جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل
جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل
حول الكتاب
"جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل" من أجل تفاسير القرآن الكريم وأنفعها وأوسعها وأشملها وأبدعها، ألفه سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي-متعه الله بالصحة والعافية-، جمع فيه بين المعقول والمنقول، وسبر أغواره بفهم العالم المحقق المدقق، وربطه بالواقع والمكتشفات العلمية، وصاغ عباراته بيراع أدبه وأسلوبه الرفيع، فكان جواهر كاسمه، تسيل عباراته عذوبة، وتنتقل في حدائقه الغنَّاء بين التحقيق الفقهي، والبحث اللغوي العميق، ومعالجة أمراض الأمم والمجتمعات بأسلوب المربي العالم الرباني الموصول بالله، ومهما قلنا في حق التفسير والمفسر فلن نبلغ المعشار، ونترك سماحته ليبين لنا مقصده الأسمى من هذا التفسير الجليل، إذ يقول:
"لذلك رأيت لزاما علي أن أسهم في هذا العمل الإسلامي حسب طاقتي ولو بجهد متواضع وقد كنت من نحو عقد من السنين أحلم بأن أنال شرف خدمة القرآن لكن يصدني قصور نفسي وعظمة الأمر المطلوب وعدم توفر الوقت الكافي لمثل هذا العمل الخطير فبقيت خلال هذه المدة مترددا بين طموح نفسي وشعوري بعجزها، حتى استخرت الله تعالى فتيسر لي إلقاء دروس في التفسير (بجامع قابوس بروي) أمام طلاب معهد إعداد القضاة وغيرهم وسائر المستفيدين، وكانت الفرص التي أتيحت لي للقيام بهذا العمل كأنما انتزعها القدر انتزاعا من قبضة الدهر فأهداها إلي أو اختلسها الجد اختلاسا من بين رقابة الزمن، فمنحني إياها والحمد أولا وآخرا لله الذي له الفضل والمنة وقد ابتدأت الدرس الأول بما سطره القلم هنا ثم واليت بعد ذلك الحديث عن التفسير والمفسرين وعن إعجاز القرآن الكريم راجيا من الله تعالى أن يوفقني لإتمام ما قصدت حتى آتي على ما يمكنني بيانه من معاني آي الذكر الحكيم من أول الفاتحة إلى خاتمة "الناس".
وقد اقترح علي أن أدون هذه الدروس بعد تفريغها من الأشرطة لتعم فائدتها المستمعين والقراء، فاستجاب ضميري لهذا الاقتراح مع الصعوبات التي تكتنفه وإنما شجعني وقوف إخوان أعزة علي بجانبي يسددون خطاي، ويأخذون بيدي، وإني لأرجو من الله تعالى أن يوفقني لإتمام هذا العمل على الوجه الذي يرضيه كما وفقني لابتدائه، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم وأن يجعله سببا للفوز في يوم الدين وأن يعم بنفعه جميع المسلمين.
هذا ومما هو جدير بالذكر أنني لا أتقيد في التدوين بنصوص عبارات الدروس وإنما أحافظ على روحها ومضمونها ذلك لأن مجال التدوين يختلف عن مجال الإلقاء الارتجالي، فلا مناص عن تهذيب العبارات واختصارها بحسب ما يمكن وكان إلقاء أول درس من هذه الدروس بعد صلاة المغرب من ليلة الأربعاء، السادس من المحرم الحرام عام 1402هـ ومن الله التوفيق وعليه التكلان".
سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ، مسقط 10 صفر 1402هـ
مقدمة الجزء الخاص:
يقول سماحة الشيخ في مقدمة هذا الجزء: "هذا وعندما كنت في تفسير سورة آل عمران تناولت الآية السابعة منها بشيء من البسط والإطناب، وقد شد أحد إخواني الذين يحضرون ساحة الدرس ۔ وهو لا يزال حريصا على حضور هذه الدروس منذ بدايتها وتشجيعي على المضي قدما فيها وإنجاز هذا المشروع المبارك ۔ ما كان يسمعه في أثناء تفسير هذه الآية الشريفة الذي استغرق سبعة دروس من بيان لحقائق تستهوي طلاب الحق وعشاق الحقيقة . وقد دعاه ذلك إلى تفريغ هذه الدروس من الأشرطة وألح علي في مراجعتها وتلخيصها في سفر مفرد حتى يكون في أيدي طلبة العلم الشريف، وهو لا ينافي أن يندرج تفسيرها مدونا ضمن مدونة التفسير عندما يمن الله تعالى بالتوفيق لتدوين ما تبقى منه.
هذا ولم أجد مناصا عن استلال فرصة من الزمن لكتابة تفسير هذه الآية وحدها كما أراد ذلك أخي المقترح . وساعدني عليه ۔ جزاه الله خيرا ۔ مما قام به من عمل، فها هو ذا ما أراده مني في هذا الجزء المفرد، والله أسأله التوفيق لكل ما يحبه ويرضاه إنه على كل شيئ قدير."
فهرس الكتاب
مقدمة
* التفسير ومسالك المفسرين
موقف الصحابة من التفسير
حقيقة التفسير لغة واصطلاحا
الفرق بين التأويل والتفسير
شروط المفسر
* مصادر التفسير
أ- القرآن الكريم
ب- السنة النبوية
ج- أقوال الصحابة
د- اللغة العربية
* أطوار التفسير
تفسير التابعين
طبقات المفسرين من التابعين
أشهر المفسرين في القرن الثالث الهجري
أثر العلوم الحديثة على التفسير
العناية بتمحيص روايات التفسير
تفسير المتصوفة
الحركة الإصلاحية وأثرها في التفسير
الاكتشافات العلمية وأثرها على بعض المفسرين
* نبذة من إعجاز القرآن الكريم
شروط المعجزة
الفارق بين معجزة النبيين السابقين ومعجزة القران الكريم
ثبوت الإعجاز القرآني
القرآن الكريم يتفق ومطالب كل عصر
اعتراف الحاقدين بإعجاز القرآن الكريم
حيرة العلماء في وجوه الإعجاز القرآني وأسراره
* الإعجاز البياني :
التاثير النفسي للقرآن الكريم على العرب ونتائجه
تحول العرب من حياة الجاهلية إلى الإسلام
الاختلاف في معرفة السر الإعجازي للقرآن الكريم
* القرآن الكريم يقدر الجانب العقلي والجانب العاطفي من الإنسان
دقة التصوير القرآني دليل على أنه ممن أحاط بكل شيء علما
ألفاظ القرآن ومعانيه من أسرار الإعجاز البياني
من مميزات التعبير القرآني
سر ميزة التعبير القرآني
عجز العرب عن الطعن في القرآن أو معارضته
من دلائل الإعجاز في التعبير القرآني
ما تمتاز به بلاغة القرآن
* الإعجاز التشريعي
التشريع القرآني لم ينتج عن فكرة أو تجربة
*نظام العقوبات في الإسلام
حد الزنا
حد القذف
حد السرقة
حد الخمر
عدالة التشريع الإسلامي
من آثار التشريع الإسلامي في العقوبات
* الإعجاز الاجتماعي والخلقي
صلة الاجتماع بالأخلاق
مقاييس الأخلاق في القرآن
هدف المقاييس الخلقية
مواقف المخالفين من النوع الإنساني
حماية الإسلام لتشريعاته الخلقية
مثل من تفوق الإسلام في فلسفة الاجتماع
أثر هذه الفلسفة على الأسرة
* الإعجاز الخبري
* الإعجاز الإئتلافي
* الإعجاز العلمي
القرآن يخاطب العقل في كل العصور
العلم الحديث ومعجزة القرآن
نماذج من الإعجاز العلمي
**“ سورة الفاتحة ”
* من أسماء الفاتحة
* المكي والمدني من القرآن
* تفضيل بعض القرآن على بعض
* تحديد الآيات في سورة الفاتحة
* بحث أقوال في البسملة
الدليل على كون البسملة من الفاتحة
من فوائد افتتاح الأعمال باسم الله
مباحث العلماء في البسملة
**( الرحمن الرحيم)
**(الحمد للهِ رَبِّ العالمِينَ)
**(الرَّحْمنِ الرَّحِيْم)
**(مالك يوْم الدِّين)
**(إيَّاك نعْبُدُ وإيَّاك نستعينُ)
**(اهدنا الصراط المستقيم)
**(صِرَاط الذِينِ أنْعَمْتَ عَلَيْهمْ)
**(غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
* تلاوة الفاتحة في الصلاة
المبحث الأول: في وجوب تلاوة الفاتحة في الصلاة
المبحث الثاني : في تلاوة الفاتحة للإمام والمأموم والمنفرد
***************************************
فهرس الجزء الثاني
***************************************
سورة البقرة
سبب التسمية
السورة مدنية
عدد آياتها
أطوار الدعوة في هذه السورة
الدعوة في مكة
محنة تجتازها الدعوة
يثرب للمهمة الجلى
ظهور طائفة المنافقين
الفريق الآخر، اليهود الحاقدون ا
السورة تصوّر أحوال كل فريق
اليهود يخسرون مكانتهم في المدينة
مكانة الهجرة في الإسلام
عهد التشريع في السورة
الجانب العقائدي في السورة
فواعد دينية
صاحب المنار يتحرر من التقليد
تعقيب على بعض هذه القواعد
الاجتهاد للعلماء فقط
من المطعومات المحرمة ما لم تذكره آية البقرة
حصر الجهاد في الدفاع عن الإسلام فكرة استشراقية .
العقل الإنساني عاجز عن إدراك جميع حكمة التشريع
فضل سورة البقرة
تفسير قوله تعالى : «الم» الآية (۱)
مقاصد هذه الكلمات المقطعة
إعراب هذه الكلمات
معانيها
استدلال من لا يرى الخوض في معانيها
حجة الفريق الثاني
في المسألة مجال للاجتهاد ا
الأقوال الواردة في معانيها
تفسير قوله تعالى : «ذلك الكتاب لا ريب فيه»
عظم قدر القرآن ودلالاته
مقاصد القرآن الكريم
تفسير قوله تعالى : «هدى للمتقين» ا
القرآن هداية للمتقين
أنواع الهداية
معنى التقوى ومجالاتها
التقوى جماع الخير في الدنيا والآخرة
تفسير قوله تعالى : «الذين يؤمنون بالغيب . . » (الآية ۳)
معنى الإيمان وأثره
مفهوم الغيب وأثره
إقام الصلاة أول صفات المؤمن
أثر الصلاة في تهذيب النفوس
حكمة مشروعية الصلاة
الخشوع روح الصلاة
صفة الصلاة الصحيحة
معنى الإقامة ومغزاه
معنى الصلاة لغة واصطلاحا
الإنفاق ركيزة من ركائز الإيمان
معنى الرزق لغة واصطلاحا
الحض على الانفاق يوسُع دائرة الخير
الانفاق في سبيل الله يعالج الشح والأثرة
تفسير قوله تعالى : «والذين يؤمنون بما أنزل إليك . .» (الآية ٤)
أقوال في المعنيين بالوصف
الرأي الراجح في هذه الأقوال
أثر الإيمان بالغيب في صفاء النفس
الإيمان بالقرآن الكريم وأثره
أثر الإيمان بالآخرة
صفة الإيمان اليقيني
تفسير قوله تعالى : «أولئك على هدى من ربهم . .»(الآية ٥) .
المتقون مختصون بالهدى
تنزيه القرآن الكريم عن المجادلات اللغوية والبلاغية .
الإسلام هو طريق الفلاح
إتساع مفهوم الفلاح وشموله
تفسر قوله تعالى : «إن الذين كفروا سواء عليهم .. »(الآية ٦)
الذين كفروا رانت الضلالة على قلوبهم
الكفر قسمان
أقوال في إعراب «سواء»
مهمة الداعي الإصلاح
لا يكلف الله إلا ما في وسع المكلفين
تفسير قوله تعالى : «ختم الله على قلوبهم . . » (الآية ۷) .
تمكن الضلال في نفوس الكافرين .
الافراط والتفريط في نسبة الأفعال .
تفسير قوله تعالى : «ومن الناس من يقول . . » (الآية ۸)
ذكر صفات المنافقين
مدلول النفاق ومعناه
قسما النفاق
تفس قوله تعالى : «يخادعون الله والذين امنوا . .» (الآية ۹)
سر مخادعة المنافقين
تفسير قوله تعالى : «في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا . .» (الآية ١٠)
النفاق سبب لزيادة المرض
صحة قراءتي «يكذبون»
عواقب الكذب وخيمة وهو مشتمل على الكفر .
تعريف الكذب
سبب إمهال الرسول صلى الله عليه وسلم المنافقين
تفسير قوله تعالى : «وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض ..» (الآيتان١١، ١٢)
تفسير قوله تعالى : «وإذا قيل لم آمنوا كما آمن الناس . .» (الآية ١٣ )
النفاق يزين الباطل ويقبح الحق
تفسير قوله تعالى : «وإذا لقوا الذين امنوا قالوا آمنا . . » (الآيتان ١٤، ١٥)
طريقة المنافقين في التعامل
أساليب المنافقين في الخطاب
تفسير قوله تعالى : «أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى . .» (الآية ١٦)
تفسير قوله تعالى : «مثلهم كمثل الذي استوقد نارا . .» (الآية ١٧)
الأمثال ترسخ المعاني وتقرب الحقائق
أحوال المنافقين كلها ظلمات ا
تفسر قوله تعالى : «صم بكم عمي فهم لا يرجعون» (الآية ۱۸)
حواس المنافقين فقدت منافعها
تفسير قوله تعالى : «أو كصيب من السماء . .» (الآيتان ١٩، ٢٠)
الأدلة على منشأ الرعد والبرق
أقوال في مفردات هذا التمثيل
تفسير قوله تعالى : «يا أيها الناس اعبدوا ريكم . .› (الآيتان ٢١، ٢٢)
نداء الفطرة أنجح طرق التربية النفسية
تفسير قوله تعالى : «وإن كنتم في ريب . .» (الآيتان ۲۳، ٢٤)
العبودية لله أرقى درجات التكريم
تفسير قوله تعالى : «وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات (الآية ٢٥)
شمولية الصالحات لعمل الخير
الشريعة ميزان الأعمال
تنوع نعيم الحنة
الخلود أبدى في الحياة الأخروية
تفسير قوله تعالى : «إن الله لا يستحيي . .› (الآيتان ٢٦، ۲۷)
الأمثال تزيد المعاني رسوخا
الأمثال يعقلها العالمون
المعاصي تسبب الفساد العام
تفسير قوله تعالى : «كيف تكفرون بالله . .» (الآيتان ٢٨ ، ۲۹)
نعم الله توجب شكره
الإنسان سيد الأكوان وخليفة في الأرض
بدائع الكون دليل القدرة والعلم
***************************************
فهرس الجزء الثالث
***************************************
(وإذ قال ربك للملائكة …) الآية (٣٠)
مظاهر تكريم الله للإنسان
الإنسان خليفة الله في الأرض
صفات الملائكة
خلافة آدم
مظاهر الاستخلاف
الملائكة عباد معصومون
(وعلم آدم الأسماء كلها . ) الآيتان (۳۱ ، ۳۲)
قيمة العلم في موازين الإسلام
الأسماء التي علمها آدم
العلم لله وحده
(قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم . .) الآية (۳۳)
آدم ينبىء الملائكة
ماذا يبدي الملائكة ويكتمون ؟
(واذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم ...) الآية(٣٤)
قصة الأمر بالسجود لآدم
معنى السجود لآدم
أصل إبليس
الاباء والاستكبار
الملائكة والشياطين من عالم الغيب
(وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة ..) الآية (٣٥)
جنة آدم
(فأزلهما الشيطان عنها . . .)الآيتان (٣٦، ٣٧)
الشيطان عدو ماكر
عصمة الأنبياء
هبوط آدم وحواء إلى الأرض
قبول التوبة من آدم
(قلنا اهبطوا منها جميعا . . .) الآيتان (۳۸ ، ۳۹)
الجزاء من جنس العمل
المراد بالهدى بعد الهبوط
معنى الخوف والحزن
عقاب المنحرفين عن هدى الله
(يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم…) الآيتان ( ٤٠، ٤١)
التناسب بين آيات القران وسوره
مطالبة بني إسرائيل بالإيمان بالقرآن
علماء الأمة أحق بالاتباع
الأمر بالتقوى
(ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون) الآية(٤٢)
(وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين) الآية (٤٣)
معنى الركوع
* الاستدلال على وجوب صلاة الجماعة على الأعيان:
أ -فضل صلاة الجماعة
ب ترجيح القول على وجوب الجماعة على الأعيان وأدلته
(أتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون آلكتاب أفلا تعقلون ) الآية (٤٤)
تبصير العلماء بمسالك السلامة والخطر
(واستعينوا بالصبر والصلاة…) الآيتان (٤٥، ٤٦)
(يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم …) الآية (٤٧)
كثرة أنبياء بني إسرائيل
(واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ..) الآية (٤٨)
عدم جدوى الشفاعة لغير الصالحين
القائلون بانتفاع أهل الكبائر بالشفاعة
(وإذ نجيناكم من آل فرعون …) الآية (٤٩)
دعوة الإسلام إلى النظر في أحوال الأمم
(وإذ فرقنا بكم البحر ... ) الآية(٥٠)
(واذ واعدنا موسى أربعين ليلة . . . ) الآيتان (٥١، ٥٢)
عجل السامري
(وإذ آتيا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون) الآية(٥٣)
(وإذ قال موسى لقومه . . . ) الآية (٥٤)
(وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة . . .) الآيتان (٥٥، ٥٦)
(وظللنا عليكم الغمام . . .) الآية (٥۷)
(وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية . . .) الآيتان (٥٨، ٥٩)
(وإذ استسقى موسى لقومه …) الآية (٦٠)
(وإذ قلتم يا موسى لن نصبر عل طعام واحد …) الآية(٦١)
(إن الذين آمنوا والذين هادوا . . . ) الآية (٦٢)
(وإذ أخذنا ميثاقكم . . .) الآيتان(٦٣، ٦٤)
رفع الطور فوق رؤوس بني إسرائيل
(ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت …) الآيتان (٦٥، ٦٦)
(وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم . . . ) الآيات (٦٧-۷۱)
(وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها . . .) الأيتان (۷٢، ۷۳)
(ثم قست قلوبكم من بعد ذلك) الآية (٧٤)
(أفتطمعون أن يؤمنوا لكم …) الأيات (٧٥ - ٧٧)
(ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني…) الآيتان (٧٨، ٧٩)
(وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة…) الآيات (٨٠ - ٨٢)
(وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل…) الآية (٨٣)
(وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم…) الآيتان (٨٤، ٨٥)
(أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة…) الآية (٨٦)
(ولقد آتينا موسى الكتاب . . .) الآية (٨۷)
(وقالوا قلوبنا غلف . . . ) الآيتان (٨٨، ٨٩)
سلوك يهود المدينة ومشركي العرب
(بئسما اشتروا به أنفسهم…) الآية (٩٠)
(وإذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله...) الآية(۹۱)
(ولقد جاءكم موسى بالبينات . . . ) الآيتان (۹۲، ۹۳)
(قل إن كانت لكم الدار الآخرة . . . ) الآيات (۹٤-٩٦)
***************************************
فهرس الجزء الخاص
***************************************
المقدمة
سبب نزول الآية
من بلاغة القرآن الكريم في الآية
معنى الإحكام
معنى التشابه
يوصف القرآن بأنه محكم وأنه متشابه
آراء العلماء في المحكم والمتشابه في الآية
القول الراجح في المحكم والمتشابه
الحكمة في انقسام الآيات إلى محكم ومتشابه
اختلاف العلماء في العطف والوقف على اسم الجلالة
التأويل بين السلف والخلف
ضلال الحشوية باتباعهم المتشابهات
تصادم عقيدة إجراء التشابهات على ظاهرها مع دلائل العقل والنقل
اشتمال لغة العرب التي نزل بها القرآن الكريم على الحقيقة والمجاز
التعبير القرآني كسائر التعبير في انقسامه إلى حقيقة ومجاز
المجاز في الحديث النبوي الشريف
شبه المنكرين للمجاز والرد عليها .
اضطراب ابن القيم وتناقضه
الحشوية تميط اللثام عن صورتها اليهودية بيد شيخها ابن القيم
دعوى الحشوية انقلاب أبي حامد الغزالي إلى معتقدهم
مكتبة الاستقامة
المرفق | الحجم |
---|---|
جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل ١.pdf | 17.79 ميغابايت |
جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل ١.txt | 776.19 كيلوبايت |
جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل ٢.txt | 1002.97 كيلوبايت |
جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل ٢.pdf | 22.01 ميغابايت |
جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل ٣.pdf | 24.15 ميغابايت |
جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل ٣.txt | 1.14 ميغابايت |
الجزء الخاص.pdf | 19.06 ميغابايت |
الجزء الخاص.txt | 807.62 كيلوبايت |