جوابات الإمام السالمي ١

حول الكتاب

يحتوي كتاب "جوابات الامام السالمي" على فتاوي الامام نور الدين عبدالله بن حميد السالمي (1286-1332 هـ/ 1868-1914 م)، أشرف على نشره عبدالله السالمي فيما قام على تنسيقه ومراجعته د. عبدالستار أبو غدة.
أسلوب الإمام السالمي في جواباته:
لقد اتَّسم أسلوب الإمام السالمي في جواباته بصفاتٍ قلَّما تجتمع إِلاَّ في الفقهاء المكتملين الذي أوتوا الحكمة ﴿وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا﴾.
فهو يلتزم اللطف في الخطاب، مهما كان الخلل فادحا، ويلتمس الأعذار للمفتين بخلاف ما انتهى إليه، ويحترم أقوال الآخرين ولاسيما المعاصرون له من الفقها،ء مثل القطب امحمَّد بن يوسف اطفيش، وعلى الأخصّ أشياخه، فهو يذكرهم مع الدعاء لهم مثل ابن خلفان، والكندي.
أمَّا من الجانب العلمي فهو لا يأنف من التصريح بعدم علمه أمرا ذكره السائل، وَأَنَّهُ قام بِمراجعة بعض كتب الفقه، أو أَنَّهُ تذاكر بشأن المسألة مع بعض الشيوخ.
كما أَنَّهُ لا يقتصر على مدوِّنات المذهب الإباضي، بل يرجع إلى بقية المذاهب ويستظهر ما يراه الأرجح، وكثيرا ما يختم جوابه بأنَّ ذلك ما أداه إليه بحثه، ويدعو إلى النظر فيه، وأن لا يؤخذ إِلاَّ بعدله.
هذا، وقد كان ديدن الإمام السالمي في جواباته استحضار مقولات أُصول الفقه للترجيح بين الفروع الفقهية المتعارضة، ولاسيما أَنَّهُ ألَّف في الأصول منظومة مشهورة سمَّاها «شمس الأصول» ثُمَّ شرحها.
ومن الملحوظ أنَّ المؤلفين في الفقه الجامعين بين التعمّق في أصول الفقه والدراية بفروعه هُم قلَّة في مختلف المذاهب، وأنَّ من جمع منهم بين التخصَّصين كانت كتبه في غاية الإتقان.
ومن منهج الإمام السالمي في جواباته البعد عن التشدّد والتزمت، وكثيرا ما كان ينبه على تجاوزات بعض المتأخرين من الفقهاء وتشديداتهم العارية عن الدليل، وهذا طابع غالب على متأخِّري الفقهاء في شتَّى المذاهب إِلاَّ القلَّة من المحققين.

الفهرس
أصول الدين
اختبار مريد الدخول في الإسلام أو في المذهب
ولي الإنسان نفسه دائماً
الوقوف عن ولاية العالِمَين المختلفين لمن لا يدري المحق منهما
المراد بالفسق والشرك والنفاق
ولاية المشرك قبل إسلامه
المراد بالعواقب والسوابق
توبة الأمير من محوه اسم الإمارة لمخاطبة معارضيه
كلام الله من صفاته الفعلية
التوسل بالرسول وبالصالحين
المعاداة على فاعل طاعة والمعونة عليها
الولاية مع التسمية والبراءة دون تعيين
تفسير بيت في « مشارق الأنوار »
استصحاب الولاية في حال خفاء زوالها
البراءة على اشتراط بطلان رأيه
توجيه قول تارك ولاية آكلِ القرد ومُحلل موطوءة الحيض
توجيه قول مكفّر شارب النبيذ
من لم يجد مفتياً فأقدم على أمر فوافق مباحاً أو حراماً
توجيه قول من قيد قيام الحجة بفهم معناها
توجيه تعريف الكبيرة بفعل ما يشبه موجب الحد
الأخرس من حيث الولاية والبراءة
اقتصار نفي القذف على شهادة الأربعة (غير العدول)
العبرة في الولاية والبراءة بالظاهر
الصلاة على المشرك في حكم الظاهر
البراءة ممن ترك السُّنن والشعائر دون السُّنن الأخرى
أداء الفرائض بمقتضى العقل لمن جهل الكيفية المشروعة
العذر بالجهل لغير من قامت عليه الحجة
إلزام المكلف السؤال والخروج في طلب العلم
ولادة الجن أيضاً على الفطرة
مصير أولاد المشركين في الآخرة
حكم أهل الملل وحقيقة الردة
تقسيم كلام الله إلى نفسي ولفظي
الدعاء لغير الولي بموهم الولاية
وصف الملائكة بالأنوثة ونحوها
المتأول المخالف للدليل القاطع
عالم الله ومعلوماته
عدم تناهي الجنة والنار شرعاً لا عقلاً
معنى الحقيقة والشريعة
معنى أن الله موجود في الخارج
الدعاء بالرحمة لغير المتولّى
التأمين على دعاء غير المتولّى
تخطئة المخالف والبراءة منه
إظهار العمل الذي أخلص فيه الدعاء أو الاقتداء
المقتول ميت بأجله
العفو عن الوسوسة في الاعتقاد بالله
اختلاف الصفات في ثبوتها بالعقل أو السمع
توجيه القول بأن المعدوم ليس بشيء
توجيه القول بأن المعدوم ثابت وشيء
كفر القائل بأن الله لا يعلم المعدوم
تمحيص الدعوى أن علم الله بالمعدوم من حيث عدمه فقط
توجيه منع تعلق الأمر والنهي بالمعدوم
تعلق الأمر والنهي بالمعدوم اعتباري لا حقيقي
الجهل بقراءة بعض الآيات وأثره
الدعاء لغير الولي بحسن الخاتمة
حكم الزواج لمن تحول عن مذهبه
عموم العلة وتعدي العلة
صحة إسلام من تلفظ باسم (محمد) حسب لهجته في الشهادتين
عدم صحة إسلام من تشهّد بلفظ (أشد) للعجمة
أسماء الله وصفاته
افتراق الأديان والمذاهب فِتَن
تفسير عبارة ابن الجوزي في الأمر والإرادة
مناقشة مسألة رؤية الله في الآخرة
تأويل أحاديث رؤية الله في الآخرة
تأويل آيات وأحاديث الصفات
المتواتر والآحاد في السابق والحاضر
تأويل (الوجه) في صفات الله
حكم من زعم دخول الملائكة الجنة
حكم العصاة من الأمة إذا ذكروا الله
معنى تطويل العمر
الفرق بين الضدين والنقيضين في صفات الله تعالى
وجوب الولاية وعدم وجوب تبادل الولاية
نزول عيسى مع ختام النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم
تعريف المنافق
إرسال النبي صلى الله عليه وسلم برسم إلى الملائكة أيضاً
مصير حفظة العبد من الملائكة بعد موته
أقوال المخالفين في المذهب
من قال ما يوهم نفاد رحمة الله
حكم التحول إلى مذهب المشبّهة
حكم من قال  « لا إله » للتعجب
حكم ولاية علي وعثمان ومعاوية
رخص دعوى سقوط التكليف عن المكاشفين
داود وسليمان نبيان رسولان
المفاضلة بين القرآن ونبينا عليه السلام
عدم تبدل المقضي في الأزل
تسميته تعالى غياث المستغيثين
عنى النور المحمدي قبل الخلق
تسمية الكبيرة شركاً مجازاً
تسمية المخطئ أو الجاهل مشركاً مجازاً
معنى الاستغفار للملائكة
معنى الثلاثة المنحصر علم حدهم فيه تعالى
الولاية بحكم الظاهر
حكم الجهل بالجنة والنار ونحوهما
التوفيق بين ما يوهم التعارض من آيات القدر
المفاضلة بين الولاية والبراءة والتوقف في عليٍّ وأهل النهروان
حجة القول بتكفير أهل الكبائر
تولي الأئمة المنصوبين بعُمان
عصمته عليه السلام قبل النبوة
الاستتابة للولي قبل البراءة ومعنى الولاية والبراءة
الخلاف في حكم أهل الفترة
سبب القول بقدم القرآن
أثر العلم بالاستغفار من الشخص على ولايته
القول بأن الصراط على شفير جهنم
ثواب المقيم على ذنب عما عمله من صالحات
هل تجدد التوبة من الكفر عند تذكّره؟
حكم من نفى علم الله
حكم المعتقد بالشك لغير الصواب في السمعيات
القول بخلق القرآن
قيام الحجة بخاطر القلب
معنى كون الإصرار على الكبيرة شركاً
مسألة الوعد والوعيد من الله تعالى
الفرق بين الولاية بالظاهر وولاية الدين
هل تجوز الكبائر على الأنبياء؟
الخطأ فيما يترتب عليه الكفر
تأويل معنى الرؤية لله
معنى كون العبد مطبوعاً على فعل ما علمه الله
المطلوب تركه فعله حرام
معنى تقييد العمر أو العمل في علم الله تعالى
صفات الذات: مصدرها العقل أو السمع؟
أثر القول بأن المعدوم ليس بشيء على علمه تعالى به
أثر القول بأن المعدوم شيء على القول بقدم العالم
حكم من قال علم الله لا يتعلّق بالمعدوم
صفة علمه تعالى بالمعدوم
كيفية تعلق الأمر والنهي بالمعدوم؟
نوع تعلّق الأمر والنهي بالمعدوم
التكليف بما لا يطاق هل هو قبيح
التكليف بما لا يطاق هل يجوز؟
هل يتعلق التكليف بكل عاقل؟
معنى العلة والحاكم
أثر ارتداد أحد الزوجين على النكاح
العجز عن إدراك ذاته تعالى إدراك
أثر الدعاء في المقدور على الداعي
زيادة الإيمان ونقصه
أصحاب الأنبياء معهم في الجنة
معنى صفة الكلام لله تعالى
بعض المسائل المدرجة في أصول الدين للتنبيه
مناقشة مسألة الرؤية لدى الزمخشري وابن المنير
التوفيق بين البراءة ممن له فضائل ومناقب
الفرق في البراءة بين المشرك والفاسق
متولي المشرك هل يشرك؟
حكم النصارى واليهود المحاربين
معنى القدرة والمشيئة لفعل المخلوق
الخير والشر من قدر الله تعالى
القطع للطفل بأنه من أهل الجنة
البراءة سرًّا من بعض الأئمة
التبرؤ ممن امتنع من حكم الإمام ظاهراً ولو كان بريئاً
نزول عيسى عليه السلام
إنكار معرفة محمد صلى الله عليه وسلم
معنى تعلق العلم بالمعلومات
العلم بالمستحيل والتكليف به وعلاقة العلم بالجبر
الولاية والبراءة سرًّا لا علناً للاختلاف
الولاية والترحم على منافق مع جهل حاله
الإغراء على الإسلام بالزواج إن أسلمت
من نطق بالنفي في الشهادتين، وشغل عن الإثبات
زيادة الإيمان ونقصه
عدم القطع بالنار لمسلم ظالم
كفر من تشاءم بالقرآن
التحذير من تعظيم غير الله كتعظيم النافع الضار
ترك العبادات وارتكاب المحرمات اعتقاداً أو عملاً
الفرق بين الإرادة والمشيئة
لا يقطع بالجنة إلا لمعصوم
معلوماته تعالى متناهية أم لا
تسمية مرتكب الكبيرة منافقاً
إثبات صفة الوجود في الخارج لله تعالى
الدعاء بالرحمة لغير المتولى
التأمين على دعاء غير المتولى
قصيدة ابن النظر بتضليل القائل بخلق القرآن
العمل بقصد الجاه والإخبار عن العمل للاقتداء
مسألة المقتول ميت بأجله
الوسوسة في مسائل العقيدة
الخلاف في مسألة خلق القرآن
المقتول ميت بأجله
حكم أطفال الكفار
ذات الله تعالى لا يحدّها فكر
هل تدخل الملائكة الجنة؟
دفع التعارض بين تكفير السيئات والمحاسبة على مثقال ذرة شراً

أصول الفقه
العطف بين جملتين مع كمال الاتصال
تفاوت معنى النية بحسب أصحابها
مفهوم الأمر
إجزاء الأخذ بقول من أقوال المسلمين
القول بالرأي لمن ليس له أهلية الاجتهاد
الأحكام الأخروية وعلاقتها بالاجتهاد
نفاذ حكم الحاكم ظاهراً وباطناً
العمل بعبارة المعبّر إن أخطأ
عذر المجتهد المخطئ وهل كل مجتهد مصيب؟
تحريم القول بغير علم ومجاله
نفي الضمان عن خطأ العالم
حكم العام قبل ورود التخصيص
حكم الأمر بعد الحظر
معنى تأخير البيان عن وقت العمل
مناقشة مانعي النسخ في القرآن
وجه القول بنسخ المتواتر بالآحاد
وجه القول بالنسخ بالقياس
نسخ الفحوى وأصلها
معنى إيجاب واحد لا بعينه في الأمر التخييري
أثر الشروع في فرض الكفاية
معنى إثبات القياس للحكم الشرعي
تخصيص نص القرآن بخبر الآحاد
الوجوب عند الحنفية ومقتضى تركه
أثر الشروع في المندوب
خطاب ولي الصبي والمجنون فيما يجب عليهما من حقوق
معنى تعلّق الخطاب في الأزل بالمعدومين
إدراج القياس في الأدلة مع ظنيته
ظنية القياس وقطعيته
اشتراط موافقة العوام في الإجماع
اجتهاده صلى الله عليه وسلم
مفاد (متى) من حيث العموم
الفرق بين النسخ بالإجماع والتخصيص به
تكليف الكفار بالفروع من المنهيات
تكليف المرتد بالفروع
معنى وجوب ما لا يتم الواجب إلا به
ما لا يتم الواجب إلا به في الشرط الشرعي والعادي
تعارض الخبرين
القياس بين حرمان القاتل من الإرث وتوريث المطلقة
حصر وظائف المعترض في المناظرة
تحقيق مقولة عدم التكليف بما لا يطاق
تكليف العباد ما لا يطاق
تعلّق التكليف بكل عاقل
معنى العلة ومعنى الحاكم
معنى قطعية دلالة الإجماع
نسخ المتواتر بالآحاد
تعارض القطعي والظني
حمل المطلق على المقيد في مسألة الربا
الترجيح بين الأخذ بالمجاز أو الإضمار
الاستثناء من النفي إثبات
تسمية الفائت بالنوم أو النسيان قضاء
الذمة واشتغالها بالأحكام
تأخير تبليغ الأصل وتأخير البيان
قرآنية المنسوخ تلاوة
الإفتاء ممن حفظ مسألة من العلماء
هل الرسول متعبد بشريعة قبله؟
مجال الاجتهاد
معنى الجوهر والعرض والشكل
ثبوت القياس في الحسي أو المعنوي
اشتراط اتحاد العلة لصحة القياس
مقتضى الأمر والنهي
الفرق بين المتضادين والنقيضين
معنى « المناظرة بكتاب الله »
اشتراط المناسبة لعلة الإيماء في القياس
معنى النسيان والذهول
الإفتاء والاجتهاد والقضاء
التخصيص المستفاد من الأمر والنهي
نسخ آية السيف لما يعارضها
الفرق بين النسخ وبين ابتداء الشرع
ارتكاب المحرم على جهل منه بتحريمه
تسمية الفرض واجباً
الأخذ بأقوال العلماء في المختلف فيه
الفرق بين مسائل الدين ومسائل الرأي الخلافية
هلاك العامل بفتوى غير محقة
المانع للحكم عند وجود مقتضيه
دخول العموم في الألفاظ والمعاني
تعارض مفهومي الصفة واللقب
وجوه تقييد المطلق
ثمرة الخلاف للتفريق بين الفرض والواجب
لا يعذر بالجهل بالأحكام
الجهل البسيط والمركب وأثرهما في العذر
الفرق بين المجمل والمتشابه وحكمهما
تعليل كون المحق العالم والمبطل الضعيف بمنزلة العالمين
خاطر البال ليس دليلاً في السمعيات
صفة علم المكاشفة
المستحل إن تاب ليس عليه غرم
الأخذ بأحد الأقوال الفقهية في القسمة
تصرف العاصي عند اختلاف العالمين في الفتوى
حكم ما نهي عنه في القرآن
دلالة الاسم ودلالة المسمى
الفرق بين الواجب والفرض
الحجة العقل والسمع أو البيان بهما
معنى نفي الصفات الفعلية في الأزل عنه تعالى
قيام الحجة بالعلم فيما لا يسعه جهله وإن جهل العالم
تعارض الخبرين
حصر وظائف المعترض
الفرق بين العلة والسبب والشرط والملزوم
تفصيل نسب الكليات
معارضة القياس للخبر
الأخذ بأقوال المسلمين في مسائل الرأي
حكم الثابت بالقياس
حجية الإلهام

الطهارة
الأصل الطهارة في المجهول أصله
حكم ما لمسه أهل الكتاب أو غصبوه
شرح حديث النهي عن الاستنجاء من الريح
عدم ثبوت النجاسة إلا باليقين
طهارة ما وقعت فيه فأرة
حكم تصرفات الأقلف
الصلاة بالغسل دون الوضوء بعده
التوضؤ من آنية غير المسلمين
تطهير الأشياء من الجنب بعد غسل يديه
حكم الشعر المنزوع من الجلد وأثره في الوضوء
كيفية النية في التيمم
تطهير البئر الواقع فيها وزغ
العفو عن الدم في ضماد المصلّي
التطهر من الماء البالغ أربعين قلة
ترك الاستجمار بعد الخلاء
مسح اليد من اللحم قبل الصلاة
الإمامة من المتيمم للجرح
نجاسة الدم
تعليل طهارة الميتة والدم للمضطر
دليل نجاسة الخمر
حكم الوندر من حيث الطهارة
عدم اشتراط تحديد سبب النجاسة للتطهير
عدم الأخذ بالشك بعد التطهر
الاستبراء بمسح العضو بالحجارة دون حملها
تطهير العسل إن مات فيه فأر
الوضوء والتيمم للعجز عن تطهير النجس
ما يعفى عنه من الدم في الصلاة
تطهير الآبار المستبحرة والقليلة الماء
الاستجمار بعود يبس بالقحط
منافاة الوضوء للنجاسة في الأنف
الوضوء من زمزم أو الاستنجاء
مرور المتوضئ بالأرض الممطورة تمر فيها الكلاب
ما يخرج من قبل المرأة وحكم المستمرة الدم
رؤية النجاسة تحمل على الحادثة
تطهير البئر
قبول قول الثقة في الطهارة وعدمها
التصرف في اختلاط إناء الماء الطاهر بالنجس
الصوف المجزوز من الكبش
الصلاة على أرض نجسة مفروش عليها حصير
تطهير الأرض بكبس التراب

النجاسة
استعمال العطر المصنوع من غير المسلمين والسكر به
المعفو من نجاسة بعر الفأر
التداوي بالأدوية النجسة
الخرازة بشعر الخنزير
تنجس البئر بالميتة
تأثير النجاسة في الثوب ولو كانت في جانبه
دليل نجاسة القملة
دم البعوض
آثار وطء الكلب على الأرض الرطبة
الدم الحاصل من استعمال السواك
غسل الرجلين قبل الوضوء لمن مشى على الأرض النجسة
العفو عن نجاسة السلاح في الحرب
قطع موضع النجاسة مطهر للباقي

الوضوء
قلع شعرة أو جلدة أو أخرى بعد الوضوء
النية في الوضوء، وصلاة المنفرد أمام الجماعة
إعادة الوضوء للرعاف
صلاة من توضأ واستنشق مع بقاء نجاسة بأنفه
اندراج الوضوء في الغسل
عدم الاستنجاء لتجديد الوضوء
الاجتزاء بوضوء الجنابة للصلاة
أثر لمس الزوجة ومس العورة على الوضوء
الوضوء عرياناً
الاكتفاء بالوضوء مع غسل الجنابة
لا ينتقض الوضوء بالغضب
ترك تطهير مقدار يسير من مواطن فرائض الوضوء
الاغتراف أو الترطيب لمسح الممسوحات
ثج الماء على الجوارح في الوضوء
ترتيب الوضوء ودعاؤه والتسمية
تعليم من لا يحسن الوضوء
ترك جارحة من الوضوء فرضاً أو غيره
الوضوء مرة مرة لقلة الماء
هل على المتوضئ إعادة غسل ما حكه فظهر بياض
نسيان عضو والعود إليه قبل الجفاف
أثر المعصية عمداً أو خطأ على الوضوء
أثر فرقعة الأصابع وقلع الشعر على الوضوء
أثر التجشؤ على الوضوء
لا ينتقض بالنظر إلى العورة خطأ
انتقاض الوضوء بمباشرة النجس
اشتراط عقد النية في الوضوء

الغسل
تأخير غسل الرجلين في وضوء الغسل
الغسل المجزئ ومعنى تحت كل شعرة جنابة
المني بدون دفق ونحوه وأسماء الله الحسنى
تارك الغسل جهلاً وحكم عباداته
كيفية النية في غسل الجنابة
اغتسال المرأة من دفق الماء بغير جماع
تأخير الغسل من الجنابة للشك بها
ندب الغسل تاسع ذي الحجة

التيمم
إجزاؤه عن الوضوء والغسل
التيمم أول الوقت أو آخره
الجمع بين توضئة بعض الأعضاء والتيمم لبعضها
تيمم الجنب لضيق الوقت
التيمم للجرح ولو مع الضرر
لا يباح التيمم لخوف رجوع ماء الوضوء
التيمم للخارج للفلاة لجني الجراد
طلب الماء للمنتبه جنباً ولو بعيداً عنه
التيمم مع الوضوء لجراحة بيده
تيمم المعذور
التيمم لإدراك وقت الصلاة

الأذان
استمرار التلاوة عند الأذان
الدعاء المأثور بعد الأذان
تسكين لفظ (قامت) في إقامة الصلاة
احتساب الأذان ولو من الضرير
أذان الثقة وغيره
من أذن فهو يقيم حضراً وسفراً
أذان غير البالغ
حكم الأذان للخسوف والكسوف
رد السلام من المؤذن وأشباهه
الإقامة للمؤذن الثاني حال تعدد الأذان
الإقامة من الإمام بدلاً من المؤذن
الأجرة على الأذان
تقديم الأذان على الخطبة في الجمعة
حكم من أنكر أولوية المؤذن بالإقامة

الصلاة
الصلاة على ما ليس من جنس الأرض
إمامة المعذور للأصحاء
صلاة ما فاته في السفر بعد دخول وطنه
صفة الدخول مع الإمام
كفارة ترك الصلاة عمداً
النية في قضاء الفائت من الصلاة
اختيار أخف الثياب نجاسة
إقامة جماعتين مع اختلاف الفرضين
قصر الصلاة بين وطنين
حكم ما بين وطنيه دون مسافة القصر
تعدد الوطن موجب للإتمام فيه
صلاة المريض قاعداً في صف المصلّين قياماً
إمامة المفأفئ
الصلاة مع نسيان شرط وحضور صلاة الوقت
صلاة من لم يغسل يده من نجاسة
النداء للصلاة قبيل الإقامة
تسليم الإمام على الجماعة ومحله
ائتمام المسبوقين بأحدهم بعد فراغ الإمام
الصلاة في الأرض المغمورة بالماء
القراءة في الصلاة مع قصد الترهيب أو الدعاء
نقص شيء من الصلاة
سقوط كفارة ترك الصلاة بالتوبة
عدم صحة التقدم على الإمام
كيفية إداء كفارة الصلوات المتروكة
تبعية المرأة لزوجها في القصر والإتمام
كيفية صلاة الأصمّ ونحوه
صلاة المنفرد بعد الجماعة مكان صف الجماعة
استئذان الإمام للمأمومين ولو مرة واحدة
معنى عدم إمامة الكارهين لإمامته
جمع الصلاة للسفر
نية المسافر المقتدي بالمقيم
الجهر بالاستعاذة في الصلاة
أثر تكرار القراءة في نقض الصلاة
إيقاظ النائم
الجمع بين الصلاتين للغيم والمرض وفوات الوقت
تبعية عبيد الشاري له في الصلاة
زواج الحضرية بالبادي وعكسه
وطن المرأة المطلقة
إلى متى يقصر المسافر بعد رجوعه؟
قصر البادي والسائح
وطن من أكرى بيته
زيادة ذكر الله في الصلاة
نقض الصلاة بالبكاء
الحكّة في الصلاة
قضاء الصلاة المتروكة عمداً
الصلاة في الأرض المغصوبة
مقتضى ندب القصر للمسافر
دعاء التوجيه أول الصلاة
توجيه إتمام الصبي صلاته إن بلغ في سفره
إتمام المرأة الصلاة تبعاً لزوجها
متى يفتح على الإمام المتحير في القراءة
قول آمين في الصلاة
الجمعة في غير الأمصار السبعة
الصلاة على الطاهرات أرضاً أو غيرها
الصلاة في الصف الثاني قبل تمام الأول
التنفُل بعد جمع الظهر مع العصر
النوم في الصلاة
صلاة المعذور جالساً لتخفيف النجاسة
تأخير الدخول في صلاة الإمام لعقد جماعة أخرى
إمامة الأعرج
كيفية قضاء المسبوق ما فاته مع الإمام
اصطفاف الجماعة على يمين الإمام للضرورة
صلاة من وضع في أنفه ورداً
القصر بنية مجاوزة الفرسخين
حد السفر لصحة القصر
صحة الصلاة بدون دعاء الاستفتاح (التوجيه)
كيفية الخروج من الصلاة لمن أحدث
التنفل بعد العصر لمن يجمعها تقديماً
التنفل بعد الوتر
صلاة سنَّة الفجر قبل طلوعه
سجود التلاوة في الصلاة
طروء الحدث بعد كلمة التحيات فقط
نسيان المأموم قراءة الفاتحة
نسيان المصلّي قراءة السورة
تبديل محل السجود لا يفسد الصلاة
حكم الشك في التحيات الوسطى
التكبير في لحوق الإمام في الصلاة
أثر اللحن في لفظ النية
سماع المصلّي آية السجدة
تخصيص نية النفل أفضل من نية البدل على الشك
صلاة فرض الفجر قبل سنته لضيق وقته
لفظ النية لتحية المسجد
منع تكرار الجماعة من الحاضرين بالمسجد أول الوقت
أثر الحوقلة عمداً في الصلاة
الجهر في قراءة الصلاة السرية
سهو الإمام أو المأموم وأثره على غير الساهي
حكم قول الإمام ربنا ولك الحمد
رفع قدميه عن الأرض وهو ساجد
قراءة الأدعية القرآنية في الصلاة
كيفية إعادة الصلاة لمن سهوا ولم يسجدوا للسهو
ما يفعله من أدرك الإمام راكعاً
طرق تحديد القبلة وقبلة أهل زنجبار
أثر طروء مدافعة الأخبثين في الصلاة
الصلاة بثوب مقلوب
من رأى مسيئاً صلاته فلم يعلّمه أثم؟
كيفية النية للعبادات وعددها
القنوت في صلاة الوتر
لا تصح بلا وضوء أو تيمم
الجهر بتكبيرة الإحرام
الصلاة مدافعاً للبول أو الغائط
نسيان تسبيح الركوع
تكرار التشهد للمسبوق
سهو الإمام وسجوده له بعد سجود المأمومين
إسرار المأموم في قراءته خلف الإمام
الصلاة على الراحلة خوف فوات الرفقة
صلاة التطوع مثنى أو رباع
الصلاة قاعداً للمشقة لا للانشراح
صلاة المسبوق وحده لجهله كيفية الاستدراك
إمامة الأقرأ ولو كان فاسقاً
الصلاة منفرداً في المسجد والجماعة قائمة
الاستعاذة مرة واحدة لصلاة التراويح
الوقوف قبل الاستثناء في القراءة
العبث في الصلاة بالخاتم أو غيره
الصلاة على الأرض
صلاته عليه السلام منتعلاً
إغلاق الأصابع في السهو
حكم سهو المأموم عن قراءة الإمام
صلاة سُنَّة الفجر في البيت
الجهر والإسرار والتنفل في البيت
ما يفعله المسبوق في التحيات الآخرة
حكم التعوذ في أول كل ركعة
التنحنح لتحسين القراءة
سجود المصلّي سجدة التلاوة
الصلاة على سقف الطريق
تنبيه مأموم لآخر لسهوه أو خطئه في الصلاة
طروء الخارج من السبيلين أو الرعاف أو الريح على المصلّي
زيادة التحميد في الرفع من الركوع
لزوم سجود السهو بمطلق السهو
صلاة من رأى في لباسه دماً
ترك القعود للتحيات
الوقت بين الفجر والشمس نهار أو ليل
صفة السترة في الصلاة
كفارة تأخير صلاة المغرب حتى تبدو النجوم
الاستدلال على القبلة بالرياح
انتقاض الصلاة بما يمر أمامه
التخيير بين جمع الصلوات في السفر وتفريقها
النية في صلاة المسافر خلف المقيم
كيفية النية في الاقتداء
حكم تكرار السورة في الصلاة
بيان كيفية الصلوات الخمسين المذكورة في المعراج
طروء مدافعة الأخبثين بعد الشروع في الصلاة
ما يقطع الصلاة مروره
تجديد النية بعد دعاء التوجيه
السجود على الأرض وما أنبتته
حكم الإقامة في صلاة المنفرد
الاقتصار على تسليمة واحدة
السجود بعد التسليم من الصلاة
التنفل بعد غروب الشمس إلى الأذان
الشك في الصلاة مع قيام وقتها
استقبال جهة الكعبة لغير المعاين لها
الصلاة عند استواء الشمس
حكم تسوية التراب وهو يصلّي
العبث والعمل في الصلاة
كيفية وضع الكف في حالة القعود
ترك الحائض الصلاة بعد تطهرها نسياناً
قضاء سُنَّة الفجر بعد طلوع الشمس
نية المصلّي غير ما سيفعله
قراءة القرآن في الصلاة بقصد الدعاء
جمع الصلاة للبطين دون قصر
وقت قضاء الصلاة المنسية
قضاء ما سها عنه المأموم بالنوم
الصلاة بين السواري
الصلاة خلف المخالف
مصير من ترك السنن من نوافل الصلاة والأعمال المسنونة
التوجيه بجواز الصلاة خلف الفاجر
التفضيل بين الصلاة في الحرام أو الطواف
أجر الصلاة بالمسجد الحرام
عدم قطع المصلّي بالحرم
قراءة الفاتحة خلف الإمام مطلقاً
التدبر للقراءة في الصلاة
معنى أن صلاة المريض سواء بين المغرب وغيره
أقلّ ما يجزئ من القراءة في الصلوات الخمس
وضع السترة إذا كان الجدار خلفه نجاسات
مسائل مختلفة في الصلاة
التسبيح في السجود بآيات التسبيح
الإمام إن طرأ عليه ما أقعده
حكم زلة لسان القارئ في الصلاة
تسبيح منفرد لتذكير آخر بالسهو
السهو بالتأخر عن القيام من السجود
قضاء الصلاة في الأوقات المكروهة
إخلاص النية في الصلاة وبقية العبادات
صلاة المغرب عقب الغروب وغيبة الحمرة من الشفق
ما تتم به الصلاة
الدخول مع الإمام في غير حال القيام
تأخير قضاء صلاة نام عنها
حفظ المصلّي الصبي من التلف والبناء على صلاته
قطع الصلاة بمرور طائر تحت السترة
طروء ريح قبيل التسليم
خروج الوقت وهو في صلاته
تحويل الجبهة عن الأحجار وهو ساجد
قطع الصلاة لنصرة صاحبه من عدو
تمكين الجبهة من السجود
الصلاة بوضوء مختلف في نقضه
إغماض عينيه في الصلاة لشدة الريح
الصلاة عرياناً ممن سلبت ثيابه
الصلاة حاسر الرأس
الصلاة بلا طمأنينة جهلاً
قضاء الصلوات احتياطاً ثم صلاة نوافل
أثر الدم من قرص البعوض على الصلاة
الصلاة خلف الإمام الجالس للضرورة
تكرار صلاة الجماعة في المسجد الواحد
زلة القارئ في الصلاة
لا تنتقض الصلاة بالسهو في الأذكار
ابتداء الفرض والنافلة
اللحن الذي لا يفسد الصلاة
زيادة التحميد بعد (سمع الله لمن حمده)
إتمام صلاة الصبح بعد طلوع الشمس لمن شغل بالطهارة
التسبيح لإشعار المستأذن أنه في صلاة
إرادة استقبال الكعبة مع التوجه إليها
الجهر بالقراءة في غير موضعه
تكرار القراءة في الصلاة للنسيان

الإمامة
اشتراط العلم في الإمام وتوليته من العلماء
صحة ولاية الإمام بتولية الجهال إن عدل
منع تولية طالب الولاية
نصاب أهل العقد للإمامة
عدم الإجبار على الشراء (المبايعة على الموت)
التقية للإمام الشاري
عدم تحمل الشاري الديون
البيعة على الشراء إلى مدة
ثبوت البيعة لإمام على الشراء لمن بعده
أثر حال العاقدين في حل الإمام المعقود له
أسر الإمام ثم عوده بعد نصب غيره
إجبار من تعين للإمامة
حالات عزل الإمام
توجيه منع إمامة المحدود
تحمل بيت المال لخطأ الإمام
الكمة والخاتم للإمام

شارك الكتاب
جوابات الإمام السالمي ١
الناشر
مكتبة الإمام السالمي
تاريخ النشر
٢٠١٠م
عدد الصفحات
609
التصنيف
رابط التحميل
المرفق الحجم
جوابات_الإمام_السالمي_(1).pdf 7.78 ميغابايت
جوابات_الإمام_السالمي_(1).txt 1.11 ميغابايت