التاريخ والسير

من معالم الفكر التربوي عند الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ج٢

في هذا الجزء يركز المؤلف على الجانب الروحي عند سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حيث يعرض عشرين وسيلة للتربية الروحية يستخدمها سماحته في حياته الخاصة والدعوية.

الإباضية في موكب التاريخ

في 1 أكتوبر 1964 أصدر الشيخ علي يحي معمر كتابه وسلسلته بعنوان الإباضية في موكب التاريخ وهو يعد من أبرز المؤلفين الإباضيين المعاصرين أصيل مدينة لالوت وأحد أبرز المصلحين والمجددين الدينين والداعين للاعتدال والتقارب بين المذاهب الإسلامية. لقي الكثير من الاضطهاد من قبل العقيد القذافي وسجن وقتل أبناءه وأحرقت مكتبته (مرت بنا سيرته كاملة) رحمه الله رحمة واسعة.
هذه الطبعة تحوي على كل الحلقات المنشورة وهي:
الحلقة الأولى: نشأة المذهب الإباضي
الحلقة الثانية: الإباضية في ليبيا
الحلقة الثالثة: الإباضية في تونس
الحلقة الرابعة: الإباضية في الجزائر

المؤرخون الإباضيون في أفريقيا الشمالية

 يحتوي هذا الكتاب على معلومات خاصة وبيبليوغرافية عن معظم المؤرخين وكُتّاب السيّر والرُواة الإباضيين في المراجع الإباضية بالمغرب العربي العائدة إلى الفترة الممتدة بين القرنين العاشر والسادس عشر، ابتداءاً بمجموعات الأخبار لابن الصغير وأبي زكريا يحيي بن أبي بكر الوارجلاني، وانتهاء بالكتاب نسبة دين المسلمين للباروني، وينتمي بعض الأعلام المذكورين في هذه المراجع إلى حقبة أقدم بكثير من تلك العائدة لمجموعة الأخبار التاريخية لابن الصغير ويعود بعضها حتى إلى مرحلة نشأة الإباضية في المغرب العربي...

الإسلام وتاريخه من وجهة نظر إباضية (بدء الإسلام وشرائع الدين)

يرجع الفضل في ذكر أول نبأ عن أقدم مؤلف إباضي لتاريخ المغرب، إلى المؤرخ الإباضي الكبير أبي العباس أحمد بن سعيد الشماخي (ت928هـ/1522م). فقد ذكر في كتابه المسمى بكتاب السير عدة روايات مأخوذة من ”كتاب ابن سلام“، تتناول تلك الراويات تاريخ الدعوة الإباضية في شمال إفريقيا. ومن خلالها يتم التأكيد على أن ابن سلام عاش في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري. وأول من أشار من الباحثين المعاصرين إلى أهمية ابن سلام كقدم مؤرخي الإباضية هو العالم البولندي تاديوش لفيتسكي الذي لم يعرف إلا تلك الشواهد في سير الشماخي.

الحركة الأباضية في المشرق العربي

في هذا العمل يتناول مهدي طالب هاشم دراسة إحدى فرق الخوارج في التاريخ الإسلامي وهي الإباضية: (أتباع عبد الله بن أباض بن ثعلبة التميمي). وفي الكتاب يتطرق المؤلف إلى تحليل البدايات التاريخية لظهور الخوارج بعامة وحركة الإباضية بصورة خاصة، والتحولات العقائدية والسياسية التي ظهرت على رجالها وانقساماتهم إلى فرق وجماعات ترتبط بأسماء أصحابها ودعاتها.

الأزهار الرياضية في أئمة وملوك الإباضية

تناول الكتاب الموضوعات الرئيسية التالية :

إمامة طرابلس وانتقال الإمامة منها إلى تيهرت بالمغرب الأوسط وتأسيس مدينة تيهرت وأقوال العلماء والكتاب الذين تناولوا تاريخ هذه المدينة بالإشارة والذكر والمدن التابعة لها والعلماء المنسوبين إليها .

شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان ٣

شقائق النعمان هو موسوعة معجمية في اسماء شعراء عمان . والكتاب عن منظومة شعرية من تأليف الشاعر قام بشرحها بنفسه ثم يستطرد في ذكر شعراء عمان منذ القديم الى العصر الحالي .
الكتاب أضاف إضافة كبيرة إلى المكتبة العمانية خاصة والمكتبة العربية والعالمية عامة لما يحويه من سير للشعراء وأخبارهم .

شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان ٢

شقائق النعمان هو موسوعة معجمية في اسماء شعراء عمان . والكتاب عن منظومة شعرية من تأليف الشاعر قام بشرحها بنفسه ثم يستطرد في ذكر شعراء عمان منذ القديم الى العصر الحالي .
الكتاب أضاف إضافة كبيرة إلى المكتبة العمانية خاصة والمكتبة العربية والعالمية عامة لما يحويه من سير للشعراء وأخبارهم .