٥ ى له طول | لعمرشكريى منحمد ي وو‏٥ م ! ذاري‏ , ١كرا ‏ ٥قي ححمداا مم - ‏ ١لآثريا ء جمر غضاكنوزصا رت ٥١ حشدا على اغتتائٍ_ع 4بي كرما منهفما ومني ومباتقلى حَسْداً على موهبة الوي الذى فاض به البيان عن وخذي الحجَا حمدا به أضن خاتم الرض مسك صلاة لكمال اصطفى ٭ ٭ ع ومن محاسن البديع قصيدة الستالي التي يمدح بها أبا المعالي ومنها : الا سند بالهوى من سعاد فنأنس بالرب بعد الصاد وتنساغ بلوى لمن نحن تهفؤى م م ,.4 ونغخنى وتروى قلوب صوادي ٥ ٢ تمنىبهاماويلقى الغى رأ مناغليل الفؤادو بحسن تلاقروطيب عناق, وضم ترا قروشّم فوادي وتمساح صَذرروتلزام نحر ابرر لييررالدروترشاق,تفر عذ خردقد وتخميشوتهصر ادىك وجبعل بندر ومس أما غير بخل بميعاد وصل على طول مَطللروتزويد زاد مم قلبييينالبير ‏ ٤مَدعا صائع ن ن وجدى محبين خاف روا دي شاكبلوعةهما با شتراك السهادودمعة باك طويل ٥٢ أخي تبابي تولى شبابي فكيف الحبابي وفيم التمادي حسَان حَدَاني عليها التداني ولكن عَداني الحجى بالعوادي فهل أنت صاح ومُبدى صلاح لتفنيد لاح وتسديد هادي وأتماهدإذا القلب شاهد لهم حتى تجاهد حق الجهاد أم النثوة داع لصب رباع وصل رادوا ع ومَرعئ مر سقى الغيث علا سجالا ؤطلا. بنزوى سَحَلاً لفل الوداد إذا ما السمي منَرَاها التشي العهادرماموجاد الول ٥٤ وهبت صباه وحان اشتباه م م م مراعي رباه ومّرعى الوهاد كان كف كهلان جانت بهت_ ا نجواه فازدان خصب البلاد وحيد الزمان الأمير التَمَاني الصحيح الضمان صلاح القَسَاد قَتًَ لا يزال لديه النّوال وفيه الجمال وفعل السداد ذكي الجنان جرئ اللسان سخي النتان بمثل الوادي مواهب تمت وزادت وجَمّت وفاضت وعّمت جميع البلاد ٭ ×٭ : ٥٥ +ومن المحسنات البديعية للشيخ خلف بن سنان الغافري من شعراء القرن الحادي عشر الهجري : ففي الجناس المركب قال : لقد صرت حيران أصم المسامع لقد حبيب في الضحى والمسامعي ولو كان من أهواه طول المدى معي لما صرت محزون مطول امدامع ٭ ٭ ه وقال : عزبد باع دنياه هذهاللقد فا دنيه والأخرى وشيكأا شَرَى بها فدنياكً إن سَقتل عذبا مبردا ستقتك خلاف العذب مُرً شرابها ٭ ٭ ط ٥٦ وله أيضا فى الجناس التام والملفق : ما هاج وَجُدي يوما بالانجى ساري ولاله ديه دمعي سائل جار ولاعطى راية شط المزارأيها أضئحى الغرام وتبريح الَججوى جار ٥م‎ مى ِ٠ و‎ ٥ مذسمت روحي إلى بدنيولاسمت إلالني لسماء المجد أؤطاري ولم يَرَل ما حوت ت كقَايئ مقتسماً ما بين ذي حَضررقي النار أو طاري %«٭ وله أيضا في الجناس وهي من المحسنات البديعية يا كاعبا حسناء رقى الحَشّى ناعمة يعنولهاحُسئراتَُُشما لكنمًَالس بها شيرى لا سلاح ستقكت متا الدما ٥ ٧٢ لذى هوى من الورى وذي تقى ركيباليل على دل د نجى قد فوق نقانس ماقضيب قتيلها ليس له وادرودى فكر الطبيب حارَ في مرضها غيره سقما وداإذا شفامن تريا ق فامسمومُها فا رقته روق وجافاه المنام والرقاً سلمها لم يشنف ه وَسُم ولا محّجم حجأامرولا نفث الرقا أمسى مشبيًارا أسي ‏١أما ترى ليل قد رجاأضا ء تحت7 ٥٨ وَقَدسيفاالانحناءقامتي بلا فور بل متى ماقدَجا ىم ١ اأقزلا :أ لنائباتصيرتنے ها أ رذ شيئا مشيت بالعصا لم يطفه بَل عصىادل ا7 وأْبس الجسم الذي قذ١‏ كان وعسالذا كبعدمن.7رطبا ‏١وعدليت ثابا } .د7ولا ق ممهكمو \ وعسى__ إبلهذ ‏ ١كه عند قطالملاعشئتأخاشنبيبة اللوىمقتبل )الششرة .7 أشرس مقتول الذرا ع ماضيا لم تنكثر الايام من حبذي القوى ج٭٭ ٥ ٩ ٭ +وللشيخ عبدالله بن ماجد بن خميس العبري من شعراء القرن الرابع عشر نظما في أنواع الدموع وسماه «تسلية الفؤاد الموجوع بذكر أنواع الدموع» . ففي الدمع المطلق المعهود قال : وقائلة ما بال معك سائلا بمد من جفني يا مُنيَة القلب فقلت أناصَنى بكم فلاجل ذا نموعي به تنصب صبا على صب ٭ ٭ ه ومما قاله في سخونة الدمع : مىو وقتا ئله هل ذاك تيزا ب سيدى 5وقالةماباأ سيا ساخنا. .سني ل منن التساقر ه:مثل حميم قلن ها يائثيتقي أجج على نموعي من الأشواق نار جحيم :,‏١ة . . :ة :< جد. .‏ ٠٭٭¡ ‏"٤ر,۔۔...‏...٠-7۔۔۔مم,,ص'۔.۔۔ ۔۔۔ ۔.ه:ا <۔.-.. - ْومما قاله في برودة :الي .:.سيدان غ.ج ابدا : ... , ۔ .۔ . .۔.؟- . ن_..٭.٠‏لے۔‏ِ "٠۔۔۔۔ ندذ- 0۔<۔۔۔ه وقالةما ببيارتنىته .. وعهدي :بهله سذا تققلت لها. سمعي_-.١ 7:<". مت أ شوقاقدتعلميألم ر خ !.اج ه مالمكي,. ..۔۔۔..۔۔ ۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔ _۔.٤۔‏.ح۔۔۔.۔.۔ هہه۔۔ص۔۔ بقيد:بيرد ت كالجبيم الموتر المعي, ‏٥مم 2۔ 2 ==«-ه. . ٠``- +:: .١٭;‎ح'`.٠ ‎؟}١ ٠إ‎. ١ -._- 5...._ .:5٠-... 7.-.. ..۔۔‎.-.7 .س.- --.٠ 4 ر‎ ` 1م‎للدع.,قيلهقاا 6`<٠6.`٠-‏٥.ل `7.٨ ‏١!,! .< . :. :.,ح:...‏٥حمرحما9 7‏..۔۔٠۔‏.٠٠=:--يخ احرال يكلا دل _ه:وقا ! فع.. «».-.<=‏.٠-هه-- -۔ 7 العقيق! التمساقطة ل "٦١ فقلت لها جَقَت دموعي جميعها وذي هي أساط تَسَاقَط من دمي «٭ ٭ ومما قاله في الدمع الأصقر: وقائلةمًا بانل أصْقرا عهدي به من قبل قد سال أحمرأً قفلت لها جفت ذموعي لهجركم وهذا دمي من سّقمي سال أصفرا ومما قال فيه أيضا : وقائلةأتلك سّموط تنثر على خديك من جفنيك تجري ‏٥.ه ه ك‏٥و ‏٥ م د معي متل جسميت اصفر صقرعيني بكت رد موعوها ٦آ‎ ومما قالة قي نوع الدمع الأغبر : وقائلة ذموعّك تللك عبرا على خديك تهممي كالسَحَاب قتلت المع جف وذاك جسمي رابعدا دمعا وجسمي.من %٭ % ومما قاله في نوع الدمع الأبيض : وقائلة ما بال دَمُعصلا أيضا وأنت نحيل يا حبيبي وممُرَّض فقلت سواد العين شاب وَقذ جرئ متى جف دمعي فهو كاراس أبيض ع :ع ومما قاله قي الدمع الأسود : مو77 م ,م م وقا لة ٦٢ 2وهمررم فات لشوقكم جفت ل موعى ل عينىلخطة سوانلت ج«٭ ومما قاله في الامع الأزرق: هاهاوقالت ألا لامر أعم وإني أرى بحرا من الاي أزرقا فقت دموعي صرن لجأ وها أنا يها سايح يا منيتي خوف أغرقا ح«»٭ :ومما قاله في الامع الأخضر وقائلة ما بال دمعك أخضرا بشد من جَثنيك كالوّبل يسطر فقت بكت عيني لفرح لقاككم أخضرالقبمشيةى دع الةودم «٭٭٭ ٦٤ ومما قاله في المع الجامد : وقائلة ما بال دمعك جامدا وكان رقيقا قلت للقول فانصتي ألم تعلمي قد مت شوقا إليكم وقد جمعت كالعين بالموت دمعتى %ع ٭ الدمع : قاله قى غزارة ومما 1ة أرى بحرااءوة أبْكُراوأعهد هاهنا فقلت لن وتقكم مع ى جرامنيةياغد ٦٥ ومما قاله قي قلة الدموع : وقائلةما بال جىنملا لا يرى موجروبد ولكنه هدودمعك قققت لها انمصلث عظامي جميعها دموعا وهذا آخر الدمع والجهد ومما قاله في الاعتذار بقلة الدموع : هى لهمإذ غينا ققلتقالوا أتر قد على بصريمن دمعيتعم و شفق ما حق هذاني نحو طرفكم ههمم. يا لد مم وا لسهرا نى اعحذ يبه ٭ ع عه ٦٦ +ومن المحسنات البديعية القصيدة القافية للشيخ العلامة جاعد بن خميس الخروصى : هذه القصيدة تبدا أبياتها بالكلمة الأخيرة من كل بيت مع عكس الحروف ك «تشرق» «قرشت» والكلمة الأخيرة من الشطر الأخير هي الكلمة الأولى من البيت الأول : تحت زنادا يستضيء بنوره الباب كل العارفين وتشرق أنوارهاقرَشت لنار تس حمو من البال الخيال وتَمَحْق قحمت لهم وادي المتدس بالمدى توبوا ألا هذي الحقائق تنطق قفي سرهمبابانسسرا د لها قطنت ترهق .ا ا لأهوا ءتجلو صد ٦٧ م .لوا ومو م۔ ۔ عزا ئمه ا خنا دق برهاقرحت ه ه هم . وجنود ها بهم تحط وتحدق "×٭٭ ٦1٨ ٭ ومن البدائع قصيدة العبسي في مدح الشيخ المتقدم . هذه القصيدة مرتبة بالحروف الهجائية وقي كل بيت يكرر .الحرف الذي يبدأ يه : أننا الأحبة أنت يا أسماء وأشم أنف أنفك الششاءُ ري بصب في البلابل مبتلى بهَوى الكواعب والكعاب بلاء تغبي بتذكار التي اهيا من مهجتي ما تشنتهي وتشاء احم مي “.مممم ءتم نرمتوا يوبحث عمن جَالَت جيان جمالها قي مهجتي .م ‏٥و7هر ووم ومجالهن الجزع والجرعاء حت مَحبَتها حَشَائً قمارقث :٥2` ٥/‏٥ م‏.٠ . ستحلاءزحفه4بحربحنفى ومههم ٦٩ م ,م قَختد رتا لخدودرجهخرجت ن بخ وممه ‏ ١لخنساءلهال `ل!-! لذصخر مهودمه ‏٥م‏٥م 3 دقت ديارا لعهد جرد صد ورها ا لد ما ءء د ماءَرَقَقت‏٣عذ مممے202ومىم ‏٥ ` ا بهام.1| بىر١‏ىولل رني علا 7 م م م كورم مه و لَذة وذكاءوّاعذل فذلك رَقت رُضَابّا فاسترقني الرشا وشرَثني الريحانة الضراء زقرت فزيتت المان برَفْرها وَزَفبتفهيالزينةالَفْراءُ سلبت بساعدها سوابغ سلوتي سبري الصالة السراء ‏٥ م2ًِ -. 2موو -.ر _ .الوَثماءُالشاشنَفَا ويش صتع الخروصي الصلاح وَرَضتقه ‏٠.0 م م إحصاءيخصهلمبصوابه4 قَضَايله قضاق بيعضهاتمت عرض الفنضاء وبعضهن ضباء طَمالفطانةوالطبناعتَعَطُفا للطايفيا وطاعة وعطاء ظاف بوعظ الواعظين بلفظله خلَحَرَ الظما والنلموالظلماء حن علمه وعلا أغني جاعدا عالي العناصر ترب العلماء َؤث وقي ثللغريب وغيره ءغادة ريدامره قيه القصَّاحةوالفطانةوالوقاً والفقه والملعروفقوالثت ياء ٧ ١ قطن القناعة رالوقاربقلبه فتقبلتذ4القادة الق لاء كشف المكاره باملكارم كه اةوالكبراءوكذلك الكرم لاخت لوامععلمهلغيوننا س: لالما 7 ‏٥ ‏١ 4 لن!]. _ متل المسائل كالنجوم وفهمه ومھموق ءزل وسممنالجميعهن تحضى النجاسة والتَتَاعَلن نفسه 7 المَنآاءوتنزلثله النية لوفد هوا لعلومورع|وب وله المروءة والوفاألواء هرب السقاهةرالجهالَة ممم و لأهواء ءو لأوهامحنهوا لفها هة ٧ ٢ لأمرهلاحت جلاله قَلامر وهىم الأمجاد والأشراف والتثضّلاء 1١ردك 1كُلَ خال(ا)بين عيذ وموممم رلا يههعوده مه. وو قفى الوطةة خال ١ا)‏ ولاو -احمبيح ‏٦ ومه و ى أن -يعتلي (يرتض ( )٢جبل ضخم. ‎( )١متكبر معجب بنقسه. ‎ ١١٢ ىِ ال ()لأب زاك وح وو ر‏ ١فم‏ ١لد ندمرت ر 4فكناس6:؟وت ممو ر :لد هورمى ممم م ‏١/مد ىومت أبدااكسو 7فه و لخالاك و>7 وءعبير من أخ فى المجد خال () ( )٢سمح سخى. ‎( )٢ضعيف القلب والجسم. ‎( )١أخو الأم. ‎ ١١٣ ريب عبقوادي مم2مو, لجوهررىمح رىوها <کكصحاح .هُ- أ لبثتنهلحصد9 رقب الشيا أدي قا!المنطنقطة دهاا أحم 4‏١اد ادهأحمفلتكن اء خالن)٢‏أنت للعلد نلزماأدوا رفخذا ( )٢ملازم. ‎( )١لواء يعقد للأمير. ‎ ١١٤ الرىأآتراه في الورىأم بينساح خا(أم توارى خلف ار[7 طار أم صارَبخارز هذ البجاأم أةاتن ا في العارجأم سه اء الخارجيبالخنخ سابحأوالجؤخانه" ازجأم تراه حين لم يراقب مايُجَناؤ ‏٥مز7ء زه ذأ جوام ترا حصينسىه‏١ل د ( )٦سحاب. ‎( )١أكمة. ‎ ١٥ و؟.9 ونشحتسى اهبا اح ‏٥مو و "_ /ت‏ ١فق(و . ونھ ه. د سر . 75وا لإخ م 7. حس قخَضئْل الله خانها يز 4العز الخطمر> مركؤالجَدذالكبيز القديرحنث برهان ا6: لنعمةخال'اوهو ( )٢شامه في الخد. ‎( )٢مخيلة. ‎( )١سياده. ‎ ١١٦ ‏٥م.ّ ا نحدكللا < ومى‏١ و‏٥م م ورب‏٨4ركدله ومى مو فسرى والليل وقفا4 ح كد .: ‏ ١لاشرفاها:, ١١٧ ف2م‏١ أوج-‏٠ الحرالهماموقفة وأجل مسكي الخنتاء ¡)( ٠١..‏. بين ذى شجرو وخال ×٭ ٭ عه ( )١من لا علاقة له بالحب. ‎ ١١٨ ين عبداللهمحبوب بن محمدا لشيخعنقصيدةوهذه المعولي يمدح الإمام محمد بن ناصر المعولي وقد التزم الشيخ نهاية قافية قصيدته بكلمة «عين» وفي كل بيت لها ما نوضحه %مدلول حسب قدثك التف سر والحهن ٠.2 ‏(١ه ث ‏١ولاعحخينفلا ود .ان فدنت ليأذمحمد ‏٢ "(ء والعبنفلا صنعا ال إله٥الرش‏وأعط ‏١رهه ا لبن ه )(.. اعلم ٭ قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان لمؤلفه السيد حمد بن سيف البوسعيدي : ‏( )٤حرف .‏( )٢يلد.‏()٢١عين جارية .‏( )١مال. ١١٩ في القرومرلأانت كريم دا م م وواالحين ‏((١اللمةوثقى السيد البطلوأنت الورى عينث ‏)(٦٢فيوإنك دلدعوإنلك زاه س زماننا ع .ي۔ن ‏(٢لش دنياناوإنك نر ‏ ٨والعين ‏)(٤الدهوكن وأنت لدى الكزيهبةإن مرينا القثذد واليها وأنت سليل ناصرنا ‏(٦١ .عنم 7كرد ‏( )٢معروفة .‏( )٢المختار .‏( )١المقدم . ‏( )٦المعطى .‏( )٥الركبه .‏( )٤صفاؤه . ١٢ . بفضل النصح لا العر ‏)١ فلا يرجىوضدكم لة أثنرزولاعَ١©&١١ا‏ منازلة بها العَيْن"ا ووجة الأثر والعين ‘) فىركلد عصوا نت وحد الزننان القلب والعين {) ۔ .&.۔ ,۔. ىتهموكف ك لم تزل ( )٢وسطها. ‎( )٢بقية. ‎( )١التسرع. ‎ ( )٥حبة وسط القلب )٦( . ‎المطر الدائم. ‎( )٤الباصرة. ‎ ١٢١ ما ق تلزم الحيه" ‏)(٢2 هَ }ا وإني منافي نقر إذا1- -. مناف‏٠ا‏٠وكد ‏)(٣‏ ٥ى عيني" } 1‏` ١كومذ ى نصبوكيف يصييذ العَيْن ({,اوصَيَبً صوبل ‏١وربك ذو الجلال عليك منعه الرحم والين {ث) وعدلك يا كريم الطبع أقتسطمابهعسنن١0ا)‏ 1الق:وصلى الله خ المختار والعين (على ‏( )٢الجاسوس .‏( )٢النفس .() ما فيه زكاة . ‏( )٧١جماعة الناس .‏( )٦الميل .‏( )٥الحفظ .‏( )٤دراهم . ١٢٢ ومن بدائع الشعر العماني هذا الموشح وهو للشيخ عبدالله بن علي الخليلي وقد كرر فيه كلمات إلا وعين وإمامًا ومه . الترادف الممتع 3و .ه ىّ ا لابرةا ‏ ٥لا -ذ و للخشاق عينهاوه أثئثرئكاأزإباما أمثراأأكاأإمةةه"ا هازألميرعلا عدن ‏)(٢شقللعاوهو ( )١الإل -بالكسر -العَهْدُ والعين القبلة. ‎ ( )٢الإمام الرئيس والإمة بالكسر الشر. ‎ ( )٢الإل لمجاور العين الحافظ. ‎ ( )٤الإمام الطريق والإمة السنة. ‎ ١٢٢ -2‏٥مه د الال صباللهه 2‏٥ممىمم7 .۔ ‏)(١عدوام دلالا وه 7 هماا ماتحينما با ‏)(٢د السَ؟ٌ ___ ف امهح م.م ا لازا لا لمت2د ‏)(٢:م ورمم و عينب وه- حم ماا مابيد عوكقا م ‏)(٤دك إمه‏.٨وله إلابثأورذرىأت ()٥»‏٥ھ2‏٠ ‏٠دحوالإل ا‏١لد {ءه77ت--أم ‏)(٦١ا إمالرشكتأم 3تر ( )١الإل الحقد 0والعين الخيار من كل شيء. ‎ .( )٢الإمام القائد .والإمة الهيئة. ‎ ( )٢الإل الامان .والعين منظر الناس. ‎ ( )٤الإمام الزعيم .والإمة الشأن. ‎ ( )٥الإل العداوة .والعين العيب. ‎ ( )٦الإمام الدليل ى والإمة الدين. ‎ ١٢٤ اللهلإلاكلكقف ز٢ ‎م٥ دن ((لى -ة إذلحنا همناا مالد هروا حكم ‏)(٢ن ا7لا سارا خها أذ يرعلك الاأنا ‏(٣عينفي رقكوهو الدنياإماماصحب ته ‏(٤عله يدرك ه آ إل._ك عين ‏()٥ذابت منهحيث كدإماماوتلا قد ( )١الإل الربوبية .والعين السيد )٢( . ‎الإمام الخليفة والإمة الطريقة. ‎ ( )٢الإل القرابة .والعين المال )٤( . ‎الإمام الحادى والإمة غضارة العيش. ‎ ( (٦١الإمام القرآن ' والإمة الإمامة. ‎.( )٥الإل الوحي ‘ والعين ذات الشيء‎ ١٥ :إلا<وا بغ لل صة ىمه 7 عين ) ‏( ٥وا لصمبرنا صهحًا ‏ ١ماهمالذ طوا رسم ح ختمه بالمسل إمه١ا)‏ مه ( )١الإل الحلف ى والعين حاسة البصر. ‎ ‏( )٢الإمام القيم بالأمر والإمة الخالة. ( )٢الإل الاصل الجيد ى والعين الجارحة المعروفة. ‎ ( )٤الإمام الوتر" والإمة النعمة. ‎ ( )٥الإل المعدن " والعين الذهب. ‎ ( )٦الإمام خيط يقام به البناء .والإمة الائتمام بالامام. ‎ ١٢٦ وفي كلمة «كوكب» جعل الشاعر العماني خلف بن سالم .الازكوي نهاية قافيته في كل أبيات إحدى قصائده :٭ ‏( )١وولا إمام المسلمين مُحَمه ` لما أن بدا قى الدهر للدين كوكب () ‏( )٢ولا اهتز للإسلام رمخ ولا مضى له في حَلاقيم الضلالة كوكب ‏{]٨ ‏( )٢هو السيد المولى الهمام الذى جَرَّى على الناس من آلاء كيه كوكب ‏)(٢ ‏( )٤كريم السجايا طاهر العرض ماجد مجيد مجيد سامك المجد كوكب () ‏( )٥قتى ما حَوَى ما قد حواه من السّطا غداة اللقا قذماً كوميكوكب ثا ٭ في مدح الإمام محمد بن ناصر بن عامر الغافري . ‏. ٦.الجمان قى أسماء يعض شعراء عمان ص٭ +قلائد ‏( (٥فارس .‏( )٤سبه .‏( ()٢عين . ‏( )٢سيف .(( تجم . ٢٧ ‏( )٦هرب تهول الاسد أبناء بنسه إذا ما بدا من حاجم الحرب كوك () ‏( )٧وإن سل في الهيجاء يوما حُسَامَه تخطف أبصار العدا منة كوكب ‏){١ ‏( )٨وإن جف ماء الأرض يومأ فقد جرى " ` على الخلق من إحسان يمناه كوكب {) ‏( )٩وما هو إلا لللودود من الورى سلام وللقالي المخيب كوكب (ث ‏١‏( )١٠وما الحق إلا باتر وابن ناصر لحيلة ذاك الباتر القضب كوك(0) : ‏( )١١قتى لم تله في الوطيس قواررغٌ ولم يثنه من حادث الدهر كوكب () ‏( )١٦مليك فأملاك الوَرَّى لزماننا أروض وأما الخافرئ كوكب ‏٨ ( )٢ماء )٤([ [. ‎شدة الحرب. ‎( )٢بريق السيف‎.( )١توقد. ‎ ( )٧١نبات. ‎( )٦معظم الأمر. ‎ ( )٥مسمار. ‎ ١٢٨ مافحكمات كأتها‏( )١٢وهاك قو أزاهير روض في السجل وكوكب( ‏( )١٤نعم إنها عين سوى أنها غدت مدى الدهر في طرف الكرى منه كوكب {) ‏( )١٥ودم سيدي في الملك ما انهل وابل وما ناح قمري وما لاح كوكب [" ٭ ٭ ( )١نور الارض. ‎ ( )٢بياض العين. ‎ ( )٢تجم. ‎ ١٩ النمرس المقدمة ( من بدائع الشعر العماني ) _ المشجر ١٦ -من أذكار العلامة أبي مسلم البهلاني ٤٨ -مقصورة وحي الهى للخليلي -من محاسن البديع قصيدة الستالي ٥٤ -من المحسنات البديعية للغافري ٥٨ -تسلية الفؤاد للعبري . -من المحسنات البديعية للخروصي ٦٩ -من البدائع قصيدة العبسي ٧٤ -قصيدة الحروف الهجائية للفزاري ٧٩ -قصيدة الحضرمي المتشابهة المصراعين -قصيدة المعولي المادحة والذامة ٨٥ -القصيدة السيفية للنبهاني ٨٧ -القصيدة الخالية من النقاط للسيابي ٩١ -القصيدة الخالية من حرف الألف للكندي ١٢٣. ‏١٢_ القصائد المنتهية بقافية ( الخال ) ‏١.٢ -قصيدة أبي الصوقي « الخالية » ‏١٠٨ -النجم الحائر للخليلي ‏٠١ -القصيدة المنتهية بكلمة (عين ) -القصيدة المتكررة فيها كلمات ( إلا . ‏١٦٢عين ،إماما .إمه ) ‏١٦٧ -القصيدة المنتهية بكلمة (كوكب) للأزكوي ‏١٢٠_ الفهرس ١٢١ ٩٦ / ٥٨رقم الإيداع : ١٢٢