تلقين الصبيان ما يلزم الإنسان

تلقين الصبيان مايلزم الإنسان: هو رسالة مختصرة يسيرة ،(في بيان أول ما يجب على الإنسان في أول حال التكليف ، وفي بيان بعض ما يؤمر به)،ألفها العلامة المصلح المربي نور الدين عبدالله بن حميد السالمي (ت1332هـ) إسعافا لسائل اقترح عليه وضع رسالة على هذه الشاكلة (بعبارة ظاهرة يفهمها الذكي والضعيف)، والسائل:هو صديقه وخله الوفي الشيخ سالم بن محمد بن سالم الرواحي (ت1366هـ) كما صرح بذلك في إحدى حواشيه على الكتاب.

أجوبة المحقق الخليلي

يحوي الكتاب على آثار المحقق الخليلي الفقهية في سبعة مجلدات مرتبة حسب أبواب الشريعة باستثناء الأجوبة المطولة التي تم إدراجها في الجزء السابع.

تحقيق:
بدر بن عبدالله الرحبي
ماجد بن محمد الكندي
أحمد بن حمود البوسعيدي
أحمد بن سالم الحوسني
خالد بن محمد العبدلي
ياسر بن سالم العمري

لباب الآثار الوارد على الأولين والمتأخرين الأخيار

لباب الآثار الواردة على الأولين والمتأخرين الأخيار ألفه الشيخ الصائغي  بطلب من الشيخ مهنا بن خلفان البوسعيدي و نسب إليه خطأ، طبع في أربعة عشر جزءا، والكتاب موسوعة في الشريعة، جمع فيها مؤلفها مسائل انتقاها من مؤلفات المتقدمين والمتأخرين من العلماء إلى عصر المؤلف، أكثرها عن علماء دولة اليعاربة، وهذه المسائل مرتبة على أبواب الفقه، هذا مع التمهيد لأبواب ومسائل الكتاب، والتعليق على بعضها في بعض الأحيان.

مكنون الخزائن وعيون المعادن

 مكنون الخزائن وعيون المعادن: اختصار لكتابه " خزائن الآثار" موسوعة في أصول الشريعة وفروعها المنهج الذي سار عليه في كتابه هو نفس منهج الشيخ السعدي في قاموس الشريعة؛ من حيث النقل عن مؤلفات السابقين، والاعتماد على بيان الشرع بشكل أساسي، بالإضافة إلى ضم الكثير من أجوبة المتأخرين وقد طبع أكثره في أربعة عشر جزءا، وهنالك أبواب من الكتاب لا تزال مخطوطة لم تطبع؛ كأبواب الزكاة والحج وغيرها. وبما أن الكتاب اختصار لكتاب خزائن الآثار؛ فإن المنهج المتبع فيه هو نفس المنهج المتبع في الخزائن.

شرح كتاب النيل وشفاء العليل

شرح كتاب النيل و شفاء العليل: موسوعة فقهية جامعة لآراء المذاهب الإسلامية، يقارن فيها بين الأقوال بروح متفتحة ، ويرجح ما يراه بالحجة و الدليل، هذا الكتاب معتمد الإباضية في الفقه، طبع مرارا، واعتمدته لجان موسوعات الفقه الإسلامي في مصر والكويت.

هذا تصوير جديد بدقة وجودة عالية

كشف الكرب في ترتيب أجوبة الإمام القطب

كتاب “كشف الكرب” يعد من أهمِّ ما ألِّف في مسائل الأديان والأحكام، إذ يحوي بين دفتيه كثيرا من الجوابات العلمية لقطب الأئمة الشيخ أمحمَّد بن يوسف أطْفيَّش ؒ، والتي كان يجيب فيها على الأسئلة التي ترد إليه من مختلف أقطار العالم الإسلامي، وقد كان أغلب هذه المراسلات ترد من إخوانه العمانيين.

كتاب الجامع الصغير

هذا الكتاب جمع فيه الشّيخ امحمَّد اطفيش (1332/ 1914) معاني كتاب الوضع وحاشيته، وشرحه شرحا وافيا، وقد ورد عنوانه في الصّفحة التّالية من الكتاب بهذه العبارة: «هذا كتاب الجامع الصّغير لمعاني الوضع وحاشيته في الفقه الشّهير تصنيف الإمام المحقّق المدقّق بقيّة السّلف محمَّد بن يوسف اطفيّش الإباضيّ الوهبي»

منهج اطفيّش في كتابه:"الجامع الصّغير"