دراسات إسلامية في الأصول الإباضية
دراسات إسلامية في الأصول الإباضية
حول الكتاب
هذا الكتاب يلبي حاجة المثقفين عامة والطلاب خاصة فهو يشرح بأسلوب مبسط الفكر الإباضي الذي جهله أو حوره كثير من الباحثين حين اعتمدوا على مصادر غير إباضية.
فهد البحث يتضمن دراسة تحليلية للفكر الإباضي ومصادره ومقارنته بالمدارس الإسلامية التي ظهرت عبر تاريخ الفلسفة الإسلامية، مع فهارس تبين هذه المدارس الكلامية وأعلامها ومصطلحاتها التي طرحت خلال هذا التحقيق. فلا شك أن هذا الكتاب سوف يزيد في إثراء المكتبة الإسلامية.
فهرس الكتاب
محتويات الكتاب
الصفحة
المقدمة. . . . . . . . . . 7
الفصل الأول: الإباضية وكتاب المقالات. . . . . . 11
1 - الغاية من دراسة النصوص الكلامية. . . . . 11
2 - كتاب النصوص والآراء الإباضية. . . . . 14
3 - الحد المشترك بين كتاب المقالات قديما وحديثا. . . . . . 15
4 - المصادر الإباضية. . . . .
الفصل الثاني: نشأة المذهب الإباضي
1 - بذور الفكر الإباضي. . . . . . . . 19
2 - ظهور المذهب الإباضي. . . . . . . . 20
3 - شخصية جابر بن زيد. . . . . . . . 20
4 - أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة. . . . . . . 20
5 - الدولة الجزائرية الإسلامية الأولى والمذهب الإباضي. . . . . 21
6 - شخصية عبد الله بن إباض. . . . . . . . 22
7 - رسالة عبد الله بن إباض إلى بعد الملك بن مروان. . . . . 23
8 - تحليل مضمون الرسالة. . . . . . . . 24
الفصل الثالث: الإباضية والخوارج
هل الإباضية فرقة من الخوارج. . . . . . . . 29
النص الأول: للأستاذ علي يحيى معمر. . . . . . . 29
1 - مدلول كلمة الخوارج. . . . . . . . 29
2 - الثورات في فجر الإسلام. . . . . . . 30
3 - المدلول البعيد لكلمة الخوارج. . . . . . . 34
4 - المدلول السياسي لكلمة الخوارج. . . . . . . 35
5 - أحاديث المروق والخوارج. . . . . . . 35
خلاصة البحث. . . . . . . 37
الخوارج في نظر الإباضية: للعلامة أبي يعقوب يوسف بن ابراهيم الورجلاني. . . . . . . 38
النص الثاني: لعلي يحيى معمر. . . . . . . 38
عرض وتحليل هذه النصوص وتقييمها. . . . . . . 40
الفصل الرابع: الأصول العقائدية
الأصل الأول: التوحيد. . . . . . . . 45
النص الأول: لأبي زكرياء يحيى بن أبي الخير الجناوي. . . . 45
النص الثاني: للامام أبى طاهر اسماعيل بن موسى الجيطالي. . . . 46
النص الثالث: للعلامة محمد بن يوسف أطفيش. . . . . . 47
عرض وتحليل الأصل الأول (التوحيد). . . . . . 48
الخلاصة العامة من النصوص. . . . . . 42
الأصل الثاني: الصفات الإلهية. . . . . . 50
النص الأول: لأبي عمار عبد الكافي الإباضي. . . . . . 50
النص الثاني: لأبي محمد عبد الله بن سلوم السالمي. . . . . 51
عرض وتحليل الأصل الثاني (الصفات الإلهية). . . . . 52
الأصل الثالث: الايمان. . . . .
النص الأول: لأبي عمار عبد الكافي. . . . . 54
النص الثاني: لأبي زكريا يحيى بن أبي الخير الجناوي. . . . 55
عرض وتحليل الأصل الثالث (الإيمان). . . . . . 56
الأصل الرابع: نفي رؤية الله عز وجل. . . . . . 59
النص الأول: من كتاب الجامع الصحيح - حول النظر في الغة. . . . 59
النص الثاني: لأبي محمد عبد الله بن حميد السالمي. . . . . 60
عرض وتحليل الأصل الرابع (نفي رؤية الله عز وجل). . . . .61
الأصل الخامس: القدر. . . . . . 63
النص الأول: للربيع. . . . . . 63
النص الثاني: لأبي عبيدة ومجادلة مع واصل بن عطاء. . . . . 64
النص الثالث: للإمام أبي طاهر اسماعيل بن موسى الجيطالي. . . . 65
النص الرابع: للشيخ محمد بن يوسف أطفيش. . . . . . 66
عرض وتحليل النص الخامس (القدر). . . . . . 67
الأصل السادس: العدل والوعد والوعيد. . . . . . 70
النص الأول: لأبي عمار عبد الكافي الإباضي. . . . . 70
النص الثاني: لأبي حفص عمر بن جميع مع شرح لأبي سليمان التلاتي. . 73
النص الثالث: للشيخ السالمي. . . . . . 74
عرض وتحليل الأصل السادس (العدل والوعد والوعيد). . . . 76
الأصل السابع: الشفاعة. . . . . . 78
النص الأول: ذكر حديث الشفاعة في الجامع الصحيح. . . . . 78
النص الثاني: للشيخ عبد العزيز الثميني. . . . . . 79
النص الثالث: لأبي محمد عبد الله بن حميد السالمي. . . . . 80
عرض وتحليل الأصل السابع (الشفاعة). . . . . 82
الأصل الثامن: خلق القرآن الكريم. . . . . 84
النص الأول: لأبي عمار عبد الكافي الإباضي. . . . . 84
النص الثاني: لأبي حفص عمر بن جميع مع شرح لأبي سليمان التلاتي. . 87
عرض وتحليل الأصل الثامن (خلق القرآن الكريم). . . . . 88
الأصل التاسع: لا منزلة بين المنزلتين. . . . . 90
النص الأول: لأبي عمار عبد الكافي الإباضي. . . . . 90
النص الثاني: للعلامة محمد بن يوسف أطفيش. . . . 91
النص الثالث: لعلي يحيى معمر. . . . . 92
عرض وتحليل الأصل التاسع (لا منزلة بين المنزلتين). . . . 94
الفصل الخامس: الأصول الاجتماعية
الأصل الاجتماعي الأول: الولاية والبراءة. . . . . 99
النص الأول: لأبي طاهر اسماعيل بن موسى الجيطالي. . . . . 99
النص الثاني: لأبي حفص عمر بن جميع. . . . . . 102
النص الثالث: لعلي يحيى معمر. . . . . 103
عرض وتحليل الأصل الاجتماعي الأول (الولاية والبراءة). . . . 105
الأصل الاجتماعي الثاني: مسالك الدين. . . . 107
النص الأول: للعلامة أبى حفص عمر بن جميع. . . . . 107
النص الثاني: لعلي يحيى معمر. . . . . . . 108
عرض وتحليل الأصل الثاني الاجتماعي (مسالك الدين). . . . 110
النص الأول: لأبي عمار عبد الكافي الإباضي. . . . . 113
الأصل الاجتماعي الثالث: الامامة. . . . . . 113
النص الثاني: من الجامع الصحيح - باب الامامة. . . . . 115
النص الثالث: لعلي يحيى معمر. . . . . . 116
عرض وتحليل الأصل الاجتماعي الثالث (الامامة). . . . . 117
خلاصة البحث العام. . . . . . 121
الخاتمة. . . . . 123
الفهارس 125
فهرس تراجم العلماء. . . . . . 127
فهرس الفرق الإسلامية. . . . . . 136
فهرس المصطلحات الكلامية والفلسفية. . . . . . 144
فهرس مراجع البحث والتحقيق. . . . . . 153
محتويات الكتاب. . . . . . 157
بدون
المرفق | الحجم |
---|---|
دراسات إسلامية في الأصول الإباضية.pdf | 3.74 ميغابايت |
دراسات إسلامية في الأصول الإباضية.txt | 216.5 كيلوبايت |