العقيدة

تحقيق رسالة من تراث الاباضية العقائد

رسالة الفقيه عبد الوهاب بن محمد بن غائب بن نمير الأنصاري إلى الفقيه الأجل أبي عمار عبد الكافي بن أبي يعقوب بن إسماعيل التناوتي رحمه الله فأجاب طلاب أبي عمار عن الأسئلة الواردة في الرسالة بعد وفاة أبي عمار رحمة الله.

أصول الدين أو الأصول العشرة عند الإباضية

رسالة الشيخ تبغورين (في أصول الدين) التي بين أيدينا تعتبر حلقة من حلقات تطور علم الكلام الإباضي بشمال إفريقيه إِذ سبقه متكلمون كثيرون أمثال: أبي خزر يغلا بن زلتاف الوسياني(ت٣٨٠ هـ)وأبي الربيع سليمان بن يخلف المزاتي(٤٧١هـ) وغيرهما كثير.
هذه الرسالة تعد من جملة اهتمامات متكلمي الإباضيّة بالرد على مخالفي مذهبهم.

الحق الدامغ

كتاب الحق الدامغ لمؤلفه سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حيث رأى المؤلف أن الأمة الاسلامية لا زالت في فترة من شدة ومن الشقاق وتعمق في النزاع ليست فقط في فروع الشريعة بل امتدت في اصول الدين، تتراشق طوائف الامة بالتهم وتتنابز بالألقاب وتترامى بالأحكام القاسية بسبب اختلافها في اصول دينها استنادا في معتقداتها بين الافراط والتفريط في التعويل على النقل أو العقل. وقد وصل الحد الى أن احدهم يخرج الآخر من الملة وتعريتهم من لباس الإسلام.

زاد المسافر في الرد على من جاء يناظر

من مقدمة الكتاب:
”أما الكتاب الذي بين أيدينا، فقد ألفه صاحبه ردا على أحد المخالفين له في المذهب، عندما أرسل إليه كتابا يناظره فيه في مسألة خروج أهل الكبائر من النار، فأعد له هذا الرد مكتوبا، بل زاد على
المسألة محل الخلاف، حتى صار مؤلفا متكاملاً، مخافة أن يشافهه في للناظرة، فيتلعثم في الرد، ويحكي الشيخ عن نفسه أنه كان وحيدا في هذه البلد، وهي دبا، وليس لديه كتب يستعين بها….