معالم الدين

معالم الدين

    حول الكتاب

    معالم الدين في الفلسفة وأصول الدين

    فهرس الموضوعات


     

    مقدمة : في التعريف بمؤلف الكتاب

    صحيفة خطبة الكتاب

    المرصد الأول : في المقدمات وفيه مقاصد

    الأول : فيما يجب تقديمه في كل علم

    المقصد الثاني : في موضوع العلم إذ به تتمايز العلوم

    المقصد الثالث : في فائدته

    المقصد الرابع : في مرتبة العلم ليعرف قدره فيوفي حقه والجد فيه ؟

    المقصد الخامس : في مسائله التي هي مقاصده

    المقصد السادس : في وجه تسميته بالكلام

    المرصد الثاني :في تعريف مطلق العلم وفه ثلاثة مذاهب

    الأول :

    الثاني :

    الثالث : نظري أيضا

    المرصد الثالث في أقسام العلم وفيه مقاصد

    الأول : إن كان حكما ... إلى آخره

    الثاني : العلم الحادث ينقسم إلى ضروري وكسبي

    الثالث:

    الرابع : في مذاهب ضعيفة في هذه المسألة

    لمرصد الرابع : في إثبات العلوم الضرورية لأنه إليها المنتهى

    المرصد الخامس : إذ به يحصل المطلوب الذي هو إثبات العقائد الدينية وفيه مقاصد:

    الأول : في حقيقته

    الثاني : في منع إفساد النظر

    الثالث : اختلف القائلون بإفادة النظر إلى آخره

    الرابع : ما مر كان في إفادة النظر الصحيح

    الخامس : اعلم أن النظر في الشيء أضداد.. ‏ إلى آخره

    المرصد السادس : في البرهان والحجة وفيه مقاصد

    الأول : في انقسام الحجة

    الثاني : في الجدل

    الثالث : في أسباب العلم الحاصلة للخلق الذي هو الملك والإنس والجن

    الرابع : في النفس

    الخامس : في الخبر الصادق وهو المطابق للواقع

    السادس : العقل، والقوة إلى النفس إلى آخره


     

    المعلم الثاني في الممكنات وأحوالها وفيه مراصد

    الأول : في حكم الحادث في الاستدلال وبيان احتياج الحادث وفيه مقاصد

    الأول : في الحكم الحادث ينشأ عن أمور خمسة إلى آخره

    الثاني : اعلم إن الاستدلال على أربعة اضرب إلى آخره فهو في أقسام الاستدلال

    الثالث : اختلاف المتكلمين ف منشأ احتياج الحادث إلى الصانع

    الرابع : في الفرق بين الاستدلال بطريقة الإمكان وغيره

    الخامس : في انحصار جهات التأثير

    السادس : في حدوث الزائد من الذات

    السابع : فيما اشتهر بين المتكلمين في حدوث العالم

    المرصد الثاني : في إبطال حوادث لا أول لها وفيه مقاصد

    الأول : أن يقال لو وجد حوادث لا أول لها .. إلى آخره

    الثاني : أنه يلزم أيضا على تقدير وجوب حوادث لا أول لها.. إلى آخره

    الثالث : في إبطال حوادث لا أول لها ..

    الرابع : في إبطال ما ذهنوا إليه من وجود حوادث لا أول لها

    المرصد الثالث: في بيان أجناس العالم وفيه مقاصد

    الأول : نعتقد أن العالم محدث

    الثاني : في تقرير أن العالم أعراض وأعيان

    الثالث : أقوال الفلاسفة في المركبات التي لا مزاج لها

    الرابع: جوز المتكلمون وجود عالم آخر

    المرصد الرابع : في مباحث النفس وفيه مقاصد

    الأول : قول الحكماء في النفوس الفلكية

    الثاني : في النفوس الإنسانية

    الثالث : اتفاق المليون على أن النفس الناطقة حادثة

    الرابع : في تعاق النفس بالبدن

    المرصد الخاصس: في العقل والجن والشياطين وفية مقاصد

    الأول : في إثبات العقل

    الثاني : في ترتيب الموجودات

    الثالث : في أحكام العقول وهى سبعة

    الرابع : في الجن والشياطين

    المرصد السادس : في ذكر مذاهب بعض المعطلة تفصيلا وبيان فسادها استدلالا وتفصيلا.. وفيه مقاصد

    الأول: أنكر فريق من السوفسطائية حقائق. الأشياء

    الثاني : أنكر فريق من الدهرية حدوث الأجسام

    الثالث : ذهب المنجمون إلى أن العالم العلوي هو المؤثر

    الرابع : زعمت السمنية أن الأرض لم تزل تسفل

    الخامس: زعمت المنانية أن الأشياء تكون عن اصلين

    السادس : اعلم أن الثنوية فرق كالمجوس.. إلى آخره

    المعلم الثالث : في الإلهيات وفيه مراصد

    الأول : في ذات الباري تعالى وفيه مقصدان

    الأول : وجوب وجوده

    الثاني : اختلف في أن ذاته تشبه الذوات أو تخالفها

    المرصد الثاني : فيما يجب للباري تعالى من الكمالات وفيه مقاصد

    الأول : يجب أن يكون سبحانه وتعالى قديما

    الثاني : يجب أن يكون ربنا سبحانه وتعالى باقيا

    الثالث : في تنزيهه تعالى أن يكون جرما أو قائما به

    الرابع : يجب أن يكون مولانا قادرا

    الخامس: يجب أن يكون الباري تعالى مريدا

    السادس : يستحيل أن يكون الصانع طبيعة أو علة

    السابع : يجب أن يكون الله سبحانه وتعالى عالما

    الثامن : في الاستدلال على كونه تعالى عالما

    التاسع : في الاستدلال على كونه عالما تفصيلا بعد الإجمال

    العاشر : يجب أن يكون ربنا عز وجل حيا

    الحادي عشر : يجب أن يكون ربنا سميعا بصيرا متكلما

    الثاني عشر : اختلف في معنى كونه سميعا بصيرا

    الثالث عشر : في الخلاف هل الصفات عين الذات

    الرابع عشر : يجب أن تكون صفاته تعالى قديمة

    الخامس عشر : يجب عليك أن تعتقد وحدة الصفات

    السادس عشر : في أسمائه تعالى

    المرصد الثالث : في وجوب الوحدانية لله تعالى مطلقا وفيه مقاصد

    الأول : في معنى أقسامها

    الثاني : يجب أن يكون الله تعالى واحدا

    الثالث : أنه يلزم أيضا في الاتفاق سواء قدر واجبا أو جائز العجز

    الرابع : أنه قد يقال لا نسلم أنه يلزم من وجود اله ثان عجزهما .. إلى آخره

    الخامس : اعلم أن عقود التوحيد على ثلاثة أقسام

    السادس : يصح أن يستدل على الوحدانية أيضا بما في وحدة الصفات

    السابع : في الاستدلال على أنه تعالى هو الموجد لأفعال العباد

    المرصد الرابع : فيماً يجوز في حقه تعالى وفيه مقاصد

    الأول : يجب على المكلف أن يعتقد أن الله خلق العباد وخلق أعمالهم

    الثاني : في وجوب قدرة للعبد مقارنة لمقدوره

    الثالث : ليس المراد بالكسب إلا تعلق هذه القدرة الحادثة

    الرابع : يلزم في مذهب المعتزلة عجز القدرة القديمة

    الخامس : في تعلق القدرة الحادثة من غير تأثير

    السادس : في إسناد الحوادث كلها للباري وانه لا تأثير بما عداه

    السابع : في الرد على من قال بوجوب الصلاح والأصلح على الله

    الثامن.: في الرد على من قال الحسن والقبح عقليان

    التاسع : في الرد على من قال العقل يدرك حكم الشرع

    ****************************************************************

    فهرس الجزء الثاني

     

    فهرس الموضوعات

    « المرصد الخامس »

    في الكلام ... وفيه مقاصد :

    المقصد الأول : الكلام يضاف تارة إلى الله تعالى على معنى نفى الخرس

    المقصد الثاني : في اختلاف القائلين بالكلام النفسى ٠

    المقصد الثالث : كلام الأشاعرة في القرآن

    المقصد الرابع : اختلاف العلماء في القرآن

    « المرصد السادس »

    في الرؤية : وفيه مقصدان

    المقصد الأول : في الاستدلال على امتناع رؤيته مطلقا

    المقصد الثاني : في الاستدلال على الامتناع بالدليل العقلي


     

    المعلم الرابع

    في النبويات وما يتعلق بها ... وفيه مراصد

    المرصد الأول : في خصوص النبويات... وفيه مقاصد

    المقصد الأول : في معنى النبوة ... والنبي ... والرسالة … والرسول

    المقصد الثاني : في حكم الرسالة

    المقصد الثالث : في فائدة بعثة الرسل

    المقصد الرابع : في تأييد الرسل بالمعجزات

    المقصد الخامس : في دلالة المعجزة

    المقصد السادس : إن قولنا دلالة معجزة عائدة

    المقصد السابع : في وجوب تصديق الرسل عليهم السلام

    المقصد الثامن : في إثبات رسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    المقصد التاسع : في معجزات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

    المقصد العاشر الدال على نبوته صلى الله عليه وسام

    « المرصد الثاني »

    فيما جاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وفيه مقاصد

    المقصد الأول : في تصديق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ووجوب الإيمان به

    المقصد الثاني : قد علمت أن أول الوجبات معرفة الله … إلى آخره

    المقصد الثالث : في أحكام المنكر والمستحيل والناسي والجاهل والشاك والسامع

    المقصد الرابع : في ولاية من جاء بالجملة التي يدعو إليها صلى الله عليه وسلم

    المقصد الخامس : قواعد الإسلام أربعة

    المقصد السادس : قواعد الكفر أربعة

    المقصد السابع : في قول صاحب العقيدة اسهم الإسلام ثمانية ٠

    المقصد الثامن : في فرز الدين معرفة دلائله منازل .

    المقصد التاسع : حرز الدين وحفظه

    المقصد العاشر : تحديد الدين وتمييزه ٠

    المقصد الحادي عشر : مسالك الدين وطرقه أربعة

    المقصد الثاني عشر : فيما يجب على المكلف من الأمر والنهى ٠

    المقصد الثالث عشر : فيما ندين لله تعالى به من الصلاة فرضا ونفلاً ٠

    « المرصد الثالث »

    في الولاية والبراءة وفيه مقاصد

    المقصد الأول : الناس ثلاثة ... مسلم، ومنافق، ومشرك ٠

    المقصد الثاني : في الولاية.. وحقيقتها الحب

    المقصد الثالث : في سبب وجوب الولاية

    المقصد الرابع : ولاية الأشخاص

    المقصد الخامس : في البراءة ... وهى البغض


     

    « المرصد الرابع »

    في الملل ... وهى الشرائع وأحكامها وما يتعلق بذاك ... وفيه مقاصد

    المقصد الأول : يجب علينا مع البلوغ معرفة الملل وأحكامها

    المقصد الثاني : في جملة ما أنزل الله سبحانه من الكتب

    المقصد الثالث : المشهور أن جملة الأنبياء والرسل

    المقصد الرابع : في معنى السنة

    المقصد الخامس : في إطلاق الكفر شرعا على الشرك والنفاق

    المقصد السادس : في إطلاق الإيمان على التوحيد والعمل

    المقصد السابع : في معنى الإلزام… وهو التكليف

    المقصد الثامن : يجب أن نعلم أن لله جملة الملائكة

    المقصد التاسع : يجب علينا أن نعلم أن جملة المسلمين من بنى آدم غير الأنبياء والرسل

    المقصد العاشر : فيمن يستحب معرفته من الملائكة

    المقصد الحادي عشر : في الأشهر الحرم

    المقصد الثاني عشر : أشهر المدة التي وقع فيها الصلح للنبي صلى الله عليه وسلم مع المشركين

    المقصد الثالث عشر : الأشهر التي يقع فيها الحج

    المقصد الرابع عشر : في معرفة الكبائر

    المقصد الخامس عشر : اعلم أن من لم يأت بخمس فهو كافر إلى آخره

    المقصد السادس عشر : في الاستطاعة

    « المرصد الخامس »

    فق أحوال الآخرة ٠٠ وفيه مقاصد

    المقصد الأول : في أشراط الساعة

    المقصد الثاني: في عذاب القبر

    المقصد الثالث : في إعادة المعدوم لتوقف المعاد الجسماني عليه

    المقصد الرابع : في الإجماع على جواز حشر الأجسام ووقوعه

    المقصد الخامس : هل يعدم الله الأجزاء البدنية ثم يعيدها أو يعزقها ثم يعيد فيها التأليف

    المقصد السادس : في حكاية مذهب الحكماء المنكرين لحشر الأجسام

    المقصد السابع : في الصراط

    المقصد الثامن : في الميزان

    المقصد التاسع : في الشفاعة

    المقصد العاشر : في الإيمان بظواهر النصوص

    المقصد الحادي عشر : في نفوذ الوعيد

    المقصد الثاني : في الجنة والنار

    الخاتمة في ذكر الفرق

    الفرقة المعتزلة : وهم عشرون فرقة

    فرقة الشيعة : وهم اثنان وعشرون فرقة

    فرقه المرجئة : وهم خمس فرق

    فرقة النجارية : وهي ثلاث فرق

    فرقة الجبرية والمشبهة

    فرقة الخوارج سبعة عشر فرقة

    الفرقة الناجية وهم أهل السنة

    معالم الدين ١
    الناشر

    وزارة التراث القومي والثقافة، سلطنة عمان

    تاريخ النشر
    ١٤٠٧هـ - ١٩٨٦م
    التصنيف
    رابط التحميل
    المرفق الحجم
    معالم الدين١.pdf 13.7 ميغابايت
    معالم الدين١.txt 639.65 كيلوبايت
    معالم الدين٢.pdf 10.72 ميغابايت
    معالم الدين٢.txt 498.92 كيلوبايت
    كتب للمؤلف:
    طالع أيضا