البعد الحضاري للعقيدة عند الإباضية

حول الكتاب

يضع الشيخ فرحات الجعبيري بين يدي القارئ الكريم هذه الدراسة الأكاديمية المتميزة بمنهجه العلمي في موضوع جديد بهذا التناول، وهو البعد الحضاري للعقيدة عند الإباضية.
متناولا إياه بأسلوب واضح عند الجزئيات والتفاصيل، شاملا بنظرته هذا الأفق الإسلامي الواسع برَويّة وتدبر مقارنا ومحللا فجاء عمله – بدون مبالغة – رائدا في هذا السبيل.
فصال الباحث وجال في دراسته محاولا وضع الإباضية في المنزلة التي اختاروها لأنفسهم، فعرف بعلم الكلام ونشأته عند الإباضية مع تحليل للمصادر في المرحلة المقررة للبحث القرون 10،11،12هـ/16،17،18م.
وأفرد بابا للمباحث الكلامية المتعلقة بالله ووحدانيته وأسمائه وصفاته، وما يجب في حقه وما يستحيل، وموقف الإباضية من المتشابه خاصة في قضية الاستواء ونفي الرؤية وخلق القرآن.
وفي الباب الأخير لتحليل مسألتي القضاء والقدر، والوعد والوعيد وما يتعلق بهما ...
وخلص الشيخ فرحات الجعبيري إلى تحليل المراحل التي مر بها المذهب الإباضي، وتطور إنتاجه الفكري عامة والعقدي خاصة، دارسا مميزات كل مرحلة وأثرها على الواقع الحضاري للإباضية في المشرق والمغرب الإسلاميين.

البعد الحضاري للعقيدة الإباضية

الإهداء
الرموز
تقديم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
تقديم الأستاذ محمد الطالبي

المقدمة
الباب الأول: إطار القضية العام:
الفصل الأول: الإباضية وتسمية الفرق
تمهيد:
مناقشة تسمية الفرق:
الفصل الثاني: التراث الكلامي عند الإباضية
تمهيد:
تعريف علم الكلام:
التراث الكلامي عند الإباضية قبل القرن 10/ 16:
الإنتاج الإباضي في أصول الدين في القرون 10، 11، 12هـ / 16، 17، 18م
المؤلفات الذاتية
الشروح والحواشي
الردود والأجوبة
المختصرات
البعد الحضاري لهذا التراث
الباب الثاني: الإلهيات
الفصل الأول: الإباضية والمحكم
تمهيد
وجود الله تعالى
ذات الله تعالى
تعريف كلمة الذات لغة واصطلاحا
كتب الأصول وكلمة الذات
أسماء الله تعالى
١) الاسم لغة واصطلاحا
    أ) المدلول اللغوي
    ب) المدلول الاصطلاحي
٢) علاقة الاسم بالمسمى
٣) اسم الجلالة: الله تعالى
٤) أسماء الله الحسنى
صفات الله تعالى
التعريف
تعداد صفات الذات ومدلولها
الصفة الذاتية عين الذات
صفات الفعل
التعريف
تعداد صفات الفعل
تقسيم آخر لصفات الله
ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حق الله تعالى
الواجب في حقه تعالى
١) الوحدانية
الأدلة النقلية لوجوب الوحدانية
الأدلة العقلية لوجوب الوحدانية
٢) القدم
٣) البقاء
المستحيل في حق الله تعالى
ما يجوز في حق الله تعالى
تحليل سورة الإخلاص
تحليل قوله تعالى: ليس كمثله شيء
البعد الحضاري لموقف الإباضية من المحكم

الفصل الثاني: الإباضية والمتشابه
تمهيد
منهج الإباضية في تأويل المتشابه ( النور، العين، المجيء والذهاب)
ذكر المفاهيم المقررة لبقية النصوص من المتشابه( النفس، الوجه، العين،...)
الاستواء
البعد الحضاري لموقف الإباضية من المتشابه عامة
التوسع في تحليل مسألتين من المتشابه
استحالة الرؤية وخلق القرآن
استحالة الرؤية
النظريات العلمية المعتمدة
الامتداد التايخي للقضية
الأدلة العقلية
الأدلة النقلية
القرآن الكريم
الأحاديث
حكم القائلين بالرؤية
البعد الحضاري

كلام الله وخلق القرآن
تمهيد
مفهوم الكلام والقرآن والخلق
الإباضية وخلق القرآن
لمحة تاريخية مع تحديد المواقف
حجج علماء الإباضية القائلين بالخلق
الحجج العقلية
الأدلة النقلية
القرآن الكريم
الحديث
الرد على الفرق الأخرى
مواقف الفرق الأخرى
الجدل حول الآيات المتعلقة بالكلام
الرد على من يفرق بين الحكاية والمحكي
موقف الإباضية من الكلام النفسي
البعد الحضاري

الباب الثالث: الإنسانيات
الفصل الأول: القضاء والقدر
تمهيد
١) قضية القضاء والقدر
المفهوم اللغوي
التطور التاريخي وظهور المعنى الاصطلاحي
التعريف الاصطلاحي للقضاء والقدر
٢) الجبر والاختيار
الحجج النقلية
- تأويل ما اعتمده القدرية
- تأويل ما حمله الجبرية على ظاهره
- تأويل ما اعتمده القدرية والجبرية من حديث
أحاديث يحتج بها على القدرية
أحاديث يحتج بها على الجبرية
الحجج العقلية
في الرد على القدرية
في الرد على الجبرية
الكسب
نشأة المصطلح
القول بالجبر
تحليل مفهوم الكسب
تحليل قضايا تتعلق بالقضاء والقدر
الإرادة
الاستطاعة وتكليف ما لا يطاق
العصمة والخذلان
الدعاء
الرزق
الأجل
البعد الحضاري

الفصل الثاني: الوعد والوعيد وقضية الخلود
تمهيد
قضية الأسماء والأحكام
حقيقة الإيمان
حقيقة الكفر
الإباضية والنفاق
الإباضية والشرك
الأحكام المترتبة على هذه الأسماء
الوعد والوعيد
لغة
اصطلاحا
التطور التاريخي
تحديد من ينفذ الوعيد
تسمية الذنوب
ترتيب الذنوب
تعريف الأصوليين لـ:
المعصية
السيئة
الكبيرة
الصغيرة
ما الذي ينفي إنفاذ الوعيد
التوبة وفضل الله تعالى
حقيقة التوبة
حكم التوبة
قبول التوبة من الله
موقف الإباضية من علاقة الثواب بالعمل
قبول التوبة فضل أم استحقاق
الإصرار على الذنب
الإصرار لغة وشرعا
الإحباط
الإحباط والتائبون من الردة
صاحب بدعة يدعو إلى بدعته
الإحباط ومرتكب الكبيرة
قضية غلق باب التوبة
ما لا سبيل إلى التوبة منه
ما يغفر بدون توبة
أدلة الإباضية على إنفاذ الوعيد
الحجج النقلية من القرآن
الحجج النقلية من الحديث الشريف
الأدلة العقلية
أولا: موقف الإباضية من خلف الوعيد
ثانيا: موقف الإباضية مما ينتج عن الخلف
القضايا المتفرعة عن الوعد والوعيد
عذاب القبر
الأدلة على ثبوت الحياة البرزخية
حجج منكري الحياة البرزخية
رد حجج المنكرين العقلية
الأدلة النقلية من القرآن
الأدلة النقلية من الحديث الشريف
الشفاعة
الشفاعة المتفق عليها
الشفاعة المختلفة فيها
أدلة المثبتين للشفاعة لأهل الكبائر
من القرآن الكريم
من الحديث الشريف
أدلة منكري الشفاعة
من القرآن الكريم
من الحديث الشريف
تأملات في نصوص هذا وذاك
الشفعاء وحدود شفاعتهم
الشفعاء
حدود شفاعة الشافعين
 وجود الجنة والنار الآن وفناؤهما
قضية وجود الجنة والنار الآن
القائلون بأنهما خلقتا بعد
القائلون بعدم وجودهما الآن
قضية فناء الجنة والنار أو دوامهما
ورود النار
حجج القائلين بأن الورود يفيد الدخول
حجج من اعتبروا أن الورود ليس بمعنى الدخول
الصراط
قضية الخلود أو عدمه
مختلف المواقف من قضية الخلود
الأدلة من القرآن
١) القرآن الكريم يدحض ادعاء اليهود
    أ) تحديد السيئة وإحاطة الخطيئة
    ب) هل العبرة بالخصوص أو يمكن التعميم
    ج) الخلود بقاء مؤبد أو مكث طويل
٢) القرآن الكريم وقضية الخلود عامة
    أ) آيات الخلود أو ما يفيد معناه
    ب) الآيات التي علقت العذاب بالمشيئة
    ج) تحديد اللبث بدوام السموات والأرض
الأدلة من الحديث الشريف
الاحتجاج العقلي
تنبيه
البعد الحضاري
الخاتمة العامة
المصادر والمراجع
المصادر الإباضية المخطوطة واللقاءات والمراسلات
المصادر والمراجع الإباضية المطبوعة
المراجع غير الإباضية
المصادر والمراجع المرقونة
النشريات العربية
المراجع العامة والمعاجم العربية
المراجع الأجنبية
الخرائط
فهرس الآيات
فهرس الأحاديث
فهرس الأشعار
هم المصطلحات
فهرس الأعلام
فهرس الطوائف والقبائل والفرق
فهرس الأماكن
فهرس الموضوعات

شارك الكتاب
البعد الحضاري للعقيدة عند الإباضية
الناشر
مكتبة الاستقامة
تاريخ النشر
بدون
عدد الصفحات
928
التصنيف
رابط التحميل