(و: 29 صفر 1306 ه / أوائل نوفمبر 1888م ت: 26 صفر 1393 ه / 30 مارس 1973م)
 

من العلماء الأعلام في القرارة بميزاب، تعدَّت شهرته الحدود الوطنية؛ بدأ مشواره العلمي بالكتَّاب في مسقط رأسه بالقرارة، حيث حفظ القرآن، واستظهره عند الحاج إبراهيم بن كاسي، ثم درس في معهدَيْ الشيخ الحاج عمر بن يحي، والشيخ الحاج إبراهيم الابريكي.

ونظرًا لظروفه العائلية والمادية، اُضطرَّ للسفر إلى مدينة باتنة للعمل في التجارة، ولكنَّ نفسَه التوَّاقة للعلم والمتفانية في حبِّ مصاحبة العلماء، جعلته يعود إلى مجالس العلم والعلماء، حيث انتقل إلى معهد قطب الأيمة الشيخ امحمد بن يوسف اطفيش، في بني يسجن بميزاب سنة 1325 ه / 1907م، وكان من أبرز تلامذته؛ ورافقه في الدراسة بهذا المعهد كلٌّ من: الشيخ أبو إسحاق إبراهيم اطفيش، والشيخ سليمان الباروني النفوسي الليبي، والشيخ إبراهيم ابن بكير حفَّار... وغيرهم كثير.

ولما ملأ وِطابه علما ومعرفة، تاقت نفسه إلى علم المنقول، فيمَّم شطر تونس، حيث جامِع الزيتونة العامر، وذلك سنة 1330 ه / 1912 م، فانتسب للزيتونة ورأَسَ أوَّل بعثة علمية جزائرية ميزابية بتونس؛ ثمَّ عاد إلى الجزائر في بداية الحرب العالمية الأولى؛ وبعدها رأَسَ البعثة مرَّة أخرى من سنة 1917م إلى غاية 1925م.

وبعد هذا المشوار الطويل في التلقِّي والتعلُّم عاد إلى القرارة، وسعى إلى عصرنة معهد شيخه الحاج عمر بن يحي، وأنشأ سنة 1915م دارا للتعليم قصد الجمع بين المنهجين: التقليديِّ والمعاصر.

ثمَّ وقف إلى جانب الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض في بداية مراحل حركته الإصلاحية، وعمل على تطوير معهد الحياة.

وهو بالإضافة إلى هذا من الأعضاء الإداريين المؤسِّسين لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين. اُنتخب مرارًا في إدارة هذه الجمعية، إذ تولَّى نيابة أمانة المال.

ويعتبر شيخ الصحافة الجزائرية المجاهدة، أصدر ثماني جرائد وطنية إسلامية باللغة العربية، فيما بين 1345-1357ه/1926-1938م ، أسقطها الاِستعمار الفرنسي واحدة تلو الأخرى، وهي على التوالي: وادي ميزاب، ميزاب، المغرب، النور، البستان، النبراس، الأمة، الفرقان.

والجدير بالذكر أنَّ جمعية العلماء المسلمين، قرَّرت في اجتماع لها سنة 1351ه / 1933م، أن تطبع مناشيرها مستقلَّة وتوزِّعها على أربع صحف وطنية، منها جريدة "النور" اليقظانية، لتتَّصل بها الأمَّة من خلالها. كما أنَّ جريدة "الأمة" هي الجريدة الوحيدة التي تجرَّأت على الاحتجاج ضدَّ اعتقال المجموعة الأولى المطالبة بالاستقلال سنة 1937م؛ والمجموعة تتكوَّن من: مصالي الحاج، خليفة عمار، غرَّافة إبراهيم، مفدي زكرياء، الاَحول حسين.

من آثاره الفكرية تأليفه لحوالي ستين (60) عنوانا في مختلف الفنون، بين كتاب وبحث ورسالة، منها:

1. «سُلَّم الاستقامة»، في الفقه بأجزائه السبعة، (مط).

2. «سليمان باشا الباروني»، في جزأين، (مط).

3. «ديوان أبي اليقظان»، في جزأين، طبع مرَّتين، الثانية بتحقيق د/محمد ناصر، ونشر جمعية التراث.

4. «تاريخ صحف الجزائر العربيَّة»، (مخ).

5. «ملحق سير الشماخي»، (مخ) في ثلاثة أجزاء.

6. «فتح نوافذ القرآن»، (مط) نشر جمعية التراث.

7. «تفسير الجزء الأوَّل»، الفاتحة والسور القصار من المرسلات إلى الخاتمة (مخ).

8. «أطوار التكوين والفناء في القرآن» (مخ).

9. «أضواء على بعض أمثال القرآن» (مط).

10. «صبر يوسف يتجلَّى في محنه»(مخ).

11. «سوَر من الكتاب المجيد»، في مقارنات بين بشائره للمؤمنين ونذره للكافرين (مخ)

12. «أشعَّة النور من سورة النور»(مخ).

13. «عناصر الفتح من سورة الفتح» (مخ).

14. «أقمار من سورة القمر» (مخ).

15. «أفذاذ الإباضية»، (مخ).

16. «فذَّات الإباضيات»، (مخ).

17. تراجم لشخصيات وأعلام إباضية منها: «أبو عبد الله محمد بن بكر»، «أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني»، «أبو عمَّار عبد الكافي»، «محمَّد الثميني كما أعرفه»...

18. «الإباضية في شمال إفريقيا»،(مخ).

19. «خلاصة تاريخ الإباضية»،(مخ).

20. «عنوان الدراية فيما يتعلَّق بأحوال القرارة»، (مخ) ألَّفه سنة 1334ه، وهو في تاريخ القرارة.

21. «إرشاد الحائرين»، في الردِّ على بعض الأقاويل والتهم التي قيلت في البعثة العلمية الميزابية إلى تونس، والتي كان يرأسها.

22. «أهدافي العليا بالعمل في هذه الحياة» (مخ).

23. «الإسلام ونظام المساجد في وادي ميزاب»، (مخ).

24. «وجه الشبه بين النخلة والإنسان»، (مخ).

25. «ملخَّص تاريخ الجزائر»،(مخ).

26. «نعيم المرأة الميزابية في وادي ميزاب» (مخ).

27. «سبيل المؤمن البصير إلى الله»، (مط).

28. بالإضافة إلى «مذكِّراته» الخاصَّة، التي كان يسجِّل فيها كلَّ شاردة وواردة من الحياة العامة، ومسيرته الذاتية في تفصيل عجيب.

وفي كتابه «ملحق السير» ترجم لعلماء الإباضية بالمغرب الإسلامي مدَّة خمسة قرون وزيادة، ابتداءً ممَّا انتهى إليه الشيخ أبو العباس أحمد الشماخي ( ت: 928 ه / 1521م )، في سيره. وقد اعتمد عليه كثيرًا الشيخ محمد علي دبوز في كتابيه «نهضة الجزائر الحديثة» و«أعلام الإصلاح». كما اعتمدته جمعية التراث في إعداد هذا المعجم؛ واعتمدت تراجمه لأخرى.

أصيب بالشلل النصفي سنة 1376 ه / 1957 م ، ولكن أعماله لم تشلَّ، ونشاطه الثقافي والاجتماعي والتربوي ظلَّ دائما مستمرًّا، إلى أن وافته المنية بالقرارة.

المصادر:

*أبو اليقظان جرائده المذكورة كلَّها، ومؤلفاته *أبو اليقظان: نشأتي (مخ) كله *أبو اليقظان: أهدافي العليا (مخ) كلُّه *أبو اليقظان: باباعمّي كما أعرفه (مخ) 6ق *أبو اليقظان: إبراهيم ابن بكير (مخ) 7ق *أبو اليقظان: سليمان الباروني (مخ) 100ص *أبو اليقظان: محمّد الثميني (مخ) 20ص *أبو اليقظان: أبو إسحاق (مخ) 10ق *ملف رسائل أبي اليقظان (مخ) *فهرس مكتبة أبي اليقظان (مخ) *دبوز: نهضة الجزائر، 1/289 ؛ 2/20 ، 67،161 ، 173؛ 3/10، 22 ، 33 فخار حمو: فخار حمو ابن عمر: كلمة ترحيب بالمجاهدين الكبيرين: الشيخ أبي اليقظان والشيخ أبي إسحاق، (مخ) كلُّه *علي معمر: الإباضية في موكب التاريخ، 4/304، 599 *ناصر محمد: المقالة الصحفية، 2/219. *ناصر محمد: أبو اليقظان وجهاد الكلمة *ناصر محمّد: الصحافة الجزائريّة في مواجهة الاستعمار (مرقون) *ناصر محمّد: الأدب الجزائري (مصفف) 116،143 *ناصر محمّد: الإباضية تاريخا وفكرا (مخ) 156 *فرصوص: أبو اليقظان كما عرفته *زبير سيف الإسلام: تاريخ الصحافة في الجزائر *بوحجام: حياة الشيخ أبي اليقظان (مصوَّر) *الزاهري: شعراء الجزائر ، 1/109، 123 *نور سلمان: الأدب الجزائري ، 154 ، 170 *فخار حمو: أبو اليقظان من خلال مراسلاته، محاضرة (مخ)، كلُّها *الجابري: النشاط العلمي ، 38، 50 وما بعدها *بوجليدة أحمد: أبو اليقظان عميد النضال الصحفي في الجزائر، مجلَّة «الجيش» ع405 (ذو الحجَّة 1418ه/أفريل 1997م) ص39-41 *الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب، 160 *أعوشت بكير: قطب الأيمة، 84 *سالم بن يعقوب: دروس في تاريخ جربة (مخ) ، 10 *خرفي صالح: معهد الحياة (مرقون)، 26،27 *خرفي صالح: من أعماق الصحراء ، 49، 76.وما بعدها *درار أنيسة بركات :أدب النضال في الجزائر ، 53، 72 *الركيبي عبد الله:الشعر الديني الجزائري ، 96 98، وغيرها *الجعبيري: البعد الحضاري ، 85 *سلامي مليكة: الصحافة الجزائرية، 161 *مصايف محمد: النقد الأدبي،3144،74 *قرش عبد القادر: أدب جمعية العلماء (رسالة ماجستير) *ناصر محمد: الشيخ أبو اليقظان ونضال الكلمة ، مجلة الثقافة ، ع 21 ،ص 55،70 *ابن عدة عبد المجيد: مصلحون كبار، المجاهد الأسبوعي، ع 1513 (4 أوت 1389 ه) *جمعية التراث: الملفّات الصحفية، الوثائق رقم: 6232، 6270، 6377...وغيرها. المعهد الوطني العالي لأصول الدين: الموافقات، العدد الخامس، جوان 1996م.*بوحجام: م.ن.ت.م. (مخ).