المعتبر (4 أجزاء)

المعتبر (4 أجزاء)

    حول الكتاب

    المعتبر لجامع ابن جعفر  تعقب فيه أبو سعيد جامع ابن جعفر ، ففصل المجملات ، وأوضح المشكلات ، وحلّل المسائل . يقع في تسعة مجلدات فقدت ، ولم يبق منها إلا جزءان طبعا في أربعة أجزاء صغيرة ؛ بتحقيق/ محمد أبي الحسن ، الذي أعاد ترتيبه من جديد كما يقول . ويتضمن ما طبع من الكتاب قواعد عامة وتطبيقات للولاية والبراءة ، وأبوابا من الطهارة ، وشيئا في الصلاة .
    وكتاب المعتبر يدل بحقّ على مكانة الشيخ الفقهية ، ومكانته فيما يتعلق بعلم الاعتقاد ؛ إذ أصّل فيه المسائل تأصيلا عجيبا ، وممن قرظ الكتاب العلامة أبو نبهان جاعد بن خميس الخروصي ، والشيخ عامر بن علي العبادي .

    كلمة سماحة المفتي العام للسلطنة ‎‏
    ‏مقدمة التحقيق ‎‏
    ‏باب ثبوت العلم كله من كتاب الله تعالى ‎‏
    ‏باب في طلب العلم ‎‏
    ‏معنى الكتاب الذي يسمى نسبا وموافقة ‎‏
    ‏مواضع ما كانت الحملة موضع الموافقة ‎‏
    ‏الموافقة بالشراء والتحكيم ‎‏
    ‏الموافقة في معنى الاختلاف في أحداث أهل عمان ‎‏
    ‏معرفة لزوم الجملة في خاص ذلك ‎‏
    ‏ما تجب به الموافقة في أمر الولاية ‎‏
    ‏تمييز وجوه الولاية والبراءة ‎‏
    ‏حكم الحقيقة
    فطرة المولود على الإسلام ‎‏
    ‏اتفاق أحكام المولودين في معاني الأحكام ‎‏
    ‏الأطفال من أولاد أهل الشرك والنفاق ‎‏
    ‏ما يلزم بالغ الحلم من الأطفال ‎‏
    ‏الفرق بين حجة المسموعات والمعقولات ‎‏
    ‏ما لا تقوم به الحجة إلا بالسماع وما أشبه ذلك ‎‏
    ‎ما لا تقوم به الحجة إلا بالسماع من المعبرين وما يشبهه‎‏
    ‏ما تقوم به الحجة من جملة المعبرين ‎‏
    ‏ما تقوم به الحجة من جميع العبادات ومن حجة العقل بخاطر القلب ‎‏
    ‏معنى الحجة ومن أين ثبت الأمر والنهي وأشباهه من دين الله
    أنه لا تقوم إلا بالسماع ‎‏
    ‏ما تقوم به الحجة في الفتيا فيما يسع جهله ما لم يلزم العمل ‎‏
    ‏لزوم الحجة بالفتيا عند حضور اللازم من العمل والترك مما يفوت ‎‏
    ‏معاني الاختلاف في الفتيا وقيام الحجة بها ‎‏
    ‏لزوم الحجة في الفتيا عند لزوم السؤال ‎‏
    ‏ما يكون الفقيه فيه حجة وما لا يكون ‎‏
    ‏ما يجب في جميع ما نزلت بليته وقامت حجته ولو كان شيئا قبل شيء ‎‏
    ‏نزول بلية الأعمال قبل أن يقدم عملها ‎‏
    ‏اعتقاد الأعمال في جميع اللوازم والقصد بها إليه ولو لم يتقدم علمها ‎‏
    ‏معنى صحة الشهرة في جميع ما أدت الكائنات ‎‏
    ‏جواب من أبي الحسن رحمه الله إلى عبد الله بن محمد بن بركة ‎‏
    ‏الحجة في الجملة أنها لا تلزم الا بعد قيام الحجة كغيرها ‎‏
    ‏ثبوت الجملة للمقر بها في جملة إقراره ولو لم يكن يثبت بها
    على وظائفها بأسمائها وحروفها ‎‏
    ‏بلوغ الدعوة وقيام الحجة بالجملة ‎‏
    ‏المنقطع في موضع من المواضع اذا لم يبلغه خبر الجملة ‎‏
    ‏باب ثبوت الحجة أنه لا بد أن يكون العبد ضالا أو مهتديا ‎‏
    الحجة على لزوم السؤال عن لزوم الأعمال وما أشبهها دون الجملة
    وما أشبهها ‎‏
    ‏معنى التصديق والإيمان أنه شهادة بالجملة ولو لم يفهم بلسانه ‎‏
    ‏الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والولاية والبراءة بالطاعة دون القول باللسان ‎‏
    ‏معنى ثبوت الإيمان بالجملة بالتصديق باليقين دون الاقرار باللسان ‎‏
    ‏معنى قوله الإيمان قول وعمل ونية والتصديق بالايمان ‎‏
    ‏باب الشرك ‎‏
    ‏الولاية والبراءة اذا أثبتا ‎‏
    ‏في الولاية والبراءة ‎‏
    ‏الولاية والبراءة بالظاهر ‎‏
    ‏معنى الولاية والبراءة ولزومها ‎‏
    ‏تمييز وجوب أحكام الولاية والبراءة ‎‏
    ‏ما يسع جهله من أحكام الولاية والبراءة (معروض على أبي سعيد) ‎‏
    ‏معاني الولاية في الأيام والأزمنة ‎‏
    ‏تمييز البراءة من أهل الأحداث والولاية لهم ‎‏
    ‏معاني الشريطة والحقيقة وحكم الظاهر من الولاية والبراءة ‎ ‏
    معاني وقوف الدين ‎ ‏
    معنى الوجوب على اعتقاد قول المسلمين في دين أورأي أو ولاية أو براءة ‎‏
    ‏معاني وجوب السؤال في أمر الولاية والبراءة ‎‏
    ‏السعة في الوقوف ما لم يتول أو يبرأ ‎‏
    ‏معنى الدعوة واختلافها ‎‏
    ‏المنسوخ إذا قيل قبل أن ينسخ أو بعد أن ينسخ ‎‏
    القول في تارك الوصية ‎‏
    ‏معنى اختلاف أحكام الدعاوى من أحكام البدع ‎‏
    ‏اختلاف أحكام الدعاوى من أحكام البدع ‎‏
    ‏ما يجوز به معنى التقية في الأرحام ونحوهم من القول ‎‏
    ‏الجبن في مواضع التقية ‎‏
    ‏موضع وجوب الولاية في الشريطة والحقيقة والظاهر ‎‏
    ‏صفة موضع وجوب الولاية بحكم الظاهر

    **********************************************************

    فهرس الجزء الثاني

    الولاية ‎‏
    ‏باب ذكر ولاية من حلف بثلاثين حجة ‎‏
    ‏باب ذكر ولاية الولي إذا لزمه الحدث فمات قبل ان يقام عليه الحد ‎‏
    ‏باب ذكر الشهادة بالتوبة بعد موت المحدث أو ولاية بغير شهادة ‎‏
    ‏باب ذكر من ثبتت ولايته في حكم الظاهر كيف تزول ؟ ‎‏
    ‏باب ذكر حدث الولي في حكم الظاهر ‎‏
    ‏باب ذكر من يتولى بنظره وصفة ذلك ‎‏
    ‏باب ذكر معنى قبول الولاية بالرفيعة وثبوتها وجوازها ‎‏
    ‏باب ذكر ولاية الطفل بولاية أحد والديه ‎‏
    ‏باب ذكر معنى ولاية المجنون وحكمه ‎‏
    ‏باب ذكر ولاية الأعجم وحكمه ‎‏
    ‏باب ذكر ولاية المتلاعنين وحكمهما ونحوها ‎‏
    ‏باب ذكر ولاية المتبرئين من بعضها بعضا ‎‏
    ‏باب ذكر معنى شهادة الشاهدين على أحد من المسلمين
    ممن له ولاية مع من يتولى ‎‏
    ‏باب ذكر معاني البراءة في حكم الظاهر ‎‏
    ‏باب ذكر صفة براءة من يبرأ من السعداء ‎‏
    باب ذكر معنى البراءة قبل الاستتابة من المستحل وغيره
    باب ذكر معنى شهادة النساء بالبراءة ‎‏
    ‏باب ذكر الشهادة في البراءة على الأئمة والمتأولين من أهل الضلال ‎‏
    ‏باب موضع إجازة الرأي ونحوه ..
    باب معنى الشهادة في الأحداث في البراءة ‎‏
    ‏باب ما يسع جهله من البراءة ‎‏
    ‏باب الشهادة في البراءة واختلاف ذلك من العلياء والضعفاء من المسلمين ‎‏
    ‏باب معنى من يتولى من يبرأ منه أحد من المسلمين ‎‏
    ‏باب شهادة الشاهدين على براءة المسلمين من احد والمسلمون يبرأون من فلان ‎‏
    ‏باب براءة الشريعة
    باب ولاية الوليين كل واحد منهيا يقتل صاحبه ‎‏
    ‏باب التمييز بين شهرة الادعاء للحدث وبين شهرة ما يصح من الحدث ‎‏
    ‏باب ذكر معاني القول من اللوازم الواسع وقتها ‎‏
    ‏باب ما يسع جهله وما لا يسع جهله ‎‏
    ‏باب ذكر ما تقدم عمله من اللوازم المتفقة من الفرائض مثل الزكاة والحج والأيمان الواجبة ‎‏
    ‏باب الفرق في السعة وحدث المحدث فيا لا يسع
    جهله والشك في المحدث ‎‏
    ‏باب الفرق في البيعة وركوب المحارم وترك اللوازم ‎‏
    ‏باب وقوف الشك الذي لا يسع ‎‏
    باب وقوف الشك عمن لم يتول كولايته ويبرأ كبراءته ‎‏
    ‏باب ما يجوز من التقليد وما لا يجوز ‎‏
    ‏باب ثبوت معنى الأمة ‎‏
    ‏باب معاني الامام وحدثه ‎‏
    ‏باب صفة الولاية لأئمة العدل والبراءة من أئمة الجور ‎‏
    ‏باب صفة من سلف من الأئمة والبراءة منهم ‎‏
    ‏باب منازل ما يستحق العبد في حكم الإسلام ‎‏
    ‏باب من وجب عليه حد أو زكاة أو نحوه من الحقوق فلم يكن يدين به بمعنى جهالة أو غير ذلك ‎‏
    ‏باب من ظهر منه ما يحتمل خطؤه وصوابه من حقوق الله وحقوق العباد ‎‏
    ‏باب السعيد عند الله يكون منه المعصية، والكفر والشقي عند الله يكون منه الطاعة والإيمان ‎‏
    ‏باب فرق الاستحلال والتحريم ‎‏
    ‏باب معاني الاختلاف في المستحلين والمحرمين ‎‏
    ‏باب معنى الفرق في الصغائر والكبائر والحكم في ذلك ‎‏
    ‏باب معنى ما يكون صغيرا وما يكون كبيرا من الأحداث ‎‏
    ‏باب القول في معنى الحلال والحرام ‎‏
    ‏باب الفرق بين الحكم في المستحلين والمحرمين ‎‏
    ‏باب الفروق بين الصغائر والكبائر ‎‏
    ‏باب الوالدان والإحسان إليهما وصلة الرحم ‎‏
    ‏باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا ثبتا

    **************************************************************

    فهرس الجزء الثالث

    الفهرس

    الليان
    في الحائض والمستحاضة     ‎‏
    ‏وجدت مكتوبا       ‎‏
    ‏مسائل في الحيض    ‎‏
    ‏في الحيض والمستحاضة  ‎‏
    ‏غُسل الخنثى من حيضها وجنابتها   ‎‏
    ‏حيض الخنثى وتزويجها وميراثها     ‎‏
    ‏الطهارات وأحكامها‎‏
    ‏تطهير الجراب والمطبوخات والطهارات إذا تنجست       ‎‏
    ‏الاستنجاء والطهارة      ‎‏
    ‏سؤ ر الأنعام وما أشبهها وأحكام ذلك       ‎‏
    ‏الجلالة ونحوها من الدواب     ‎‏
    ‏سلح الإبل   ‎‏
    ‏طهارة أسئار الطير وخزقها وكناستها     ‎‏
    ‏طهارة الدجاج والجعل وما يخرج منها وأحكام ذلك    ‎‏
    ‏السباع من الدواب والنواهش من الطير       ‎‏
    ‏طهارة السنور والفأرة ونحوها      ‎‏
    ‏الحيات والأماحي والخنازير وما أشبه ذلك        ‎‏
    ‏العقارب والدبي والضفادع   ‎‏
    ‏الضفادع ونحوها    ‎‏
    ‏الغيلم ونحوه من ذوات الماء والطير      ‎‏
    ‏الوضوء ونحوه       ‎‏
    الوضوء قائما أو قاعدا أو عاريا       ‎‏
    معنى ما تثبت به هذه الطهارات                    ‎‏
    خاتمة  

    ***********************************************************

    فهرس الجزء الرابع

    الفهرس
    الغسل من الجنابة     ‎‏
    ‏مسائل في الوضوء مع الغسل ونحو      ‎‏
    ‏فرضية الغسل من الجنابة    ‎‏
    ‏كيفية الغسل من الجنابة ومن الحيض   ‎‏
    ‏من شك أنه غسل الجنابة ولم يغسل       ‎‏
    ‏في موجبات الغسل       ‎‏
    ‏عرق الجنب وريقه ورطوباته وما مس من شيء   ‎‏
    ‏الممنوعات على الجنب والحائض والمشرك من الدخول في المسجد ونحوه وقراءة القرآن وما أشبه ذلك      ‎‏
    ‏من ترك شيئا أو علق به شيء  ‎‏
    ‏الجنب والحائض وقراءة القرآن   ‎‏
    ‏الصلاة وأحكامها 

    المعتبر ١
    الناشر

    وزارة التراث القومي والثقافة

    تاريخ النشر
    الطبعة الأولى ١٤٠٥هـ - ١٩٨٥م
    التصنيف
    رابط التحميل
    المرفق الحجم
    المعتبر ١.pdf 12.74 ميغابايت
    المعتبر ١.txt 545.7 كيلوبايت
    المعتبر ٢.pdf 12.16 ميغابايت
    المعتبر ٢.txt 536.39 كيلوبايت
    المعتبر ٣.pdf 11.58 ميغابايت
    المعتبر ٣.txt 456.83 كيلوبايت
    المعتبر ٤.pdf 11.94 ميغابايت
    المعتبر ٤.txt 471.14 كيلوبايت
    كتب للمؤلف:
    طالع أيضا