منهج الطالبين وبلاغ الراغبين (١-٢٠)
منهج الطالبين وبلاغ الراغبين (١-٢٠)
حول الكتاب
يعدّ كتاب منهج الطالبين وبلاغ الراغبين من الموسوعات الفقهية المهمة في الفقه الإباضي، فقد حوى جميع ما يلزم الإنسان من أمور دينه ودنياه.
عرض الشيخ - رحمه الله تعالى- تلك المسائل الفقهية بأسلوب سلس بسيط خال من التعقيدات اللغوية، مستدلاً بالكتاب والسنة والإجماع والقياس وإجماع الصحابة وآثار التابعين،
ويتوسع المصنف في المسائل التي استجدت للناس، ولا سيما فيما تتعلق معاشهم، التي تتطلب الوقوف عنها والنظر فيها على سبيل المثال، المسائل التي تتعلق بالمياه من حفر الآبار والأفلاج
وجريها والسواقي والدعاوى وفيها أحكامها وغيرها، فإنه يتبع آثار السابقين وأقوالهم وينتقي منها بعد الترجيح مع الإدلاء برأيه وقصد المصنف أن يكون وسطا بين المختصرات والمطولات الفقهية
ليسهل على طلاب العلم مدارسته.
قال المصنف (لا بد في كل زمان من يجدد ما طال لعهد ويدرس منه البعض تنبها للعاقل وتعليما للجاهل وتقريبا للمطالعة وتحقيقا من أراد جمع أصول الشريعة، لأن كتب أهل عمان
البالغة منها المختصرات التي دون الأصول إلى المراد ومنها المطولات التي سبق جمعها على أهل الطلب والارتياد وهذا كتابي يكتفى به عن المختصرات والمطولات، فجمعت فيه - بعون الله
وحسن توفيقه- ما يسره لي من آثار أصحابنا - رحمهم الله - وما رأيت موافقاً للحق من آثار غيرهم)
والحق ان الكتاب من المطولات الفقهية التي لا غنى عن طالب العلم من الرجوع إليه إذ أصبح موردا يتسابق إليه أهل العلم وطلابه ومرجعا في الفتوى والقضاء، وبه يستنير أهل العلم
والعقد ..أئمة اليعاربة وولاتهم ، فهو لا يخلو من خزائنهم تفع الله به كثيرا من المسلمين في عمان وغيره ، وقد اختصره العلامة الشيخ عبد العزيز الثميني
وأثنى على كتاب منهج الطالبين جملة من العلماء فقال أحدهم :
صاح إن كنت تطلب العلم دينا خذ من الكتب منهج الطالبينا
وقال آخر:
منهج الطالبين خير كتاب نمقته يد الأصحاب
وأثنى عليه أحد المعاصرين : للشيخ خميس الشقصي وهو الشيخ زكريا بن عبد الله المتوفى١٠٣٣هـ بقصيدة وفيها:
فتى أريحي ألعصي سميدع هزير وقور لوذعي مکرم
له منح فياضة نبوية تفهم للتحقيق من فيهم يفهم
خميس سعيد أسعد الله جده أتانا بما يغني الخميس العرمرم
أغاث قضاة المسلمين بمنهج إلى غرف الإسلام والدين يسلم
فهرس الكتاب
الجزء الأول
العلم وصنوفه والحث على تعليمه وتدريسه وذكر العلماء ودرجاتهم ولزوم الحجة وتعليم القرآن واختلاف العلماء في خلق القرآن وفي التوحيد ومعرفة الله تعالى والرؤية، الكلام والصراط والميزان.
الجزء الثاني
في الولاية والبراءة وفي صغائر الذنوب وكبائره وفي التوبة وتهذيب النفس وأعمال القلب وذنوب الأنبياء والملائكة عليهم السلام وفي فضائل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وفي الجنة والنار وآداب الأكل والشرب والجماع وفي الفرائض والسنن.
الجزء الثالث
في المياه، الطهارات، النجاسات وفي الحيض والنفاس والغسل من الجنابة وفي الوضوء والتيمم وغسل الميت والصلاة عليه وذكر القبر وفي تعزية الموتى وفي شي من الاسفار.
الجزء الرابع
في الصلاة ووجوبها وصنوفها وما يجب.
الجزء الخامس
في الزكاة وصنوفها.
الجزء السادس
في الصوم والزكاة والإيمان وكفارتها وفي النذور والاعتكاف وفي أي الذبائح والصيود والأشربة وما يحل ويحرم.
الجزء السابع
في الحج من يجب ومن لا يجب وفي الضحايا
الجزء الثامن
في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعقوبة وفي الإمامة وشروطها وفي الجهاد الغنائم واحكامها وفي الحدود واحكامها
الجزء التاسع
في الدعاوي والأحكام وانفاذ الحكم على الحاضر، الغائب.
الجزء العاشر
في الشهادات والفاظها ومن تجوز شهادته وفي ألفاظ الصكوك والإيمان والنصب وفي الوكالات واحكامها.
الجزء الحادي عشر
في الديون والضمان والكفالة وفي الدماء وأروشها والديات وفي القتل.
الجزء الثاني عشر
في القسم والشفع والأصول والعمال وفي الصنائع والاجارات.
الجزء الثالث عشر
في الأنهار والآبار وفي تحليل الأموال وفي الغصوب وفي الراكبين في السفن وما يجوز لهم وفي المساجد.
الجزء الرابع عشر
في البيوع وصنوفها وفي الصرف والقرض والسلف والرهن.
الجزء الخامس عشر
في النكاح وجوازه وفي الأولياء وفي تزويج المتعة وفي الرضاع والصدقات.
الجزء السادس عشر
في معاشرة الأزواج وما يجب وفي سفر الرجل برأي زوجته وفي القسمة بين النساء وفي الوطء وما يحل وفي الطلاق والخلع والإيلاء والظهار وفي عدة النساء.
الجزء السابع عشر
في الأولاد وتربيتهم وفي لحوق الوالد وفي أدب الصبيان وفي اللقيط وفي الأعمى والأصم والغائب وفي نكاح العبيد.
الجزء الثامن عشر
في الإقرار والعطية والرقبا والعارية والامانة والهدية واللقطة وفي جنايات العبيد والصبيان وأحداث الدواب.
الجزء التاسع عشر
في أحكام الوصايا وفروعها واقساطها
الجزء العشرون
في المواريث وقسمها بين أهلها وشرح أحكامها.
وزارة التراث القومي والثقافة - سلطنة عمان