مشارق أنوار العقول 1

حول الكتاب

مشارق أنوار العقول، شرح مطول واف على أرجوزة الإمام السالمي المسماة "أنوار العقول"، ألفه بعد الشرح المختصر لها.
من مقدمة الكتاب:
” وكتاب (مشارق الأنوار) هو أحد نتاج الفكر الإسلامي المستنير ليدحض به صاحبه شبه المخالفين، وإغلاق منافذ الإلحاد في الملل والديانات الأخرى سواء أكانت سماوية عمل أصحابها على تحريفها أو وضعية أفرزها العقل الإنساني القاصر والأغراض البشرية المسيطرة.
والكتاب وضعه مؤلفه بعد دراسة متانية لكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وبعد وبعد سياحة مطولة في عمر الزمن لكل ما انتجته المكتبة الإسلامية من كتب ومؤّلفات في علم الكلام والعقائد وأصول الدين؛ والفلسفات المختلفة وعلم المنطق، والجدل. وقد نختلف مع مؤلفه في بعض الآراءِ ولكننا نتفق معه في الكثير منها وهذا الذي نختلف فيه راجع للطبيعة البشرية ومؤثرات الدراسة والتكوين. وصدق الله العظيم في قوله: (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين)
من هنا تقتضينا الأمانة العلمية أن نقول:
إن هذا الكتاب جدير بالدراسة وحقيق أن يوضع في صف واحد مع أمهات الكتب في العقيدة وأصول الدين.“

مقدمة المحقق ‎‏
‏سلطنة عمان
المؤلف : نسبه وحياته ‎‏
‏أخلاق السالمي وشمائله ‎‏
‏آثار الشيخ السالمي ‎‏
‏منهجية العمل في هذا الكتاب ‎‏
‏تنبيه من المصنف
مقدمة المؤلف
الكلام عن بسم الله
المقصد الأول : في « الباء »‎‏
‏المقصد الثاني : في « اسم » ‎‏
‏المقصد الثالث : « الله »‏
‏المقصد الرابع : في « الرحمن الرحيم »

الكلام عن « الحمد الله »
المقصد الأول : في تعريف الحمد لغة واصطلاحاً ‎‏
‏المقصد الثاني : « أل » في الحمد ‎‏
‏المقصد الثالث : في جملة الحمدلة ‎‏
‏أنواع الصلاة ‎‏
‏محمد خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم‎‏

‏الركن الأول : في العلم وما يشتمل عليه
الباب الأول : في العلم وأقسامه وأحكامه
تقسيم العلم إلى قديم ومحدث
العلم الضروري والنظري ‎‏
‏تقسيم العلم إلى واجب ومندوب ‎‏
‏ضابط العلم الواجب ‎‏
‏البحث عن علم ما لا يسع جهله ‎‏
‏فضل العلم ‎‏
‏الباب الثاني : في السؤال ‎‏
‏أقسام السؤال
أقسام السؤال باعتبار الشرع‏
‏فصل في الألفاظ الممتنع بها السؤال عن المولى جل وعلا
 الألفاظ التي يمتنع بها السؤال عن الله تعالى
الباب الثالث : في الاجتهاد والفتوى ‎‏
‏أصول التشريع ‎‏
‏الاجتهاد وشروطه
أقسام الاجتهاد ‎‏
‏الأخذ بالرأي الأعدل في الفتوى ‎‏
‏حكم العامل بفتوى المخطىء علما أو جهلا ‎‏
‏الباب الرابع في الجهل.. ‎‏
‏أقسام الجهل ‎‏
‏بيان المحل الذي يسع الجهل فيه والذي لا يسع
حكم غير الموقت ‎‏
‏الواجب تركه من المحرمات ‎‏
‏الجهل يحرمه النسب ‎‏
‏أقوال العلماء في جهل ضلالة المصر ‎‏
‏التوقف عن ما لا يعلم حله وحرمته ‎‏
‏خاتمة‎‏
‏العلم يلزم من علم به ‎‏

‏الركن الثاني : في بيان الجملة وتفسيرها وما يشتمل عليها
الباب الأول : في الجملة وكيفية لزومها ‎‏
‏الاعتقاد في الجملة وشروطها ‎‏
‏أحكام منكر (الجملة)
‏الجملة مشتملة على جميع قواعد الدين‏
‏قيام الحجة في الجملة على السماع ‎‏
‏الباب الثاني : من الركن الثاني في التوحيد وفيه أربعة فصول وخاتمة
الفصل الأول : في نفي الأضداد والأنداد والتجسيم عن الله تعالى
حقيقة التوحيد
إخلاص العبادة لله
تنزيه الله تعالى من صفات الأجسام ‎‏
‏الفصل الثاني : في البراهين العقلية الدالة على نفي الأشباه والشركاء‏ ‏عن المولى جل وعلا.
نفي الشريك لله تعالى (١) ‎‏
‏نفي الشريك ل تعالى (۲) ‎‏
‏دليل التمانع ‎‏
‏الفصل الثالث : في صفاته تعالى ‎‏
‏المقصد الأول : مخالفة الله تعالى للحوادث ‎‏
‏المقصد الثاني : من الفصل الثالث ‎‏
‏المقصد الثالث : الصفات الذاتية والفعلية ‎‏
‏المقصد الرابع : صفاته الذاتية عين ذاته ‎‏
‏الصفات عين الذات ‎‏
‏الفصل الرابع : في نفي الرؤية عنه تعالى ‎‏
‏المقام الأول : ‎‏
‏المقام الثاني : ‎‏
‏استحالة الرؤية وفيه ثلاثة مقاصد ‎‏
‏المقصد الأول : في بيان استحالتها عقلاً ‎‏
‏المقصد الثاني : في الأدلة النقلية ‎‏
‏المقصد الثالث : في حكم معتقد الرؤية ‎‏
‏الخاتمة في ألفاظ تعلقت بها المشبهة من ا كتاب الله تعالى ‎
الوجه هو الذات ‎‏
‏تنبيه
فهرس الآيات القرآنية ‎‏
فهرس الأحاديث النبوية ‎‏
فهرس الأشعار ‎‏
‏فهرس الأعلام‎
المراجع‎
‎فهرس الموضوعات‎

 

شارك الكتاب
مشارق أنوار العقول 1
الناشر
دار الجيل
تاريخ النشر
الطبعة الأولى ١٤٠٩هـ - ١٩٨٩م
عدد الصفحات
461
التصنيف
رابط التحميل
المرفق الحجم
مشارق أنوار العقول 1.pdf 17.69 ميغابايت
مشارق أنوار العقول 1.txt 859.52 كيلوبايت