الفرق

الإباضية: نشأتها وعقائدها

من مقدمة المؤلف: "قد حدث الخلاف بين المسلمين؛ ووقع ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وما حدّث به خلفاؤه الراشدون من افتراق الأمة، فوجدت الفرق في تاريخ الإسلام وكثرت وتفرعت، وكثر معها النزاع والجدل والشقاق، وكثرت الآراء والأفكار وكانت الدواعي على ذلك متنوعة، تتردد بين الظروف السياسية والعصبية القبلية، والمآرب الشخصية، واشتد الخلاف بعد التلاقح الفكري بين الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى، فكانت هناك الدوافع العلمية الثقافية، والسلوكية الخلقية، ونشأت في ظلها فرق ومدارس؛ كان على رأسها فرقة «الخوارج» فهي أول وأقدم الفرق الإسلامية ظهوراً علي مسرح الحياة، والخوارج وإن كانت تتفق في ا

الكشف والبيان في الأصول وبيان فرق الأمة الكلامية ٢

كتاب « الكشف والبيان »  عبارة عن جزأين، وكل جز ء ينقسم إلى خسن بابا . وأحياناً يقسم الأبواب إلى فصول . وفى الجزء الأول يرد القلهاتي على أصحاب الفرق‌ الإسلامية مثل الحشوية والقدرية والمرجئة والمعتزلة.

الكشف والبيان في الأصول وبيان فرق الأمة الكلامية ١

كتاب « الكشف والبيان »  عبارة عن جزأين، وكل جز ء ينقسم إلى خسن بابا . وأحياناً يقسم الأبواب إلى فصول . وفى الجزء الأول يرد القلهاتي على أصحاب الفرق‌ الإسلامية مثل الحشوية والقدرية والمرجئة والمعتزلة، وقد خصص القلهاتي الباب التاسع والثلاثين إلى الباب الثاني والأربعين لمناقشة
القول بخلق القرآن والرد على من قال بخلق القرآن .
وقد أفرد القلهاتى في الجزء الأول خمسة أبواب لبيان فضل العلم والعلماء. كذلك يعمد القلهاتى في الجزء الأول إلى تفسير بعض الآيات القرآنية الكريمة مثل تفسير قوله تعالى:( يوم يكشف عن ساق ) في الباب الثاني والعشرين.

منهج الدعوة عند الإباضية

هذا الكتاب…
*محاولة أكاديمية موثقة للإجابة على الأسئلة التالية:
- ما الفروق الجوهرية بين الخروج الديني والخروج السياسي؟
- ما الذي يميز الإباضية عن الخوارج عقيدة وسياسة؟
- كيف تميز الإباضية بمنهج دعوي إسلامي أصيل؟
- ما الوقائع والأحداث التاريخية الدالة على منهجهم ذاك؟
- كيف استطاعوا أن يجسدوا في دولهم الحكم الإسلامي العادل؟
- ما مدى مساهماتهم في بناء الحضارة الإسلامية مشرقا ومغربا؟
- كيف استطاعوا أن يبلغوا رسالة الإسلام إلى بلاد الهند، والسند وخوارزم، وأندونيسيا وخراسان والصين وبلاد شرق أفريقيا وغيرها؟

الإباضية في ميدان الحق

إن الحملة التعسفية التي شنها هؤلاء على الإباضية بالافتراءات التي سطروها في كتبهم أو بما تفوهت به ألسنتهم لطمس الحق بإخفاء حقيقة المذهب الإباضي عن الناس هي سبب كتابة هذه الرسالة الصغيرة التي سميتها ’ الإباضية في ميدان الحق ’ لإزاحة ركام الباطل وظلمة الظلم بنور الحق الذي جاء به القرآن والسنة النبوية وذلك بالاحتكام إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واتباع هديهما في قول الصدق وقبول الحق.

مختصر تاريخ الإباضية

من مقدمة الكتاب: ”دعاني إلى وضع هذا المختصر من تاريخ الاباضية، وتذييله ببيان بعض المسائل الخلافية جملة أسباب : منها أن كثيرا من الناس لا يعرف عن هذا المذهب شيئًا ، مع ما عليه أهله من العظمة التاريخية الخالدة ٠ والبعض قد يعلم شيئا عنه ولكن يعده جهلا في جملة الخوارج ( الازارقة والنجدية والصفرية ) المارقين عن الإسلام بغلوهم في الدين، وشططهم البعيد عن جادة الصواب، كإباحتهم أموال الموحدين ودماءهم وسبي نسائهم وأطفالهم وإبطالهم الإمامة العظمى ولو توفرت شروطها.

طلقات المعهد الرياضي في حلقات المذهب الاباضي

الكتاب مقسم إلى قسمين القسم الأول  يتحدث عن طبقات علماء الاباضية الأجلاء فيذكر رجاله في الصدر الأول لأنهم هم الأصل والدعامة التي قامت عليها مبادئهم أما القسم الثاني فيتطرق إلى إبراز المسائل العقائدية.

دراسات إسلامية في الأصول الإباضية

هذا الكتاب يلبي حاجة المثقفين عامة والطلاب خاصة فهو يشرح بأسلوب مبسط الفكر الإباضي الذي جهله أو حوره كثير من الباحثين حين اعتمدوا على مصادر غير إباضية.

فهد البحث يتضمن دراسة تحليلية للفكر الإباضي ومصادره ومقارنته بالمدارس الإسلامية التي ظهرت عبر تاريخ الفلسفة الإسلامية، مع فهارس تبين هذه المدارس الكلامية وأعلامها ومصطلحاتها التي طرحت خلال هذا التحقيق. فلا شك أن هذا الكتاب سوف يزيد في إثراء المكتبة الإسلامية.