محمد بن عمرو بن أبي ستة المحشِّي

محمد بن عمر بن محمد بن أحمد بن أبي القاسم بن أبي ستَّة القصبي السدويكشي (أبو عبد الله) الشهير بـ«المحشِّي»

(و: 1022هـ / 1614م – ت: 1088هـ / 1677م)

عالم جليل من أشهر علماء جزيرة جربة، ولد وترعرع بها، وهو سليل أسرة عريقة في العلم، تنسب إلى حومة «القصبيين» شمال غرب قلالة بجربة، ثمَّ انتقل أحد أجدادها إلى حومة «سدويكش» بالجزيرة، ولذلك عرف المترجم له بـ: «القصبي السدويكشي».
أخذ العلم عن والده، وعن عمِّه الشيخ أحمد بن محمد، وبعد حفظه القرآن الكريم، وارتشافه من معين اللغة العربية، وارتوائه من بحر الشريعة الإسلامية، أرسله والده ليدرس في جامع الأزهر سنة 1040هـ/1631م، استقرَّ بها مدَّة ثمان وعشرين سنة، متعلِّما ثمَّ معلِّما بالمدرسة الإباضية بالقاهرة، ثمَّ مدرِّسا بجامع الأزهر، حيث سطع نجمه وعُرف بين العلماء بالبدر.
عاد من القاهرة سنة 1068هـ/1658م، وآلت إليه رئاسة الحلقة بعد وفاة شيخه عبد الله بن سعيد السدويكشي، فواصل رسالته التعليمية متنقِّلا بين مساجد الجزيرة، كما تولَّى الحكم بين الأهالي في منازعاتهم.
كان شديدا في الحقِّ، ورعا، كثير البكاء، متواضعا مع الناس، ومحبًّا للعلم والمتعلِّمين.
ترك آثاراً علمية بارزة تشهد على رسوخ قدمه في مختلف العلوم، وعلى جمعه بين المنقول والمعقول؛ فله حواش عديدة على أمَّهات الكتب الإباضية، بلغ عددها عشرين حاشية، ولذلك اشتهر بالمحشِّي، ومنها:
1.«حاشية على كتاب قواعد الإسلام»، للشيخ إسماعيل الجيطالي، شرع فيها أوائل 1057هـ، وهي أوَّل تصانيفه. (مخ) حقِّقت وهي تحت الطبع.
2.«حاشية على كتاب الوضع في الأصول والفقه»، للشيخ أبي زكرياء الجناوني في سفر ضخم. (مخ)
3.«حاشية على كتاب مسند الربيع بن حبيب في الحديث»، بترتيب أبي يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني، طبع عدَّة مرَّات، آخرها طبعة في خمسة مجلَّدات، اعتنى بتحقيقها الشيخ إبراهيم طلاي. والحاشية من أجلِّ كتب أبي ستة، فقد سلك فيها منهج المقارنة والتحليل في شرح أحاديث الرسول عليه السلام.
4.«حاشية على كتاب البيوع» للشيخ عامر بن علي الشماخي.(مخ)
5.«حاشية على شرح مختصر العدل والإنصاف»، في أصول الفقه للشيخ أحمد بن سعيد الشماخي، ولكنه لم يتمَّها. (مخ)
6.«حاشية على كتاب النكاح»، للشيخ يحيى الجناوني. (مخ)
7.«حاشية على جزء تفسير كتاب الله العزيز لهود بن محكَّم الهواري»، لم يكمل فيها سورة البقرة. (مخ)
8.«حاشية على كتاب شرح الجهالات»، في علم الكلام لأبي عمار عبد الكافي. (مخ)
9.«حاشية على شرح العقيدة»، للشيخ أبي العباس أحمد الشماخي. (مخ)
10.«حاشية على تبيين أفعال العباد»، لأبي العباس أحمد بن محمد بن بكر. (مخ)
11.«حاشية على كتابي النكاح والأحكام»، للشيخ يحي الجناوني. (مخ)
وله العديد من الأجوبة الفقهية، فيها فوائد علمية، وله دفتر سجَّل فيه أحكام النوازل والأقضية.
وقد جمع مؤلَّفاته أحد أبرز تلامذته، وهو علي بن سالم بن بيان؛ ومن تلامذته أيضا أحمد بن عيسى الجادوي النفوسي.
توفي في 1088هـ/1679م، وعمره خمس وستون عاما، ودفن بمقبرة آل أبي ستَّة.

المصادر:
*أحمد بن عيسى الجادوي: ترجمة أبي ستة، آخر الحاشية على كتاب القواعد، فهرس آل يدَّر ، (مخ) 163/هـ-157، من ص282ظ. إلى 283ظ. *ابن تعاريت: رسالة في تراجم علماء جربة (مخ) 77-78 *أبو اليقظان: ملحق السير (مخ) 1/45 *سالم بن يعقوب: دروس في علماء جربة (مخ) 4-9 *الجعبيري: نظام العزابة، 224-227 ، 272-273 *الجعبيري: البعد الحضاري، 147-148 *الجعبيري: ملامح عن الحركة العلمية، 13-14 *علي معمر: الإباضية في موكب التاريخ، ح3/189-192 *أبو ستة: حاشية الترتيب، ترجمة المحقق *محمد ناصر المرموري: مسند الإمام الفراهيدي (مرقون) 8 *جهلان: الفكر السياسي، 144 *دائرة المعارف الإسلامية، ج5/254 *جمعية التراث: -فهرس آل يدّر، 94/هـ-70، 84/جـ-9 *فهرس القطب، و3/9، 2/25 *فهرس مطياز، 14/جـ9، 7/ب-2 *فهرس جمعية الإصلاح، 6 *فهرس الحاج سعيد، 28.
*Smogorzewski: Abd-al Aziz ses ecrits et ses sourses, 26.