طلعة الشمس شرح شمس الأصول
طلعة الشمس شرح شمس الأصول
حول الكتاب
كتاب طلعة الشمس شرح شمس الأصول طبع لأول مرة عام (١٣١٧ هـ /١٨٩٩ م ) لم يقتصر فيه الإمام نور الدين السالمي على استيفاء مباحث أصول الفقه لدى شيوخ المذهب الإباضي؛ بل قارن تلك الأصول بأصول المذاهب الفقهية الأخرى، وأضاف لذلك تعليقات مستنيرة ومستفيضة.
تميز بالعودة إلى سائر المصادر مع عزو الأقوال إلى أصحابها على كثرة تلك النقول، ولم يقتصر على مجرد النقل بل كان يرجح ما يراه راجحا في عبارة سهلة لا غموض فيها، دون تعصب لأحد من العلماء الأصوليين .
كما تميز بتوضيح كثير من مصطلحات أهل العلم في مدوناتهم ومؤلفاتهم وعدم الخضوع للتقليد المذهبي المقارن؛ إذ قد يصل الشيخ لرأي ما، ذكره السابقون؛ فلا يتردد في الأخذ به لقوة الدليل وغلبة الظن وإيثار التحقيق، كما اشتمل على تحقيقات وانفرادات في بعض المسائل و الأصلية والفرعية وتحرير محل النزاع كلما احتاج الأمر ذلك .
فهرس الكتاب
مقدمة السلسلة
تقديم الكتاب
مقدمة المصنف
مقدمة ف تعريف أصول الفقه وبيان موضوعه وثمرته
القسم الأول من الكتاب : في الأدلة الشرعية وفيه خمسة أركان
الركن الأول : في مباحث الكتاب
- تعريف الكتاب وهو القرآن العظيم
- حكم القراءات الشاذة
مبحث الخاص وأحكامه
- ذكر الأمر وبيان حقيقة الأمر
- حكم الأمر الوجوبي ما لم تصرفه قرينة إلى غيره
- حكم الأمر المقيد بالوقت
- وجوب القضاء بأمر ثان
- الأمر الغير الموقت لا يدل على فور ولا تراخ
- حكم الأمر المقيد بعدد
- حكم الأمر المقيد بالوصف
- حكم الأمر العاري عن القيود
- هل يدل الأمر على الإجزاء التزاما؟
- الأمر بالشيء لا يدل على النهي عن ضد ذلك الشيء
- الأمر بالأمر بالشيء أمر بذلك الشيء، وقيل: لا
- حكم الأمر إذا تكرر لفظه واتحد معناه
- خاتمة: لا بصلح ن تعلق الأمر والنهي بشيء واحد من جهة واحدة ....
ذكر النهي وبيان حقيقة النهي ..
- حكم النهي التحريم والفور والدوام
- النهي لا يدل على فساد النهي عنه، وقيل : يدل
ذكر المطلق والمقيد وبيان حقيقة المطلق والمقيد ..
- حكم المطلق والمقيد
مبحث العام وبيان حقيقة العام
- عموم الجمع واسم الجنس المعروفين بلام الجنس
- حكم المعروف إذا احتمل العهدية والجنسية
- يخصص الجمع المعروف إلى ثلاثة والجنس إلى واحد
- عموم من، وما، والمؤمنين
- لا تعم صيغة الذكور أحدا من الإناث إلا تغليبا، ولا تعم صيغة الإناث أحدا من الذكور أبدا
- «ما» موضوعة لوصف العقلاء وذات غيرهم
- عموم جميع وعموم كل
- عموم أين وحيث ومتى ومهما
- عموم أي وعموم النكرة المنفية
- حكم الكلمة إذا تكررت
- حكم العام إدخال ما فيه دخل .. إلخ
- يلزم البحث عن المخصص العلوم قبل الأخذ بالعموم
- حكم العام الجاري على سبب خاص
- عموم الفعل المنفي دون المثبت
- يدخل المخاطب تحت عموم خطابه إلا المانع
- لا يعم خطاب الفرد للجماعة إلا بدليل
- لا يعم الخطاب الخاص للنبي عليه الصلاة والسلام غيره من الأمة إلا بدليل
- عموم مفهوم الخطاب فيما عدا المنطوق
- عموم العلة المعلق بها الحكم لجميع معلولاتها
- عموم ما رواه الراوي بلفظه العام "
- حكم لفظ العام بعد تخصيص ..
- حجية العام في الباقي بعد التخصيص ..
- يكون العموم في المعاني أيضا
- ذكر المشترك
- بيان حقيقة المشترك وحكم المشترك
- لا يصح إطلاق المشترك على معنييه حقيقة في إيراد واحد وقيل يصح.. إلخ
- بيان تحرير النزاع في إطلاق المشترك على معنييه
- بيان الخلاف في وجود المشترك والحق أنه موجود.
- ذكر الجمع المنكر: بيان حقيقة الجمع وحكمه .
مبحث في ذكر التخصيص
- بيان حقيقة التخصيص وانقسامه إلى لفظي وغيره، واللفظي إلى متصل وغيره.
- المخصص المتصل وحكم استثناء المثبت من المنفي وبالعكس.
- لا يصح تراخي الاستثناء عن المستثنى منه اختيارا،
وقيل : يصح .. إلخ
- لا يصح أن يستغرق الاستثناء المستثنى، ويصح استثناء الأقل والأكثر
- حكم الاستثناء بعد الجمل المتعاطفة
- حكم الشرط والغاية والوصف حكم الاستثناء
- التخصيص المنفصل وبيان حكم التخصيص بخبر الآحاد وبفعل النبي عليه الصلاة والسلام وبتقريره ومفهوم الخطاب وبالقياس وبالإجماع ....
- لا يخصص مذهب الراوي عموم ما رواه، وقيل : يخصص .
- لا تخصص العادة، وقيل: تخصص
- لا يخصص بالمقدر المحذوف، فيما هو معطوف على العموم ....
- لا يخصص الضمير العائد إلى بعض العام .
- لا يخصص حكم العموم بذكره لبعض أفراد العام .
- تخصيص العام بسبيه
- التخصيص بالعقل والحس، وحكم تخصيص الخبر
مبحث المحكم والمتشابه وفيه بيان المجمل والمبين والنص والظاهر وبيان حقيقة كل واحد منها
- حكم النص والظاهر والمؤول
- حكم المتشابه والمجمل
- بيان المواضع التي يكون فيها الإجمال
- بيان أشياء اختلفت العلماء في إجمالها
- بيان وقوع المجمل في الكتاب والسنة
- حكم المجمل التماس البيان
- حكم تأخير البيان إلى وقت الحاجة إليه
- حكم تأخير تبليغ الرسول البيان إلى وقت الحاجة .
- يكون البيان أقوى من المبين ومساويا له وأدنى منه في القوة .
- حكم البيان إذا تكرر
مبحث الحقيقة وا لمجاز
- تعريف الحقيقة وانقسامها
- حكم الحقيقة
- تعريف المجاز وبيان علاقاته
- بيان قرينة المجاز
- الكلام في وقوع المجاز ومنعه
- بيان علامات المجاز التي يعرف بها
- بيان انقسام المجاز إلى لغوي وشرعي وعرفي
- حكم المجاز
- بيان الداعي لاستعمال المجاز
ذكر الحروف وانقسام الحروف إلى حقيقة ومجاز .
- حروف العطف - وحكم الواو العاطفة
- حكم الفاء
- حكم ثم
- حكم بل
- حكم لكن
- حكم أو
- حروف الجر ر وحكم الباء
_ حكم على
- حكم من
- حكم إلى وحتى
ذكر أسماء الظروف
- حكم مع وقبل وبعد وعند
- كلمات الشرط
- خاتمة في الكلام على كيف وغير
مبحث الصريح والكناية
مبحث دلالة اللفظ على الحكم
مبحث فحوى الخطاب
مبحث مفهوم المخالفة
- ذكر أقسام مفهوم المخالفة
- بيان الاستدلال بالمقارنة
مبحث النسخ ..
- تعريف النسخ
- حكم النسخ وأنه جائز واقع
- محل النسخ الأمر والنهي .. إلخ .
- حكم نسخ التلاوة دون الحكم ونسخ الحكم دونها ونسخهما معا
ونسخ بعض المعنى كالقيد والشرط وفي زيادة بعض الحكم
على المشروع وأحكام ذلك ٠
- حكم نسخ الفحوى دون أصلها ونسخه دونها ٠
- حكم نسخ المفهوم دون المتن .
- حكم الفرع بنسخ أصله ٠
- شرط صحة النسخ إمكان امتثاله بالعقل أو بالفعل
- حكم النسخ إلى غير بدل وإلى بدل أخف وأشق
- حكم نسخ القرآن للقرآن والسنة ونسخ السنة لهما
- لا يكون القياس والإجماع ناسخين ولا منسوخين ..
- بيان الطريق إلى معرفة الناسخ والمنسوخ
الركن الثاني : في مباحث السنة
- بيان حقيقة السنة
- أقسام وحي وكيفياته، وفيه بيان اجتهاده صلى الله عليه وسلم في الأحكام والحروب
- مبحث الحديث وتعريف الخير
- انقسام الحديث إلى متصل الإسناد، ومنقطعه، وانقسامه إلى كامل
الاتصال وناقص، وفيه بيان التواتر المتصل وأحكامه .
- بيان إفادة الخبر المتواتر العلم الضروري، وأنه مقطوع بصدقه وفيه بيان
الخبر المشهور، وبيان حكمه ..
- بيان الخبر الأحادي وحكمه، وأنه يوجب العمل دون العلم .
- بيان حكم معارضة القياس للخبر الآحادي
- الكلام في إسقاط شروط اشترطها بعض الأصوليين في قبول خبر الآحاد
- يجوز رواية الحديث بالمعنى دون اللفظ، لمن كان عارفا بالألفاظ،
وقيل : لا، وفيه بيان
- جواز حذف بعض البر إلا إذا كان قيد أو قبول الزيادة من الثقة
- ذكر شروط الراوي وهي عشرة، منها البلوغ والعقل والضبط والإسلام .. إلخ
- ذكر صفة العدل، وحكم التعديل
- كيفية التعديل والتجريح
- رواية العدل عن مجهول: هل تكون تعديلا له أم لا؟
- الكلام في عدالة الصحابة
- ذكر الخبر الغير المتصل
- بيان المرسل وحكمه
- بيان الحديث المقطوع والموقوف والضعيف وغيره
- مبحث فعله صلى الله عليه وسلم ..
- مبحث تقريره صلى الله عليه وسلم .
- يكون تقريره صلى الله عليه وسلم مخصصا للعموم، وبيان حكم ذلك
- خاتمه في حكم شرع من قبلنا، وهل هو شرع لنا إذا لم ينسخ؟
- بيان حجية مذهب الصحابي، وهل يلزمنا اتباعه أم لا؟
الركن الثالث: في الإجماع
- بيان حقيقة الإجماع إلى قولي وسكوتي، وبيان حكم كل واحد من النوعين
- بيان إمكان الإجماع، وإمكان العلم به
- بيان أهل الإجماع المعتبر إجماعهم، ومن لا يعتبر في الإجماع
- لا يكون إجماع بعض الأمة مع خلاف الباقين إجماعا، فليس إجماع
أهل المدينة، ولا أهل البيت ولا الخلفاء إجماعا مع خلاف غيرهم، وفيه
بيان اعتبار التابعي في إجماع الصحابة، وأن الإجماع غير مختص
بالصحابة فقط
- بيان محل الإجماع، وهو القضية العارية من الخلاف المتقدم
- بيان شروط الإجماع أن يكون لهم مستند من كتاب أو سنة أو قياس
-بيان طري نقل الإجماع بالتواتر والأحاد وحكم ذلك
- بيان حكم إحداث قول ثابت بعد أن اختلفوا على قولين مثلا
الركن الرابع: في مباحث القياس
بيان حقيقة القياس وأركانه
- مبحث الأصل والفرع وشروطهما
- شروط حكم الأصل
مبحث العلة
- بيان حقيقة العلة والفرق بين العلة الشرعية والعلة العقلية
- الأصل ف الأحكام تعليلها، وقيل : لا
- صفة العلة وأنواعها
- ذكر شروط العلة
- انقسام الحكمة المقصودة من شرع الحكم إلى ضروري وحاجي
وتحسيني، وغير ذلك
- ذكر حصول المقصود من شرع الحكم .
- ذكر أقسام كل واحد من الحكم والعلة إلى الجنس والعين ..
- ذكر طرق العلة المنصوصة: يشترط في صحة علة الإيماء حصول
المناسب وقيل: لا
- ذكر طرق العلل المستنبطة، وهي خمسة طرق
- الطريق الأول: السبر
- الطريق الثاني : المناسبة
- بيان حقيقة المناسبة والمناسب
- بيان انقسام المناسب إلى مؤثر وملائم وغريب ومرسل
- الطريق الثالث: الشبه
- الطريق الرابع: الدوران
- الطريق الخامس: الطرد
- خاتمة في انقسام القياس إلى جلي وخفي وإلى قياس علة وقياس دلالة
مبحث القوادح، وهي خمسة وعشرون اعتراضا
- منها الاستفسار
- منها فساد الاعتبار
- ومنها فساد الوضع
- ومنها منع حكم الأصل بالتقسيم وبدون تقسيم
- ومنها ادعاء عدم وجود العلة، وادعاء عدم عليتها
- ومنها عدم التأثير وهو أربعة أنواع
- ومنها ادعاء خفاء العلة، وادعاء عدم انضباطها
- ومنها النقض
- ومنها الكسر
- ومنها تخلف بعض العلة المركبة من أوصاف
- ومنها القدح في المناسبة مفسدة راجحة أو مساوية
- ومنها القدح في إفضاء الحكم إلى المصلحة المقصودة .
- ومنها القدح في العلة معارضتها لوصف أخر أكثر فروعا منها
- ومنها الفرق
- ومنها القلب
- ومنها القول بالموجب، تنبيهات هي كالخامة على هذا المبحث
الركن الخامس: في مباحث الاستدلال
- بيان حقيقة الاستدلال
- مبحث الاستصحاب والعكس
- بيان العكس وبعض أنواع الاستدلال
- مبحث الاستقراء
- مبحث المصالح المرسلة
- مبحث الاستحسان ...
- مبحث الإلهام
- مبحث حكم الأشياء قبل الشرع
- خاتمة في قواعد الفقه .
خاتمة على قسم الأدلة في الترجيحات
- بيان حكم الدليلين إذا تعارضا، لا يصح التعارض بين الدليلين
الشرعيين في نفس الأمر، ويصح في ذهن السامع، وفيه بيان المخلص من التعارض
- بيان الترجيح من جانب المتن.
- بيان الترجيح من جانب الإسناد.
- بيان الترجيح من جانب الحكم
- بيان الترجيح بأمر خارجي
- بيان الترجيح بين القياسين إذا تعارضا
القسم الثاني من الكتاب ب الأحكام
و فيه أربعة أركان
الركن الأول : في الحكم
- بيان حقيقة الحكم
- انقسام المقصود من الحكم إلى دنيوي وأخروي، وانقسام الحكم
باعتبار الدنيوي إلى صحيح وفاسد
- انقسام الحكم إلى عزيمة ورخصة
- انقسام العزيمة إلى وجوب وندب وتحريم وكراهية ومباح
- انقسام الواجب إلى قطعي وظني
- انقسام الواجب إلى فرض كفاية وفرض عين
- انقسام الواجب إلى معين ومخير فيه
- بيان الحرام والمكروه
- لا يصح أن يحرم واحد لا بعينه، وقيل : يصح
- لا يصح أن يخير بين وجوب وندب وغرم وكراهية ونحو ذلك
- بيان أقسام الرخصة وأحكامها
- مبحث الحكم الوضعي
- بيان العلة وذكر الفرق بينها وبين النسب
- بيان الشرط وحكمه
الركى الثاني: في بيان الحاكم وأنه الشرع لا العقل على الصحيح،
وفيه بيان مذهب المعتزلة، واحتجاجهم على أن الحاكم العقل
وبيان الاحتجاج عليهم
الركن الثالث: في المحكوم به
- وفيه بيان الفرق بين حقوق الله، وحقوق العباد، وانقسام حقوق الله
إلى أصول وفروع ، وأحكام ذلك
الركن الريع: في المحكوم عليه وهو المكلف
- الصفة التي يكون معها التكليف، وهي المعبر عنها بالأهلية
- أحكام الصبي منذ كان حملا إلى وقت بلوغه
- ذكر العوارض التي تعتري الأهلية، وهي نوعان: سماوية ومكتسبة
- من العوارض السماوية الجنون
- ومنها النسيان والسهو.
- ومنها النوم والإغماء
- ومنها الرق
- ومنها المحيض والنفاس
- ومنها المريض
- ومنها الموت
ذكر العوارض المكتسبة
- منها الجهل وهو على أقسام أربعة
- ومنها السكر
- ومنها الهزل
- ومنها السفه
- ومنها السفر
- ومنها الخطأ
- ومنها الجبر وهو الإكراه
الخاتمة : في الاجتهاد
- بيان حقيقة الاجتهاد
- بيان شروط المجتهد وجواز تجزّي الاجتهاد
- بيان حكم المجتهدين إذا اختلفا في الظنيات، وأن الكل مصيب
- بيان حكم الاختلاف في الدين
- بيان حكم الاجتهاد ومتى يجب على المجتهد ، ومتى لا يجب، وما يلزمه
عند اجتهاده من الأحوال.
- بيان أنه لا يصح صدور قولين متناقضين من عالم واحد لسائل واحد
في قضية واحدة في وقت واحد.
- بيان حكم المجتهد إذا تغير اجتهاده عما كان
- بيان أنه لا يحل للمجتهد أن يقلد مجتهدا مثله
- بيان حكم العامي إذا أراد العمل بشيء من الظنيات، وأنه يجب عليه
تقليد المجتهد في ذلك
- بيان إفتاء الضعيف بقول العالم
- بيان جواز تقليد الضعيف لعالمين فأكثر، فبما يمكن تقليدهم فيه
- بيان جواز تقليد المفضول إذا كان عدلا مجتهدا مع وجود الفاضل
- بيان حكم الاجتهاد في زمانه صلى الله عليه وسلم وأنه واقع
- بيان إمكان خلو بعض الزمان من مجتهد، وفيه تقليد الميت
- بيان محل الاجتهاد وهو قضية لم يوجد في حكمها نص ولا إجماع
- تتمة لهذا الكتاب
مكتبة الإسكندرية، دار الكتاب المصري، دار الكتاب اللبناني
المرفق | الحجم |
---|---|
talet_alshms.pdf | 9.04 ميغابايت |