(و: الأربعينيات ق 9هـ / الثلاثينيات ق 15م ت: 928هـ / 1522م)


عالم من بلدة يَفْرَن بجبل نفوسة من أعمال طرابلس الغرب، تحوَّل في طور دراسته إلى تطَّاوِين و تَلاَلْت، بجَبَل دمَّر في تونس، طالبا للعلم؛ ومن مشايخه: أبو عفيف صالح بن نوح التندميرتي، والشيخ البيدموري، وأبو زكرياء يحيى بن عامر، ونقل كذلك عن فقيه إباضي عماني هو محمد بن عبد الله السمائلي.

اشتهر بالتأليف، ولا يعرف له من التلاميذ سوى الشيخ أبي يحيى زكرياء بن إبراهيم الهواري، ولا يستبعد أن تكون له حلقة يدرِّس فيها الكتب التي ترك لنا شروحها، مثل: «العدل والإنصاف»، و«مرج البحرين» وغيرهما، وخاصَّة عقيدة أبي حفص عمرو بن جميع، التي كانت المقرَّر في العقيدة وعلم الكلام عند الإباضية.

صنَّف في عدَّة علوم، ومن أشهر كتبه:

1. «سير المشايخ»: استطاع أن يجمع فيه سير أبي زكرياء، والمزاتي، والوسياني، والبغطوري، وطبقات الدرجيني، وجواهر البرادي، فكان كتابه هذا جامعا شاملا، بدأه من البعثة المحمَّدية إلى أيامه، ولم يقتصر على المصادر الإباضية فقط، وإنما اعتمد مؤلِّفين غير إباضية مثل: الرقيق، وابن الصغير وغيرهما.

وقد حقَّقه الأستاذ محمَّد حسن تحقيقا أكاديميا، نال به شهادة الماجستير، وطبع منه جزء المغرب. وقد طبع قبلُ طبعة حجرية، وأخرى في عمان دون تحقيق.

وقد اعتُمِد سير الشماخي في هذا المعجم اعتمادًا كبيرا؛ فهو من المصادر الأساسية التي لا يستغني عنها مؤرِّخٌ يكتب عن الإباضية.

وللشيخ أبي اليقظان إبراهيم ملحق لسير الشمَّاخي، ترجم فيه لرجالات القرن العاشر إلى القرن الرابع عشر.

2. «إعراب القرآن الكريم».

3. «شرح عقيدة التوحيد» لعمرو بن جميع (مط).

4. «شرح على متن الديانات» في علم الكلام، حقَّقه كوبرلي ملحقا بأطروحته للدكتوراه، المجلَّد الثالث.

5. «مختصر العدل والإنصاف» وشرحه في أصول الفقه. والعدل والإنصاف لأبي يعقوب يوسف الوارجلاني؛ وقد طبعته مكتبة الاستقامة بسلطنة عمان، تحت إشراف يحيى الراشدي ومحمد العتبي، مع مقدِّمة في ترجمة المؤلِّف للشيخ علي يحيى معمَّر.

6. «شرح مرَج البحرين» في علم المنطق للوارجلاني أبي يعقوب (مفقود).

7. «مشكل إعراب الدعائم» لابن النضر العماني، (مخ).

8. «أجوبة فقهية» كثيرة، منها جواب في مسألة الحبس سأله عنها الشيخ أبو القاسم بن صالح التندميرتي (مخ).

9. «رسالة الردّ على صولة الغدامسي» (مخ. بالمكتبة البارونية).

وله مؤلَّفات أخرى لا تقلُّ أهمية في مختلف الفنون والعلوم، وقد كانت له إلى ذلك دراية بالطبِّ.

ومن آثاره في العمل السياسي محاورته للأمير الحفصي أبي عمرو عثمان (893ه/1487م) في مسائل فقهية.

توفي بجربة، وقبره بحومة «تِيواجِين».

المصادر:

*الشمّاخي: السير *الشمّاخي: جواب في مسألة الحبس (مخ) 3ق *الشماخي: مختصر العدل والإنصاف، مقدِّمة علي يحيى معمَّر، 3-7 *السالمي: اللمعة المرضية، 28*أبو اليقظان: ملحق السير (مخ) *الباروني سليمان: مختصر تاريخ الإباضية، 51 *ابن تعاريت: رسالة في تراجم علماء جربة (مخ)، 22-23 *سالم بن يعقوب: دروس في تاريخ جربة (مخ)، 1-2 *علي معمَّر: الإباضية في موكب التاريخ، 3/125، 130 *الجعبيري: البعد الحضاري، 1/126 *الجعبيري: دور المدرسة الإباضية، 48، 49 *الجعبيري: ملامح عن الحركة الإباضية، 11، 12 *الجعبيري: علاقة عمان بشمال إفريقية، 14 *السيابي: مقدّمة سير الشماخي، 1/ج - ح *بحاز: الدولة الرستمية، 32 *دائرة المعارف الإسلامية، 13/359 *جهلان: الفكر السياسي، 66 *الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب، 95 *دليل المخطوطات: فهرس آل يدّر، 106/د 14، 86/ ه 55 *فهرس متياز، 43/ز3.
*Motylinski: bibliographie, 47-70. *Motylinski: le Djebel Nefoussa, 90. *Motylinski: les livres, 37 , 55. *Mercier: Etude, 24-25 *Dembski: catalogue, 88-89. *Lewicki: notice *Lewicki: revue des etudes Islamiques , Vol 8 , 1934 , p59-78. *Lewicki: Kitab as-sijar d'Abul abbas as-Shammahi: revue des etudes Islamiques , Vol 8 , 1934 , p59-78.*Lewicki: quelques extraits,17 *Lewicki: Quelques textes, 276-279 *Lewicki: Melanges, 268 *Fekhar: Les communautès ibadits ,p14,19,475 Index