الطوفان الجارف لكتائب البغي والعدوان

الطوفان الجارف لكتائب البغي والعدوان

    حول الكتاب

    كتاب الطوفان الجارف لكتائب البغي والعدوان للشيخ سعيد القنوبي، هو رد لكتاب "كتابئب البغي والعدوان" ناقش فيه مسألة الادعاء بإجماع العلماء على صحة كل ما جاء في صحيح البخاري ومسلم.

    الكتاب لم يصدر منه إلا الجزء الثالث فقط ونشر في مجلدين.

    فهرست الجزء الثالث
    مقدمة الكتاب
    بيان أن البدعة تنقسم إلى قسمين: حسنة وسيئة خلافا لبعض المبتدعة
    ‏- حقيقة الحشوية
    - استدلال بعض الحشوية بنصوص من التوراة والإنجيل المحرفين
    ‏- كذب الحشوية على الإباضية -أهل الحق والاستقامة-
    - الإشارة إلى وقوع كتاب المقالات في أخطاء كثيرة
    -مراوغة الحشوية تدل على إفلاسهم من الحجة وفقدهم للدليل
    ‏- كذب دعوى من ادعى أن الإباضية -أهل الحق والاستقامة- ينكرون السنة
    - تقديس الحشوية لابن تيمية وابن القيم‏
    ‏- بيان المقصود بالسلف الصالح عند الحشوية
    - أحكام الحشوية على مخالفيهم‏
    ‏- الحشوية يكيلون بمكيالين ومثال ذلك : مسألة فناء النار
    - من صفات الحشوية التلبيس والتدليس‏
    ‏- تكذيب الحشوية لنقول العلماء من غير أتباع نحلتهم بالهوى
    - اتباع الحشوية للهوى في معارضتهم لمن خالفهم ومثال ذلك : تلاعبهم في حكاية الإجماع ‏
    ‏- انزواء الحشوية وتقوقعهم‏
    - خطر الحشوية على الإسلام وأهله‏
    ‏- مقدمة الجزء الثالث‏
    - اتفاق الأمة على حجية السنة واختلافهم في بعض شروط الاحتجاج بها
    ‏- ذكر نصوص علماء الإباضية الدالة على أن السنة حجة من حجج الشرع عندهم
    ‏- عدم عصمة البخاري ومسلم‎
    ‏- تصريح الألباني بوجود أحاديث ضعيفة في ”الصحيحين“‎ ‏
    -الشروع في الجواب على ما ذكره الحشوي
    كذب الحشوي وافتراؤه‎
    - أدلة العلو الحسي سراب بقيعة‎
    ‏- استعداد الإباضية للمناظرة العلنية‎
    ‏-الحشوي ينقض ما يبني‎
    -نصوص بعض العلماء وبعض المنتسبين إلى العلم الناصة على وجود بعض الأحاديث الضعيفة في ”الصحيحين“ أو أحداهما
     كلام الإمام عبد الحق الإشبيلي
     كلام الحافظ ابن القطان
    إثبات الألف قبل (بن
      كلام الحافظ أبي الوليد الباجي ‎‏
    ‏ كلام ابن الصلاح
     كلام الحافظ العراقي ‎‏
    ‏ كلام الحافظ الدمياطي ‎‏
    ‏ كلام الذهبي ‎‏
    ‏ كلام ابن برهان ‎‏
    ‏ كلام الذهبي عن الحافظ أبي الفضل الجارودي
    ‎ كلام الحافظ ابن حجر
     كلام العلامة صالح المقبلي
     كلام ابن رشيد الفهري
     كلام ابن المرحل
     كلام ابن دقيق العيد
    جواب المزي لسؤال السبكي‎
    كلام ابن أبي الوفاء القرشي‎
    كلام ابن تيمية‎
    كلام الزركشي‎
    كلام الكمال ابن الهمام‎
    كلام العجلوني‎
     كلام ابن عبد الشكور‎
    كلام الصنعاني
    كلام القاضي عبد اللطيف بن هاشم الحارثي‎
    ‏كلام السيد الأستاذ محمد رشيد رضا‎
     كلام الشيخ ظفر أحمد العثماني‎
    كلام الكوثري‎
    كلام الشيخ شبير أحمد العثماني‎
    كلام الشيخ محمد تقي الدين العثماني
    ‏ كلام الشيخ طاهر الجزائري
    ‏ كلام السيد أحمد الغماري
    كلام الألباني‎
    كلام السيد عبد العزيز الغماري‎
    ‏ كلام الشيخ محمد الصادق إبراهيم عرجون
    كلام السيد حسن بن علي السقاف‎
     كلام أبي معاذ طارق بن عوض الله بن محمد‎
    كلام مشهور بن حسن آل سلمان ‎
    توثيق الربيع وأبي عبيدة‎
    كلام أبي صهيب الكرمي‎
    ذكر بعض الأحاديث التي انتقدت على ”الصحيحين“ أو أحدهما:
     حديث أبي سفيان: ”ثلاث أعطنيهن“ ‎‏
     حديث ابن عباس في خسوف الشمس
     حديث عائشة في الكسوف
     حديث جابر في الكسوف
     حديث أبي هريرة: ”أنتم الغر المحجلون“ ‎‏
     حديث أبي هريرة في خلق التربة يوم السبت ‎‏
    حديث أنس في قصة الإسراء
     حديث ابن عباس في طلاق الثلاث واحدة  ‏
     حديث ابن عباس: ”تزوج ميمونة وهو محرم“ ‎‏
    حديث أنس في البسملة في الصلاة ‎‏
     حديث كعب بن مالك في ذبيحة المرأة والأمة ‎‏
    حديث أبي هريرة في اختصام الجنة والنار ‎‏
     حديث عائشة ”كانت امرأة مخزومية تستعير المتاع وتجحده “ ‎‏
    حديث أبي هريرة ”سبعة يظلهم الله في ظله “ ‎‏
    حديث أبي موسى ”إذا قرأ الإمام فأنصتوا ” ‎‏
     حديث جابر في رجل من اسلم اعترف بالزنا ‎‏
    حديث ابن عباس ”الثيب أحق بنفسها من وليها “ ‎‏
    حديث أبي هريرة ”لا يقولن أحدكم عبدي “ ‎‏
    حديث بريدة في قصة رجم ماعز وذكر الحفر فيه
    حديث ابن عباس ”عرضت علي الأمم ‎‏
     حديث أبي هريرة ”الإيمان بضع وستون شعبة“ ‎‏
    حديث ابن عباس ”احتجم وهو محرم “ ‎‏
    حديث ”سأزيد على السبعين“ ‎‏
     حديث عائشة في جنازة الصبي ‎‏
     حديث الجارية ”أين الله“ ‎‏
     حديث ”فيكشف ربنا عن ساقه“ ‎‏
     حديث تفسير الزيادة
     حديث أنس في قص الشارب وتقليم الأظفار ‎‏
    حديث الدعاء في البيت وعدم الصلاة فيه ‎‏
     حديث أبي قتادة في التفريط في الصلاة ‎‏
     حديث ابن عباس في القضاء بيمين وشاهد ‎‏
    حديث جابر ”فصلى بمكة الظهر“ ‎‏
     حديث ابن عمر ”فصلى الظهر بمنى“ ‎‏
     حديث ”يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي“
    حديث سهل ”رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا “
     حديث سهل ”كان للنبي صلى الله عليه وسلم في حائطنا فرس “
    حديث ”ثم انكفأ إلى كبشين أملحين ” ‎‏
     حديث أبي هريرة ”يدخل الجنة أقوام أفئدتهم “ ‎‏
    حديث أبي هريرة ”من أعتق نصيبا أو شقيصا “ ‎‏
    حديث أبي بردة ”لا يجلد فوق عشر جلدات “ ‎‏
    حديث أبي سعيد ”لا تكتبوا عني ” ‎‏
     حديث أبي ذر ”يا أبا ذر إِني أراك ضعيفا“ ‎‏
    ‏  حديث ابن عمر ”ومن ابتاع عبدا “ ‎‏
     حديث ابن عمر في الصلاة على الحمار ‎‏
     حديث أنس ”كنا نصلي العصر ثم يذهب الذاهب إلى قباء “ ‎‏
    حديث “ومهل أهل العراق من ذات عرق ”
     حديث عائشة ”عشرة من الفطرة ”
     حديث عائشة ”كان يقبل الحدية ويثيب عليها ”
    حديث عروة أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب عائشة
     حديث عكرمة أن رفاعة طلق امرأته ‎‏
     حديث أنس في النهي عن بيع ثمر النخل حتى تزهي
    حديث ابن عمر في النهي عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها ‏
    حديث جابر ”دخل مكة وعليه عمامة سوداء“ ‎‏
    حديث ”هن حولي كما ترى يسألنني النفقة“ ‎‏
    حديث جابر في الطفيل ”هل لك في حصن حصين “ ‏
    حديث جابر ”لا تذبحوا إلا مسنة ”
     حديث عائشة ”كان يصلي إحدى عشرة ركعة “ ‏
    حديث جابر ”أيكم خاف ألا يقوم من الليل فليوتر “ ‏
    حديث ”ارجع فأحسن وضوءك“ ‎‏
     حديث جابر ” الاستجمار تو “
     حديث جابر ” لا يحل لأحدكم أن يحمل بمكة السلاح“ ‏
    حديث عبد الله بن عمرو ”ارم ولا حرج ” ‎‏
     حديث جابر في إجابة الدعوة ‎‏
     حديث جابر ”رأى امرأة فأتى امرأته زينب “
    حديث مجاهد عن عائشة ”أنما حاضت بسرف “
    حديث أنس ” اللهم إِني أعوذ بك من الهم والحزن “ ‏
    حديث جابر ”لا ترسلوا فواشيكم وصبيانكم “ ‎‏
    حديث جابر ”استكثروا من النعال “
    حديث أبي سعيد ”إذا بويع لخليفتين“
     حديث أبي هريرة ”أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد أو شابا “
     حديث أبي الدرداء ”من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف“
     حديث ابن عباس ”أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بفضل ميمونة ”
     حديث أبي سعيد ”بعث جيشا إلى أوطاس ”

    *******************************************

    فهرس الجزء الثاني

    *******************************************

    حديث أبي سعيد في الصوم في السفر
     حديث ميمونة ”كان يضطجع معي وأنا حائض“
    حديث عائشة ”كان إذا قام من الليل افتتح صلاته  ”
    حديث جابر ”قضى بالشفعة في كل شركة لم تقسم “
    حديث أبي سعيد ” يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح “
    حديث جابر في الاستخارة
     حديث ”لقد هممت أن أنهى عن الغيلة “ ‎‏
     حديث أبي هريرة ”لم يكذب إبراهيم عليه السلام إلا ثلاث كذبات “
    حديث عائشة ”سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي “
    حديث ابن عباس في ماعز ”أحق ما بلغني عنك “ ‎‏
    حديث عائشة ”كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات “ ‏
    حديث عائشة ”لا تحرم المصة والمصتان “
     حديث أم الفضل ”لا تحرم الرضعة أو الرضعتان “
     حديث أبي سلمة ”أي القرآن أنزل قبل“
     حديث عائشة ”كان يذكر الله على كل أحيانه“ ‎‏
    حديث أبي هريرة ”أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصدقة “
    حديث ابن عباس ”كان المشركون على منزلتين “
    حديث عائشة ”كنت أغسل الجنابة“
     حديث أبي هريرة ”إن طالت بك مدة “
     حديث عائشة ”كان يكون علي صوم من رمضان “
     حديث أبي هريرة في ولوغ الكلب‎
    حديث أبي هريرة ”يلقي إبراهيم أباه آزر‎ ”
    حديث أنس ”نهينا أن نسال  ”
    حديث عائشة ”كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة‎
    حديث ابن عمر ”يطوي الله -عز وجل- السموات يوم القيامة“‎
    ذكر بعض الأحاديث اختلف فيها الحشوية وانبنت عليها مسائل عقدية ‎ ‏
     حديث عائشة ”يستفتح الصلاة بالتكبير والقراءة“ ‏
    حديث عائشة ”وأما الذين جمعوا بين الحج والعمرة“ ‎‏
    حديث ابن عمر ”تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع “ ‏
    حديث جابر ”لم يطف إلا طوافا واحدا“ ‎‏
     حديث وائل بن حجر ”رفع يديه حين دخل في الصلاة“
    حديث سهل في وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ‎‏
     حديث أبي محذورة في الأذان ‎‏
    ‏  حديث أبي الزبير ”فكانت عائشة إذا حجت “
    حديث ابن عمر ” الشؤم في ثلاث : في الفرس والمرأة والدار“
    حديث أبي الدرداء في خروجهم في رمضان في الحر الشديد ‎‏
    حديث ”وجهت وجهي “ ‎‏
     حديث البراء ”كنا إذا صلينا “ ‎‏
     حديث أبي هريرة ”يهلك أمتي هذا الحي من قريش “ ‎‏
    حديث ابن مسعود ”ما من نبي بعثه الله “ ‎‏
    حديث ابن عباس ”إذا دبغ الإهاب فقد طهر“ ‎
    حديث رفاعة ”ما تعدون أهل بدر فيكم ؟“ ‎ ‏
    حديث أبي سعيد ”لا تخيروا بين الأنبياء “
    حديث أبي هريرة ”استب رجلان “ ‎‏
    حديث ابن مسعود في اليهودي ”إن الله يمسك السموات على إصبع “
    حديث المغيرة ”لا شخص أغير من الله “ ‎‏
    حديث أبي هريرة ”تحاجت الجنة والنار“
     حديث أبي ذر ”هل رأيت ربك؟“
     حديث انس ”أين أبي؟“ ‎‏
    ‏حديث أبي هريرة ” لا يجتمعان في النار“
    حديث ابن عباس في جنازة ميمونة ‎‏
     حديث الشعي مع الأسود في النفقة
     حديث أبي بردة ”بعث أبا عامر على جيش إلى أوطاس “
    حديث أبي هريرة ”ثلاثة أنا خصمهم “
     حديث جرير ”إنكم سترون ربكم عيانا“
    حديث أبي هريرة ”لا يشربن أحد منكم قائما“
    حديث أبي سعيد ”إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة“ ‎‏
    حديث أم كلثوم عن عائشة في الإكسال ‎‏
     حديث أبي هريرة ”إذا قام أحدكم من الليل“
    حديث أبي سعيد ”يأ على الناس زمان “
     حديث سعيد بن جبير في صلاة المغرب والعشاء بجمع
    حديث أبي طلحة ” لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل“
    حديث ابن عباس في إقامته صلى الله عليه وسلم بمكة والمدينة
    حديث ابن عمر في الطعن في إمارة أسامة بن زيد
    حديث ”أتذكر إذ تلقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وأنت وابن عباس “  ‎‏
    حديث طلحة ”جاء رجل من أهل نجد ثائر الرأس“
    حديث ابن مسعود ”يدخل الملك على النطفة “ ‎‏
    حديث أبي موسى الأشعري في ساعة الإجابة يوم الجمعة‎
    حديث مسروق ”سألت أم رومان“(في حادثة الإفك)‎
    حديث علي ”شغلونا عن الصلاة الوسطى“‎
    حديث أم سلمة ”إذا دخلت العشر“‎
     حديث أبي هريرة ”للعبد المملوك الصالح أجران“‎
    حديث أبي حميد الساعدي ”رأيته إذا كبر جعل يديه حذاء منكبيه“  ‎
    حديث أبي هريرة ”ذكر رجلا من بني إسرائيل خرج في البحر“‎
    حديث أسامة ”الطاعون رجس“‎
      حديث حكيم بن حزام ”البيعان بالخيار“‎
    حديث عائشة ”دخلت أسماء بنت شكل‎
    حديث نافع عن ابن عمر في رفع اليدين في الصلاة‎
    حديث أبي هريرة ”إن ثلاثة في بني إسرائيل“‎
    حديث جابر ”ولد لرجل منا غلام فسماه القاسم“‎
    حديث أبي هريرة ”إن العبد ليتكلم بالكلمة“‎
    حديث أبي هريرة ”لا عدوى ولا طيرة“‎
     حديث وقت صلاة المغرب‎
     ” حديث عائشة ”دخل عام الفتح من كداء‎
     حديث أم سلمة ”رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة“‎
    حديث ابن مغفل ”بين كل أذانين صلاة“‎
    حديث صفوان ”ما زال رسول الله يعطيني من غنائم حنين“‎
    حديث عائشة ”أينا أسرع بك لحوقا“‎
    حديث جعفر بن عمرو الضمري في المسح على العمامة واخفين‎
    حديث المغيرة في المسح على الخفين والعمامة‎
    حديث بلال في المسح على الخفين والخمار‎
     حديث ابن عمر ”كن في الدنيا كأنك غريب “
    حديث زيد بن ثابت ”بينما النبي صلى الله عليه وسلم  في حائط لبني النجار“ ‎‏
    حديث أنس ”ترك قتلي بدر ثلاثا ”
     حديث ابن عمر ”إذا تبايع الرجلان فكل واحد منهما بالخيار“
    حديث ابن مسعود في الصلاة بمزدلفة
      حديث أبي هريرة في القنوت
    حديث البراء ”أفررتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين“ ‎‏
    حديث سعد ”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني عام حجة الوداع“
    حديث ابن عمر ”لا تلبسوا القميص ولا العمامة “ ‎‏
    حديث عبد الله بن زيد في وضوء النبي صلى الله عليه وسلم
    حديث سهل ”كان بين مصلى رسول اللَه صلى الله عليه وسلم وبين الجدار“
    حديث جابر بن سمرة ”شكا أهل الكوفة سعدا إلى عمر“
    ‎‏حديث عاصم عن زر“أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يقول كذا وكذا“ ‎‏
     حديث أبي هريرة ”خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيبر“ ‎‏
    حديث ابن عمر في العمرة من الجعرانة
    ٨  حديث أبي هريرة ”صلى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي“ ‎‏
    حديث عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العصر فسلم في ثلاث“
    حديث علي في النهي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود ‎‏
    حديث استشارة عمر للهرمزان بعد إسلامه ‎‏
    حديث انس ”فأستأذن على ربي “ ‎‏
    ‏  حديث عائشة ”أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية“
    حديث زيد بن ثابت ”لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى أحد رجع ناس من أصحابه“ ‎‏
      حديث ابن عباس في حج المرأة عن أمها‎
     حديث أم سلمة ”فأنقضه للحيض والجنابة؟“‎
    حديث عائشة في نقض الرؤوس عند الاغتسال‎
    حديث جابر ”كنا لا نأكل من لحوم بدننا“‎
     حديث أنس في ذهاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى عبد الله بن أبي‎
    حديث أبي هريرة ”من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج“‎
    حديث عائشة ”كان إذا سلم م يقعد إلا مقدار“‎
    حديث سلمة بن الأكوع ”فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بظهره مع رباح غلام“
    حديث أبي هريرة ”إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً‎
    حديث رافع ”كنا أكثر الأنصار حقلاً“‎
     حديث عائشة ”من مات وعليه صوم صام عنه وليه“
    حديث ابن عمر ”نى عن بيع حبل الحبلة“‎
    حديث عروة ”خاصم الزبير رجلا من الأنصار“‎
    حديث أبي سعيد في الإفطار في السفر‎
    حديث ميمونة في غسل النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة‎
    حديث أم قيس بنت حصن في بول الطفل‎
    حديث أنس ”كان رسول الله يصلي العصر والشمس مرتفعة حية‎
    حديث أنس ”أمر بلال أن يشفع الأذان“‎
    حديث أسماء ”أفطرنا على عهد النبي  يوم غيم“‎
    حديث ابن عباس ”فصام حتى بلغ الكديد ثم أفطر“‎
    حديث أنس ”دعا النبي صلى الله عليه وسلم على الذين قتلوا أصحابه ببئر معونة“  ‎
    حديث عبد الرحمن بن عوف ”إِني لواقف يوم بدر في الصف“‎
    حديث ابن عمر في الصلاة في البيت(الكعبة‎)
    حديث عمر ”كان فرض للمهاجرين الأولين أربعة آلاف“‎
    حديث أبي هريرة ”وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان“ ‎‏
    حديث عائشة ”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعا في بيت كاشفا عن فخذيه“
     حديث أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل حائطاً وأمرني بحفظ باب الحائط“ ‎‏
     حديث ابن عباس ”وكان فيمن لم يكن معه الهدي“
    حديث ”يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب“
    حديث أبي هريرة ”بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة عيناً وأمر عليهم عاصم“ ‎‏
     حديث ”ما بمنعك أن تكلم عثمان لأخيه الوليد“ ‎‏
    حديث عثمان ”ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها“ ‎‏
     حديث أبي هريرة ”الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة“ ‎
    حديث ابن عباس ”بينا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إذا هو برجل قائم“ ‎‏
    حديث أبي رفاعة العدوي“انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب“ ‎‏
    حديث أبي هريرة ”من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب“ ‎‏
    حديث أم سلمة ”تقتل عمارا الفئة الباغية“ ‎‏
     حديث أبي هريرة ”إذا انتعل أحدكم فليبداً باليمين“
    حديث عائشة ”لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين“
    ‎‏حديث ابن عمر ”كنا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بابي بكر أحداً ثم عمر ‎ “‏
     حديث عمران بن حصين ”كان الله ولم يكن شيء غيره“
    حديث أنس ”بعث النبي صلى الله عليه وسلم أقواما من بني سليم“ ‎‏
    حديث أنس أن رجلا كان يتهم بأم ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ‎
    حديث أبي الدرداء ”أفيكم من يقرأ“ ‎‏
    حديث عائشة في مكاتبة بريرة وعتقها“الولاء لمن أعتق“ ‏
    حديث عمر في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر ”اللهم أنجز لي ما وعدتني“ ‎‏
    حديث أنس ”التمس لي غلاما“
     حديث أم سلمة ”ما من مسلم تصيبه مصيبة“ ‎
    حديث عائشة أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة“ ‎‏
     حديث مجاهد“فذكروا الدجال أنه مكتوب بين عينيه: كافر“ ‎‏
    حديث أبي هريرة ”نحن نازلون غدا بحيف بني كنانة“ ‎
    حديث عائشة في استئذان أبي القعيس عليها ‎
    حديث كعب بن مالك في قصة غزوة تبوك
    حديث أبي هريرة“صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته“
    حديث جابر بن سمرة ”يكون بعدي اثنا عشر أميرا كلهم من قريش“
    حديث ابن مسعود ”اللهم أعني عليهم بسنين كسني يوسف“
    حديث عدي بن حاتم ” إنما ذاك سواد الليل وبياض النهار“
    حديث أنس“ أنه رأى في يد االنبي صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق “ ‎
    حديث عبادة ” أتبايعوني على أن لا تشركوا بالله “
    حديث عائشة ”هاجر ناس من المسلمين إلى الحبشة وتجهز أبو بكر“
    حديث أبي الزبير ”سألت جابرا عن ثمن الكلب والسنور“ ‎
    حديث ابن عمر في الاستجمار  ا
    حديث أبي سعيد ”كان في بني إسرائيل رجل قتل تسعة وتسعين“
    حديث ليلة الجن
     حديث أبي هريرة ”لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان “ ‎ ‏
    أدلة فضل الصحابة عامة قد خصصت أو مطلقة قد قيدت  ‎ ‏
    _القواعد التي استند عليها العلماء في تضعيفهم لأحاديث الصحيحين السابقة  ‎‏
    ‏_أمور لابد من التنبيه عليها  ‎‏
    ‏-بعض الأمثلة على ما ضعفه العلماء من الطرق المروية في الصحيحين أو أحدهما : ‎‏
    ‏-حديث جابر في النهي عن الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها
    -حديث أبي موسى ”المؤمن يأكل في معي واحد “ ‎‏
    حديث عائشة ”نعم الإدام الخل“ ‎‏
    ‏-حديث أنس أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أصبت حداً فأقمه علي“
    ‎‏حديث ”أن الله كتب كتابا فهو عنده أن رحمتي سبقت غضبي“ ‎
    -حديث أبي هريرة ”من نفس عن مؤمن كربة “ ‎‏
    حديث عائشة ”ويل للأعقاب من النار“ ‎‏
    ‏-حديث أبي هريرة ”لا صلاة إلا بقراءة آية “ ‎‏
    ‏-حديث ”إن الله قد أوحى إِلي أن تواضعوا“
     -حديث ”ليس منا من لم يتغن بالقرآن“
    -أمثلة على توقف بعض العلماء في بعض أحاديث الصحيحين أو بعض الألفاظ المروية فيها: ‎‏
    ‏-حديث أبي أسماء الرحبي“ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر“ ‎‏
    حديث علي ”والذي خلق الحبة و برأ النسمة“
    -حديث النزول في ثلث الليل الأول ونصفه
    -حديث أبي بكر ”علمني دعاء أدعو به في صلاتي“ ‎‏
    حديث أبي هريرة ”وكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان“
    ‎‏حديث رافع بن خديج “أعجل أو أرني، ما أنهر الدم وذكر اسم الله فكل“
    -حديث أبي هريرة“من رآني في المنام فسيراني في اليقظة“ ‎‏
    حديث“من أدرك ركعة في الصلاة فقد أدرك الصلاة“
    -نصوص عن مقبل الوادعي في أن مسلما قد أورد بعض الأحاديث من أجلبيان علتها ‎
    ‏-نصان من كلام ابن تيمية على أن الأمام البخاري قد بين علل بعض الأحاديث التي رواها في صحيحه
    ‏-تتمة حول حديث“طوبى له عصفور من عصافير الجنة“
    ‎‏تتمة ثانية حول حديث“فأنصتوا في القراءة خلف الإمام“
     -جواب للألباني حول تضعيف بعض الأحاديث المروية في الصحيحين
    ‎‏الرد على من قال بأنه لا ينبغي أن يقال عن حديث رواه الشيخان أو أحدهما: هذا حديث صحيح رواه البخاري أو مسلم أو كلاهما
    أمثلة على أحاديث في الصحيحين أو أحدهما لا يعرفها أئمة الحشوية وقد ينسبون إليهما ما لا يوجد فيها وينفون عنها ما هو موجود فيهما ‎‏
    حديث“مثلي ومثل الأنبياء كمثل قصر أحسن بناؤە“
     -حديث عبد الله بن مسعود“سمعت رجل قرا آية سمعت رسول الله يقرأ خلافها“ ‎‏
    ‏-حديث جابر“ قيل لعائشة: إن ناسا يتناولون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم“
    -حديث‘“من ترك ثلاث جمع تهاونا“ ا
    -حديث أبي الدرداء “كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذ بطرف ثوبه“ ‎‏
    -حديث ابن عمر“كنا نقول ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي : أفضل أمة النبي صلى الله عليه وسلم بعده أبو بكر ثم‘ ‎‏
    -حديث عبد الرحمن بن عوف“إِني لم أنه عن البكاء ا
    -حديث جابر“صرع رسول الله صلى الله عليه وسلم  من فرس بالمدينة ‎‏
    -حديث ”لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها“ ‎‏
    ‏ -حديث ”لخلوف فم الصائم“ ‎‏
    -حديث سعد في الأعرابي ”يا رسول الله علمني كلمات أقولهن“
    ‏حديث جابر ”من قال حين يسمع النداء “ ‎‏
    ‏-حديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه إذا علوا الثنايا كبروا“ ‏
    -حديث أبي هريرة ”إذا قام أحدكم عن فراشه ثم رجع“
     -عدة أحاديث أخرى  ‎ ‏
    -حديث أبي هريرة ”كان يقول إذا أوى لفراشه“ ‎‏
    حديث أبي هريرة ”إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر“
    ‏حديث آخر أخطأ فيه ابن تيمية  ‎‏
    ‏-حديث ”إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم “ ‎‏
    حديث ”إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها على الشام ”
    -حديث ”كان الله ولا شيء قبله ” ‎‏
    ‏-حديث الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ‎‏
    ‏-حديث ”لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبع سماوات“
    ‎-قول عمر أن اقتلوا كل ساحر وساحرة  ‎‏
    ‏-حديث ” أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة “ ‎‏
    حديث ”لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم“ ‎‏
    حديث ”من أُتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه“ ‎‏
    حديث ”لا يزال البلاء بالعبد حت يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة“
    -حديث ”كل مصور في النار “ ‎‏
    ‏-حديث ”خير الناس قرني ثم الذين يلونهم“ ‎‏
    ‏-حديث ”ويلك قطعت عنق صاحبك“  ‎‏
    ‏-حديث ”يتقارب الزمان وينقص العلم“ ‎‏
    ‏-حديث ”فينادي بصوته“إن الله يأمرك أن تخرج من أمتك بعثا إلى النار“
    -حديث ”كتب ربكم تبارك وتعالى على نفسه بيده قبل أن يخلق الخلق “
    -حديث الرجل يسأل ابن عباس عن أشياء اختلفت عليه في القرآن  ‎‏
    حديث عمران بن حصين ”كان الله على العرش وكان قبل كل شيء ”
    حديث قراءة البسملة دون الجهر بها  ‎‏
    ‏-حديث ”وكان يقرن بين النظائر من المفصل“
    ‎‏حديث ”ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه“ ‎‏
    -حديث ”من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله“ ‏
    حديث صلاة ابن عمر خلف الحجاج ‎‏
    ‏ -حديث أنواع الرؤيا ‎‏
    ‏ -حديث ”إن الدنيا خضرة حلوة“ ‎‏
      -حديث ”لك بها سبعمائة ناقة مخطومة في الجنة“ ‎‏
    -حديث ”لا تصوموا يوم الجمعة إلا “ ‎‏
    ‏ حديث ”أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا “ ‎‏
    -حديث عقبة بن عامر في النذر ”لتمش ولتركب“
     ‎‏حديث ”هذا سيف الصديق “ ‎‏
    ‏ -حديث ”أيام التشريق أيام طعم“ ‎‏
     -حديث ”الفطرة قص الأظافر و“ ‎‏
    ‏-بعض ما قاله الألباني في أنه لا يصح لأحد أن يترك نسبة حديث ما إلى الصحيحين أو أحدهما إذا كان موجودا فيهما أو في أحدهما
     ‎‏الألباني ينكر على غيره ما يقع فيه بنفسه
    -ذكر مائة وخمسة وسبعين عالما ضعفوا أو قالوا بوجود بعض الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة في الصحيحين أو أحدهما
    ‏-من حاطب ليل حت يحكم على العلماء ؟!! ‎‏
    ‏-نشر الحشوية للكتب التالفة  ‎‏
    ‏-بعض الأحاديث الق ضعفها الشيخ عبد اللهُ الغماري
    ‏-الإجماعات التي يحكيها حاطب ليل متناقضة متضاربة ‎‏
    ‏-حاطب ليل قد أقر بوجود بعض الأحاديث المنتقدة في الصحيحين ‎‏
    ‏-أرقام الأحاديث التي ضعفها أو ضعف بعض ألفاظها أو حكى تضعيفها عن ‏بعض العلماء السابقين بعض من ادعى حاطب ليل أنهم حكوا الإجماع على صحة ‏ما في الصحيحين ‎‏
    ‏-ما قاله بعض العلماء في السجزي  ‎‏
    ‏-حاطب ليل جاهل جهلاً مركبا والفوزان كذلك إن كان قد قرأ الكتاب حقاً وإلا
    ‏-جواب الألباني على من هو كحاطب ليل ‎‏
    ‏-أرقام الأحاديث التي ضعفها الألباني  ‎‏
    ‏-حديث أسماء بنت أبي بكر ”انها كانت تقول كلما مرت بالحجون: صلي الله ‏على محمد إلخ  رواه البخاري ومسلم وضعفه ابن حزم
     ‎(‏حديث عائشة ”وأما من أهل بالحج والعمرة فلم يحلوا إلى يوم النحر“ رواه ‏مسلم وضعفه جماعة
    ‏-حديث عائشة ”ومن أهل بحج فليتم حجه“ رواه مسلم وضعفه جماعة ‎‏
    فهرسة الموضوعات ‎ ‏

    الطوفان الجارف لكتائب البغي والعدوان
    الناشر

    بدون

    تاريخ النشر
    الطبعة الأولى ١٤٢٠هـ / ٢٠٠٠م
    عدد الصفحات
    401
    التصنيف
    رابط التحميل
    المرفق الحجم
    الطوفان الجارف لكتائب البغي والعدوان ١.pdf 18.27 ميغابايت
    الطوفان الجارف لكتائب البغي والعدوان ١.txt 925.6 كيلوبايت
    الطوفان الجارف لكتائب البغي والعدوان ٢.pdf 18.38 ميغابايت
    الطوفان الجارف لكتائب البغي والعدوان ٢.txt 902.45 كيلوبايت
    كتب للمؤلف:
    طالع أيضا