المؤلف

تبغورين بن عيسى بن داود الملشوطي

(النصف الأول ق: 6هـ / 12م)

عالم من ملشوطة بأريغ، سكن آجلو، وأخذ علمه عن أبي الربيع سليمان بن يخلف المزاتي (ت:471هـ/1078م)، وعن أبي محمد عبد الله اللنتي.
له غار اتـَّخذه حلقة للتعليم في تِينْ يَسْلِي، وممَّن تخرَّجت على يده العالمةُ عائشة بنت معاذ. وكان كما قال عنه الشمَّاخي: «أعظم الناس قدرًا، وأشدّهم عملاً».
من تآليفه:
1. كتاب أصول الدين المشهور بـ«عقيدة تبغورين»، وقد حقَّقه الدكتور عمرو خليفة النامي ملحقًا بأطروحته للدكتوراه؛ وعليه عدَّة شروح وحواش: منها:
*حاشية أبي ستة محمد بن عمر المُحشِّي، (مخ) منه نسخة بمكتبة الشيخ محمد مطهري.
*مرآة الناظرين في أصول تبغورين، لعمرو بن رمضان التلاتي الجربي (مخ)، منه نسخة بمكتبة القطب اطفيش، ونسخة مكتبة البغطور بجربة.
*نخبة المتين من أصول تبغورين، للتلاتي أيضا، (مط) ضمن مجموع.
*حاشية أبي يعقوب يوسف بن محمَّد المصعبي، وقد حقَّقها الباحث حمو شيهاني، في إطار رسالة الماجستير بجامعة محمَّد الخامس بالرباط.
*شرح أصول تبغورين للقطب اطفيش (مخ) منه نسخة بمكتبته، وأخرى بمكتبة محمد بابانو.
2. «الأدلَّة والبيان»: في أصول الفقه، (مخ) ومنه نسخة مصوَّرة بمكتبة الأستاذ مصطفى باجو.
3. وينسب إليه «كتاب الجهالات» (مخ) بمكتبة آل يدر، ومكتبة متياز، والبارونية بجربة… وقد وضع عليه الشيخ أبو عمار عبد الكافي التناوتي شرحا (مخ) بمكتبة الاِستقامة، وقد حقَّقه عمر ونيس لإعداد رسالة دكتوراه درجة ثالثة بالكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين، نوقشت في ماي 1406هـ/1986م.
ولعلَّ الصواب في تحقيق نسبة الجهالات هو رأي الجعبيري الذي توصَّل إلى أنـَّه «اشترك في تأليفه عدد من الشيوخ».


المصادر:


*السوفي: السؤالات (مخ) 430 *الوسياني: سير (مخ) 1/114؛ 2/191، 264 *الشمّاخي: السير، 2/89، 96 *الجيطالي: قواعد الإسلام، 1/90 تع1 *البرادي: الجواهر المنتقاة،221 *السالمي: اللمعة المرضية،29 *حفار: السلاسل الذهبية (مخ) 21 *علي معمَّر: الإباضية في موكب التاريخ، 4/123 *الجعبيري: البعد الحضاري، 116… *شيهاني حمو: تحقيق حاشية المصعبي على أصول تبغورين (مرقون) *جهلان: الفكر السياسي، 51، 127، 135 *أبو عمار: آراء الخوارج (تحقيق عمار الطالبي)، 2/290 *باجو: أبو يعقوب الوارجلاني (مرقون) 81، 82 *مزهودي: جبل نفوسة منذ الفتح الإسلامي (مر) 292 *جمعية التراث: دلـــيل المخطوطات، -ج1 فهرس مكتبة آل يدّر، ص23، 24 -فهرس مكتبة متياز، مج7، 45 -فــهرس مكتبة القطب، مج هـ/4، هـ5.
*Cuperly: Introduction, 115,116.