المؤلف

يغلا بن زلتاف الوسياني

(أبو خزر)
(ت: 380هـ / 990م)

من كبار علماء الإباضية، برع في علم الكلام، وانفرد فيه بآراء متميِّزة.

وهو من أبناء الحامة بقسطيلية من بلاد الجريد بالجنوب التونسي، إذ كانت في عهده آهلة بالإباضية.

نشأ بها وتلقَّى العلم عن جلَّة علماء عصره، أخذ الأدب وعلم اللسان والفروع عن أبي الربيع سليمان بن زرقون النفوسي؛ وأخذ الأصول عن سحنون بن أيوب.

تصدَّر هو وزميله أبو القاسم يزيد بن مخلد اليهراسني للتعليم، فعقدا حلقات وقصدهما الطلبة من مختلف مواطن الإباضية بالمغرب.

انتهجا طريقة المدرسة المتنقِّلة بين أحياء مزاتة، ومن تلاميذه: أبو نوح سعيد بن زنغيل، وأبو زكرياء فصيل بن أبي مسور اليهراسني.

كان لأبي خزر نشاط سياسي وعسكري، إذ قاد ثورة مسلَّحة ضدَّ جور العبيديين، وانتقاما لمقتل زميله أبي القاسم يزيد بن مخلد، فبويع أبو خزر إمام دفاع، وحشد جيشا لقتال المعزِّ الفاطمي، وتوجَّه إلى باغاي سنة 358هـ/968م، ولكنَّه تعجَّل الأمر قبل أن يصله المدد من ريغ والزاب ووارجلان، فحاصره المعزُّ وأخفقت ثورته.

ثمَّ هرب إلى جبل يقال له تلتماجرت، وممَّن رافقه الشيخ أبو محمد يوجين بن نوح اليفرني، وبقي مستخفيا هناك، ثمَّ أعطاه المعزُّ الأمان واستقدمه إلى بلاطه سنة 359هـ/969م، ولمَّا رحل إلى مصر سنة 362هـ/972م أخذه معه ليأمن جانبه، وكانت له في مجالس المعزِّ مناظرات مع العلماء تشهد على رسوخ قدمه في العلم والمناظرة.

وصفه المعزُّ قائلا: «يغلا عالم ورع»؛ ووصفه أبو زكرياء بأنه «كان إماما ورعا مجتهدا في العبادة، جامعا لخصال الخير والعلم والحلم والفراسة».

وهو ممَّن جازت عليه سلسلة نسب الدين: عن أبي نوح سعيد ابن زنغيل عن أبي خزر يغلا بن زلتاف عن سحنون بن أيوب؛ كما عدَّه أبو يعقوب الوارجلاني من العلماء العشرة الذين انفردوا بآراء في علم الكلام.

توفي سنة 380هـ/990م، وترك كتاباً بعنوان: «الردُّ على جميع المخالفين» ولعلَّه أقدم كتاب إباضي مغربي في علم الكلام بعد الدينونة الصافية، وصلنا كاملاً، وقد حقَّقه الدكتور عمرو خليفة النامي 1976م، وأتمه الباحث أحمد ابن حمو كروم، ولا يزال مرقونا ينتظر الطبع.

وفي وارجلان حاليا ساحة صغيرة تسمَّى باسمه، تُعرف ب«بالَغْلاَنْ».

المصادر:

*أبو خزر يغلا: الردّ على جميع المخالفين، تحقيق د/ النامي (مرقون) *أبو زكرياء: السيرة، 1/176-194، 198، 201، 203، 202، 206، 213، 218، 243؛ 2/340 *المزاتي: سير المزاتي، 79 *الوسياني: سير (مخ) *الدرجيني: طبقات، 1/119، 123، 136-143؛ 2/340، 341، 421، 476، 483 *البرادي: الجواهر، 220 *الشماخي: السير، 2/33-41 *الجيطالي: قواعد الإسلام، 1/13 *القطب اطفيش: الرسالة الشافية، 123 *القطب اطفيش: شرح النيل (مط) 10/48 (وتنظر: فهارس شرح النيل إنجاز جمعية التراث) *علي معمر: الإباضية في موكب التاريخ، ح3/59-63؛ ح4/347 *النامي: دراسات عن الإباضيَّة (مخ)، 192 ؛ Eng: 168. *عمَّار الطالبي: آراء الخوارج الكلامية، 2/289 *بحاز: الدولة الرستمية، 340، 341 *الجعبيري: البعد الحضاري، 113 *الجعبيري: دور المدرسة الإباضية، 33 *رجب محمد: الإباضية في مصر والمغرب، 115 *ابن عميرة: دور زناتة، 234-235 *جمعية التراث: دليل المخطوطات: -فهرس الحاج سعيد 49/4 -فهرس آل يدّر، 281.*الشيخ إبراهيم بابزيز: ملاحظات على النسخة التجريبية للمعجم (مخ)، مكتبة جمعية التراث.
*Ennami: New Ibadi Manuscripts, 82 *Fekhar: Les Communaute Ibadites, 14, 51, 59, 66, 350.
 

كتب للمؤلف في المكتبة
الرد على جميع المخالفين